أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - محمد دوير - اليسار المصري .. مساهمة في رؤية جديدة















المزيد.....


اليسار المصري .. مساهمة في رؤية جديدة


محمد دوير

الحوار المتمدن-العدد: 3896 - 2012 / 10 / 30 - 15:19
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان
    


تناول دور اليسار في إطار مهام جديدة، ناهيك عن كونه مهمة مستديمة ،قضية مطروحة الآن بقدر من الجدية والسرعة لأكثر من سبب أهمها أن بعض اليساريين قد فهموا طبيعة المناخ الجديد بصورة خاطئة فاعتقدوا وفقا لهذا الفهم أن المرحلة الحالية أعطتهم حرية التشظي وليس حرية تجديد الفكرة والعمل.
1- النص الثوري الجديد
يتبلور النص الثوري الجديد في اتجاه ترسيخ قيم الحرية والكرامة الوطنية والمساواة وحقوق الإنسان والدستور المدني، وهذا يعني عدة أشياء هامة ، فالنص الثوري هنا هو صاحب القول الفصل في إعادة تجديد العلاقة بين الفكر والعمل بما لا يسمح بحالة التشظي السياسي داخل اليسار المصري التي كانت سمة واضحة في السنوات الأخيرة ، و بما يستلزم تجميد الاجتهادات الخاصة بالتنظيم والفكر والعمل التي تبلور فقه الاختلاف بين جماعات تنظيمية يسارية صغيرة أو ناشئة وتغليب الاجتهادات الكبرى التي تسير في ركب مواكبة الفكر والعمل وفقا لاشتراطاتها الجديدة.لأن من أهم نتائج تلك الثورة أنها سوف تحدث تغيرات هيكلية علي بنية العمل السياسي في مصر، وهي تغيرات ستعيد إنتاج الواقع المصري لتجعله أكثر انفتاحا علي نفسه وأكثر قدرة علي تناول قضاياه بمزيد من الشفافية والوضوح . فالانجاز المصري العظيم رد الاعتبار للقاموس السياسي الثوري فصرنا نواجه حقائق الأشياء وطبائعها بشيء من المنطق والواقعية والقدرة علي التغيير بعد مرحلة طويلة من استنزاف النخبة المصرية في عمليات فكرية ممطوطة لتكييف مقولاتها مع أنظمة الحكم التي سادت في القرون الستة الأخيرة بما شهدته من حكم عسكري تأرجح بين الوطنية والتبعية ولكنه ظل حكما قمعيا استلهم تجارب الديكتاتوريات العالمية ومارسها علي العقل المصري بشكل ممنهج ومنظم استطاع بموجبه الفصل بين النخبة السياسية وقواعدها الشعبية.
وفي تصوري أن من بين أهم منجزات ثورتنا الراهنة أنها ستعيد لحمة التواصل من جديد بين الأفكار والأنظمة السياسية من جهة والجماهير الشعبية من جهة أخري، بحيث يمكن التأكيد علي أن التفاف الأحزاب " القديمة والجديدة " حول جماهيرها وترسيخ عمقها الطبقي سيصير هو السمة الغالبة في السنوات المقبلة.وستضع القوي السياسية والتيارات الفكرية والثقافية أمام مسئولياتها المحددة التي ربما تكون هي المبرر الوحيد لإصباغ مشروعية العمل لهذه التيارات ، بمعني أن السياقات المعرفية لتيار سياسي ما سوف تلزمه أمام المستقبل وأمام الجماهير بأن يؤسس بناء عليها مشروعه السياسي الجديد وبرنامجه العملي الذي يتوافق مع تطلعات جماهيره. وبالتالي فإن السمة العامة للمرحلة المقبلة ستدور حول الاستقطاب أو التجاذب المتبادل بين الحزب والطبقة ، وأيا ما كان التحدي المطروح علي المناخ السياسي المعاصر من قوي ربما لا تريد تطورا ديمقراطيا علمانيا للدولة المصرية فإن الثابت بالفعل أن ما أنجزته الطبقة الوسطي من ثورة مقتدرة بكل المقاييس يثبت بل ويؤكد أن متطلبات الاجتماع الإنساني تفرض سلطتها وسطوتها علي مقولات الفكر ورغبات بعض القوي السياسية التي تأسست مقولاتها في مناخ لا يسمح بأي بناء وطني أو ديمقراطي أو تقدمي . وذلك بشرط إدراك أن قوانين التاريخ علي خلاف قوانين العلم لا تعمل من تلقاء نفسها بل هي في حاجة إلي جهد ميداني لكي يمكن التنبؤ والتحكم بمجال فعل هذا القانون أو ذاك.