أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - أريان بوتاني - الجزء ألأخير استقلال كردستان















المزيد.....


الجزء ألأخير استقلال كردستان


أريان بوتاني

الحوار المتمدن-العدد: 3960 - 2013 / 1 / 2 - 12:13
المحور: القضية الكردية
    


نظراً للظروف المستجدة ينبغي على إقليم كردستان بان لأيتسامح أكثر مما يتتطلب من الدستور العراقي، في الجوانب الثلاثة التي ذكرناها أنفأَ, لأنَ ذلك سيمكن الحكومة العراقية بان تكون مستبدة لقمع شعوب المنطقة. وبالإضافة إلى ذلك، هناك نوايا مشكوك فيها من رئيس الوزراء الحالي في بناء قوات خاصة وألوية مختلفة وتسعى الى تكنولوجيا عسكرية متقدمة، وفي نفس الوقت تطالب حكومة إقليم كردستان بأن تخفض قواتها الأمنية في المنطقة، والتي تعني تعبئة البيشمركة .هذه القضايا شديدة الحساسية بين الناس العاديين في إقليم كردستان، ويجب اِدارتها بعناية فائقة لأنها قد تتصاعد بسهولة لتزيد من التوتر أو ما هو أسوأ من ذلك، أن ذلك قد يؤدي إلى حرب أهلية في الأقليم. وهذا من شأنه أن يؤدي على الأرجح إلى مزيد من العنف والتصدعات في النفوذ الاقتصادي لأقليم كردستان الذي اكتسب من خلال سنوات العيش في سلام واستقرار. ولذلك، ينبغي على إقليم كردستان أن يعتبر في الخطوات التي يتخذها وينبغي أن تكون وفقا للدستور العراقي وليس تجاهل للدستور العراقي.
ومع ذلك، فإن الجانب الثاني المهم جدا والذي يؤثر على منطقة كردستان هو علاقاتها مع تركيا وايران والتي أثرت تاريخيا على الجوانب السياسية والعسكرية والاقتصادية والاجتماعية في المنطقة, في قطاعات عامة بما في ذلك البناء، سواء من قبل شركات تركية اوايرانية فلقد لعبت دورا حيويا في بناء السكن والمدارس والمطارات وغيرها من البناء التحتي للأقليم, كذلك ساعدت تركيا سياسيا في السماح للمجتمع الدولي بأن يكون لها قاعدة عسكرية على أراضيها في من أجل حماية المدنيين في إقليم كردستان وفرض منطقة حظر الطيران. وبالمثل، في مناسبات عديدة، ساعدت إيران اللاجئين العراقيين الأكراد عند الهروب من وحشية النظام العراقي السابق في عام 1988,1975، 1991
وعلاوة على ذلك ، فاِنَ كل من تركيا وإيران لديها أعداد كبيرة من السكان الأكراد, واِنَ الأكراد العراقيين يتعاطفون معهم وهذا يعني في بعض الأحيان توتر في العلأقات. لقد استخدم اثنين من احزاب وجماعات سياسية مسلحة حزب العمال الكردي وحزب الحياة الحرة اراضي إقليم كردستان لمهاجمة كلا من البلدين. وهذه الأحزاب أصبحت مشكلة كبيرة بالنسبة لمنطقة كردستان نظرا لوجود عدد من الممرات مابين البلدين وقد انتهكت وحدة أراضي العراق من خلال مهاجمة القرى الكردية القريبة من حدودها. ولذلك ، ينصح السياسيين في المنطقة حاليا الأكراد في إيران وتركيا للدخول في حوار وتسوية المسائل من خلال الوسائل الديمقراطية، وخاصة في تركيا لأنها دولة ديمقراطية وترغب في أن تصبح عضوا في المجتمع الأوروبي.
وبالتالي هناك حوافز قوية لقضايا معالجة لحقوق الأقليات الكردية في هذه الدول بامل أن تتحقق. من دون استخدام العنف وأنه من المهم لإقليم كردستان لمتابعة هذا المسار والسماح لهؤلاء الميليشيات باستخدام اراضيها، وليس عن طريق العنف ,ولكن من خلال الحوار. والحقيقة هي أن قتل الأكراد للأكراد ليس مرغوب بين سكان الأكراد في إقليم كردستان وفي الوقت نفسه من المهم عدم الانحياز لأي طرف في أي تقسيم طائفي في العراق بين السنة والشيعة والبقاء على الحياد لأن القضايا ليس فقط تتعلق بالعراق داخليا. وان هذا له أثر أوسع في نطاق إقليمي بين أقدم المنافسات مابين العثمانيين والصفويين على جانب واحد، ومن ناحية أخرى بين الصفويين والدول العربية. الشرق الأوسط مهم لإقليم كردستان في تعزيز علاقات أكثر ازدهارا، مع الدول العربية في المنطقة وفي جميع المجالات، سواء الاقتصادية ,الثقافية اوالسياسية . ربطت كردستان علاقات خاصة مع دول الخليج منذ عام 2003 بسبب شركاتها الاقتصادية الكبيرة , ولقد ساعدت قطاعات إقليم كردستان المالية، والتي كانت مفيدة اقتصاديا لكردستان وكذلك لمنطقة الخليج .
