أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ناصر رزوقي - مسرحية الصراع















المزيد.....

مسرحية الصراع


ناصر رزوقي

الحوار المتمدن-العدد: 3545 - 2011 / 11 / 13 - 23:07
المحور: الادب والفن
    


الصراع
الاشخاص
1- البطل الجريح
2- الملك
3- مجموعة من الناس
المكان

بيت متحطم من اثر الانفجار الذي قام به ارهابي مستهدفاً المناطق السكنية في بغداد .
الزمان

الحرب التي حصلت عند دخول الامريكان

المشهد الاول

صوت انفجار يهز القاعة يصاحبه حطام يتناثر في ارجاء المسرح وصرخات الالم تملئ المسرح
تفتح الستائر

رجلً ممد في وسط المسرح بين الركام والجراحه تنزف دماً
يفتح عيناه مستيقضاً من الغيبوبة التي اصابته من شدة الانفجار اه اه
يتكى على بعض الركام محاولاً النهوض بدون جدوى ومحاولاً مرةً ثانية لكن بدون جدوى فالجراح تملى جسدةالنحيل يرجع الى ما كان علية يسترجع ذاكرته
• انه منزلي اجل انه منزلي ماذا حصل
ينظر الى الى بيته وهو متحطم والاثاث متناثر على الارض متنهداً على ما اصابه من ضرر من جرى افكار غبيه اكتسحت المجتمع وها هي النتائج الناس تقتل وتشرد بلا ذنب
• تحطم وتحطمت معه ذكرياتي واحلامي ومستقبل اطفالي انه منزلي الذي عانيت ما عانيت من اجله كي اراه وهو يحضن اولادي بحضنه الدافى وها هو اليوم محطماً امامي بسلاح الحقد والانانية والتسلط الذي اتى من وراء البحار مستهدفاً كل شيءً جميل كارهاً البسمه والحب قاصداً تحطيم موروثنا وتقاليدنا بفأس افكارة التي تملاها حب الانا والكره للبشرية جمعاء انهم مجرمون اجل انهم مجرمونلا بل احقر من هذا انهم اعداء الانسانية لقد حطموني قبل ان يحطمو بيتي وحطموا العالم بأسرة منذ الاف السنين وهم يملؤن العالم بالذل والظلم والجوع ويملؤن صدورهم بالحقد والانانية المتوارثة من اجدادهم الى هذه الساعة الى ما وصل الية منزلي ومنازل الاخرين كي يبنو حضاراتهم على دمار الانسانية
ينظر الى جسده وهو مستهزاً لما حصل والدم ينزف من كل جزء من جسده يبدا بالتحرك ثانيةً يقاوم الالم بالنهوض متكأً على يدية وهي تنزف لكن بدون جدوى يتعب ويحاول الوقوف ويتعب ويعود الة ما كان علية ينزعج من حالة يحاول تمزيق ثيابة كي يقطع نزيف الدم ببقايا ملابسة الممزقة يربط هذا الجرح ثم ينتبه الى الجرح الثاني ويحاول ايقاف النزيف وهكذا يمد يده على بقايا الستائر الواقعة الى جنبه فيمزقها كي يوقف نزيفة يضحك بوجة الجراح .
• لماذ انا هذه الضحايا من الناس مع العلم اني لم اتجاوز على واحد ولا على رأي احد مع اني لا املك اي رأي في هذا العالم ولم امس اي اله من الهتهم بسؤ فأنا انسان اليف يضحك بصوت عالي نعم انسان اليف مثل القطط فيا ليتني قطة او فأر يضحك حتى لو كنت قطة او فأر فسوف يصيبني ما اصاب الاخرين مادمت انا في هذا البيت لماذا يجعلوني ضد مع اني لا انتمي لايت جهه هل هذا الحال يرضيهم الان هم فرحون بحالي الان هم متمتعون بنشوة الانتصار يضحك ويضحك متوجعاً من الم الجروح الانتصار وما هو الانتصار اه اه انها بدعة وجدوها مريضي الانفس الذين يحسون بالنقص في داخلهم والشر الموجود في قلوبهم على البشرية جمعاء لا لا انها كذبه اجل الانتصار كذبة ووهم يتصوره اصحاب الاطماع والتسلط متناسيين الذين يقتلون بهذا الانتصار لم يكن هنالك انتصار ما لم يخلف ورائه ضحايا من الناس وهذه الناس اكيد انها من نفس الجنس البشري فعلى ماذا انتصروا اذن على انفسهم ام على الغير ففي الناتج الخاسر الوحيد هو الانسان من هذا الانتصار
يلتفت الى يمينه فيرى حقيبة ولده وهي مرمية مع ركام الانفجار
• اه اماذا هناك انها حقيبة ولدي
يزحف نحوها بصعوبة رغم المه ويدمدم ولدي ولدي يسحبها من ما بين الركام ويزيح من حولها التراب يحضنها ويشمها يبدأ بالصراخ والدموع تنهمل بلا انقطاع .
• ولدي اني اشم رائحتك في هذه الحقيبة واشعر بدفء ذراعيك فيها ولدي ( يضمها الى صدره ) ولدي هل كنت انت المقصود من هذا الانفجار هل غضبوا عندما رأوك وانت ذاهب الى المدرسة هل كنت تحمل اسلحة في حقيبتك او كنت تحمل افكاراً مغايرة لافكارهم هل كانت المدرسة مقراً للارهاب ام ماذا اذن لماذا استهدفوك سوف افتش الحقيبة بنفسي لعلي اجد مبرراً لهذه الاسئلة .
بيدا بتفتيش الحقيبة
• هذا كتاب الرياضيات وهذا دفتر القرأة وهذا القلم ( يضحك ) هل لهذا القلم ترخيص بحملة ( يرمية ويرمي الكتب منزعجاً ) اذن اين الاسلحة التي تحملها اين الافكار المناهضة اين الجواب ( يرفع رأسه الى السماء ) اين الجواب ( يتأمل لحظات ) لا الجواب موجود بل كانوا يقصدون ايقاف مسيرتك في الحياة اجل انهم كذلك نعم بأستطاعتهم ان يسحقوا نملةولكن لا يستطيعون ايقاف الحياة مهما عملوا لا يستطيعون ( ويصرخ باكياً )

