أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أيوب بن حكيم - تفكيكُ الخطابِ المُقدماتي في نصُوص التراثِ ، أو -انتهازُ الكتابِة للتاريخ - ..














المزيد.....

تفكيكُ الخطابِ المُقدماتي في نصُوص التراثِ ، أو -انتهازُ الكتابِة للتاريخ - ..


أيوب بن حكيم

الحوار المتمدن-العدد: 3677 - 2012 / 3 / 24 - 18:54
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ـ كلامي سيكون من جانب فينومينولوجي تفكيكي على وصف أن النص ليس ملكا لأحد ، بل ملكا لإضافاتنا الوجودي[1]ة بعوائقها الأنطولوجية[2] ، و ألاحظ ان مناوشة المقدمات التراثية عُنيت بالمقدمات من حيث جمالياتـُها، لكن ؛ ماذا عن قبحياتِها ؟ ماذا عن مكر استراتيجيات المقدمات التراثية بالمتلقي ؟ تَباعا بالأمة ؟
ـ في كثير من تقديمات الفلاسفة و المتكلمين و الأدباء القدامى ، يبدأ المقدم بدءً كلاسيا فيه ثناء على الله و تنزيهه و الإعلان عن الطاعة الكامنة عبر تمثل صفات الذات الجليلة الكاملة ، من ذلك التوحيدي في "الإمتاع" و "الأخلاق" والأشعري في الإبانة و الجرجاني في شرح المواقف و الأيجي في المواقف.. و الباقلاني والتفتازاني والأصفهاني والبيضاوي والمكناسي ...
الخطير في خطاب هذه المقدمات ، أنها خاتلت و داورت و كادت و مكرت لتمهد الاِنتقالَ من مدح السلطان الديني إلى مدح السلطان السياسي ، ومن حمد الله و الثناء على رسوله إلى حمد السلطان و أبنائه [4]، من المُعطى الحق إلى المعطى المخترع المخيالي.
فلا عجب أن نرى هذا الخطابَ ينزع للسجع والإنشائية و التلاعب بالألفاظ لكونه خاليا من أفكار واقعية أو مصلحة للأمة[3] .
صفات السلطان في المقدمات لا تختلف كثيرا عن صفات الذات الجليلة فالسلطان عالم عامل قادر منعم واهب كما نرى في كتاب"المواقف"، الأدهى أن تتعدى هذا إلى التصريح بوجوب طاعة السلطان ـ تَباعا تدجين الأمة العربية الإسلامية ، إذ ننتقل في التصديرات الماكرة من شرعية وجود الله إلى ترسيخ شرعية السلطان ، فإذا تغير السلطان أو انقـُلب عليه ، بقيت المقدمات هي هي وتبدل إسم الطاغية ليس إلا .
مفاد ما تقدم :
إن أغلب المقدمات الكلامية وبعض المقدمات النقدية والأدبية و البلاغية في تراثنا ظلمت أمتنا ، عبر الكيد لها بالسجع الإنشائي الجميل لتمرير القمع الإدراكي العليل .
ـ نتيجة لما تقدم :
ألاحظ أن مقدمات الكتاب العرب المعاضرين خلت من تمجحيد الله و السلطان ، وانتقلت الى تمجيد الذات بنرسيسية واضحة عنذ فدوة طوقان ، يةسف إدريس ، الجابري ، أدونيس ، هشام شرابي ...أي الانتقال من تمجيد الله و السلطان إلى تمجيد الأنا المتضخمة .
5 ـ اِستشراف :
و مع زحف الربيع العربي ، أستشرف أن المفكرين العرب سيقدمون لكتبهم بقولهم "باسم الأمة" عوض "باسم الله" لأن بسم الله ارتـُبِطت في المخيال بالدعاء للسلطان ، وإذا سألناهم لماذا هذا ؟ سيردون ردا دينيا أنذاك لشرعنة قولهم ، ومن ذلك أن الله و الأمة شيء واحد ، بدليل قوله عز و جل "إن هذه أمتكم ، أمة واحدة،وأنا ربكم فاعبدون" و قوله أيضا "و إن أمتكم أمة واحدة وأنار بكم فاعبدون"...
إنه مكر الكتابة بالتاريخ و توظيفها للانتهازية من أجل حفظ ذاتها .
ـ
هوامش :

[1] ـ أنظر مفهوم "الإضافة الوجودية عند ابن سينا في "التعليقات" وهو مفهوم يعني أنه إذا عقل معقول الماهية انطلاقا من إضافاتنا فإن المعقول ليس هو ما أضفناه له .
[2] ـ أنظر مفهوم "العائق الأنطولوجي" عند علي حرب في مقدمة كتابه "الممنوع و الممتنع"
[3] ـ من العقيدة إلى الثورة ، المقدمات النظرية ،حسن حنفي فصل " من الدعاء إلى السلطان إلى الدفاع عن الشعوب " .
[4] ـ المرجع نفسه ، الفصل نفسه .
[5] ـ المواقف للإمام عضد الدين الأيجي ص 5 .




#أيوب_بن_حكيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من قال إن الإنسانَ غيرُُ كامل ؟
- [ معاقرة التراث .,شطحاتُ الخَيال ]
- [ لماذا الرجزُ ليسَ شعرًا ؟ ] بكل اِختصار تعميمًا للفائدة ..
- إيناع الإلحاد من فرط التدين أو -اِكتفاء الدعاة الجدد بتجهيل ...
- مفهوم الوليمة في ثقافتنا الكريمة
- نظرية الانزياح عند جان كوهن - الوصف التفسيري لإشكالية اِنفرا ...
- كلنَا آلهة ٌ......دَعُونَا نَعيش
- [ تفكيك العقلانية الدينية ] .
- [ غشاء البكارة بين التقديس الحالم و التدنيس الهادم ]
- [ فِي سُورَةِ مَرْيَمَ : تفكيكُ مَلفوظاتِ المُقدمة ] .
- مكائد التسمية : من اللواط إلى الشذوذ إلى المثلية [ 1 تفكيكا ...


المزيد.....




- تقلل الوفاة المبكرة بنسبة الثلث.. ما الأغذية الصديقة للأرض؟ ...
- ترامب تجاهل زيارتها.. بايدن يزور مقبرة عسكرية أمريكية قرب با ...
- حماس ترحب وإسرائيل تلتزم الصمت.. مجلس الأمن يتبنى خطة وقف إط ...
- صحفيو هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمي يضربون اعتراضا على قانو ...
- الجزائر.. الحبس مدة عام وغرامة مالية كبيرة بحق طالبة وشقيقته ...
- الرئاسة الفلسطينية ترحب باعتماد مجلس الأمن قرارا يدعو إلى ال ...
- ترامب: أفضل التعرض للصعق بالكهرباء على أن تأكلني أسماك القرش ...
- تركيا تدعو إلى تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي حول غزة بأسرع ما ...
- ‎المغرب: بدء تشييد أكبر محطة لتحلية مياه البحر في القارة الإ ...
- هل سيحاول -حزب الله- شل القبة الحديدية؟ تقرير عبري يوضح تصور ...


المزيد.....

- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أيوب بن حكيم - تفكيكُ الخطابِ المُقدماتي في نصُوص التراثِ ، أو -انتهازُ الكتابِة للتاريخ - ..