وأخيرا، لأبدَ من التركيزعلى العلاقات مابين إقليم كردستان والولايات المتحدة ,الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين بسبب الوزن الهائل على الساحة الدولية السياسية والقانونية في تصويت لاعترافهم في انشاء دولة. هناك من يعتقد أن ثلاثة عناصر في المنطقة التي تتساهم في اقامة دولة مستقلة من خلال الحصول على رضا المجتمع الدولي , الأول هو تجربة كردستان ككيان ديمقراطي، واٍن ذلك كان حافز جيد من خلال الحكم الذاتي واستقرارالامني في الأقليم و منطقة الشرق الأوسط، على الرغم من العيوب المذكورة سابقأً . وهذا يمكن أن يساعد عموم العراق وبلدان أخرى في المنطقة على أن تحذو حذو اقليم كردستان لأنه، بالمقارنة مع تركيا وإسرائيل، كردستان هي ثالث دولة ديمقراطية في الشرق الأوسط وهذا يجعلها بتوافق مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في السياسة الخارجية في العالم كأمة ديمقراطية . اما الحافز الثاني لترسيخ كيان دولة كردية فهوألأقتصاد، على الرغم من اعتمادها على المواد الغذائية وقسم من النمو الاقتصادي على دول الجيران، فهنالك مستقبل مشرق للمنطقة في قطاع الطاقة، والتي يعتقد أن لديها قدرة من 40-50 مليار برميل من النفط في احتياطاتها و 3 تريليون متر مكعب من الغاز الطبيعي. وبالمقارنة، فإن إقليم كردستان سيكون الدولة التاسعة في العالم في كل من قطاعات الطاقة. وعلاوة على ذلك، جذب نهجها لليبرالية الأقتصادية العديد من شركات الطاقة العالمية للاستثمار في هذه القطاعات. في الوقت نفسه، يعتقد أن مساهمة اقليم كردستان في مجال الطاقة إلى خط أنابيب نابوكو الاستراتيجية سيكون حوالي 30٪. وسيتم بناء خط أنابيب من أذربيجان، وسوف تمتد إلى وسط أوروبا، وقد تم تصميمها لتقليل الاعتماد على روسيا للطاقة الأوروبية. وسوف يساعد هذا المشروع في المنطقة زيادة علاقاتها السياسية والدبلوماسية مع العديد من الدول في جميع أنحاء العالم، ولا سيما في الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين.
القضية الإنسانية. بعد عام 1991، عندما فر أكثر من مليونين كردي من المدن الكردية خوفا على حياتهم من بطش جيش صدام في انتفاضة ضد النظام. فلقدافتتح هذا الأمر مساعدات انسانية وسياسية من العالم الخارجي ولقد تعاطف المجتمع الدولي لذلك الحدث علنا ضد النظام على الفظائع التي ارتكبت ضد الأكراد حتى قبل عام 1991. في الوقت نفسه تعاون المجتمع الدولي مع المنطقة اقتصاديا وسياسيا وعسكريا، ونتيجة لذلك، بدأًت عدد من المنظمات الإنسانية تعمل مع الإدارة الكردية في المنطقة، مثل الأمم المتحدة، واليونسكو, وأظهرت بعض البلدان، مثل السويد والمملكة المتحدة، الاستعداد للاعتراف بحملة الأنفال والهجمات بالغاز والإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية، وهذا أدى إلى مزيد من الوعي للقضية الكردية في جميع أنحاء العالم ولقد اكتسب التعاطف الشعبي ، وخاصة بين الدول الديمقراطية. وهذا مما سيساعد في المستقبل مطالبة اقليم كردستان لاقامة دولة مستقلة بحكم القانون

