أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عزالدين عناية - حركة النهضة ومستقبل تونس السياسي















المزيد.....

حركة النهضة ومستقبل تونس السياسي


عزالدين عناية

الحوار المتمدن-العدد: 3499 - 2011 / 9 / 27 - 10:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


الثورة تصنع الخوارق، ومن خوارق الثورة في تونس أنها جعلت الفصيل السياسي الذي شيْطنه النظام السابق، القابض على زمام الأمور على مدى عقود، رأس الزاوية في المشهد الديمقراطي التونسي الواعد. فقد أسّس النظام السابق وجوده ومشروعيته، طيلة أكثر من ثلاثة عقود، على نفي حركة النهضة ومضادة مشروعها الفكري والسياسي. وأما بعد تلاشي ذلك النظام، وعلى ضوء طبيعة مشاركة حركة النهضة، سيكون توفيق المسار السياسي التونسي من عدمه، وهو ما ستنعكس آثاره على عملية التحول برمتها. وليس أنصار هذه الحركة فحسب، ممن يقرّون بثقل دور هذه المكوَّن السياسي ومحوريته في تخليق الديمقراطية التونسية، أو في وأدها في المهد أيضا، بل حتى خصومه، من المخلصين إلى الوطن يدركون ذلك.
لقد خبرتُ عن قرب أتباع حركة النهضة، منذ ثمانينيات القرن السالف، لما كنت طالبا في الجامعة الزيتونية في تونس، المعقل العلمي الذي عدّه نظامُ بن علي الاحتياطيَّ الاستراتيجي لتلك الحركة، فأوغل فيه فتكا وهتكا لما أدخل البلاد في حالة من الانسداد السياسي. كان من الميزات اللافتة لنشطاء حركة النهضة، في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، التحامهم بقضايا الشارع ومشاغل الطلاب والعمّال، وتحويلها إلى عناوين مطلبية تتبناها حركتهم. وهو تجاوزٌ سياسي تميزت فيه عن عديد الحركات الإسلامية، سواء في مشرق البلاد العربية أو في مغربها، التي بقيت رهينة الخطاب الخلقي، وهوس الحكم الشرعي، وشعار الإسلام هو الحلّ؛ مع ما ميز تلك الحركة أيضا من حرص على تجنب إسقاط القوالب الإيديولوجية العقائدية على الإشكاليات المجتمعية والسياسية، وهو ما وقعت فيه التيارات السياسية، اليسارية والقومية غالبا، التي كانت تعمر الساحة التونسية حينها، مما حدّ من انتشارها وضيّق من اتساع دائرة أنصارها.
لكن وإن ميزت نشطاء حركة النهضة ليونة سياسية وحركية حثيثة، في فترات غضّ الطرف التي شهدتها، رغم أنها كانت خاطفة ومتقطّعة، سواء إبان العهد البورقيبي أو مع مطلع حكم الرئيس المخلوع بن علي، فقد بقي فكرهم السياسي الإسلامي فكرا مرهَقاً، على غرار فكر الحركات الإسلامية الأخرى. وبالمثل بقيت أدواتهم الفكرية، الفلسفية والسوسيولوجية والنقدية شحيحة، وهو ما انعكس بينهم فتورا في إنتاج مراجعات للتاريخ الإسلامي أو لميراث العلوم الشرعية، تتعلق بعديد المسائل الحفرجة للمؤمن الحديث.
استمرّت مرجعيتهم ونظرتهم، في تونس، مشدودة إلى شيخهم الأكبر الأستاذ راشد الغنوشي، يهتدون بمؤلفاته وخطبه ذات المضامين السياسية بالأساس، وأما خارج البلاد فقد بقي فكرهم متطلّعا إلى إنتاجات الإخوان المسلمين، سواء في مصر أو سوريا، فضلا عن اهتمامات بأدبيات السوداني حسن الترابي، يدورون معها حيث دارت، دون مراجعات جذرية تذكر، وهو ما غلب أيضا على تعاملهم مع المنتوج الشيعي، وإن كان محدودا، بما حصل لديهم من كلف بثلاثية الراحل باقر الصدر، المتلخّصة في "اقتصادنا" و"فلسفتنا" و"البنك اللاربوي في الإسلام".
جاء تشكل جماعة اليسار الإسلامي، أو ما عرف بالإسلاميين التقدميين، التي تحلقت حول مجلة "15/21" في تونس، إعلانا بأن الفكر الإسلامي النخبوي ما عاد قانعا بمضامين فكر المدرسة الإخوانية وبطروحاتها، سواء السياسية منها، أو الفكرية، أو المذهبية السنية. فقد كانت هناك دوافع للقطيعة مع تصورات سائدة، ورغبة في استحداث مفاهيم جديدة سواء عبر التطعيم أو التبني. غير أن ذلك الفكر ما استطاع إحداث تحوّل بنيوي داخل الفكر الديني وفي أوساط الإسلام السياسي في تونس، بمقدوره سحب البساط من تحت أقدام حركة النهضة. وكأن قدر الإسلام السياسي أن يتحول من عمقه، من داخله، لا من هامشه، لذلك يعود الفضل دائما إلى الأستاذ راشد الغنوشي في تجاوز تلك الأزمة المفاهيمية وإحداث تلك القفزة، وذلك بدمج العديد من مفاهيم الحقل السياسي "العلماني" في الخطاب السياسي المستحدَث للحركات الإسلامية، مثل الديمقراطية، والمجتمع المدني، والإقرار بشرعية خيار الشعب، والحريات العامة، ومساواة المرأة مع الرجل، واحترام حقوق الإنسان. وهي مسائل كانت ولا تزال عسيرة الهضم على عديد الحركات الإسلامية، التي بقيت رهينة التعامل الكلاسيكي مع المجتمع.
وما نشهده اليوم من تحوّل في خطاب عديد الحركات الإسلامية العربية، وتبنيها لمفهوم الديمقراطية قولا، في وقت لم تشهد فيه العملية اختبارا فعليا بعد، خصوصا وأن الكلمة سبق وأن كانت مذمومة إن لم نقل مدنّسة، يبقى مدينا في قسط وافر منه إلى ذلك الرجل. وهو تحول عميق في خطاب الحركات الإسلامية السياسي، فبعد أن كانت مجمل تلك الحركات تتلقى دروسها من المدرسة الإخوانية، باتت تلك المدرسة المتقادمة تستنجد بما دبّ من تطوّرات في الهامش.
ورغم إقصاء النظامين البورقيبي والبنعلي المبكّر لحركة النهضة من المشاركة في المشهد السياسي التونسي، فإن ذلك لم يحد من تطور الخطاب السياسي بين أتباع ومؤيدي هذه الحركة، أكانوا في غياهب السجون في الداخل أو في المنافي في الخارج، وهي من المزايا النادرة التي تحسب في ميزان هذه الحركة، التي لم تنزلق نحو غواية العنف الثوري.
وأمام الحضور الفعلي لحركة النهضة في الساحة السياسية التونسية، في وقتنا الحالي، يظهر المشهد السياسي التونسي مخبرا مشرعا لما ستؤول إليه نتائج الثورة. إذ ستكون فيه حركة النهضة، والتيار الإسلامي بشكل عام، أمام اختبار داخلي وخارجي عن مدى مساهماته في نجاحات التجربة الديمقراطية في البلاد العربية.
لذلك يقف أنصار حركة النهضة وجلين ومتخوّفين أحيانا من توقعات انتصارهم شبه المؤكَّد، في انتخابات المجلس التأسيسي في أكتوبر القادم، حيث تبرز حيازتهم نصيبا معتبرا من تحصيل الحاصل، ولكن صورة مآلات نظيراتها في الجزائر، مع جبهة الإنقاذ الإسلامية، أو في فلسطين، مع حركة حماس، أو في السودان، مع الجبهة القومية الإسلامية ما فتئت ماثلة في الأذهان. وهو ما جعل حيطة وحذرا يخيمان بين شق واسع من أنصار النهضة، بألا يجوع الذئب ولا يشتكي الراعي، مما ستفرز عنه انتخابات المجلس التأسيسي المقبلة.
والحقيقة أن النهضة التونسية ليست الإنقاذ الجزائرية، وكذلك الواقع التونسي بعد الثورة ليس واقع الجزائر، قبيل إلغاء الانتخابات التشريعية لعام 1991؛ وبالمثل ليس الواقع التونسي شبيها بالواقع الفلسطيني أو السوداني حتى يجوز القياس، وإن تشابهت في كافة تلك الفضاءات المقدّمات. رغم ذلك تبقى بشائر الفوز التي تلوح للنهضة، سواء دعمتها عمليات سبر الآراء أو القراءات السياسية، في انتظار ملفات حارقة في السياسة التونسية مستقبلا، مثل تشابكات العلاقة مع الغرب، وملف إسرائيل، والموقف من عديد الحركات الإسلامية الصبيانية التي لم تتعظ ويبدو أنها لن تتعظ، وغيرها من الملفات الشائكة.
أستاذ تونسي بجامعة لاسابيينسا في روما



