أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زاغروس آمدي - قِصّةُ الآيَاتِ الشَّيْطانِيَّة (1)















المزيد.....

قِصّةُ الآيَاتِ الشَّيْطانِيَّة (1)


زاغروس آمدي
(Zagros Amedie)


الحوار المتمدن-العدد: 3854 - 2012 / 9 / 18 - 16:05
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


من خلال دراستنا للفترة المكية أي السنوات الثلاث عشر الأولى من دعوة "النبي العربي" محمد بين عبدالله، آخذين بعين الإعتبار أن ماوردنا عن تلك الفترة،هو ليس كل ما جرى، لكن مع ذلك وبقراءة موضوعية مجردة عن أية ميول دينية أو فكرية، يقدر أحدنا أن يستنج أشياء كثيرة من خلال تمحيص وتدقيق وتسلسل الوقائع التي حدثت في تلك الفترة من حياة "يتيم قريش" في مكة، الذي أدرك خلال هذه الفترة أنه يستحيل أن تستميل قريش لدعوته لضعف منطقه الغيبي، كما أنه بسرده لبعض معجزات الأنبياء الذين سبقوه،دفعت بعض القريشيين أن يطالبوه بأن يأتي هو أيضاً كنبي مرسل من السماء مثل موسى وعيسى ببعض المعجزات، ويروي "القرآن العربي" عن ذلك في الآيات التالية:
"وَقَالُواْ لَن نُّؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنبُوعاً " الإسراء الآية 90. " أَوْ يَكُونَ لَكَ بَيْتٌ مِّن زُخْرُفٍ أَوْ تَرْقَى فِي السَّمَاء وَلَن نُّؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ حَتَّى تُنَزِّلَ عَلَيْنَا كِتَاباً نَّقْرَؤُهُ " الإسراء الآية 93. " قَالَ إِن كُنتَ جِئْتَ بِآيَةٍ فَأْتِ بِهَا إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ " الأعراف الآية 106. " فَلْيَأْتِنَا بِآيَةٍ كَمَا أُرْسِلَ الأَوَّلُونَ " الأنبياء الآية 5. " مَا أَنتَ إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُنَا فَأْتِ بِآيَةٍ إِن كُنتَ مِنَ الصَّادِقِينَ" الشعراء الآية 154.

يبدو من خلال هذه التحديات التي كان يطرحها أهل مكة، أن "النبي الأمي" كان يقف عاجزاً لاحول له ولاقوة، وكان ملجأه الوحيد هو "جبريل" الرسول الذي كان يأتيه بالوحي حسب ما كان يزعم "النبي القرشي"، ويبدو أنه كان يسأله أن يؤيده ربه بالمعجزات التي يريدها المشركين، لكن "القادر على كل شيء" ولحكمة ما من عنده كان يبخل على آخر أنبيائه ورسله بأية معجزة، وكان هذا الأخير يكتفي بإيصال الرد الذي يأتي به "جبريل" إليه إلى المشركين، فحين سألوه مثلاً أن يفجر لهم ينبوعاً في الأرض حتى يؤمنوا به أنه نبي مرسل من الله ،جاء رد الله إليهم: "وَلَئِن جِئْتَهُم بِآيَةٍ لَيَقُولَنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ أَنتُمْ إِلَّا مُبْطِلُونَ " الروم الآية 58. "قُلْ سُبْحَانَ رَبِّي هَلْ كُنتُ إَلاَّ بَشَراً رَّسُولاً." الإسراء الآية 93. وحين سألوه أن ينزل عليهم كتاباً من السماء يقرؤونه ليكون حجة لإيمانهم به، جاءهم الرد التالي من السماء على محمد: "وَلَوْ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ كِتَابا فِي قِرْطَاسٍ فَلَمَسُوهُ بِأَيْدِيهِمْ لَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ هذَا إِلا سِحْرٌ مُبِينٌ " الأنعام الآية 7.