وأخيرا، فإن العبارة أعلاه هي دليل واضح على وجود ركيزة لأقليم كردستان السياسي، ولقد طور من نظامه السياسي إلى الحد الذي يمكنه أن يكسب التأييد الداخلي والخارجي، على الرغم من بعض اوجه الفساد وسوء في الإدارة السياسية .

الخلاصة
التجارب السابقة اظهرت أن عراق موحد هو شيء أكثر من خطورة, وكذلك تقسيم العراق غير أخلاقي . ولكن، لم يكن العراق الدولة المتكاملة، من حيث عزل الأكراد من قبل الأنظمة العراقية . وكذلك الانتهاك المستمر لحقوق الإنسان في اٍقليم كردستان إلى استنتاج مفاده أن الانفصال هو استنتاج الوحيد القابل للتطبيق لكردستان. وعلأوة على ذلك، فإن المنطقة لديها مؤهلات كاملة لشرعية الانفصال عن كونه بحكم الواقع ككيان داخل الدولة العراقية ولتحور نفسها إلى دولة مستقلة تماما بحكم القانون. وقد بينت في اجزاء السابقة سياق الأركان الأربعة ( مجتمع , اقتصاد, جيش وسياسية) والتي هي وصف واضح للمتطلبات اللازمة للتعبير بقوة لمثل هذه الحالة. لذلك فمن الضروري للأدارة الحالية على اتخاذ خطوات اٍصلاح وتحسين كل المستلزمات من أجل المحافظة على منطقة كردستان امنة ومزدهرة,وتقديم أدلة أكبر من نوايا حقيقية للسلوك في المنطقة تكون معقولة في أوساط المجتمع الدولي، ويتعين على الإدارة في الوقت نفسه، إقناع السكان في كردستان والمجتمع الدولي أن استقلال كردستان هو احدى الحلول لنشر السلم والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
وفي الختام كنا قد نوهنا في بداية البحث بذكر المراجع والمصادر والترجمات التي ساعدت في كتابة هذا البحث, وتجدها مذيلة أدناه ,وشكرأَ للمتابعين خلأل كتابة (مختصرة) موضوع اِستقلأل كردستان.
Abraham, Tuma (2002) “Defending Freedom of Religion – Protecting Christians.” Assyrian International News Agency. Available from: (accessed 23/03/2012).
Anderson, Liam and Stansfield, Gareth (2004) the future of Iraq Dictatorship, Democracy, or Division. New York: Palgrave Macmillan.
Barzani, Abd al Masour (2012) “Events in History” broadcast on NRT TV. Available from: (accessed 30/03/2012).
Barzani, Massoud (2012) “Nwroz Speech” on Xandan Media. Available from: <http://xendan.org/Video.aspx?=hewal&jmara=387> (accessed 30/03/2012).
Beran, Harry (1984) “A Liberal Theory of Secession”. Political Studies, Vol, 32, pp. 21-31.
Bolton, Grace and Visoka, Gezim (2010) “Recognizing Kosovo’s Independence: Remedial Secession or earned Sovereignty?” Available from: (accessed 03/04/2012).
Buchanan, Allen (2008) “Secession”. In: Edward N. Zalta (ed.) The Stanford Encyclopedia of Philosophy (Fall 2008 edition). Available from: <http://plato.stanford.edu/archives/fall2008/entries/secession/> (accessed 09/03/2012).
Buzan, Barry (1991) People, State & Fear. England: Pearson Education Limited.
Davis, Eric (2005) Memories of State Politics, History, and Collective Identity in Modern Iraq. California: University of California Press.
Devigne, Jacquelin (2008) “‘Iraqoncilable’ Differences? The Political Nature of the Peshmarg”. Tufts Global. Available from: <http://www.tuftsgloballeadership.org/files/resources/nimep/v5/NIMEP_Insights_2011_48-64.pdf> (accessed 18/11/2011).
Ditz, Jason (2011) “Iraqi Deputy PM: Maliki Becoming a ‘Dictator’ Warns Both US, Iran Will Regret Backing Maliki”. Available from: <http://news.antiwar.com/2011/12/13/iraqi-deputy-pm-maliki-becoming-a-dictator> (accessed 09/03/2012).
Galbraith, Peter (2006) The End of Iraq: How American Incompetence Created a War Without End. Great Britain: Simon & Schuster.
Gunter, Michael M. (2007) “The KDP-PUK Conflict in Northern Iraq.” Middle East Journal, Vol. 50, No. 2, Spring 1996, p. 237.
Hannah, John (2012) “America needs a Kurdish Policy”. Foreign Policy: Available from: <http://shadow.foreignpolicy.com/posts/2012/03/22/america_needs_a_kurdish_policy> (accessed 12/04/2012).
Hardi, Choman (2012) “New Life New Views” broadcast on “Something Understood”, BBC Radio 4. Available from: <http://www.bbc.co.uk/programmes/b01dtfsf> (accessed 03/04/2010).
Human Rights Watch Report (1993) Genocide in Iraq, The Anfal Campaign Against the Kurds. Available from: <http://www.hrw.org/reports/1993/iraqanfal/#Table> (accessed 04/03/2012).
Joanne (surname unkown) (2007) “Honor killing fuels tensions in Iraq’s Kurdish north.” The International Campaign Against Honour Killing. Available from: <http://www.stophonourkillings.com/?q=node/1632> (accessed 18/03/201).
