أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - عبد الحسين طاهر - شق...وسطيح..عصفور كفل زرزور !!














المزيد.....

شق...وسطيح..عصفور كفل زرزور !!


عبد الحسين طاهر

الحوار المتمدن-العدد: 3541 - 2011 / 11 / 9 - 18:39
المحور: كتابات ساخرة
    


شق...وسطيح..عصفور كفل زرزور !!
عبد الحسين طاهر
شق..ويقال له شق الكاهن أو شق إنمار وكما جاء ذكره في اساطير العرب التي (ما ينلبس عليها ثوب) كما يقولون أما زميله...المدعو سطيح الذئبي ونظيرتيهما في المبالغات "طريفة الكاهنة "وفاطمة الخثعمية..وهكذا ساوى اجدادنا في أساطيرهم ومبالغاتهم الرجال والنساء في (الكوتة) !!ووضعوا اساطير وحكايات كثيرة تدور حول شق وسطيح ,فقيل عن الأول إنه بنصف جسد وعين ويد ورجل ولا أدري إذا كان بخصية واحدة أيضا وبنصف إحليل(...) !!فهذه لم يذكروها لنا ولا ندري لماذا؟؟..أما عن الثاني ..سطيح فحدث ولا حرج فسطيح يقولون أنه خلو من العظام ما عدا الجمجمة ! وكان يطوى طي السجل ويلف لف القماش ...أسف... دخت حقيقه..نسيت أقول لكم إن سطيح هذا ومن دون خلق لله له وجه يقع على صدره أعلى قليلا من عظم القص!!
وهكذا نسجوا هذه الأساطير والحكايات التي لها أول وليس لها آخر وعلى ما يبدو لها أغراضا وغايات لمن سطرها بهذا الشكل الفج مدعيا إنها من أحاديث الجاهلية ولجاهلية منها براء وسنحاول في النهاية لنعرف... من اين يؤكل الكتف!؟ ولكن المتتبع والباحث المتبحر الزكّن أي صاحب الزكانة لا يحتاج للمساعدة بل تكفيه الإشارة ...وأنا عدت لأكرر استخدام مفردة الزكانة في سطوري هذه متعمداً إذ سبق وإن تعرضت هذه المفردة للإنكار من قبل جمهرة من أصحاب (الحس الأدبي) في مقهانا عندما وردت في سطور سابقة لنا مدعين انها لا تمت للعربية بشيء !!ناصرنا حينها أحد الإخوان(سلام كريم) مدرس لغة عربية وقاريء ممتاز مدافعا دفاع الأبطال ليس عنا بل عن مفردة عربية باعتبارها واحدة من بنات لغتنا الجميلة وبالدليل القاطع أثبت انها وردت في كتابات محمود تيمور وهي موجودة في المنجد وهذه المرة تزعم المعارضة ضدنا أنا وصاحبي الصديق عبد الرزاق الخطيب زاعماً إن محمود تيمور ليس بحجة ...والمنجد لا يعتد به! وعبد الرزاق نعرفه كاتب مُجيد للقصة القصيرة قرأنا له بعض القصص,ولكن لم نقرأ له آراء نقدية مكتوبة لكنه يشترك مع غيره ونشترك جميعاً في (جمجمات نقدية) في المقاهي وعلى الهواء الطلق تصل أحياناً درجة التهاتر ـ نريد المهاترات ـ واصدار أحكام صارمة بعيدة عن الواقع ..كالقول بإن محمود تيمور ليس بحجة والمنجد لا يعتد به!!..على كيفكم يا جماعة !؟...نعتد بمن ونحتكم... لمين ..أقول هل تريدون الاحتكام (لقرمز)* مثلاً
نصّر على الزعم إن مفردة الزكانة هي عربية خالصة فالعرب تقول فلان رجل زكن أي فطن من الفطانة...والزكانة في اللغة ,هي الظن الصائب انتهى ,
وسنذهب لشق وسطيح لنبحث عن لنغل من هو أبيه ولا شك سنجد الأب الحقيقي لهذه الأساطير والخرافات واذا تتبعنا أصلها وفصلها وتعقبنا جذورها التاريخية سنعثر على امها وابيها ونتعرف على عمها وخالها ونكشف عن شجرة العائلة كاملة حيث توجد لها نظائر في تراثنا العربي الاسلامي ...ولما فيها من طرافة ..وزكانة إضافة الى متعة التأمل ونحن نشاهد حَكيمين من حكماء أجدادنا العرب القدماء أحدهم بدون خصية والآخر بلا عظام ورأسه على صدره اعلى قليلا من عظم القصّ,وللإطلاع على كل هذا ندعوكم لقراءة النص معاً وكما جاء في الاصل ..
رأى ربيعة بن نصر رؤيا هالته وفضع بها فابعث في أهل مملكته فلم يدع كاهناً ولا ساحراً ولا عائفاً ولا منجما إلا جمعه إليهً قال لهم إني رأيت رؤيا هالتني وفظعت بها فاخبروني بتأويلها قالوا له اقصصها علينا نخبرك بتأويلها قال إني إن أخبرتكم لم أطمأن إلى خبركم عن تأويلها ... إنه لا يعرف تأويلها إلا من يعرفها قبل إن أخبره بها فلما قال لهم ذلك ,قال رجل من القوم الذين جمعوا لذلك فإن كان الملك يريد هذا فليبعث الى سطيح وشق فإنه ليس أحد أعلم منهما يخبرناك بما سألت ,بعث إليهما فقدم إليه قبل شق سطيح ولم يكن في زمنهما مثلهما من الكهان فلما قدم عليه سطيح دعاه فقال له يا سطيح إني قد رأيت رؤيا هالتني وفضعتني فاخبرني بها فإنك إذا أصبتها أصبت تأويلها قال أفعل ..رأيت جمجمت خرجت من ظلمة فوقعت بأرض ثهمة ويقصد بالأولى فحمة والثانية بقعة من الأرض واقعة على ساحل البحر فأكلت منها كل ذات جمجمة فقال الملك ما أخطأت فيها يا سطيح فما عندك في تاويلها فقال, احلف بما بين الحرتين من حنش ليهبطن أرضكم الحبش فليملكن ما بين أبين إلى جرش ,قال له الملك وأبيك يا سطيح ؟ أفي زماني او بعده, قال لا بل بعده بحين
أكثر من ستين أو سبعين يمضين من السنين ,قال فهل يدوم ذلك من حكمهم او ينقطع؟ قال:بل ينقطع لبعض وسبعين من السنين يمضين من السنين ثم يقتلون بها أجمعين ويخرجون منها هاربين,قال الملك :ومن ذا الذي يلي ذلك من قتلهم واخراجهم ,قال:يليه ارم ذي يزن يخرج عليهم من عدن فلا يترك منهم حدا في القال :افيدم ذلك من سلطانهام ينقطع قال :بل ينقطع .قال:ومن يقطعه؟قال: نبي زكي يأتيه الوحي من العلي.قال:وممن هذا لنبي ؟قال رجل من غالب بن فهر بن مالك بن النظر يكون الملك في قومه الى اخر الدهر.قال:وهل للدهر يا سطيح من آخر قال:نعم .يوم يجمع فيها لولون والآخرون ويسعد فيه المحسنون ويشقى فيه المسيئون :قال:أحقاً ما أخبرتني به يا سطيح .قال:نعم .والشفق والغسق والغلق إذا اتسق ما أنبأتك به لحق !!....( صدق سطيح وشقّ ...وعصفور كفل ...زرزور ...وثنينهم طياره!!)
*موضوعة شق وسطيح وردت في كتاب عبد لله ابراهيم"موسوعة السرد العربي"
** قرمز عنوان قصة قصيرة لعبد الرزاق الخطيب كتبنا انطباعات نقدية عنها وكانت قراءتنا لها قراءة كاريكاتيرية نشرة في جريدة الاخبار العدد58 تحت عنوان"ربع فيلسوف نصف فنان قرمز تحت المجهر"



