أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - هبه سمير عكروش - الأثر التوراتي في شعر امل دنقل















المزيد.....

الأثر التوراتي في شعر امل دنقل


هبه سمير عكروش

الحوار المتمدن-العدد: 4045 - 2013 / 3 / 28 - 22:25
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


يمتاز شعر امل دنقل بكثرة استخدام الرموز التاريخيه و تأثره بالكتب الدينيه وخصوصا التوراه فديوانه : العهد الآتي لا يحوي فقط اقتباسات و اشارات توراتيه لكنه بالاساس كتب ليكون الجزء الثالث من سلسله الكتب الدينيه : العهد القديم(التوراه) و العهد الجديد (الانجيل) بهذا يحاول دنقل اضفاء هاله من القداسه متوافقه مع محتوى الديوان الذي يدور في معظمه حول الثوره و الحق
دنقل كان مسكونا بالاحداث في الكتاب المقدس متأثرا بحكايه الإله مع الشعب اليهودي , والاحداث السابقه و المرافقه لقصه صلب المسيح موظفا شخصيات توراتيه و انجيليه ببراعه فريده في نسيج القصيده مستخدما لعناوين قصائده كلمات مثل سفر و مزامير كما في ديوان العهد الاتي الذي ساتحدث عنه بالتفصيل لاحقا
اما الان فسآتي على ذكر بعض الاحداث التوراتيه والأنجيليه و ظهورها في شعر دنقل مرتبة حسب الموضوع

الجزء الأول


*العشاء الاخير :

تذكر الأناجيل الاربعه ان المسيح احتفل بعيد الفصح اليهودي و تناول العشاء الاخير مع تلاميذه قبل ان يموت , اثناء العشاء يكسر المسيح الخبز و يناول تلاميذه الخمر طالبا منهم ان يأكلوا جسده و يشربوا دمه فهو يستشعر النهايه و يتصفح الوجوه و يتنبأ بأن احد تلاميذه سيخونه و يسلمه لليهود جاء في متى 26 :21-23 قول المسيح لتلاميذه
»20وَلَمَّا كَانَ الْمَسَاءُ اتَّكَأَ مَعَ الاثْنَيْ عَشَرَ. 21وَفِيمَا هُمْ يَأْكُلُونَ قَالَ:«الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ وَاحِدًا مِنْكُمْ يُسَلِّمُنِي». 22فَحَزِنُوا جِدًّا، وَابْتَدَأَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ يَقُولُ لَهُ:«هَلْ أَنَا هُوَ يَارَبُّ؟» 23فَأَجَابَ وَقَالَ: «الَّذِي يَغْمِسُ يَدَهُ مَعِي فِي الصَّحْفَةِ هُوَ يُسَلِّمُنِي!




حاول دنقل في قصيده "العشاء الاخير" الذي أن يعيد قصة العشاء الأخير للمسيح الى أصولها الأولى الفرعونيه وهى العشاء الأخير لأورزوريس عندما دعاه ست إلى الوليمة التى قتل فيها(1):
أنا أوزوريس، واسيت القمر
وتصفحتُ الوجوه..
وتنبأتُ بما كان. وما سوف يكون؟
فكسرتُ الخبز، حين امتلأت كأسي من الخمر القديمة
قلت: يا إخوةُ، هذا جسدي.. فالتهموه
ودمي هذا حلالٌ.. فاجرعوه “!

و في قصيده اخرى تحمل اسم "عشاء" :
نظرت في الوعـــاء :
هتفت : (( ويحكم .. دمي
هذا دمي . . فانتهوا ))
لم يــأبهوا !
وظلّت الأيدي تراوح الملاعق الصغيرة
وظلت الشفاة تلعق الدماء !

*أرض الميعاد :

في سفر التكوين 12: 15 :
15 لأَنَّ جَمِيعَ الأَرْضِ الَّتِي أَنْتَ تَرَى لَكَ أُعْطِيهَا وَلِنَسْلِكَ إِلَى الأَبَدِ.



ففي قصيده "من اوراق ابو نواس ":
"هذه الأرض التي ما وعد الله بها
من خرجوا من صلبها
وانغرسوا في تربها
وانطرحوا في حبها مستشهدين
فادخلوها بسلام آمنين"

يسخر امل دنقل من هذه الوعود الالهيه مستغربا من اله يتصرف بأرض يأخذها من اهلها ومن الذين –خرجوا من صلبها- ليوزعها على الامم كيفما يشاء

وفي قصيده "سرحان لا يستلم مفاتيح القدس" :
"أرض كنعان - إن لم تكن أنت فيها - مراع من الشوك !
يورثها من شاء الله من أمم
فالذي يحرس الأرض ليس الصيارف
إن الذي يحرس الأرض رب الجنود !"