#عزالدين_عناية (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الثورات وهويّة المسيحية العربية المصادَرة
- ما كان المسيح للطاغين ظهيرا
- المسيحية العربية تكتشف لاهوت الثورة
- الكنائس والحراك الثوري في سوريا


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في العراق تقصف منشآت عسكرية إسرائيلية بال ...
- فتوى جديدة حول أخذ بصمة الميت لفتح هاتفه
- -بوليتيكو-: منظمات وشخصيات يهودية نافذة تدعم الاحتجاجات المؤ ...
- الأردن.. فتوى جديدة حول أخذ بصمة الميت لفتح هاتفه
- الاحتفال بشم النسيم 2024 وما حكم الاحتفال به دار الإفتاء توض ...
- قائد الثورة الاسلامية يستقبل جمعا من مسؤولي شؤون الحج
- فتوى في الأردن بإعادة صيام يوم الخميس لأن الأذان رفع قبل 4 د ...
- “أغاني البيبي المفضلة للأطفال” ثبتها الآن تردد قناة طيور الج ...
- القمة الإسلامية بغامبيا تختتم أعمالها بـ-إعلان بانجول- وبيان ...
- قادة الدول الإسلامية يدعون العالم إلى وقف الإبادة ضد الفلسطي ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - عزالدين عناية - حركة النهضة ومستقبل تونس السياسي