أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - بهروز الجاف - كلمة (الأنام) دخيلة على العربية














المزيد.....

كلمة (الأنام) دخيلة على العربية


بهروز الجاف
أكاديمي وكاتب

(Bahrouz Al-jaff)


الحوار المتمدن-العدد: 3638 - 2012 / 2 / 14 - 23:46
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


كُتب الكثير عن المعرّب وعن الدخيل في اللغة العربية وخصوصا ما ورد في القرآن الكريم منها، والمعرّب من الكلمات هي مادخلت في كلام العرب وعوملت كمفردة عربية لفظا ووزنا واشتقاقا وصُيرَت افعالا وصفات وما على نحوها، أما الدخيل منها فهي التي دخلت في كلام العرب ولكنها أبت الاشتقاق ولو شاب بعضها تصحيف وافق نطق العرب، وعند بحثي عن معنى كلمة (أنام) الواردة في الآية الكريمة (وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ‏)‏ الآية ‏(‏10‏)‏ في سورة الرحمن، لم أرَ انها لِتُصرّف أو ليشتق منها فقلت هي اسم جمع كما في (قوم) و (بشر)، ولما رأيت الأخيرتين تأخذان معنى المفرد وتثنّيان على (قومان وبشران) وتجمع اولاهما على (أقوام)، هالني مالا يوافق ذلك في (أنام)، فجعلت أبحث فيما توفر لدي من مراجع وما أسعفتني بها معاجم الانترنت فيما اذا كانت الكلمة أصيلة فصيحة في كلام العرب أم دخيلة فيه، فلم أجد في بطونها و في ما نسخ العرب في توضيح المعرب والدخيل في لغتهم رغم ما صنفوا في التفسير والتأويل واحضار المعنى الصحيح للكلمات لغرض ابعادها عن اللبس بما يجعلها مفيدة في تفسير القرآن والسنة وسن السنن. ولما عرجت على معنى الأنام في اللغة رأيته يفيد في معنى الخَلق على الأرض، أو الانسان فقط، أو الانس والجن معا، أو كل ماله روح. ففي معجم لسان العرب لابن منظور(1)، أنم: الأنام: ما ظهر على الأرض من جميع الخلق، ويجوز في الشعر الأنيم، وذكر ماقاله المفسرون في (والأرض وضعها للأنام) وقال هم الجن والإنس، وهو عين ماجاء في المعجم الوسيط (2) من ان الأَنام هي جميع ما على الأرض من الخلْق أو ما ظَهَر على الأَرْض من جميع الخَلْق و الإِنْس وَالجِنّ. وجرت المعاجم المعول عليها في تعريب العلم على ذلك المعنى، ففي (المختار من كلام العرب) للدكتور احمد محمد عوف (3) جاء بأن أَناَمِ‏ في قوله تعالى ‏(‏وَالأَرْضَ وَضَعَهَا لِلأَنَامِ‏)‏ ‏تعني الخَلق، وهو كل ما ظهر على وجه الأرض من دابة فيها روح ‏وذكرَ أنام وآنَام فقال الناس أو هو كلّ ذي روح أو الخَلق، وهو كل ما ظهر على وجه الأرض من دابة فيها روح. ولأن الأختصاص الذي أعمل به هو علم الأحياء فان أصل كلمة (أنام) لم يكن لي فيه معضلة، اذ رأيت بأن الكلمة في بنيتها وشكلها ومعناها واصطلاحها نفسها جذر الكلمة اللاتينية (anima) أو (animo) (4) والتي تعني (الهواء) و (التنفس) و (الروح) و (الحياة) و (حي) والتي جرى تصريفها الى (animate) أي (الحي) و (animalis) أي (الحيوان) فيكون معنى الحيوان في العربية وترجمته اللاتينية واحد؛ أي من له حياة، وأخذت كلمة (animate) في الانجليزية معنى (living) أي الحي، وعلى ذلك قيل في الضد منها (inanimate) أي اللاحي (الجماد). وبهذا يبدوا جليا بأن كلمة الأنام دخيلة عن اللاتينية، ولانها صرفت واشتق منها في اللاتينية واللغات الأخرى كما في الانجليزية (animal - الحيوان) فان بالامكان تصريف (الأنام) أيضا على نحو (animals) و (animation) لما يوافقهما في العربية بجعل (الأنام) معرّبة، فتكون قد أخذت مكانها في قواميس الاصطلاحات العلمية بما يجعل الاصطلاح العربي مقاربا في صياغته وصوته ومعناه لما اتفق على بناءه اليوم من مصطلحات نافذة في العلوم المختلفة عن اللاتينية.
الهوامش:
1. معجم لسان العرب، ابن منظور الافريقي، دار المعارف.
2. المعجم الوسيط، مجموعة من المؤلفين، مجمع اللغة العربية، القاهرة.
3. معجم المختار من كلام العرب، د. أحمد محمد عوف.
4. Cresswell, Julia (2010). The Oxford Dictionary of Word Origins (2 ed.). New York: Oxford University Press.



#بهروز_الجاف (هاشتاغ)       Bahrouz_Al-jaff#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ويسالونك عن ايران، لِمٓ لها نفوذ في العراق؟
- الحكم على عادل امام ليس اول الدجن ولا آخرها
- في امريكا والعالم العربي، التغيير لا نبتا أخرج ولا زرعا حصد
- فليكن ما يكون، ولكن ماذا سنكون عليه نحن؟
- ديانة (النسخية) الجديدة وثورات جيل الانترنت


المزيد.....




- نيابة مصر تكشف تفاصيل -صادمة-عن قضية -طفل شبرا-: -نقل عملية ...
- شاهد: القبض على أهم شبكة تزوير عملات معدنية في إسبانيا
- دول -بريكس- تبحث الوضع في غزة وضرورة وقف إطلاق النار
- نيويورك تايمز: الولايات المتحدة تسحب العشرات من قواتها الخاص ...
- اليونان: لن نسلم -باتريوت- و-إس 300- لأوكرانيا
- رئيس أركان الجيش الجزائري: القوة العسكرية ستبقى الخيار الرئي ...
- الجيش الإسرائيلي: حدث صعب في الشمال.. وحزب الله يعلن إيقاع ق ...
- شاهد.. باريس تفقد أحد رموزها الأسطورية إثر حادث ليلي
- ماكرون يحذر.. أوروبا قد تموت ويجب ألا تكون تابعة لواشنطن
- وزن كل منها 340 طنا.. -روساتوم- ترسل 3 مولدات بخار لمحطة -أك ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - بهروز الجاف - كلمة (الأنام) دخيلة على العربية