رب الجنود هو اسم من اسماء يهوه فهو رئيس صفوف جند العبرانيين وهو يحارب معهم دفاعا عن جبل صهيون

*العِظَه على الجبل :
هي خطبه طويله القاها المسيح على حشد من الناس تبدأ بالتطوبيات وهي سلسله من العبارات تبدأ كل واحده منها بكلمه طوبى و احدى هذه التطويبات : . طُوبَى لِلْوُدَعَاءِ لأَنَّهُمْ يَرِثُونَ الأَرْضَ. متى 5:5
استعمل دنقل هذه التطويبه في قصيده "كلمات سبارتكوس الاخيره" :
"الله . لم يغفر خطيئة الشيطان حين قال لا !
و الودعاء الطيّبون ..
هم الذين يرثون الأرض في نهاية المدى
لأنّهم .. لا يشنقون !"

*نبوئه أشعيا :
اشعيا النبي هو كاتب سفر اشعيا و قد تنبأ بعذراء تحبل و تلد طفلا هو المسيح
"ولكن يعطيكم السيد نفسه اية.ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانوئيل."
اشعيا 7 : 13
نبوئه العذراء تظهر في قصيده "البكاء بين يدي زرقاء اليمامه" :
"أسأل يا زرقاءْ ..
عن فمكِ الياقوتِ عن، نبوءة العذراء"
زرقاء اليمامه معروفه بالتاريخ العربي بقوه بصرها فهي استطاعت ان تبصر الاعداء يقتربون وعندما حاولت تحذير الناس -استضحكوا من وهمها الثرثار- اي سخروا من نبوئتها كما سخروا من نبوئه اشعيا الغير معقوله
فاشعيا و اليمامه كدنقل الذي حاول ان يحذر من هزيمه العرب عام 1967 ولم يصدقه احد






*يوحنا المعمدان :
وهو نفسه النبي يحيى ابن زكريا
وقصه وفاته : في عيد ميلاد الملك هيرودس دعا العظماء والقواد لعشاء فاخر ودخلت ابنة هيروديا(سالومي) لترقص فسرّ هيرودس الملك والمتكئين معه وقال الملك لها أطلبي ما تشائين وسوف يتحقق حتى ولو نصف مملكتي وأقسم على هذا أمام الجمع فخرجت الصبية لعند أمها وتشاورت معها وطلبت رأس يوحنا المعمدان على طبق فحزن الملك جداً لأجل القسم. وأرسل الملك سيافاً وأمره أن يأتي برأس يوحنا. وأتي برأسه للصبية، والصبية بدورها أعطته لأمها (2)

يقول دنقل في قصيده "موت مغنيه مغموره " :
أغلقي المذياع،
هذا زمن السكتةِ،
“سالومي” تُغني..
من تُرى يحمل رأس المعمدان؟!

*الخلق :
في قصه الخلق التوراتيه يستريح الرب بعد ان ينهي الخلق " وَفَرَغَ اللهُ فِي الْيَوْمِ السَّابعِ مِنْ عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ. فَاسْتَرَاحَ فِي الْيَوْمِ السَّابعِ مِنْ جَمِيعِ عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ"(التكوين ۲:۲)
لكن امل يضيف .. لكن الانسان لم يسترح !
"من يفترسُ الحملُ الجائع
غيرُ الذئبِ الشبعان؟
ارتاح الربُّ الخالقُ في اليوم السابع
لكن.. لم يسترحِ الإنسان"
قصيده موت مغنيه مغموره


*سدوم و عموره المدينتان الملعونتان :
سدوم هي مدينه ملعونه امطر عليها الرب النار من السماء بسبب الخطيئه , " فامطر الرب على سدوم و عمورة كبريتا و نارا من عند الرب من السماء " سفر التكوين 19: 24
لكن على نقيض الآيه فالشاعر نجا من اللعنه بنوع من التحدي مثير للاهتمام وخرج من مدينه الخراب .
حبيبتي : لقد نجوت من " سدوم "
طفلك آت من مدينة الخراب
الموت مازال مقيماً على الأبواب
الخاطئون .. هم الذين يرحلون
في هذه القافلة المسدودة الدروب
قصيده بطاقة كانت هنا