المشهد الثاني

اضواء مرتبكة ثم يصاحبها صوت رعد ثم يهبط الملك
• ما هذا انفجار ايضاً لا لا انها السماء حتى السماء ضدي ماذا فعلت كي تكوني ضدي
يظهر الملك امامه مرتدياً وشاحاً اسود يغطي كل جسدة سوى وجهه وذيول الوشاح تملاء الارض .
& الملك : نحن لسنا ضد احد
• من انت اني لا اراك
& الملك : ها انا امامك
• اين انت ومن تكون ( والخوف يملئ جسده )
& الملك : اكيد انك لا ترى الحقيقة
• الحقيقة وما هية الحقيقة
& الملك : انا الحق والحقيقة
• وما شأنك انت بالحقيقة
& انظر الي جيداً فسوف تراني وتعرف من انا
• ها لقد رأيتك ها انت امامي بوشاحك الاسود وما دمت انت الحقيقة فما كنت اعرف ان الحقيقة بهذا السواد
& الملك : ان هذا السواد سواد الحقيقة التي لا ترونها انتم وانا جزء من هذا السواد انا القوة المطلقة في هذه المعمورة
• انت من تكون كي تصف نفسك بالقوة المطلقة
& الملك : انا الموت
• الموت وماذا تفعل هنا هل اتيت لتكمل بقية اللعبة
& الملك : ايت لعبة
• لعبة الشر التي انت جزءً منها
& الملك : انا الا اكمل لعبة احد بل انا اعمالكم التي جعلتني موجود منذُ بداية خلق ادم واولادة هابيل وقابيل وها انتم تحصدون ما زرعتم لانفسكم
• اتيت لي اذن
& بالحقيقة انا لم اًتي لاجلك فقط بل من اجل الجميع كما تعرف في هذه الايام اصبح الموت عندكم بالجملة
• ومن اعطاك الترخيص بأن تأتي الينا كي تقبض روحنا بهذه الطريقة
& الملك : ان لسانك طويل واسئلتك تتعدى حدودها
• اتسمي هذا تعدي من حقي ان اعرف كل شيء ولم تعطيني الجواب فأنت منهم
( ينظر الية الملك متماسكً اعصابة )
& الملك : انها الاله
• الاله فما دامت الاله اعطتك الترخيص بهذا العمل فلماذا لا تعطي ترخيص لملك الخير كي يعمل بنشر الخير والامان بهذا العالم
& الملك : انه انتم من جعل الاله تغضب وتبعثني انا بالمناسبة فقد قبضتُ على روع عائلتك جميعاً ولم يبقى سواك وانا الان منتظر منك ان تسلم نفسك لي
( يبدأ بالبكاء عائلتي يصرخ ويصرخ )
• يالك من حقير ومجرم كيف تجرؤ على فعل ذلك ياللمصيبة لمن اشكوا حالي يلتفت الى الملك صاراً )
• ماذا انا وهل علمت باني سوف اعطيك نفسي بهذه السهولة ( وعلامات التحدي تملئ وجهه ) من قال لك بأني ارضى بأن اموت بهذه الطريقة السخيفة واموت هكذا بالصدفة ولم افعل شيء وبدون ذنب واعطي نفسي بدون مقابل واموت هكذا وبهذا الحال وتفرح انت ومن عمل على قتلي ( ينظر الى الملك مستهزأً ) راجعوا حسابتكم انا متشبث بالحياة ليس لاجلي بل الاجل ان اطفئ تلك النارالتي اوقتموها لنا واقطع دابر الشر .

