أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - قصي طارق - قصي طارق فنان ما بعد الحداثة .















المزيد.....

قصي طارق فنان ما بعد الحداثة .


قصي طارق

الحوار المتمدن-العدد: 4075 - 2013 / 4 / 27 - 01:38
المحور: الادب والفن
    


ظهرت اعمال الفنان قصي طارق في الفن العراقي منذ عام 2003، مستدعي فعل للمدارس الواقعية و الطبعانية والرمزية أي هي انتقائية، وهدفه التعبير عن سر الوجود من طريق الرمز. وقد تأثر أكثر ما تأثر، بأعمال المدارس الشرقية ومع احتفاظه بمبدأ الفن للفن فقد سعى في المقام الأول إلى إعطاء المشاهد انطباعاً عن وعيه الباطن، معتمد في ذلك على الموسيقية والصُّور الشعرية التي تبرز أحلام الفنان الداخلية. الفنان يستخدم الرمز لتمثيل الأشياء مثل الأفكار والمشاعر. أنها تشير تحديدا إلى رموز الدينية التي تقوم بذاتها، بدلا من الرموز اللغوية وهي مدرسة فنّيّة ، وذلك كرد فعل للمدرستين الواقعية والطبعانية، وهدف إلى التعبير عن سر الوجود من طريق الرمز .و ليست من العقل، بل نابعة من قدرة العقل على استيعاب المعلومات. ويستخدم العقل الرموز لتشكيل حرية تكوين الجمعيات، والتنظيم، والربط بين الرموز. وقد تباينت اراء يونج وفرويد حول نظم القضية المعرفية الموحدة للرمز وعما إذا كانت توجد داخل العقل الفردي أو بين العقول الأخرى، سواء أكانت رمزية معرفية فطرية أو حددتها البيئة. فعمال الفنان مهمة بالنسبة للدين بعض الايحاءات الدينية والإلهية تم تفسيرها عن طريق الرموز ولقد وصف ماكس فيبر الدين بأنه نظاما من الرموز الدينية المقدسة و. دور السياق في الرمزية في المعنى يمكن تعديله من قبل مختلف العوامل بما في ذلك الاستخدام الشعبي، التاريخ، والقصد السياقي و.تاريخ الرمز يعتبر واحد من عوامل كثيرة في تحديد رمز خاص للظاهر.فأصبح إعادة تفسير الرموز القديمة، ربما يرجع إلى التغيرات البيئية.وبالتالي: أصبح ظهور رموز القوة الانفعالية يحمل مشاكل مماثلة لعلم أصول الكلام الكاذب.فعلى سبيل المثال، عناصر كالبيرية او البسطال والجالكان العسكري العراقي في العراق سبقت الحرب العراقية. في أعقاب الحرب ،أصبحت سيئة السمعة في العراق لآنها ارتبطت بذات الدوافع العنصرية والعسكرية للحكم السابق . هذا أدى إلى نزاع لاحق حول ما إذا كانت هذه العناصر لها دلالات عنصرية أم لا.لقد ضمن الفنان في اعماله فكرة الانتقائية éclectisme وهي اتجاه في التصوير، ظهر في عدد من بلاد أوربة الغربية وفي أمريكة بين عامي 1830 و1850، واستمر حتى القرن الواحد والعشرين. وقد يُترجم هذا المصطلح إلى العربية بالاصطفائية أو الانتخابية.ترمي الانتقائية إلى انتخاب عناصر من أساليب فنية سابقة وموالفتها أو تلفيقها على نحوٍ مدروس لإنشاء عمل جديد ...ان النزعة الأكاديمية في التصوير في مبنيّةً على فكر انتقائي، أي الموالفة بين ميزات أساليب عصر النهضة و الفن الفارسي والصيني والهندي والعراقي التعبيري الحديث ، و اتخذ شعاراً له: ألوان الفنانين الشرقين السابقين وتصاميم الفن الاغريقي والروماني والفارسي اضافه للأشكال الحديثة المأخوذة من المجلات ، و قد جاء بفكر واقعي وهو أن كل شكل يحمل جماليته في مواصفاته الخاصة به، فإن السعي إلى انتقاء العناصر القديمة والعمل على جعلها متأنقة في عمل جديد ظل ساري في اعمال الفنان قصي طارق ومع 2003 نمى الحس القومي والديني للفنان ويمكن الحديث عن الانتقائية على أنها اتجاه له مقوماته فقد بادر الفنان إلى تصوير اشياء من الماضي وافكار الحاضر، فكثرت ابداعات في فن التصوير..وفي الوقت الذي بلور فيه الفنان اعماله باللجوء إلى الأشكال القديمة ، دأب المصور على الانتقاء والموالفة ، من دون سعيٍ إلى وضع ما يشبه العقيدة المشتركة.. وكأن الفن عنده قد غدا مذهب فني.. الغاية منه معالجة موضوع مطلوب أو مرغوب فيه، فأصبح الرسم في العمل الفني يتقدم اللون بغية إظهار واقعية الشكل وشَبَهه الظاهر بالمعنى الأكاديمي. ان قصي مأخوذاً بألف ليلة وليلة والشهنامة ورباعيات الخيام ورسوم محمد شيرخاني والمخطوطات الصينية والافلام المتحركة الروسية لأنها نصوص تحيل الى مرجعيات ذاتية داخل النص . و يملك سلطةَ احتيازِ متلقيه ، والسيطرةِ عليه دون أن يحيله تماماً إلى مرجعيات الواقع الخارجي ، كما هو مفتونا بالصوفية الإسلامية ، وبكتابات ابن عربي ابن الفارض ورابعه العدوية وماسات احفاد الرسول (ص) التي تشبه دغلاً من الأدغال الكثيفة لكثرة ما تحتويه من الموضوعات والأفكار والأخيلة والصور والمفاهيم. واعماله تتضمن فكرة المرجعية الذاتية الما بعد حداثية جملة تقانات منها :التوظيف الوجودي للمنظورية السردية Narrative Perspectivism أي أن المعرفة لا تكون إلا في إطار سياق معين ومن منظور معين . تعدد النهايات والبدايات والأفعال السردية .ذلك أن العمل الثاني يعرض اشكال وعناصر وحكايات متداخلة ومتقاطعة ومتشعبة لا علاقة ظاهرية بينها ولكل واحدة من هذه العناصر بدايتها ونهايتها الجادة أو الحاسمة أو المفتوحة فبدا العمل الفني وضع الحقيقة والخيال على نفس الدرجة من المصداقية . وعليه يمسرح العمل الفني الأحداث المعروفة وينزع الألفة عن المألوف ويتآلف مع الخيال الجامح باعتماد تقانة التجاور : تجاور الخيال والمألوف فلا يصبح لأحدهما ميزة على الآخر ـ والنص كله على هذه الشاكلة فيه توظيف تراكيب افتراضية تبرز استحالة وجود واقع سواها يتمتع الفنان بخيال سريالي فذ جعله يتوافق مع الفنان الفارسي على أن العالم يتألف من الصور وحدها. و النص لوحات صوفية متتالية مع إيقاع موسيقي رفيع للحركة ويذكر أيضا أن الفنان حاول في مشروعه الفني أن يكامل أنواع فنون أخرى مع اللغة ، فدمج الفنون التشكيلية والنحت والموسيقى والمسرح والسينما في إطار مشروعه التشكيل العام (الكولاج), كما في اعنله التي تندرج ادناه .
http://im42.gulfup.com/pbTPE.jpg
http://im42.gulfup.com/pbTPE.jpg
http://im37.gulfup.com/GWnvX.jpg
http://im40.gulfup.com/BrQyE.jpg
http://im42.gulfup.com/UZ9EG.jpg
http://im42.gulfup.com/XCzYF.jpg
http://im40.gulfup.com/7Ko7T.jpg
http://im40.gulfup.com/PoLDa.jpg
http://im40.gulfup.com/PoLDa.jpg
http://im40.gulfup.com/PoLDa.jpg
http://im38.gulfup.com/uiEbK.jpg
http://im42.gulfup.com/kEWSw.jpg
ttp://im41.gulfup.com/bpF4C.jpg
http://im42.gulfup.com/5KF8U.jpg
http://im42.gulfup.com/aPks9.jpg
http://im42.gulfup.com/Rqr4o.jpg
http://im37.gulfup.com/Wjj0n.jpg
http://im39.gulfup.com/fhapJ.jpg
http://im38.gulfup.com/5fOdF.jpg
http://im38.gulfup.com/5fOdF.jpg
http://im39.gulfup.com/Z49YR.jpg
http://im39.gulfup.com/Z49YR.jpg
http://im38.gulfup.com/yg4k5.jpg
http://im42.gulfup.com/CXNhZ.jpg
http://im37.gulfup.com/PygRK.jpg
http://im37.gulfup.com/PygRK.jpg
http://im38.gulfup.com/VvqQA.jpg
http://im38.gulfup.com/VvqQA.jpg
http://im42.gulfup.com/vNRbZ.jpg
http://im37.gulfup.com/FhuwJ.jpg
http://im40.gulfup.com/pMJZX.jpg.
http://im41.gulfup.com/ItrWZ.jpg
http://im39.gulfup.com/g6X7F.jpg
http://im41.gulfup.com/gwcpP.jpg