وهنا يأتي الحديث عن مهام اليسار في ظل تلك التحديات وهل بإمكانه التقاط خيط المبادرة لتأكيد وجوده الفعال وطرح برنامجه الاشتراكي الواضح؟
2- ملامح الأزمة
ونقطة الانطلاق في حديث كهذا الإقرار بأن ثمة أزمة حقيقية واجهت اليسار المصري بل والعربي في الربع قرن الأخير سمحت بانفلات العروة الوثقي بينه وبين الشارع واستحواذ قوي رجعية علي المستضعفين في الأرض بما سمح باستبدال معادلة الصراع الطائفي بدلا من الصراع الاجتماعي . وفي تقديري أن أهم عناصر تلك الأزمة يكمن في ملمحين أساسيين هما الفقر النظري الشديد الذي تمثل في تآكل التحليل الاشتراكي العلمي العميق المستند علي الأصول النظرية إضافة إلي عدم مواكبة التطور الفكري الاشتراكي في العالم الخارجي وخاصة معاهد الأبحاث الغربية المتخصصة في العلوم الاجتماعية والنظرية الاشتراكية ، أما الملمح الثاني فهو فقدان بوصلة التوجه المباشر مع الجماهير المصرية ليس استعلاء أو جهلا بسبل التواصل بقدر ما هو حالة إرجاء وتواكل أو رغبة في إحضار الذات في مواجهة المجموع، وتلك الفكرة مسئولة بدرجة ما عن اللا تجانس الحالي داخل الحركة الاشتراكية واعتقد أنها موروثة منذ زمن بعيد، وربما كانت كاشفة لفكرة أخري أكثر خطورة وهي " القبلية التنظيمية" . وما بين هذين الأمرين ، الفقر النظري المسئول عن غياب مفكرين ومنظرين علي درجة كبيرة من الحساسية الفكرية والقفر الجماهيري المسئول عن غياب كوادر جماهيرية لديها الكاريزما الفعالة والايجابية ؛ ما بين هذا وذاك وقفت كوادر الحركة الاشتراكية في المنطقة الوسطي تراهن علي قدرتها علي البقاء ، مجرد البقاء ، فماتت الفكرة الخلاقة والتجربة الحية الجريئة. هذه الوسطية السياسية التي ميزت الحركة جعلت منها حركة اشتراكية تقليدية غير محايثة لأي من الفكرة أو الواقع وبقدر محدود من المجازفة.
وبناء عليه تكونت عبر سنوات عقلية اشتراكية تأويلية تسعي لتأويل كل من الفكرة الاشتراكية بمفهومها العام والواقع بتفاصيله الخاصة لخطاب الفرد مفرط الخصوصية بحسب ثقافة وقراءة كل فرد للنظرية والواقع ، وبحسب مستواه الاجتماعي وسلالته التنظيمية، فانقلبت الصياغة المنطقية وخضع العام للخاص ،والإيديولوجي للسياسي ، وتفوق التنظيم علي التثقيف والقيادة علي القواعد وتصويت الهيئة الحزبية علي البرنامج العام، والمنظر علي المفسر.
إن الأزمة لن تحل بخلق كيانات تنظيمية جديدة خاضعة لذات العقلية القبلية ، لن تحل إلا بالتفاف الحركة الاشتراكية حول برنامج وطني تقدمي موحد ، ومعالجة الأزمات تمر بالضرورة بخطوة أولي هي الاعتراف بها ، الإقرار أولا بما أصاب الحركة الاشتراكية من مرض يستوجب الفحص والتشخيص والعلاج.وهذا الأمر هو ما يضع الحصان أمام العربة ويفترض بالضرورة تكوين رؤية جديدة تمثل نقطة انطلاق لمهام مختلفة عن ذي قبل.