المشهد الثالث

تدخل على خشبة المسرح مجموعة من الناس تنهب وتسلب ما موجود من اثاث المنزل ( يلتفت اليهم )
• ايها الناس ايها الناس ساعدوني ارجوكم ( وهم هائمون بأثاث المزل غير مبالين لما سمعوا من صراخ الرجل والملك واقف يضحك امامه مستهزاءً لما يحصل )
• انت ايها الرجل اترك التلفاز انه لي ارجوك اترك حقيبة ولدي اتركها اخرجوا من مزلي ايها السراق اخرجوا ( والدموع تهمل على خدية ثم يزحف نحوهم مدافعاً عن بيته بشتى السبل والملك واقف امامه يضحك بصوتً عالي وهو يحالو الوقوف ثم يقف ويقوم بطرد الناس وينظر الى الملك
ها انا قمت وطردت كل السراق وانت وقفاً امامي تضحك امنعهم ما دمت انت منزل من السماء وتدعي الحق والحقيقة اوقفهم ان استطعت وانت بهذا المنظر المرعب سوف يأتي اليوم واطردك انت من هذا العلم
& الملك : وهو يهز رأسة على ما سمع صحيح انك استطعت ان تقف ولكن لا تستطيع البقاء ومع ذلك انهم لا يروني ولا يسمعون كلامي ولا املك اي صلاحية بهذا الموضوع
• صلاحيتك اذن هي ان تأخذ روحي فقط
& الملك : نعم وارواح التي يأـي بها امر
• يزمجر ويغضب ما اقبحك
& الملك : وهو يضحك اتشتمني الم اقل لك ان عالمكم عجيب اترى بما يدور من حولك هذا انتم بالحقيقة تغتنمون اي فرصة لاخذ مال الغير اتعرف يصلون الى اشيائهم سل نفسك لمذا انت وحيد هنا لماذا لم ينقذوك وهم بأستطاعتهم فعل ذلك
• الجوع اجل انه الجوع الذي خلقه الزمان الغابر الذي انتشر بيننا او بالاحرى العوز وهذا من واجبات الهتك التي صنعت بنا ذلك وجعلتنا بهذه الصورة حتى وان طلبنا الخير جعلتم للخير شروط كي يصل الخير وابسطها هو ان تركع وتعترف بما فوقك وتطلب بتذلل حتى يعطيك السعادة مع العلم ان السعادة لا تأتي بالعطاء وجعلتم النار والجنة لمن خالف او احسن هذا بالنار وهذا بالجنة وجعلتم لكم جنوداً في الارض تحكم الناس على هذا السياق لا اعرف لما هذا كله اهو تذليل الانسان ام ماذا
& الملك : هناك اشياء تمس الخلق وانت تطاولت عليها مع ذلك فأنا سوف ارد على سؤالك بما لدي من علم بهذا الموضوع هناك خير وشر ولكن الخير من الله والشر هو من اعمالكم انتم فلا تنجر نحوا وساوس وضعتها لنفسك
• اتسمي هذه وساوس
& الملك : نعم وساوس تأتي من قبل عمل الشر الذي حاربة الخير انظر الى عالمك انظر الى المجتمع الذي تعيشة(وهو ينظر الى الجمهور ) ماذا ترى الم ترى الكره كله والحقد كله لماذا تقتلون بعضكم البعض لماذا يستحل بعضكم لماذا تستغلون ضعف الناس لماذا تبنون حضاراتكم على اكتاف الفقراء انظر الى الحضارات التي سبقتكم هل ترى الاهرامات هل ترى تلك التي سميتموها العجائب هل تعلم عدد الضحايا التي قدمت لاجل ان تبنوا القصور وتلك العجائب انتم من صنع الاصنام لكي تعبدوها انتم من صنع الاشخاص الهه كي تعبدوها وتتقربوا اليها وتقبلوا ايديها مع العلم انها تحمل السياط كي تضربكم بها
• لا بل انتم من قبل بذلك الحال وجعلتم الخوف في طيات قلوب البشر ومنعتم الخير كله وجعلتمونا نخاف حتى من الجدران والشبابيك والشارع ومع ذلك عملنا على التمرد والعصيان ولكن قوتكم كانت مساندة لاصحابكم واصحاب المال والسلطة مع ذلك اترى ذلك الظلام الدامس منذُ بداية الخليقة يوجد في داخلنا خيط ضوء شمعة تنير الحقيقة رغم كل هذا الظلام الذي جعلتمونا فيه فهو باقي مهما جرى
& الملك : انظر الى نفسك وانت مكبل امامي بجراحك والدماء التي تسيل منك هل تستطيع ان توقفها انك لا تستطيع الا بأن منا هل تستطيع ان توقف تلك الهجمات والكره والحقد لا تستطيع الا ان نأذن لك نحن
• لا بل استطيع ان اوقف كل حقد وكره وشر بدون ان أتمر لكم
& الملك : يضحك مستهزاءً عالج نفسك اولاً
• ها انا اعالج نفسي وسوف اعمل اول شيء هو طردك انت من امامي اخرج اخرج ( يصرخ بصوت عالي محاولاً اخراج الملك