من خلال هذه المحاورات بين "الصادق الأمين" وأهل مكة، يمكن أن نصل بسهولة أن محمداً كان يقر لهم بأنه بشر مثلهم لكنه مرسل من السماء وما عليه إلا البلاغ،وكان صعباً على أهل مكة تصديقه بأنه مرسل من الله، لأنه في الوقت الذي كان يحدثهم كيف كان عيسى يخلق لهم من الطين طيراً فينفخ فيه فيكون طيراً يطير أمامهم،وكيف كان يبرئ الأكمه والأبرص أمامهم، وكيف كان يخبرهم بما يأكلون في بيوتهم، حتى إن محمداً كان يروي لهم أن عيسى كان يحي الموتى أمامهم، وبنفس الوقت كان يقف "المنذر الأمين" عاجزاً عن الإتيان بأية معجزة.(إن إقرار محمد ببشريته وعجزه عن خلق المعجزات ، يتناقض مع المعجزات التي نسبت أليه في العهد المدني بين أصحابه الذين لم يكونو بحاجة إليها،لأنهم أمنوا به دونها، واعتقد أنها وضعت أوتحورت وتضخمت بالنقل والقول من جيل لآخر.)
بدليل أنه خلال هذه السنوات الثلاث عشر التي قضاها في مكة لم يكسب سوى العشرات فقط من الناس إلى جانبه.


ومما زاد من نفور العرب من دعوة "يتيم قريش" بالإضافة إلى عدم قدرته على خلق المعجزات، إحتقاره وتعيبه لأصنامهم، وإتهامهم وآبائهم بالسفه والضلال، ولما وجد "النبي الأمي" بعد مايزيد على العشر سنوات من بدء نبوته أنّ دعوته لاتلقى استجابة عند قومه ،يرجح أنه أصيب بضرب من اليأس والإحباط شديد، مما دفعه ذلك أن يعيد النظر في طريقته أو اسلوبه في نشر دعوته، وربما وجد نفسه أنه تسرع قليلاً في التنديد بأصنامهم المقدسة وشتمها، فلم يجد بداً من أن يتراجع عما قاله بحق آلهتهم من تسفيه وتحقير، ويذعن لهم في تمجيدها كنوع من الإعتذار، لتقريب المسافة بينه وبين أهل مكة ، بعد أن ابتعد عنهم كثيراً ، ليساعده ذلك في طرح أفكار وحلول جديدة كنوع من الوفاق أو كحل مؤقت بينه وبين قومه،أو كخطوة تكتيكية حسب تعبيرنا المعاصر.

ليس من السهل طبعاً معرفة تلك الأجواء في مكة في عصر محمد "خاتم الأنبياء" بشكل صحيح وكامل، فالكتاب المسطور الذي هو القرآن هو المصدر الوحيد (أما الكتب الأخرى التي تحدثت عن تلك الفترة،فقد ألِّفَتْ بعد قرن أو قرنين من الزمان فلايمكن الإعتماد عليها في تكوين تصور حقيقي عن فترة الدعوة ، نظراً لميل المؤلفين إلى الإسلام ونظرتهم السلبية إلى المشركين.) الذي وصلنا للحوارات التي دارت بين "المبشر" من جهة وحكماء وجهاء مكة وشعرائها من جهة أخرى، وقد بين "الكتاب المحفوظ" كما ذكر المفسرون أن أهل مكة وعرب الجزيرة لم يكونوا منكرين لله،وكانوا يرددون شعار الطواف حول الكعبة "لبيك اللهم لبيك" والذي يردده المسلمون إلى اليوم، وإنما كانوا ينكرون محمداً ودعوته بأنه نبي مرسل من الله كغيره من الانبياء،وكانوا يكذبون قرآنه ويتهمونه بتأليف هذه الآيات بنفسه، وظلت هذه المحاورات بين الطرفين مايقارب العشر سنوات، بعد أن تصدع "الصادق الأمين" بدعوته، لم يصلنا منها إلا بعض أقوالهم القليلة والمختصرة في الرد على النبي، ذكر القرآن بعضها، منها مثلاً هاتين الآيتين:
" قَالُوا لَوْ شَاء رَبُّنَا لَأَنزَلَ مَلَائِكَةً فَإِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ" فصلت الآية 14. "وَيَقُولُ الَّذِينَ كَفَرُواْ لَوْلاَ أُنزِلَ عَلَيْهِ آيَةٌ مِّن ربه". الرعد الآية27.