3- الرؤية الجديدة
ما الذي تحتاجه الحركة الاشتراكية المصرية في هذه اللحظة التاريخية ؟ هذا هو سؤال الأهم ، وإن كان في حقيقة الأمر سؤال مطروح طوال الوقت إلا أنه مفروض بصورة شديدة الإلحاح الآن. هناك إجابات ثلاث علي هذا السؤال ، نحن في حاجة إلي مراجعات فكرية وتنظيمية لمسيرة ما يقرب من القرن تتعلق بالمسار الفكري بتنوعاته التي اختلفت من مرحلة إلي أخري حتي أنها لم تستقر علي فكرة تأسيسية واحدة طوال العقود الماضية. وثمة إجابة ثانية تقول أننا في حاجة إلي تجاوز التجربة الاشتراكية السابقة علي الثورة المصرية وإبداع كيانات تنظيمية جديدة تتواكب مع مطالب الحالة الثورية الجديدة ومتخلية في الوقت نفسه عن سلبيات التجربة الاشتراكية الرسمية السابقة. وتبقي الإجابة الثالثة دائرة حول أن الوجود القوي الفعال لليسار المصري لن يتحقق في ظل تفتت قواه وتشرذم كوادره في هيئات حزبية يختلف أفرادها أكثر مما تختلف أفكارها.وعلينا أن نختار احدي هذه الإجابات أولا والاختيار هنا ليس حالة ذاتية فردية تحكمها الأهواء الخاصة ، وأحسب أن اللحظة الراهنة لا توجب تضخيم الذات ولا استباق الأنا للمجموع ومن ثم فالإجابة الثالثة تصبح فرض عين علينا جميعا مهما تجرع البعض في سبيل ذلك مرارة الجوار مع فروع فكرية انتلجنسية نشأت في لحظة السكون العملي .
إن التجربة في بعض مراحل التطور هي أكثر فائدة للإنسان من التفكير النظري المجرد وكان الفيلسوف الانجليزي بيكون يؤمن بأن التجارب العلمية هي معيار الحكم الوحيد علي صدق النظريات ، وما نمر به الآن هو مرحلة التجريب السياسي الذي نختبر فيها مقولاتنا وبالتالي فالتجربة السياسية هنا بمثابة استكمال نظري يؤكد من الناحية الفلسفية اختبار المقولة الاشتراكية في الواقع الحي ، وإذا ما أردنا اختبار تلك المقولة الاشتراكية فعلينا أن نوفر لها شروط النجاح أي وحدة التنظيم والتنظير في إطار التنوع القادر علي إنتاج الخصوبة الفكرية لا الخصومة النظرية. علينا أن نبحث عن الجذر المشترك الأعظم وهو في تقديري مؤسس علي ثلاث عناصر هي الدولة المدنية والاشتراكية الديمقراطية والاقتصاد الموجه من الدولة الوطنية. بكل ما تتضمنه تلك العناصر الثلاثة من موضوعات فرعية تتماس في جزء منها مع أفكار بعض الليبراليين أو القوميين أو التقدميين والوطنيين..الخ .