*نشيد الأنشاد :
سفر نشيد الانشاد هو نص شعري توراتي وهو عباره عن حوار بين رجل و امرأه يتبادلان الغزل ويصوران بيئه زراعيه و رعويه يستخدم كل منها رموزاً من بيئه المتوسط
مكتوب في نشيد الانشاد 3 : 1-2 "في الليل على فراشي طلبت من تحبه نفسي طلبته فما وجدته اني اقوم و اطوف في المدينة في الاسواق و في الشوارع اطلب من تحبه نفسي طلبته فما وجدته "
ويقول دنقل في نهايه قصيده "فقرات من كتاب الموت" :

طلبت من تحبه نفسي.. قبيل النوم
فلم أجد.. إلا عذاب الصواب
طلبت من تحبه نفسي
(في الظل والشمس)
فلم أجد.. نفسي!!

*انكار بطرس للمسيح :

في الليله التي أُلقي فيها القبض على المسيح دار بينه و بين احد تلاميذه و يدعى بطرس الحوار التالي :
حينئذ قال لهم يسوع : كلكم تشكون فيَّ في هذه الليلة ...
فأجاب بطرس وقال له : وإن شك فيك الجميع فأنا لا أشك أبدا
قال له يسوع: الحق أقول لك: إنك في هذه الليلة قبل أن يصيح ديك تنكرني ثلاث مرات
إنجيل متى 26 : 31 - 34
و فعلا انكر بطرس معرفته بالمسيح للمره الثالثه قائلا : "... إني لا أعرف الرجل " وتكتمل القصه بصيح الديك معلنا مجيء الفجر مما جعل بطرس يبكي
"وللوقت صاح الديك فتذكر بطرس كلام يسوع الذي قال له: إنك قبل أن يصيح الديك تنكرني ثلاث مرات. فخرج إلى خارج وبكى بكاء مرا " متى 26 : 74-75

في قصيده امل دنقل استخدم حادثه النكران لكن في قصيدته لا يصيح الديك معلنا ولاده الفجر :
"نحن أسبلنا العيون الرَّمِدَه
حين أنكرناك قبل الفجر
و الفجر الى اللحظه لم يأت
وجاء
بدلا منه الوباء"
قصيده الضحك في دقيقه الحداد

*الصلاه الربانيه :
فَقَالَ لَهُمْ: «مَتَى صَلَّيْتُمْ فَقُولُوا: أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ، لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ، لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذلِكَ عَلَى الأَرْضِ. لوقا 11 : 2
تكررت جمله ابانا الذي مرتين في قصائد دنقل اولها في نوع من العتاب ان صح التعبير :
"أبانا الذي في المباحث . نحن رعاياك
باق لك الجبروتُ
وباق لنا الملكوت
وباق لمن تحرس الرهبوت"
قصيده صلاه

والثانيه تحمل معنى المناجاه :
يا أبانا الذي صارَ في الصَّيدليَّات والعُلَبِ العازله
نجّنا من يدِ "القابِلهْ"
نَجنّا.. حين نقضُم - في جنَّة البؤسِ - تفّاحَةَ العَربات وثيابِ الخُروجْ!!
قصيده سفر الف دال

*معمدانيه النار :
معموديه الماء هي طقس موجود في اكثر من دين يقوم به الفرد للحصول على مغفره للذنوب عن طريق الاغتسال بالماء
لكن على النقيض من معموديه الماء فمعموديه النار تعني نار جهنم اي التطهر من الذنوب بدفع ثمنها , ومن المثير للاهتمام ان امل دنقل يدعو للثانيه, فدنقل شخص حاد يطلب من الناس عدم الوقوف على الحياد وبدلا من المنطقه الرماديه فهو يفضل ان يرمي نفسه في الهاويه

القصيده التي اتحدث عنها هي قصيده "اقوال اليمامه التي تحث فيها امرأه اسمها اليمامه رجال قبيلتها على طلب الثأر و الانتقام لمقتل والدها "كليب" .

"إن الجروح يطهرها الكى ..
والسيف يصقله الكير ..
والخبز ينضجه الوهج ..
لا تدخلوا معمدانية الماء ..
بل معمدانية النار ..
كونوا لها الحطب المشتهى والقلوب : الحجارة ،
كونوا .. الى ان تعود السماوات زرقاء ..
والصحراء بتولا .."