لايمكن طبعاً إختصار الجدال والحوار الذي دار بين "النبي العربي" وقومه ببضع جمل قليلة، ربما حُورَتْ لتدل عى سذاجة وبساطة أهل مكة،على عكس ماهو معروف عن عرب الجاهلية في بلاغتهم وفصاحتهم في اللغة والشعر، حتى إن "الوحي المحمدي" قد تأثر بالإرث الشعري الجاهلي، وقد وردت بعض الآيات المطابقة أو المشابهة جداً لشعر بعض شعراء الجاهلية كأمية بن أبي الصلت وأمرؤ القيس وغيرهما، والسؤال هنا أين هي نصوص تلك المحاورات ، ولماذا اهملت أو فقدت أو أحرقت أوربما منعت من التداول، فنسيت تم إندثرت؟، في كل الأحوال لم يجد محمد بداً من اللجوء إلى دين جديد لإحداث تغيير جذري في المجتمع الجاهلي العربي الذي ركبه التأخر والجهل وبقي متخلفاً عن غيره من المجتمعات المجاورة له، ويبدو أنه شعر بتعثر في نشر دعوته وجوبه بالصد والإعراض وعدم القبول، مما أوصله إلى حالة من القنوط كما أشرت إلى ذلك، ويمكننا الإستدلال على ذلك من خلال الآية التالية:
"وَإِن كَانَ كَبُرَ عَلَيْكَ إِعْرَاضُهُمْ فَإِنِ اسْتَطَعْتَ أَن تَبْتَغِيَ نَفَقاً فِي الأَرْضِ أَوْ سُلَّماً فِي السَّمَاء فَتَأْتِيَهُم بِآيَةٍ وَلَوْ شَاء اللّهُ لَجَمَعَهُمْ عَلَى الْهُدَى فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْجَاهِلِينَ. الأنعام الآية 35.

من هنا يمكننا أيضاً أن ندرك بسهولة مدى إعراض الناس عن دعوته، ومدى الإخفاق الذي أصاب "المبشر"، وليس ببعيد عن المنطق أن "النبي العربي" فكر في طريقة أخرى لثني أهل مكة عن عنادهم والتقرب منهم، ومع أنه قدسّ كعبتهم وحجرها الأسود والأشهر الحرم مثلهم وحافظ على كثير من العادات والقيم التي كانت ذات أهمية لدى العرب كالعصبية القبلية وتعدد الزوجات والتعامل بالرق وزواج المتعة وشعائرالطواف حول الكعبة ومناسك الحج بتعديل طفيف جداً، لكن أهل مكة لم يعتبروا ذلك إحساناً من محمد ليميلوا إلى دعوته،لأن هذه الأشياء لم يزدها محمد قيمةً لديهم ، وكانت مشكلتهم الحقيقية مع ابن عشيرتهم اليتيم هو موقفه الإستخفافي الإحتقاري لآلهتم ، وإذا ما أخذنا بعين الإعتبار كل تلك الظروف فإننا نميل إلى الإعتقاد أن "ابن قريش" فكر بالعدول عن آرائه السابقة بشأن أصنام مكة تلك ،وذلك بأن يعيد الإعتبار إليها بعد أن أعابها وسفهها، عساه بذلك الوصول إلى حل وسط أوربما مؤقت للتخلص من حالة اليأس والاحباط والضعف التي وصل إليها بعد هذه السنوات العجاف الطوال من دعوته ،وتقول الروايات (من طرف واحد طبعاً وهم المسلمون ) التي وصلتنا أن "النبي الأمي" إجتمع يوماً بأهل مكة بوجود وجهائها، وعقد معهم صلحاً واتفقوا أن يُعبد إله محمد سنة وأن تُعبد آلهتهم سنة، فعظّم "النبي العربي" في إثر هذا الإتفاق أصنامَ قريش في سورة أنزلها الوحي على الفور، ووصفها بالسمو والعلو وقدرتها على الشفاعة حين شبه أصنام قريش بالغرانيق العُلى وأن شفاعتهم لترتجى في سورة النجم ، فبادر أشراف ووجهاء مكة لتحية محمد وصلوا خلفه بناءً على الإتفاق، إلا أن "خاتم الأنبياء والرسل" سرعان ماتنبه إلى عدم نجاح خطوته التكتيكية في تقريب الناس إليه وإنقيادهم له، فأبطل ماقاله في تعظيم الأصنام برد ذلك التعظيم لأصنام مكة إلى الشيطان الذي أوحى إليه ماأوحى.


