أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - محمد التهامي - الايديولوجيا الالمانية














المزيد.....

الايديولوجيا الالمانية


محمد التهامي

الحوار المتمدن-العدد: 3409 - 2011 / 6 / 27 - 03:01
المحور: ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
    


خلق الناس تصورات خاطئة عن أنفسهم عن عملية خلقهم عن الله وعما يجب أن يكونوه ، ونظموا علاقاتهم الاجتماعية وفقا لفكرتهم حول وجود الله والعلاقة بين الخالق والمخلوق، وبالتالي رؤوا ذواتهم انطلاقا من هذا الفهم ، وتطورت فكرة مفهوم الخالق لتتحول إلى فكرة للإنسان خلق من خلالها الاهه وخلق من خلالها تطورا لعلاقته مع هذا الخالق من خلال رابط أخلاقي... افتراضي مرتبط بنسق الإنتاج القائم وبالطبقة المهيمنة .
هذه كانت خلاصة نقد الهيغليين الجدد والطرح المثالي ككل من خلال كتابات كل من انجلز وماركس كهيغلي سابق ، لذا أتى مجلد الإيديولوجية الألمانية بدور هام جدا هو ذلك الخاص بعملية إماطة الحجاب ونقد الفلسفة الألمانية ذات الطابع المثالي ، و هنا كان الارتكاز كثيرا على التصور والفلسفة الهيغلية وباطروحات شتراوس و شترنر الذين لم يتجاوزا نقد التصورات الدينية ، بحيث اعتمدا على كون الوعي الأخلاقي والسياسي وعيا لاهوتيا وميتافيزيقيا بالضرورة ، وباعتبار الإنسان السياسي والأخلاقي إنسانا لاهوتيا بامتياز ، وهو ما يجعلنا نعود لاحقا لعلم الأخلاق وعلم الأخلاق الماركسي خصوصا ، باعتبار مفهوم الأخلاق ليس مرتبطا بالضرورة بالطرح اللاهوتي والميتافيزيقي، بل الأمر أوسع من ذلك ، وهنا تتم العودة لربط مفهوم الأخلاق بأنماط العلاقات الاجتماعية وقد ميز ماركس أربع أنماط كبيرة للعلاقات الاجتماعية في التاريخ الإنساني ، وتتمثل في نمط العلاقات الطبيعية العشائرية ويمكن ربطها بأخلاق تتوافق وهذا النمط ، والقبلية القائمة على رابط الدم ، واللاطبقية عند الإنسان البدائي، والنمط الثاني هو علاقات التبعية الشخصية ، علاقات الخضوع والسيطرة من خلال نمط العبودية ثم النمط الثالث المتمثل في علاقات التبعية العينية ، ما يمثل ميكانيزمات الأخلاق البورجوازية التي تتحدث عن حقوق الشخص المستقل شكليا بينما تبقى على مستوى العلاقات الاجتماعية روابط عبودية مبنية على الاستغلال ، مع ادعاء أخلاق بورجوازية ، ثم يأتي في نهاية المطاف نمط مبني على أساس الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج ، بحيث يسير الكل في مجتمع ينتج ما يحتاجه الكل ، وهو ما يتميز به نمط العلاقات الشيوعي وينعكس من خلال منظومة الأخلاق الشيوعية التي تبتعد عن وهم اللاهوت والميتافيزيقا ومع إعطاء التحليل العلمي للواقع الملموس ، فقد أتت الفلسفة الماركسية على أساس تبني فلسفة علمية تعتمد على العلم وعلى مادية الكون كتعبير عن وحدته ، فقد كان ضروريا تبني الجدل والديالكتيك من خلال تقبل القوانين التي استنبطها هيغل لكن مع تطوير بالتخلص من الشق المثالي على المستوى النظري، لإعطاء طابع علمي للجدل بحد ذاته ، وبقلب اعتبار ما يحدث انعكاسا للوعي الذي يرى فيه الهيغليون الجدد وجودا مستقلا،
فبينما تدرس المادية الدياليكتيكية قوانين الكون ، التي تشترك فيها الطبيعة مع الفيزياء مع العلوم الحية مع علوم المجتمع، فماركس وانجلز لم يخترعا المادية الجدلية بل اكتشفا قوانينها من خلال تطور العلوم، وكذا من خلال تطوير نظرية هيغل حول الجدل ،
وليست المادية الماركسية مماثلة للعلوم لأنها لا تهدف جانبا معينا من جوانب الواقع كما تفعل العلوم بل هي تسعى لفهم العالم بجعله في نظرة تقبلها العلوم جمعاء ولو لم يكن العلماء ماركسيين
يقول انجلز تعني النظرة المادية للعالم النظرة إلى الطبيعة كما هي ،بدون أي إضافة خارجية ، يدرس كل علم جانبا، من الطبيعة كما هي ، أما الفلسفة الماركسية فهي النظرة العامة للطبيعة كما هي ،فهي بهذا فلسفة علمية بالرغم من أنها لا تماثل العلوم
و على أساس العلاقة الجدلية بين الواقع والفكر فهنا نعود لنقطة مهمة تتمثل في سبق الوجود المادي للإنسان عن وعيه الديني فالوعي الديني مرتبط بالأساس كجزء من البنية الفوقية بالواقع المادي والبنية التحتية وبطبيعة علاقات الإنتاج ،

