أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - جوري الخيام - زنگة زنگة على نغمات مغربية.















المزيد.....

زنگة زنگة على نغمات مغربية.


جوري الخيام

الحوار المتمدن-العدد: 3665 - 2012 / 3 / 12 - 18:55
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي
    


الله الوطن الشعب! ما أحلى هذه الكلمات لاول مرة اسمعها جهرا تخرج من مدينة بوعياش التي لم اسمع عنها ابدا لكثر ما هي مهمشة..عقلي سوف يتشتت ! ماذا هتفوا ؟ شاهدت الڤيديو مرات كثيرة ، أجل انهم يهتفون "الله الوطن الشعب "نبض قلبي وقفز حتي ظننته قد  وقع فوضعت يدي على صدري لأتحسسه .عرفت انها كرامة الوطن تنتفض بداخلي و تمنيت لو كنت هناك ... اجشهت بالبكاء .... أهي نيران  الثورة بالمغرب تتأجج ؟ أهو المغربي يريد أن يغسل عاره و يأخذ ثاره ممن اغتصب كرامته و لقرون طويلة استحل ماله و دمه وواستغل ارضه وقلة حيلته و غمسه في الجهل و الأمية  اكثر و أكثر ليحتكر الحريات و الكرامةلنفسه و لذويه، ! ليبلع ما يستطيع من خيرات الوطن محتميا وراء القصور و المخزن . أ هو ما خفنا أن  نحلم به حتى بيننا و بين انفسنا؟و حططنا الحراسة المشددة على سباتنا العميق لكي لا يفتح الباب لهذا اليوم بالذات... إنتصبت وطنيتي و استقامت بعدما قوقعتها عقلية الرضا و الخنوع....
في العشرين من فبراير الماضي احتفل محمد السادي ،عفواً قصدت  السادس بانتصار دستوره  و إصلاحاته التي يراها هو عميقة و تاريخية و نراها نحن الخونة عقيمة حجرية على حركة 20 فبراير , و ظن أنه نجح في الامتحان و ان الحسن  رقم 3 أمام ربه يتباهى بمحمد رقم 6 ، فقد بدأ المغرب يجني ثمار التربية الحميدة. لكن هيهات يا رقم 6 فشياطيننا بدأت تخرج و تحالفك مع مْرْدَِة  والمعتقلات و الموت لن يردعنا. فأبناء ميدان التحرير ليسوا أشجع منا و أعداء بشار ليسوا أنظف منا. نحن ننوي استرجاع حرياتنا المسلوبة ونريد أموالنا المنهوبة..2.5مليار بالتمام و الكمال "نْتْحَاسْبُوا مْنْ ْبعْدْ" .... لم نعد نريد أميرات و لا امراء، أصلا نحن لم نحتجهم أبداً، ولا  نريد ولي عهدٍٍٍ و لا وصاية تاجر مفترس مستحوذ.... حوَّل البلد الى متجر كبير .وجوِّع المواطن ليغتني بسرعة..يتلقى راتبا من لحمنا المختزل ليقمعنا و ليَقْبَل ان نرتمي على حذائه و يده لنقبلهما." الله ينعل لي ما يحشم".
زأر الأسد، ودعك من أسد سوريا فهذا أكبر و أجوع و أوحش أسود الأطلس، أغلق تزمامارت و فتح معتقلا جديداً, ينكر الكل وجوده، في تمارة يرمي فيه كل من أزعجه أو تعدي على قدسيته بنت الكلبة المؤدية ! قبل ذلك كان قد غير الدستور و صوت لنرجيجسيته " نعم" و صوت من صوت من حاملي البطاقة و  من غير حامليها  و قاطع الكثيرون الإقتراع و أنا منهم .و غنا عـُمَِر السيد للدستور و كل المتملقين من مغنيين ورقص ممثلون و رياضيون من منعدمي الكرامة و الذين تبين مؤخراً  أنهم من ضمن المستفيدين من اقتصاد الريع و المستفيدين من الفساد ....فيا فؤادي لا تحزن !!!او قالوا طبعاً أن نسبة التصويت كانت عالية . قرأت الدستور الجديد فضحكت...لاني وجدت الملك يتخلى عن هذه السلطة في هذه المادة و يعود و يسترجعها في مادة أخرى تاركاً الكلمة الأخيرة في كل قرار سياسي تتخذه الحكومة لنفسه يا له من لاعب سكواش ماهر. يريدنا أن نصدق أن البرلمان صار راشدا و ان حكومة الذل و البلادة هي وجه الديموقراطية الجديد الذي اختاره الشعب." فليحاسب بعضكم البعض إذاً و اتركوني أستجم !!!" .