Kedourie, Elie (2004) The Chatham House Version: And Other Middle Eastern Studies. The Kingdom of Iraq: A Retrospective. New York: Praeger.
Kreis, Steven (2000) “Ancient Western Asia and the Civilization of Mesopotamia”. The History Guide: Available from: <http://www.historyguide.org/ancient/lecture2b.html> (accessed 12/04/2012).
parliament.org/default.aspx?page=Constitution&c=Constitution-Kurdistan> (accessed 23/03/2012).
Kurdistan Regional Government (KRG) (2012) “Kurdistan’s Economy facts & figures”. Available from: <http://www.kurdistaninvestment.org/economy.html> (accessed 30/03/2012).
McDowell, David (2004) A Modern History of the Kurds. London: Palgrave Macmillan.
Mamshae, Ari (2012) “Peaceful Crisis Management Tests Statesman Prestigious.” Gulanmedia. Avaliable from: <http://www.gulan-media.com/index.php> (accessed 03/04/2012).
Mayall, James (1999) Sovereignty, Nationalism, and Self-determination, Sovereignty at the Millennium. Robert Jackson (ed.). Massachusetts: Blackwell Publisher Inc.
Mazhar, Kamal (2009) Kurds and Kurdistan in the British archives. Lebanon: Green Glory (from the Kurdish language translated into English).
Moore, Margaret (2006) “The Ethics of Secession and Post-invasion Iraq.” Ethics & International Affairs, Vol. 20, No. 1, pp. 55-78.
Mooris, Justin (2012) “Meeting the Secessionist Challenge.” Lecture at the University of Hull on 21/03/2012 as part of the module on Security, the State and the Individual.
Natali, Denise (2010) The Kurdish Quasi-State: Development and Dependency in Post-Gulf War Iraq. New York: Syracuse University Press.
Nawshirwan, Mustafa (2011) “The Political circumstance of Kurdistan.” KNN. Available from: <http://knnc.net/VideoPlayer.aspx?VideoURL=http://programs.sbeiy.net/roobaroo-17-7-2011.flv&ProgramID=1384> (accessed 30/03/2012).
Nezan, Kendal (President of the Kurdish Institute of Paris) (2011) “A brief survey of the History of the Kurds”. Available from: <http://www.institutkurde.org/en/institute/who_are_the_kurds.php> (accessed 16/11/2011).
Othman, Mahmoud (2011) Discusses “Iraq’s Disputed Territories: A View of the Political Horizon and Implications for U.S. Policy”. United States Institute of Peace. Available from: <http://www.usip.org/node/7025>.
Pfeifer, Sylvia (2011) “Exxon signs Kurd exploration contracts.” Financial Times. Available from: <http://www.ft.com/cms/s/0/4e44f860-0bda-11e1-9861-00144feabdc0.html#axzz1qb8s4Blv> (accessed 30/03/2012).
Qasmllo, Abdul (2007) Kurdistan and Kurd. Sulaimanyia: Zojhlat Print (from the Kurdish language translated into English).
Romano, David (2006) The Kurdish Nationalist Movement: Opportunity, Mobilization and Identity. New York: Cambridge University Press.
Rubin, Michael (2011) “Kurdistan needs accountability.” The Kurdish Tribune. Available from: <http://kurdistantribune.com/2011/kurdistan-needs-accountability/> (accessed 30/03/2012).
Saeed, Shaho (2012) “The implication of 1991 Uprising in Kurdistan.” NRT TV: Available from: <http://nrttv.com/K_Direje.aspx?Jimare=15451> (accessed 03/04/2012).
Sky, Emma (2011) “Preventing Arab-Kurd Conflict in Iraq After the Withdrawal of U.S. Forces.” Available from: (accessed 03/04/2012).
Spring, Joe (2007) “The British Mandate of Iraq, Part I.” Available from: <http://mustardseedblog.com/2007/07/02/the-british-mandate-of-iraq-part-i/> (accessed 09/03/2012).
Wanniski, Jude (1998) “Review of Iraq Sanctions and Washington’s Iraq Policies.” Americans Against World Empire Homepage. Available from: <http://iraqwar.org/impossible.htm>.
Wikileaks (2006) Cable reference: 06Kirkuk83-: “Zerbari Shaykh says tribes control social affairs in northen Iraq.” Available from: <http://www.cablegatesearch.net/cable.php?id=06KIRKUK83> (accessed 18/03/2012).
Wikileaks (2009) “Kurdistan Region Talks About Corruption”. Available from: <http://www.cablegatesearch.net/cable.php?id=09BAGHDAD796> (accessed 30/03/2012).
Yildiz, Kerim (2007) The Kurds in Iraq: The Past, Present and Future. London: Pluto Press