*طوفان نوح :
قصيده " مقابله خاصه مع ابن نوح " تتحدث عن الطوفان من وجهه نظر اولئك الذين فضلوا البقاء في الارض على النجاه في الفلك يقول دنقل :
طوبى لمن طعِموا خُبزه..
في الزمانِ الحسنْ
وأداروا له الظَّهرَ
يوم المِحَن!
ولنا المجدُ - نحنُ الذينَ وقَفْنا
(وقد طَمسَ اللهُ أسماءنا!)
الشاعر استعار الحكايه التوراتيه لكنه قلب المفهوم الديني ليصبح الهارب من وطن لم تعد فيه روح حكيما خائنا –حكيما لأنه نجا و خائنا لانه تخلى عن بلاده في محنتها - بينما كان شباب المدينه يحاولون بعبثيه انقاذ وطنهم بنقل الماء على الكتفين .

المثير للاهتمام ايضا ان دنقل سلط الضوء على نقطه جميله وهي ان التوراه لا تذكر اسماء اؤلئك الابطال الباقين في الارض فالله " قد طمس اسماءهم " كما كتب في المقطع السابق لا بل قد لعنهم في شروح الكتب : "... لاَ أَعُودُ أَلْعَنُ الأَرْضَ أَيْضًا مِنْ أَجْلِ الإِنْسَانِ، ... " التكوين 8 : 21

"كان قلبي الذي نَسجتْه الجروحْ
كان قَلبي الذي لَعنتْه الشُروحْ
يرقدُ - الآن - فوقَ بقايا المدينه
وردةً من عَطنْ
هادئاً..
بعد أن قالَ : لا, للسفينهْ
.. وأحب الوطن!"

*الوصايا العشر :
عشر وصايا بلغها الله لموسى لتكون قانوناً للشعب و الوصايا العشر هي ايضا العنوان الآخر لقصيده لا تصالح الشهيره , و يظهر السبب وراء التسميه من تقسيم القصيده عشر اقسام تبدأ كل منها بنفس الوصيه وهي : لا تصالح
يقول دنقل في مقابله صحفيه "يقال أنه بعدما طعن جساس كليبا وسقط على الأرض نظر حوله فرأى عبدا فطلب منه أن يقرب إليه بلاطة حجرية كانت بالقرب منه وغمس أصبعه فى الدم، وكتب إلى أخيه الأمير سالم عشر وصايا فى عشرة أبيات كل وصية منها تبدأ بكلمة (لا تصالح)."

سأنهي الجزء الاول بهذا الاقتباس لعاصم محمد امين بني عامر يتحدث فيها عن مطلع قصيده كلمات سبارتكوس الاخيره "هكذا يستهل الشاعر قصيدته بمعارضه الموروث الديني القائل "المجد لله في الاعالي" فعباره المجد للشيطان تقف على طرف نقيض الاصل : " المجد لله " ومنبع هذا التناقض يمكن في الواقع الاجتماعي حيث يرى تشبث العوام بالمسلمات وخضوعهم للمقدس دون السماح لأنفسهم بالتفكير بكل ذلك " (3)

الجزء الثاني
ديوان العهد الآتي
يتكون هذا الديوان من ثماني قصائد خمسه منها تحمل عناوين توراتيه وهي : صلاه , سفر التكوين , سفر الخروج , سفر ألف دال ومزامير
"فى ديواني الأخير "العهد الآتى" كان التاريخ خليفة لكل الديوان، فتقسيم الديوان الى إصحاحات هو شكل مستعار من التوراة. أردت به أن أوجد صلة ما بين التصور الديني للكون، والصراع الإنساني، وبين التصور الثوري للصراع المعا-صر، بالإضافة الى أنني أردت أن أؤكد صدق الثورة وحقها الذي لا ينازع باستخدام كلمة "الأصحاح" التى تعني كلاما لا ياتيه الباطل من بين يديه أو من خلفه" (4)
*معلومات بسيطه عن الاسفار :
سفر التكوين : وهو اول اسفار التوراه تبدأ احداثه مع بدء الخليقه و يروي قصه الخلق
سفر الخروج : احد اسفار العهد القديم و يتحدث عن رحله الشعب اليهودي وخروجهم من مصر بقياده موسى
المزامير : هي اناشيد تسبيح لله وتمجيد بطريقه شعريه , كتب داوود أغلبها
اما سفر الف دال فهو لم يأخذ من التوراه الا كلمه سفر و ألف دال هي الاحرف الاولى من اسم الشاعر