 استمعت الى طَبْلَةِ أستاذ الفيزياء بنكيرانً-و هو "لا"يجيب على أسئلة الصحافة - ذات النغم الإسلامي المهتري "ًو هات يا نشاز و اتمختري يا حكومة يا زينة". فالملك لم يكن يستطيع أن يجد إنساناً أصلح له من بنكيران لتولي منصب الوزير الأول سياسي لافقري يعجن بسهولة و يأخد الشكل المطلوب منه و اصلا لا يعرف كيف وصل الى ذلك المنصب . و مع احترامي لادعاءات بنكيران بانه فرض شخصيته على 400 عام من الملكية،و لم يقدم أي تنازلات للملك فيما يخص تشكيل الحكومة حتي أني تخيلته واقفا أمام الملك وقفة الواثق جداً من نفسه ،ابتسامة خفيفة  حضرت تطل من جانب فمه، واضعاً يديه في جيبيه و خصيتيه فوق المكتب و محمد السا دس يقرأ الأسماء و يتصبب عرقاً... "لولLOL".يدير ظهره في مشهد درامي و يغادر المكان في زهو و انتصار حتى انه لم يعطي لاحد فرصة للنقد. و خرج ليقول أنه كلم الملك بدون حرج و قد كان الملك متفهماً قابلاً للنقاش..يا حلاوتك يا عبدو!!! لا تعرف ماذا أتى بك الى القصر و لكنك وضعت الملك في مكانه. و لم تتراجع ابدا عن أقوالك بعزم حزبك الاحتفاظ بوزارة المالية فهذا يعد فقط تغغيراً للرأي ليس إلا !!! في حوارات بنكيران المخزية تحسه عندما يتحدث عن الملك كمراهق تعرف على والده منذ شهر فتجده مبهوراً به يعبده و يحفظ ما يقوله صماً و لا يريد ان ينزعجه خوفاً من أن يرحل من جديد . و قد قال الوزير الأول في حوار مع " كود" أنه لا يختبئ وراء الملك لان الملك لا يحتاج الى من يختبئ وراءه ، هكذا هي دائما غير منطقية و خاوية من المعنى. ربما لانه لم يفهم هذا السؤال و كل الأسئلة؟. فلا أحد يحتاج الى أحد يختبئ شخص وراءه ،و لكن الجبناء يحتاجون للمخابئ. فلتخبئ جبنك و ضعفك في مكان آخر لأنك بالنسبة لملكك كبش فداء و خرقة سوف  يمسح بها أخطاءه و أخطاء أعوانه في السنين المقبلة. 

إن أغلبية المغاربة يتدينون الملكية قبل الاسلام، و يمزجون بين الوطنية و الولاء الأعمى للعرش ، ينسون أن الملك هو من يحتاج الشعب ليكون ملكاً و ليس العكس،  و ينسون أن كرامتهم هي المقدسة لا شخصية  الملك. و هذا الأخير ينسى ان راتبه يدفعه له المواطن. و الحقيقة ان المغربي ليس مجبراً على تحمل كل تلك المصاريف و تحمل غطرسة القصر و استبداد سكانه  وفساد اتباعهم. ناهيك عن ان جدهم عبد الحفيظ و اسلافه، جهنم تلقاهم، باعوا و استقطعوا في ارضنا كأنها ارثهم " حلال زلال" حتى أوصلونا الى الحماية. وبدلاً من أن يطلبوا الصفح و الغفران لدنائة سلالتهم من الشعب المسامح ،الذي لولاه ما رجع العلويون من المنفى،تجدهم يزيدونه بطشاً وقمعاً و فساداً و اضطهادا...

أبناء بني بوعياش المهمشة يُرفَسُون و ما هي الا البداية، و قبلها مدينة تازة والحسيمة و صفرو و مدن أخرى كثيرة .نجد الحراك الثوري المغربي يعاني من تهميش إعلامي قاتل من طرف الإعلام المغربي و العربي فلم تحظى أحداث بني بوعياش الا على  ثواني قليل من تغطية الجزيرة . يبدو انهم تعلموا المشي على العجين بلا " تلخبيط". 