#عبد_الحسين_طاهر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- آخر الرسائل الى الشاعر طاهر حاشوش/لمناسبة الذكرى الرابعة..لا ...
- اشكال..البهلول..مؤامرة يتصدّرها دراويش ..عزت الدوري
- ما أَشبهَ..المَنّكا..بالأَنَناس!!؟
- حكايتي..مع شجرة العائلة
- أمُّ عامر وشيء..من الهَرَج
- ألف عافيه.. حرام حرام على..البصرة..وحلال على بغداد!؟
- أصل..الحكاية
- مشهد آخر..من ذاكرة..كيكه..وان!!
- دموع ..التماسيح!!
- حكاية..من ذاكرة المديلة
- هاي وحده..اوحده ثانيه..استذكار لحسن الخفاجي
- تراجعوا...لأنهم عرب دنبوس!!؟
- شمالك يا .....ولا ريحه..للكهرباء
- غوغائي..ومتهم بالشيوعية
- اطفال ..العماره
- العم..داروين في عيده ..الخمسين بعد المئه
- كفته وأشراف روما
- نحن..وأشراف روما !!
- عُذر..ملوح!!
- أحاديث..ملاّزنكه


المزيد.....




- توم يورك يغادر المسرح بعد مشادة مع متظاهر مؤيد للفلسطينيين ف ...
- كيف شكلت الأعمال الروائية رؤية خامنئي للديمقراطية الأميركية؟ ...
- شوف كل حصري.. تردد قناة روتانا سينما 2024 على القمر الصناعي ...
- رغم حزنه لوفاة شقيقه.. حسين فهمي يواصل التحضيرات للقاهرة الس ...
- أفلام ومسلسلات من اللي بتحبها في انتظارك.. تردد روتانا سينما ...
- فنانة مصرية شهيرة تكشف -مؤامرة بريئة- عن زواجها العرفي 10 سن ...
- بعد الجدل والنجاح.. مسلسل -الحشاشين- يعود للشاشة من خلال فيل ...
- “حـــ 168 مترجمة“ مسلسل المؤسس عثمان الموسم السادس الحلقة ال ...
- جائزة -ديسمبر- الأدبية للمغربي عبدالله الطايع
- التلفزيون البولندي يعرض مسلسلا روسيا!


المزيد.....

- فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط / سامى لبيب
- وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4) ... / غياث المرزوق
- التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت / محمد فشفاشي
- سَلَامُ ليَـــــالِيك / مزوار محمد سعيد
- سور الأزبكية : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- مقامات الكيلاني / ماجد هاشم كيلاني
- االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب / سامي عبدالعال
- تخاريف / أيمن زهري
- البنطلون لأ / خالد ابوعليو
- مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل / نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - كتابات ساخرة - عبد الحسين طاهر - شق...وسطيح..عصفور كفل زرزور !!