الرؤية الجديدة إذن تميل إلي تحديد الملامح العامة وتوضيحها وإبرازها أكثر مما تهتم بالبحث في تنظيرات جديدة ربما لا يتوافق الواقع معها أو يتحملها . الرؤية الجديدة هي تبسيط القوانين العامة الحاكمة للحاضر والكاشفة لمسار المستقبل . هي رؤية موجزة ومكثفة وبسيطة ومضيئة، نريد من خلالها الانتقال من حالة إشباع الذات إلي حالة إقناع الآخر ،ومن مرحلة حقنا في التفكير إلي مرحلة حقوق الآخرين في المعرفة، ومن قاعة المناقشات الفكرية إلي ساحة الحوارات السياسية وهكذا . ولكي يتم ذلك نحن في حاجة إلي إعادة النظر في تقييم أنفسنا وتغيير المراتب التنظيمية فنعطي الصدارة للمفسرين لا المنظرين، للشارحين لا الفالحين في القدرة علي القراءات المنظمة. نحتاج لبسطاء الاشتراكيين الذين يعرفون لغة الشارع فنغذي لديهم روح التبشير بالاشتراكية المعني لا المبني. نحتاج للتحرر الفكري والتنظيمي، فليس هناك خطأ نظري في فهم الاشتراكية ولا خطأ علمي في تفسير فلسفي من هنا أو هناك ،فقط هناك خطأ عملي في ترك الناس عرضة لهجمات التكفير . إنني أصبو إلي رفع شعار فيلسوف العلم العظيم فييرابند " كل شيء صالح للعمل " ما دام مرتبط بالعناصر الثلاثة المؤسسة للرؤية الجديدة، فحرية الفكر والعمل والتنظيم والاجتهاد داخل وحدة اشتراكية بين الجميع هي مطلبنا وأملنا الوحيدة في هذه المرحلة الانتقالية الدقيقة ، إذ لم يعد ممكنا الحديث عن أن قوي اليسار المصري تمثل الطبقة الوسطي تمثيلا مطلقا ،لأن تلك الطبقة قد أنجزت ثورتها وأصبح لها قواها السياسية التي تعبر عنها من اليمين الليبرالي والديني ، بالإضافة إلي أنها في طريقها إلي التحول من طبقة مضغوطة إلي طبقة حاكمة وصارت مقولاتها هي برنامج المرحلة الحالية للحكم.ولذلك فمن الخطأ الاعتقاد أن البرنامج النظري و التوجهات العامة لليسار المصري ستظل كما هي في مرحلة ما بعد الثورة الوطنية الديمقراطية.
4- نقد مواقف التيار الاشتراكي
تنوع موقف التيار الاشتراكي المصري في العقود الستة الأخيرة بين ثلاثة توجهات جاءت إما بنائية أو تعايشية أو تصادمية، ولكنها في معظم الحالات كانت ملحقة بالبرنامج النظري لليبرالية العربية. كان الفكر الاشتراكي ومنظماته في أربعينيات القرن الماضي حيا ومتنوعا ونشطا إذ تضافر التنظير بالتنظيم ، ثم دخل في صدام فكري وتنظيمي مع حركة الضباط الأحرار وإن أيد جزء من الحركة الاشتراكية هذه الحركة العسكرية. ولكن سرعان ما تحول هذا الصدام إلي احتواء وتعايش من النظام للتنظيم، ثم عاد الصدام مرة أخري مع الحكم التبعي الذي أسسه السادات وطوره مبارك وعضد من قواه . بيد أن السنوات الأخيرة لليسار المصري كانت الأكثر سوءا وتراجعا لأسباب خارجية وداخلية منها ما هو متعلق بانهيار الكتلة الاشتراكية العالمية وتنامي الضغط الاجتماعي والثقافي الذي مارسته قوي الإسلام السياسي علي الوعي الجمعي للأمة. تكامل مع هذا الضغط هوجة الانفتاح الاقتصادي المرتبطة عضويا بالامبريالية العالمية ، إضافة إلي سوء الإدارة الداخلية للتنظيمات والأحزاب الاشتراكية والتقدمية المصرية . كل هذه المتغيرات وغيرها أثرت علي اليسار المصري بشكل سلبي دفعته إلي فقدان الاتزان النظري والتنظيمي والجماهيري. أن ما أريد التنويه عنه هنا أن قوة الجذب العام التي تنحرف بقوي اليسار خارج دائرة التأثير كانت أقوي من رغبات الأفراد في دفعه من جديد إلي مركز الأحداث.
