أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خميس بتكمنت - الحكم الذاتي للريف : بين راهنية المطلب و تواتر الوعي .














المزيد.....

الحكم الذاتي للريف : بين راهنية المطلب و تواتر الوعي .


خميس بتكمنت

الحوار المتمدن-العدد: 4032 - 2013 / 3 / 15 - 00:12
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


لا غبار أن مطلب الحكم الحكم الذاتي للريف ليس بالمطلب وليد اليوم أو الامس القريب نظرا لتواجد وعي إستباقي عند الريفيين في ضرورة تدبير شؤونهم الريفية بأنفسهم بعد ان إتضح أن كل المقاربات و السياسات المركزية قد جعلت من الريف وسيلة إغتنام و ليست غاية إثراء ، اي ان الدولة المغربية حاولت قدر المستطاع أن تجعل من الريف أداة غنيمة من الجانب الإقتصادي تستحوذ من خلالها على ثروات الريف المتاحة دون أن تبذل أدنى مجهود لتحسبن أوضاعه الداخلية و ذلك نازعه إدراك مؤسسات الدولة المركزية أن هذا الكيان أو الحيز المجالي قد نسب إليها بالإكراه لا بالتوافق التشاركي ، أما سياسيا فحاولت الدولة المغربية تسويق صورة سلبية عن الريف لدى الرأي العام الدولي من خلال تشخيصه كبؤرة الحشيش و بوابة التهريب كل ذلك من أجل إضفاء المشروعية على المقاربة الامنية التي تعتمدها الدولة بالريف و القائمة على العنف المفرط لتطويع الريف و إخضاعه لسياسة تصرفها فيه في كل المجالات كما تريدها هي و ليس كما يتطلع الريفيون إلى ذلك .
في هذا الجو المتسم بضبابية نظرة الدولة المغربية ظهرت حركة ريفية تنادي بضرورة جعل صوت الريفيين و تطلعاتهم في أية مبادرة تهدف إلى النهوض بهذا المجال الجيوسياسي الذي تعرض لسياسات تهميشية و تهجيرية و إقصائية متوالية أدت بالاساس إلى تهجير ملايين الريفيين إلى الخارج و تشديد الحصار على الريف بنظرة ملئها الإقصاء و إعتبار كل ما له صلة بالريف كعامل مخل بالتوازن و نازع خطورة مؤثر على وحدة لم يفهم معظم الريفيين معناها اللهم إن كانت تعني عزل الريف عن أية مبادرة تجعل منه مركزا لأبنائه و حافظا لثرواته و مركز إستثمار لموارده البشرية المشتتة في الدول الأوربية .
أمام تزايد الزخم بإعطاء الأولوية للريف كقطب مركزي للريفيين و ليس تابعا لمخططات خماسية و سداسية مركزية هدفها الأول و الأخير هو النظر للريف كغنيمة إقتصادية تسد الخصاص المالي للمركز ، و لأبنائه كماكينات بشرية جالبة للعملة الصعبة التي تحافظ على موازنة الأرقام المالية التي لا يعرف حقيقتها إلا رؤوس حماية مصالح المركز من الإنهيار .
لهذا كله إرتأت غالبية الفئة الانتلجينسية الريفية إلى جعل الريف قضية مصيرية إما أن يكون سيد نفسه في التدبير الذاتي المعقلن و إما أن تتواصل النظرة المركزية القديمة الجديدة في جعله مجرد رقم في المعاملات الإقتصادية و المالية ، فكل المؤشرات أجمعت أن موقع الريف الجغرافي المطل على البحر الأبيض المتوسط و ما يعنيه ذلك من إمتلاكه لثروات بحرية كبيرة بعد رقما مهما في مداخيل ناتجة عن الصيد البحري و الرسوم الجمركية لموانئ عديدة تعرف نشاطا ملاحيا نشيذا على مر السنة ، و كذا إمتلاك الريف لعشرات الآلاف من الهكتارات الصالحة للزراعة و الفلاحة و مساحات مهمة من الجبال المتوفرة على ثروات باطنية لم يكشف عنها لحد الآن و في نفس الوقت يمكن إستغلالها بإزدواجية في جعل الجبال عنصرا جالبا لمداخيل مهمة إن تم إستغلال زرعها بأشجار مثمرة قد تكفي ذاتيا الريف بأكمله و تصدر خارجيا ، و مع تواجد ملايين من الجالية الريفية المقيمة بالدول الأوربية و غيرها و تعتبر _ أي الجالية الريفية _ من أنشط الجاليات التي ساهمت في بناء الإقتصاد الاروبي الرائد عالميا ، إذ كيف يتم السماح لهذه الجالية أن تكون رقما صعبا في الخارج و لكن المركز ينظر لها كآلات جالبة للعملة لا غير مع العلم أن تحويلاتها المالية التي تقدر بملايير الأورو سنويا هي اللبنة الأساسية في نسبة العملة الصعبة التي تحويها خزينة الدولة المركزية .
إلا أن الملاحظ على أرض الواقع هو كون الريف لا يزال ينظر إليه كشيطان مهدد لوحدة الهوامش الملتحفة بالمركز بشكل عنقوذي إذ أن بعد مرور 57 سنة على الإستقلال الشكلي لا يزال المركز محتكرا لمداخيل كل الجهات و المناطق لرفع مؤشر التنمية في المثلث الحضري المحيط بالمركز على حساب تفقير باقي المناطق ، اي أن النظرة الإستعمارية القائمة على إزدواجية الخريطة السياسية و الإقتصادية التي أفرزت مغربا نافعا يحتكر كل شيء و مغربا غير نافع هو ضحية سياسية الهدف منه تحمل أعباء المركز و إستنزافه من اجل إعلاء صورة المركز و تحسينها على حساب تفقير الكل من اجل رفاهية الجزء الأصغرالذي هو المركز السياسي و الإقتصادي .
و بعد فشل التقسيم الجهوي الذي كان صميمه تشتيت وحدة الريف عبر تقسيمه إلى أشلاء سياسية و جغرافية و إلحاقه بمناطق أخرى تختلف قطعيا عن مميزاته و خصوصياته الثقافية و اللسنية و الذهنية ، و الهدف من كل ذلك هو محاولة طمس وحدة الريف التاريخي من جهة و من جهة ثانية هو إشراك مناطق لاريفية في خريطته و التي جعلت مراكزا للجهات كوجدة و تاونات و فاس ، الهدف منها هو ضخ المداخيل الريفية في هذه الجهات لكي لا يستفيد الريف من مداخيله بشكل قطعي .
أمام هذا الوضع الذي أثبت ان إستنزاف الريف من أجل توتيد المركز لن يوتي إلا بنتائج عكسية على الريف إرتأت الفعاليات السياسية الريفية إلى بلورة أرضيتها النضالية على جعل الريف منطلقا و هدفا و غاية ، و توافقت الرؤى على كون إقرار نظام الحكم الذاتي للريف هو السبيل الوحيد لكل الريفيين الذي يتطلعون إلى الدفع بتقدمه للامام عبر التشارك في تحمل المسؤوليات إن ظلت الامور على ما هي عليه التي لن تفرز إلا نتائج عكسية لا تخدم مصلحة الريف و أبنائه بتاتا لا من قريب و لا من بعيد ، بل على العكس من ذلك فلن نحصد نحن الريفيون من مركزية المصالح و جهوية التفقير إلا مزيدا من التراجع و القهقرى على كل المستويات .
خلاصة القول مفادها ان آن الأوان للتظر للريف كمركز لأبنائه يتفانون في خدمته و أن ثرواته الكبيرهم أولى بها قبل أي أحد آخر و ذلك بتدبير شؤونه على يد الريفيين الذين ستكون لهم كلمة البدء و الختام في أي أمر يخصه .



