أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبدالله خليفة - القوميات ورأسمالية الدولة














المزيد.....

القوميات ورأسمالية الدولة


عبدالله خليفة

الحوار المتمدن-العدد: 3711 - 2012 / 4 / 28 - 10:55
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


مسألة القوميات أو الوطنيات عبر التطور الحديث تتوزع بين تجربتين أساسيتين هما ذاتهما اللتان ينقسم فيهما التطور الاقتصادي الاجتماعي بين الرأسمالية الغربية الديمقراطية والرأسمالية الشرقية الشمولية.

وقد أعطانا الاتحاد السوفيتي تجربةً نموذجية في كيفية إخفاق رأسمالية الدولة التي بدأت منذ ١٩١٧، لتشكيل دولة رأسمالية روسية حديثة متطورة عبر يافطات عمالية واشتراكية وبأشكال تسريعية حادة.

ولا تستطيع الدول أن تحل مشكلات القوميات مع بقاء رأسمالية الدولة، إلا عبر تحولها لديمقراطية وإجراء إصلاحات طويلة اقتصادية من أجل الجمهور والأقاليم المُبعدة والطوائف والأديان المهّمشة.

وبالضرورة لا بد أن تكون القوميةُ الروسية السائدة هي القائدة حسب سيطرتها السابقة ودورها التاريخي القبلي الحربي الطويل في الهيمنة على شعوب المنطقة حتى شرق أوربا. وبالتالي فقد سادت لغتها وآدابها وخطوط سيطرتها المختلفة.

العامل القومي لم يبرز ظاهراً في التأسيس ولكنه يطلع بعد ذلك حين يتكون الاقتصاد الحديث المتطور وحين تبدأ القوميات في الانفصال، فكل رأسمالية دولة قومية تغدو ذات مصالح وتظهر جذورها المصادرة.

هي عمليات تكون لقوميات لم تظهر أسواقها المستقلة واختلطت ثقافاتها بالدين والماركسية (الدينية).

السيطرة القومية لا تظهر فجأة بل هي عمليات تاريخية تتشكلئعبر قرون، وقد كانت القبائل الروسيةُ قديمةً ونزلت من الشمال للجنوب والشرق واحتوت شعوباً إسلامية ومسيحية وغدت إمبراطورية.

وحين أسست روسيا كيانها السياسي الشمولي لم يتغير عبر روسيا السوفيتية من ناحية الهيمنة القومية وبوجود هيكل مركزي مقره في العاصمة يدير البلد، وهذا بالتالي يقود لتركز التطور والثروة في مناطق فيما تعيش المناطق الأخرى في وضع أقل تطوراً بكثير.

بل يجري ذلك حتى في الدول الرأسمالية الديمقراطية العريقة بسبب تداخل الأديان والصراعات السياسية، فصراع المسيحية البروتستانتية والكاثوليك الإيرلندي هو صراعٌ سياسي قومي، بسبب تفاوت التطور بين انجلترا كقلب عمليات الحداثة الرأسمالية والتوسع العالمي والتي جرت منذ القرن السادس عشر وبين المناطق في بريطانيا(العظمى) التي كانت متأخرة أو مُسيطرا عليها، فجاءتْ للتطور بعد فترة طويلة نسبياً.

إن الدول التي تشكل رأسمالية دولة شمولية تعاني في الانتقال للديمقراطية، بسبب تكون سوق كبيرة ليست على أساس إنتاجي (حر) أي ليست على أساس السوق الحرة.

فرأسمالية الدولة بخلاف الرأسمالية الحرة تجري عبر سيطرة المركز السياسية الاقتصادية، ولا تتيح للأقاليم والمناطق خارجه أن يكون لها صوت في قراراته الاقتصادية.

كذلك تؤدي لمركزة المال في عائلات ومناطق معينة وطوائف محددة ومدن خاصة لها، فتنهار أو تتضعضع المناطق الخارجية، وينزح أهلُها للمركز للعيش أو للصراع ضده ونقل مؤثراتهم الدينية والقومية والعشائرية، وهذه أمور جرت حتى في الإمبراطوريات القديمة، لكنها في العصر الحديث حصلت على تسارع شديد، وتأثيرات إعلامية هائلة.