وفي تقديري أن السبب الرئيسي وراء ذلك أنه تيار عمل وفق رد الفعل علي ما قدمته القومية العربية من أفكار وبرامج إبان سيطرتها علي الحكم في بعض البلدان العربية أو ما طرحته الرأسمالية الطفيلية في العقود الأربعة الأخيرة ،في حين عجز اليسار المصري أما عن طرح برامج بنائية عملية أو الترويج لها بالقدر الكافي . نعم تميز الكادر الاشتراكي بالفدائية والاستعداد للتضحية من أجل أفكار يعتنقها ، ولكن القدرات التبشيرية بالفكر أو الانغماس المتفاني في إدارة الجماهير أو إبداع تصرفات خدمية تتوافق مع رؤيته الاشتراكية لم تكن علي القدر المطلوب ، إنه كادر – باستثناء- منعزل ينظر إلي العالم من خلف كتاب، وكثيرا ما ينسج علاقاته الشخصية وصداقاته من بين هؤلاء الذين ينتمون إلي جماعته الفكرية الخاصة. لقد خلقنا لأنفسنا عالما مستقلا عن العالم الطبيعي واكتفي الكثيرون منا بقوة الفكرة وشمولية البرنامج فبترنا الأيدي التي يجب أن تتواصل مع الجماهير بطرق شتي.
5- المرحلة الانتقالية
إن اليسار المصري إزاء مرحلة تحول كبري وجذرية في الإطار العام وفي التصورات والأولويات والبرامج تحوله من شريك في انجاز مهام الثورة الوطنية بكل ما تستلزمه تلك الشراكة من تحالفات وبرامج إصلاحية ومطالب ذات طابع ليبرالي أكثر تطوراً من الوضع المتجمد الذي ميز السياسة المصرية في عهد الارتباط التبعي بمنظومة الامبريالية الدولية ؛ إلي مرحلة أخري جديدة تتسم بقدر من وضوح الرؤية النظرية والتوجهات العملية باتجاه الطبقات الشعبية الأكثر فقراً والقوي العاملة الأكثر استنزافاً وانتهاكاً لحقوقها، بما يكشف تماما عن درجة تعبير محددة عن القوي البشرية القادرة علي العطاء سواء أكانت طاقات متعطلة أو طبقة عاملة تعمل في إطارات قانونية ولائحية مانعة لتحقيق العدل الاجتماعي بصورته العلمية أو عمال يكتسبون قوتهم من توظيف قدراتهم الذهنية والتعليمية لصالح فئات اجتماعية أكثر علواً في السلم الاجتماعي المصري.إن هذا المنظور يعني بالضبط أننا بصدد توجه محدد وصريح أن اليسار المصري الآن مدعو إلي تنقية برامجه السياسية والاجتماعية والاقتصادية من أبعادها الليبرالية والتحول إلي وضع إطار نظري وعملي يؤهله لقيادة المجتمع نحو الاشتراكية الديمقراطية التي تتضمن مرحلتين من الانتقال: المرحلة الأولي : تدور حول المساهمة الحالية في تأكيد مكتسبات الثورة كدعم مشروع التنوير للطبقة الوسطي وتدعيم الحريات النقابية للطبقة العاملة واحتوائها وتطويرها وكذا إبداع تصورات نظرية جديدة في قضايا التوظيف والبطالة ثم التأكيد علي ترسيخ علمانية الدولة ومدنية المجتمع مع الربط بين الحداثة والتحديث.واعتقد أننا نسلك غمار تلك المرحلة الآن ويبدو أن التيار الليبرالي أدرك بدرجة ما مسئوليته التاريخية في تلك اللحظة. أما المرحلة الثانية الهامة والتي يضطلع بها التيار الاشتراكي بكافة تنوعاته فإنه معني بالأساس بالانخراط والبحث الجاد ودراسة التجارب الاشتراكية الناجحة عالميا ولا سيما في دول أمريكا اللاتينية للكشف عن سماتها وخصائصها وإبداعاتها في التواصل مع الجماهير المختلفة، وهذا بالطبع لا ينفصل عن دراسة المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية المجتمعية وتبني مشروع تنويري أكثر عمقا وتقدما من المشروع التنويري البرجوازي.