وهنا استحضر جزءا مهم كان مسلسل ظهور الديانات الابراهيمية
قبل حوالي مئة الف سنة بدا الانسان في دفن موتاه مع ممتلكات شخصية له وهكذا بدا يخلق الالهة او المجمعات الالهية الاولى
ما بين مئة الف سنة وخمسة الاف سنة ظهور اولى العقائد ماقبل التاريخ كانت تدور في البداية حول الطقوس الجنائزية وهكذا مرت نحو كل اشكال الحياة لدى الانسان
النظرية كانت تنتقل بشكل شفهي ثم ظهر رجال الدين لاول مرة
حوالي خمسة الاف سنة ظهور الميتولوجيا وتم بداية تدوين النصوص الدينية وتكاثرها
كما تطور دور رجال الدين
مابين سنة الفين قبل الميلاد وستة مئة بعد الميلاد هذا التطور ارتبط بتطور الانماط الاجتماعية و تطور علاقات الانتاج
يتبع



#محمد_التهامي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ارضية اولية للنقاش حول الحركة الاحتجاجية بالمغرب وموقف المار ...


المزيد.....




- شاهد.. مبادرة طبية لمعالجة الفقراء في جنوب غرب إيران
- بالفيديو.. اتساع نطاق التظاهرات المطالبة بوقف العدوان على غز ...
- الاحتجاجات بالجامعات الأميركية تتوسع ومنظمات تندد بانتهاكات ...
- بعد اعتقال متظاهرين داعمين للفلسطينيين.. شكوى اتحادية ضد جام ...
- كاميرا CNN تُظهر استخدام الشرطة القوة في اعتقال متظاهرين مؤي ...
- “اعرف صلاة الجمعة امتا؟!” أوقات الصلاة اليوم الجمعة بالتوقيت ...
- هدفنا قانون أسرة ديمقراطي ينتصر لحقوق النساء الديمقراطية
- الشرطة الأمريكية تعتقل متظاهرين مؤيدين للفلسطينيين في جامعة ...
- مناضل من مكناس// إما فسادهم والعبودية وإما فسادهم والطرد.
- بلاغ القطاع الطلابي لحزب للتقدم و الاشتراكية


المزيد.....

- مساهمة في تقييم التجربة الاشتراكية السوفياتية (حوصلة كتاب صا ... / جيلاني الهمامي
- كراسات شيوعية:الفاشية منذ النشأة إلى تأسيس النظام (الذراع ال ... / عبدالرؤوف بطيخ
- lمواجهة الشيوعيّين الحقيقيّين عالميّا الإنقلاب التحريفي و إع ... / شادي الشماوي
- حول الجوهري والثانوي في دراسة الدين / مالك ابوعليا
- بيان الأممية الشيوعية الثورية / التيار الماركسي الأممي
- بمناسبة الذكرى المئوية لوفاة ف. آي. لينين (النص كاملا) / مرتضى العبيدي
- من خيمة النزوح ، حديث حول مفهوم الأخلاق وتطوره الفلسفي والتا ... / غازي الصوراني
- لينين، الشيوعية وتحرر النساء / ماري فريدريكسن
- تحديد اضطهادي: النيوليبرالية ومطالب الضحية / تشي-تشي شي
- مقالات بوب أفاكيان 2022 – الجزء الأوّل من كتاب : مقالات بوب ... / شادي الشماوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية - محمد التهامي - الايديولوجيا الالمانية