أتاح التطور الرأسمالي على أساسِ نمو السوق القومية الموحّدة دمج القوميات والشعوب بشكلٍ ديمقراطي تدريجي، فالبرلمانات تأتي لتعبر عن الطبقات الانتاجية المختلفة المتصارعة وعن الأقاليم المختلفة، وعبر زمن طويل من الصراعات والاتفاقات والتطور الاقتصادي المشترك، تحدث توازنات بين الطبقات والمراكز السياسية والعواصم القائدة وبين الأقاليم التي تسكنها عادة قوميات أو طوائف مختلفة، ويحدث نمو مشترك في المصالح والوعي واللغة والأحوال الاجتماعية، فتنفصل الأمم الجديدة عن تراثها العشائري والديني القديم وعلاقاتها القومية المؤجلة والمتوارية، وعن خرائطها الاجتماعية السابقة، دون أن تُلغى التناقضات والتفاوت بين المركز والأقاليم بشكل كامل.

لقد أتاح لنا التطور الروسي السوفيتي إدراك عمليات التبدل والانهيار والتطور في العلاقات القومية المتوارية تحت ستار من الشعارات والإيديولوجيا، وعدم قدرة الأخيرة على حل المشكلات الموضوعية في التطور، أي أنها أعادت الاستقطاب الاجتماعي الحاد بين العاصمة والقومية المتنفذة والحزب البيروقراطي المتغلغلِ في رأسماليةِ الدولة، وبين الشعوب والقوميات الأخرى، التي لم تصهرها ثقافةٌ قومية واحدة، وقد حاولتْ اللغةُ الروسية والثقافةُ الروسية ذلك بدون نجاح.

أي أن المسألة كانت تحتاج لسوق قومية موحّدة، مكوّنة على أساس ديمقراطي، ولهذا حين حدثت الانهيارات رجعت كل رأسمالية دولة إلى قوميتها، وأعلنت استقلالها، لتكرس ذات النمط السابق في وحدات أصغر ولتجابه نفس المشكلات في أسواق أصغر بكثير لكن الفوائض الاقتصادية تغدو موجهةً لسوق وطنية كما هو مفترض وكما هو مطلوب ديمقراطياً.

هذا ما تعانيه مضمراً أو متفجراً دول أخرى وإمبراطوريات مصغرة، كروسيا والصين وإيران والعديد من الدول العربية وغيرها.

وتغدو السيطرات القوميةُ المذهبية المتداخلة معبأة داخل أنسجة رأسماليات الدول وتغدو أكثر خطورة مع العسكرة والعنف وإفقار الجمهور، وانفجار القوى الشعبية بشكل قومي أو مذهبي، يحطم الإمبراطورية ويحولها لفسيفساء وقد كانت تبدو مصنوعة من صخور.



#عبدالله_خليفة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- لينين في محكمة التاريخ (٢-٢)
- لينين في محكمةِ التاريخ (١-٢)
- ارتباكُ الإصلاحاتِ العربية
- حزبُ الشعبِ الإيراني (توده) بين التحللِ والجمود (٣- ...
- حزبُ الشعب الإيراني - تودة - بين التحلل والجمود (٢)
- حزبُ الشعبِ الإيراني (توده) بين التحلل والجمود (١- ...
- إسقاطُ إمبراطورية موهومة
- ليس صراعاً طائفياً قومياً
- حين يغدو اليساري طائفياً
- القريةُ في المدينة
- الفئاتُ الوسطى في حراكِها التداولي
- كل شيءٍ من أجل السلام، كلّ شيءٍ ضد الحرب والفاشية
- من تاريخِ الفرق
- عناصر التفكك
- لايزال الريفُ واعداً
- العملياتُ الديمقراطيةُ الصعبة
- تقييمٌ موضوعي للخصوم
- فصيلٌ جديدٌ لا يعترفُ بالحداثة وقوانينها
- العقلانية الدينية والديمقراطية
- وحدة المصلحين الغائبة


المزيد.....




- مصدر التهديد بحرب شاملة: سياسة إسرائيل الإجرامية وإفلاتها من ...
- م.م.ن.ص// تصريح بنشوة الفرح
- م.م.ن.ص// طبول الحرب العالمية تتصاعد، امريكا تزيد الزيت في ...
- ضد تصعيد القمع، وتضامناً مع فلسطين، دعونا نقف معاً الآن!
- التضامن مع الشعب الفلسطيني، وضد التطبيع بالمغرب
- شاهد.. مبادرة طبية لمعالجة الفقراء في جنوب غرب إيران
- بالفيديو.. اتساع نطاق التظاهرات المطالبة بوقف العدوان على غز ...
- الاحتجاجات بالجامعات الأميركية تتوسع ومنظمات تندد بانتهاكات ...
- بعد اعتقال متظاهرين داعمين للفلسطينيين.. شكوى اتحادية ضد جام ...
- كاميرا CNN تُظهر استخدام الشرطة القوة في اعتقال متظاهرين مؤي ...


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - عبدالله خليفة - القوميات ورأسمالية الدولة