6- تيار اشتراكي جديد
ثم ننتقل من هذه الحالة التمهيدية إلي خلق تيار اشتراكي جديد " عماده الفئات الشابة البعيدة إلي حد ما عن الاستقطاب الإيديولوجي الحاد " يسير نحو التوجهات الاجتماعية التي تنطلق نحو تصحيح مسار العلاقة بين قوي الإنتاج وتوزيع الدخل القومي.. واعتقد أننا معنيون في بحثنا في الفكر الاشتراكي بتناول الجذر الفلسفي المؤسس له وتتبع تداعيات وامتدادات المقولة الفلسفية الاشتراكية في إطارها التاريخي والزمني، والسبل المشتركة بين الثقافة العربية بمستوياتها المتعددة والفكر الاشتراكي بتطلعاته المثالية لإنسان من نوع جديد. إن أمراً من هذا القبيل يشترط دراسات جادة ومتطورة ومتواكبة مع إنجازات العصر، واحسب أن تلك المهمة لهي أولي المهام التي تقع علي كاهل المهتمين بالجوانب النظرية من الاشتراكين المصريين، ونعني بالتحديد تطوير نظرية المعرفة الاشتراكية وإعادة أدلجة تصوراتنا المختلفة التي اكتسبناها بحكم خبرات وتطورات معرفية ومعلوماتية ناتجة عن الثورة العلمية التكنولوجية المعاصرة.وإعادة النظرة الإحيائية للاشتراكية من جديد.وكل هذا سيضيع هباء ما لم نمتلك ذراع جماهيرية وشبكة تواصل شعبي متماسكة وحية ويقظة تستطيع أن تصل الرأس بالأطراف وهو أمر يحتاج بالضرورة إبداع تنظيمي غير مسبوق، مرن ،رأسي ، شاب، متحرر من الضوابط النظرية الجامدة، ليس بالضرورة قادرا علي فهم الكل النظري ولكن من المؤكد أن يكون قادرا علي تفسير الجزء، فنحن لا نريد جماهير تستوعب الفكر النظري بتفاصيله نحن في حاجة إلي أنصار يعرفون كيف يدافعون عن حقوقهم التي ربما لا تتجاوز لدي الكثيرين سوي المأكل والملبس والعمل والسكن والعلاج والأمن الاجتماعي وفي حدود تلك المطالب ليس لنا علي الناس سوي البحث معهم من أقصر الطرق عن وسائل تحقيق ذلك . والسؤال الذي يطرح نفسه الآن ، في ظل دولة مهددة بالظلامية وثورة مهددة بالسرقة العلنية ماذا يجب أن نؤيد وماذا يجب أن نعارض ؟ وهل يمكن أن نشارك في جبهة مع احد الأجنحة اليمينية التي تؤهلها ظروفها لاعتلاء منصات الحكم ؟ مثل هذا السؤال يتوقف علي قدرتنا علي انجاز وحدة العمل المشترك ، الذي لو تمكننا منه لصارت الجبهة ذات معني تعاضدي ايجابي أما إن لم نستطع فسنبقي أرقاما هذيلة في معادلة الوطن القادم.
7- اللحظة الثورية الراهنة
أمام الحركة الاشتراكية المصرية فرصة كبيرة لإعادة تنظيم صفوفها وأوراقها من جديد من أجل كسب مزيد من الجماهير الشعبية والعمل معا في سبيل تحقيق انجازات تقدمية في كافة مجالات الحياة. وربما من أهم انجازات الثورة المصرية – في تقديري – أنها أعادت الاعتبار لمصطلح " الثورة " وإمكانية التغيير الثوري في مجتمع ظن البعض أن مثل هذه الكلمات لا تنسجم مع مزاجه العام. ففي مرحلة حاسمة كهذه من مراحل تاريخنا الحديث تقف مصر علي أعتاب لحظة تاريخية ثورية سوف تتولد عنها لحظات أكثر ثورية وامضي إبداعا في الكشف عن قدرات المصريين وطاقاتهم وتحدد بشكل كبير ملامح مستقبل هذا الوطن. واحسب أن القوي الاشتراكية واعية لمثل هذا التحدي ومدركة لأبعاد تلك اللحظة الثورية ، لحظة تطل علي الواقع وتنحو باتجاه المستقبل وتولدت من رحم الثوار المصريين في العقود الأخيرة من احتجاجات واستنهاض الهمم والقوة الكامنة والطاقات التي فجرها الشباب ورجال الفكر في جسد هذا البلد بامتداده الجغرافي وعمقه التاريخي .