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,239,457,595
- الجزء السادس استقلال كردستان
- الجزء الخامس استقلال كردستان
- الجزء الرابع استقلال كردستان
- الجزء الثالث استقلأل كردستان
- الجزء الثاني لأعلان استقلال كردستان
- اعلأن استقلأل دولة كردستان


المزيد.....




- 15 منظمة حقوقية تحث إدارة بايدن على وضع حقوق الإنسان -في مرك ...
- اليونيسف: دول العالم العربي تضم عددا قياسيا من الشباب المعوز ...
- الأمم المتحدة: على اريتريا سحب قواتها من إقليم تيغراي الإثيو ...
- الأمم المتحدة: نسعى للوصول في إثيوبيا إلى تيغراي للتحقيق في ...
- ما دلالات ممارسات الاحتلال العنصرية تجاه الفلسطينيين؟
- شاهد: هل ستحقق المحكمة الجنائية العدالة لقطاع غزة؟
- ظريف: إذا لم يكن عام 2021 هو عام 2015 فلن يكون عام 1945 أيض ...
- منظمة العفو الدولية تندّد بـ-جرائم- ارتُكبت بحق زوجين وطفلهم ...
- رئيسي: الغرب هو المتهم الرئيس في محكمة حقوق الانسان العالمية ...
- اعتقالات كبيرة على خلفية الأحداث الأخيرة بذي قار


المزيد.....

- *الحياة الحزبية السرية في كوردستان – سوريا * *1898- 2008 * / حواس محمود
- افيستا _ الكتاب المقدس للزرداشتيين_ / د. خليل عبدالرحمن
- عفرين نجمة في سماء كردستان - الجزء الأول / بير رستم
- كردستان مستعمرة أم مستعبدة دولية؟ / بير رستم
- الكرد وخارطة الصراعات الإقليمية / بير رستم
- الأحزاب الكردية والصراعات القبلية / بير رستم
- المسألة الكردية ومشروع الأمة الديمقراطية / بير رستم
- الكرد في المعادلات السياسية / بير رستم
- الحركة الكردية؛ آفاق وأزمات / بير رستم
- دفاعاً عن مطلب أستقلال كردستان العراق - طرح أولي للبحث / منصور حكمت


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - القضية الكردية - أريان بوتاني - الجزء ألأخير استقلال كردستان