القصائد :
*سفر التكوين :
مطلع القصيده يشبه الى حد كبير مطلع سفر التكوين
القصيده : في البدء كنت رجلا.. وامرأة.. وشجرة.
السفر : في البدء خلق الله السماوات والأرض
وكانت الأرض خربة وخالية، وعلى وجه الغمر ظلمة، وروح الله يرف على وجه المياه التكوين 1:1-2

وبعدها مباشره يظهر تلميح لعقيده الثالوث الاقدس في:
كنتُ أباً وابنا.. وروحاً قدُسا.
كنتُ الصباحَ.. والمسا..
والحدقة الثابتة المدورة.
يُلاحَظ استخدام ضمير المخاطب كنتُ مرتين وهو يكرر استخدام ضمير المتكلم في "قلت فليكن الحب في الارض" واترك تفسير هذه الملاحظه لقراء دنقل

حدقت في قرارة المياه..
حدقت؛ كان ما أراه..
وجهي.. مكللا بتاج الشوك
في اشاره الى اكليل الشوك الذي وضع على رأس المسيح اثناء الصلب
وضفروا إكليلا من شوك ووضعوه على رأسه (متى 27: 29)4

في مواضع اخرى من القصيده يقول للحب و العدل و العقل ان يكون موجودا كما قال الله للمخلوقات ان تخلق , لكن على عكس النص التوراتي فالحب و العدل و العقل اصطدموا كما الشاعر بالواقع المتناقض مع الاحلام اليوتوبيه

"قلتُ: فليكن الحبُ في الأرض، لكنه لم يكن!
ورأى الربُّ ذلك غير حسنْ
... قلت: فليكن العدل في الأرض لكنه لم يكن.
ورأى الرب ذلك غير حسنْ!
... قلت: فليكن العقل في الأرض، لكنه لم يكن.
ورأى الرب ذلك غير حسن!"

وقال الله: ليكن نور، فكان نور
ورأى الله النور أنه حسن. وفصل الله بين النور والظلمة التكوين 1 : 3-4



سفر الخروج
(صَفعته يَدٌ..
- أَدخلتْهُ يدُ اللهِ في التجرُبه!)
"... و لا تدخلنا في تجربة لكن نجنا من الشرير لوقا 11 : 4

الحواشي

1- يقول امل دنقل في مقابله صحفيه : "أحتل التاريخ الفرعوني مساحة كبيرة من قصيدة "العشاء الأخير" الذي حاولت فيها أن أعيد قصة العشاء الأخير للمسيح الى أصولها الأولى وهى العشاء الأخير لأورزوريس عندما دعاه ست إلى الوليمة التى قتل فيها"
حديثة مع الصحفى أحمد عبد الباسط هريدي.. بمجلة روز اليوسف عدد 2311 25/9/1972


2- مصدر قصه المعمدان http://www.mhabatzaidal.com/serateohana.htm

3- عاصم محمد-امين بني عامر لغه التضاد في شعر امل دنقل صفحه 137

4- حديثة مع الصحفى أحمد عبد الباسط هريدي.. بمجلة روز اليوسف عدد 2311 25/9/1972



#هبه_سمير_عكروش (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- شاهد حيلة الشرطة للقبض على لص يقود جرافة عملاقة على طريق سري ...
- جنوب إفريقيا.. مصرع 45 شخصا جراء سقوط حافلة من على جسر
- هل إسرائيل قادرة على شن حرب ضد حزب الله اللبناني عقب اجتياح ...
- تغير المناخ يؤثر على سرعة دوران الأرض وقد يؤدي إلى تغير ضبط ...
- العدل الدولية: على إسرائيل -ضمان مساعدة إنسانية عاجلة- لغزة ...
- زلزال بقوة 3.2 درجة شمالي الضفة الغربية
- بودولياك يؤكد في اعتراف مبطن ضلوع نظام كييف بالهجوم الإرهابي ...
- إعلام إسرائيلي: بعد 100 يوم من القتال في قطاع غزة لواء غولان ...
- صورة تظهر إغلاق مدخل مستوطنة كريات شمونة في شمال إسرائيل بال ...
- محكمة العدل الدولية: على إسرائيل -ضمان توفير مساعدة إنسانية ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - هبه سمير عكروش - الأثر التوراتي في شعر امل دنقل