#خميس_بتكمنت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- المخزن و الأمازيغية : ثنائية التناقض بين الفعل و القول (1) .
- أمازيغوفوبيا الريسوني : السياق و التداعيات
- عائشة الخطابي : الإبنة العاقة لفكر والدها الأمير
- رسالة تجديد الطاعة و الولاء للرئيس الخطابي في ذكرى رحيله الخ ...
- الشعبوية البنكيرانية تهاجم الأمازيغية من جديد .
- جدلية العنف في المقاربة السياسية المغربية تجاه الريف : مقارب ...
- جدلية العنف في مقاربة السياسة المغربية تجاه الريف : قراءة سي ...
- الدين كأداة تحكمية في بسط السيطرة السياسية للمخزن
- الريف و الدواعي الراهنية للمطالبة بالحكم الذاتي
- الذاكرة الشعبية الريفية و دورها في كشف التاريخ الريفي المستو ...
- تخليد الذكرى الأولى لإستشهاد كمال الحساني : قراءة في الحيثيا ...


المزيد.....




- مؤلف -آيات شيطانية- سلمان رشدي يكشف لـCNN عن منام رآه قبل مه ...
- -أهل واحة الضباب-..ما حكاية سكان هذه المحمية المنعزلة بمصر؟ ...
- يخت فائق غائص..شركة تطمح لبناء مخبأ الأحلام لأصحاب المليارات ...
- سيناريو المستقبل: 61 مليار دولار لدفن الجيش الأوكراني
- سيف المنشطات مسلط على عنق الصين
- أوكرانيا تخسر جيلا كاملا بلا رجعة
- البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية
- قيادي في -حماس- يعرب عن استعداد الحركة للتخلي عن السلاح بشرو ...
- ترامب يتقدم على بايدن في الولايات الحاسمة
- رجل صيني مشلول يتمكن من كتابة الحروف الهيروغليفية باستخدام غ ...


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خميس بتكمنت - الحكم الذاتي للريف : بين راهنية المطلب و تواتر الوعي .