وإذا كانت كل القوي السياسية بمرجعياتها الإيديولوجية تري نفسها مساهمة في صناعة الواقع السياسي وبالتالي صياغة المستقبل القريب ؛ فإن من بين هذه القوي بالطبع الحركة الاشتراكية المصرية لا سيما وأن برامجها وأدبياتها ورؤيتها العامة منحازة انحيازا فكريا وعلميا وأدبيا إلي صلب العقيدة الاجتماعية المصرية المكونة من البحث عن مبادئ العدالة الاجتماعية والحرية والمساواة منذ الفلاح الفصيح في مصر القديمة حتي شباب يناير 2011. وبالتالي فإن مستقبل الحياة السياسية المصرية في السنوات القادمة سوف تتجه بوصلته نحو هذه الطبقات الاجتماعية المحرومة من كل شيء في هذه الحياة. فالبشر لا يحييون بنسمات الحرية التي تهب علي بطون خاوية بقدر ما يحلمون بالحرية والعدل واحترام الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية . إن حلما لا يمكن تحقيقه ليس سوي مشهدا مسرحيا لا يمكنه كسر الإيهام بين الممثل والمتفرج.



#محمد_دوير (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التنوير العربي .. في اللاهوت والناسوت
- رسالة إلي رفاق الفكر .. الاشتراكيين الثوريين
- التحالف الديمقراطي الثوري
- رؤية معاصر للدولة في الاشتراكية
- جدل العلاقة بين الدين والاشتراكية
- اللإخوان.. وصناعة الوهم


المزيد.....




- الرئيس الإيراني: -لن يتبقى شيء- من إسرائيل إذا تعرضت بلادنا ...
- الجيش الإسرائيلي: الصواريخ التي أطلقت نحو سديروت وعسقلان كان ...
- مركبة -فوياجر 1- تستأنف الاتصال بالأرض بعد 5 أشهر من -الفوضى ...
- الكشف عن أكبر قضية غسل أموال بمصر بعد القبض على 8 عناصر إجرا ...
- أبوعبيدة يتعهد بمواصلة القتال ضد إسرائيل والجيش الإسرائيلي ي ...
- شاهد: المئات يشاركون في تشييع فلسطيني قتل برصاص إسرائيلي خلا ...
- روسيا تتوعد بتكثيف هجماتها على مستودعات الأسلحة الغربية في أ ...
- بعد زيارة الصين.. بلينكن مجددا في السعودية للتمهيد لصفقة تطب ...
- ضجة واسعة في محافظة قنا المصرية بعد إعلان عن تعليم الرقص للر ...
- العراق.. اللجنة المكلفة بالتحقيق في حادثة انفجار معسكر -كالس ...


المزيد.....

- كراسات التحالف الشعبي الاشتراكي (11) التعليم بين مطرقة التسل ... / حزب التحالف الشعبي الاشتراكي
- ثورات منسية.. الصورة الأخرى لتاريخ السودان / سيد صديق
- تساؤلات حول فلسفة العلم و دوره في ثورة الوعي - السودان أنموذ ... / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- المثقف العضوي و الثورة / عبد الله ميرغني محمد أحمد
- الناصرية فى الثورة المضادة / عادل العمري
- العوامل المباشرة لهزيمة مصر في 1967 / عادل العمري
- المراكز التجارية، الثقافة الاستهلاكية وإعادة صياغة الفضاء ال ... / منى أباظة
- لماذا لم تسقط بعد؟ مراجعة لدروس الثورة السودانية / مزن النّيل
- عن أصول الوضع الراهن وآفاق الحراك الثوري في مصر / مجموعة النداء بالتغيير
- قرار رفع أسعار الكهرباء في مصر ( 2 ) ابحث عن الديون وشروط ال ... / إلهامي الميرغني


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في مصر والسودان - محمد دوير - اليسار المصري .. مساهمة في رؤية جديدة