وتغلق الستارة




#ناصر_رزوقي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السيستاني بوش أم بوش السيستاني
- أين المثقف من المجتمع
- الحقيقة
- مطر
- جنون العقلاء
- اية الخطاب
- هلوسة 3
- هلوسة
- ابو محمد يسلم على ايران
- لو علمت يا فهد


المزيد.....




- بالإحداثيات.. تردد قناة بطوط الجديد 2024 Batoot Kids على الن ...
- العلاقة الوثيقة بين مهرجان كان السينمائي وعالم الموضة
- -من داخل غزة-.. يشارك في السوق الدولية للفيلم الوثائقي
- فوز -بنات ألفة- بجائزة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
- باريس تعلق على حكم الإعدام ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح ...
- مش هتقدر تغمض عينيك.. تردد قناة روتانا سينما الجديد على نايل ...
- لواء اسرائيلي: ثقافة الكذب تطورت بأعلى المستويات داخل الجيش ...
- مغنية تسقط صريعة على المسرح بعد تعثرها بفستانها!
- مهرجان بابل يستضيف العرب والعالم.. هل تعافى العراق ثقافيا وف ...
- -بنات ألفة- و-رحلة 404? أبرز الفائزين في مهرجان أسوان لأفلام ...


المزيد.....

- صغار لكن.. / سليمان جبران
- لا ميّةُ العراق / نزار ماضي
- تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي / لمى محمد
- علي السوري -الحب بالأزرق- / لمى محمد
- صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ ... / عبد الحسين شعبان
- غابة ـ قصص قصيرة جدا / حسين جداونه
- اسبوع الآلام "عشر روايات قصار / محمود شاهين
- أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي / بدري حسون فريد
- أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات ... / عبدالرؤوف بطيخ
- مسرحية الكراسي وجلجامش: العبث بين الجلالة والسخرية / علي ماجد شبو


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - ناصر رزوقي - مسرحية الصراع