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,225,791,053
- الاغتراب عند الدادائيين


المزيد.....




- الساحة الغنائية تودع رائدة الاغنية الشعبية أيمان عبدالعليم ا ...
- وفاة الفنان الكويتي مشاري البلام متأثرا بكورونا
- نصير شمة يكشف عن الرقم الحقيقي لضحايا ملجأ العامرية!
- جمهورية بوروندي تجدد دعمها للوحدة الترابية للمملكة ولوحدتها ...
- كيف ابتكر فنانون خدعا بصرية لتضليل الألمان في الحرب العالمية ...
- لجنة استطلاعية برلمانية تجتمع بمدير صندوق الايداع والتدبير
- لجنة الداخلية بمجلس النواب تواصل دراسة القوانين التنظيمية ال ...
- ضجة في مصر حول فنانة شهيرة بسبب مراسل شاب... وبيان اعتذار عا ...
-  “عبد العاطى” يستقبل “أروب” وزيرة الثقافة والمتاحف والتراث ب ...
- -بروفة رقص أخيرة- تأليف نسرين طرابلسي


المزيد.....

- هل يسأم النهب من نفسه؟ / محمد الحنفي
- في رثاء عامودا / عبداللطيف الحسيني
- في رثاء عامودا / عبداللطيف الحسيني
- ظلال الاسم الجريح / عبداللطيف الحسيني
- أسأم / لا أسأم... / محمد الحنفي
- ستّ مجموعات شِعرية- الجزءالثاني / مبارك وساط
- ظلال الاسم الجريح / عبداللطيف الحسيني
- خواطر وقصص قصيرة / محمود فنون
- هل يسأم النهب من نفسه؟ / محمد الحنفي
- قصة المايكرو / محمد نجيب السعد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - قصي طارق - قصي طارق فنان ما بعد الحداثة .