هذه هي بإختصار قصة الآيات الشيطانية. ونظراً لأهميتها وحساسيتها، ومايمكن أن تؤدي إليها من نتائج واستنتاجات وتكشف عن حقائق هامة وخطرة جداً مغيبة عن العقل المسلم ، والذي لايُراد له على مايبدو أن يطلع عليها بإعتباره عقلا قاصراً قد يغرر به وينخدع ويسيء فهم مثل هذه الوقائع ، وخوفاً من أن ينزلق هذا العقل المصغر والمقيد في مهاوي الفكر الحر والذي يعني الزندقة والإلحاد حسب المفهوم الديني الإسلامي، ارتأى عموم الفقهاء والأئمة المسلمون المعاصرون من أهل الشيعة والسنة: ابعاد مثل هذه الحقائق والوقائع المثيرة عنه، وعدم التطرق إليها، بل ثمة دعوات من بعضهم أن يتم حذفها من الكتب والغاءها من التاريخ كلياً، لإعتقادهم بأنها تشوش على العقل المسلم النقي وتعكر من صفائه الراكد، كما قد تدفعه إلى إثارة الشك بالعقيدة الإسلامية وبالتالي قد تساهم في نسف الدعوة المحمدية من أساسها.
ولكنهم ينسون أن "القرآن العربي" يحوي مايكفي من الدلائل والبينات على قدرة الشيطان على دفع الإنسان لإرتكاب الشرور والموبقات وإمكانية إلقائه مايشاء من آياته الشيطانية في قلوب الأنبياء والرسل. ثم أنهم بسذاجتهم هذه يمهدون لحذف آيات من القرآن، كان سبب نزولها هذه القصة من سيرة محمد، وإلغاء هذه الواقعة من التاريخ يعني بالتالي إلغاء بعض الآيات من القرآن أو تركها لغزاً من الألغاز أمام العقل المسلم.
لذلك عزمت على البحث عنها في مصادرها الأصلية ، ومعرفة تفاصيلها ودراستها دراسة متأنية موضوعية، تؤدي بنا إلى الحقيقة التي ننشدها جميعاً. ووضعها أمام العقل المسلم ليطلع عليها ويحكم عليها بنفسه.إذ اؤمن إيماناً مطلقاً بحق الإنسان في تقرير مصيره ، وتكوين تصوراته بنفسه ، وليس لأحد كائناً من كان الحق في فرض تصور أوفكر أو فلسفة أوعقيدة أودين على غيره تحت أي سبب أوحجة بالقوة والعنف والقهر، وليس لأي أحد الحق في نصب نفسه ولياً على غيره حتى ولو كان نبياً أو رسولاً ، أو شيخاً فقيهاً أو مفسراً بارعاً، وأن يقرر بدلاً عنه مايجب أن يعرف ومايجب أن لايعرف، وشر الأشياء أن يفرض متعصبٌ أخرقٌ جاهلٌ دينه أو رأيه عل غيره ، ويقرر ماهو خير لغيره قبل أن يعرف ماهو خير لنفسه.
وقد تقصدت التوسع وإيراد التفاصيل في بحثي حول قصة الغرانيق وإيراد مختلف الروايات والآراء القديمة والحديثة ،المؤيدة والمعارضة ، السنية والشيعية ، ليتمكن القارئ في النهاية أن يقرر بعقله الخاص حكماً على هذه الواقعة ، فليس لأحد حق الوصاية على غيره، وكل إنسان مسؤول أمام خالقة بقدر ماأوتي من عقل.

فما هي الغرانيق العلى ؟وما رأي المفسرين بمافعله محمد؟ ثم كيف عدل محمد عن رأيه وأتهم الشيطان بفعل ذلك، مع أنه قال إن الشيطان قد أسلم له، وليس عليه منه سلطان؟. يتبع



#زاغروس_آمدي (هاشتاغ)       Zagros__Amedie#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هل الوصاية الدولية على سوريا يمكن أن يكون حلاً ؟
- لاتَقتُلوا بَناتَكمْ وَأَوْلادَكمْ
- بعض المستور في حياة -سيف الله المسلول-
- تأريض الإسلام 10
- تأريض الإسلام 9
- (8) تأريض الإسلام
- (7) تأريض الإسلام
- (6) تأريض الإسلام
- (5) تأريض الإسلام
- (4) تأريض الإسلام
- تأريض الإسلام-الفصل الأول الحلقة الثانية
- (1) تأريض الإسلام
- (2) تأريض الإسلام


المزيد.....




- العراق.. المقاومة الإسلامية تستهدف هدفاً حيوياً في حيفا
- المقاومة الإسلامية في العراق تعلن ضرب -هدف حيوي- في حيفا (في ...
- لقطات توثق لحظة اغتيال أحد قادة -الجماعة الإسلامية- في لبنان ...
- عاجل | المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا بالطيران المسي ...
- إسرائيل تغتال قياديًا في الجماعة الإسلامية وحزب الله ينشر صو ...
- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زاغروس آمدي - قِصّةُ الآيَاتِ الشَّيْطانِيَّة (1)