إذا لم يستطع المخزن إجهاض جنين الثورة المغربية  فإن الولادة ستكون عسيرة جداً لأننا رأينا كيف يتعامل العالم مع الثورة السورية رغم أن مشاهد العنف و المجازر تحث على انقاد الشعب السوري من جزاره فوراً و لكن عبثاً. فيجب أن تسبق المصالح أي تدخل.  كما أننا نعلم أن الغرب و معظم العرب سوف يؤازرون النظام الملكي بكل ما أوتوا من وسائل .كما انه من المؤكد أن محمد سيس سيتبع منهج الاسد و سيعيد مجازر حمص و حماة و درعا فكما لبشار الشبيحة لمحمد ما يسمى ب"لْمْْرُودْ" جمع مْرْدَة  وقد صارت هذه المفردة شبه إهانة في المغرب لشدة جهلهم و اميتهم . معروف عليهم تنفيذ الأوامر بحذافيرها و بكل قسوة و طبعاً في ظروف الثورة أكيد أنهم سيطلقون كبْتَهُم بإبداع  و سيتفنون أكثر! وكباقي الوحدات العسكرية و الأمنية فولاؤهم أعمى للعرش و للملك و هذا شئ لا يُزايَِد عليه للأسف و أنا أعرفهم لأني ترعرعت في أحضانهم و المفروض ان اكون جد مَلَكيَّة كما ما اكتبه يعد انتحاراً، و اعلم انه لولا رجال الدرك الملكي لما نجا الحسن الثاني من محاولة انقلاب الصخيرات. فإذا نحن لسنا الشعب الذي ينقذه جيشه او شرطته أو حتى العالم و هذه قناعتي.

تَدين الفئة التي صوتت نعم للدستور بالكثيرلحركة 20 فبراير فلولا تظاهرهم و تعرضهم للعنف المتكرر السنة الماضية، لما تكرم جلالته ب "تعديل الدستور" رغم أن الشعب المغربي لا يعترف بذلك الفضل،و لأننا في المغرب فكل الافضال ترجع الى جلالته. كما تَدين حركة 20 فبراير الى كتاب الملك المفترس أو المستحوذ  لأنه أعاد إشعال الفتيل الثوري من جديد أو على الأقل فقد رش بنزيناً فوق النار الشبه المشتعلة شبه منطفئة لتتأجج من جديد.

أ سوف يرى جنين الثوري المغربي النور؟ ام أن الإجهاض حاصل لا محالة ؟

     الله الوطن الشعب
     الله الوطن الشعب
      الله الوطن الشعب

                           جوري 
 
 




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
https://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,228,038,166
- أنوثة محنطة.
- رفقاًً بالحيوان العربي ...
- حضرت الثورة وغاب الله .
- حلال دم الفكر و الحرية
- المرأة تحت ضلال الله
- الشعب يريد -إسقاط النظام-
- لعنة الحقيبة


المزيد.....




- مديرة الاستخبارات الوطنية تعترف: تقرير خاشقجي قد يعقد العلاق ...
- بيلوسي عن تقرير خاشقجي: الولايات المتحدة -يجب أن تعيد تقييم- ...
- بلينكن: لا نريد -تمزيق- علاقات أمريكا والسعودية لكن إعادة تق ...
- مديرة الاستخبارات الوطنية تعترف: تقرير خاشقجي قد يعقد العلاق ...
- بيلوسي عن تقرير خاشقجي: الولايات المتحدة -يجب أن تعيد تقييم- ...
- بلينكن: لا نريد -تمزيق- علاقات أمريكا والسعودية لكن إعادة تق ...
- بلينكن: تقرير خاشقجي يتحدث عن نفسه وخطوات اليوم مهمة جدا لإع ...
- تقرير للاستخبارات الأمريكية يتهم بن سلمان بقتل خاشقجي والريا ...
- القائمة الموحدة والغاز والسجناء... هل تعرقل الملفات الشائكة ...
- وزير الإعلام اليمني: الحوثيون يتحدون قرار مجلس الأمن


المزيد.....

- الكتاب الأول - دراسات في الاقتصاد والمجتمع وحالة حقوق الإنسا ... / كاظم حبيب
- ردّا على انتقادات: -حيثما تكون الحريّة أكون-(1) / حمه الهمامي
- برنامجنا : مضمون النضال النقابي الفلاحي بالمغرب / النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين
- المستعمرة المنسية: الصحراء الغربية المحتلة / سعاد الولي
- حول النموذج “التنموي” المزعوم في المغرب / عبدالله الحريف
- قراءة في الوضع السياسي الراهن في تونس / حمة الهمامي
- ذكرى إلى الأمام :أربعون سنة من الصمود والاستمرارية في النضال / التيتي الحبيب
- الحزب الثوري أسسه – مبادئه - سمات برنامجه - حزب الطليعة الدي ... / محمد الحنفي
- علاقة الريع التنظيمي بالفساد التنظيمي وبإفساد العلاقة مع الم ... / محمد الحنفي
- الطبقة العاملة الحديثة والنظرية الماركسية / عبد السلام المودن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي - جوري الخيام - زنگة زنگة على نغمات مغربية.