|
الثورة ... ومفهوم الشباب ( الحالة السورية )
هيبت بافي حلبجة
الحوار المتمدن-العدد: 3377 - 2011 / 5 / 26 - 14:03
المحور:
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
في كل مرحلة من مراحل التاريخ تنبثق حيثيات جديدة قد لاتعجب بعض الشخصيات ، ولا بعض الأتجاهات ، ولابعض المنغلقين ، ولا بعض المتشددين والمتخلفين ( بالمعنى المعاصر ) ، إنما هي تعجب بالتأكيد القسم الأعظم من شرائح المجتمع ، والأغلبية العظمى من كل فئات الشعب . ومن هذه الحيثيات مفهوم – الشباب – الذي يروق لنا جداُ مضمونه ومقوماته ، والذي يروق لنا أيضاُ أن ننحني إجلالاُ وإكباراُ له ، لإنه قد بلغ فحوى السمة السائدة . وهذا ما يسوقنا على إنه قد صدق من قال – إن جميع كتابات جبران خليل جبران تدعو إلى التفكير العميق ، فإن كنت تخاف أن تفكر فالأجدر بك ألا تقرأ جبران – وهاهو يقول في مؤلفه دمعة وأبتسامة – أنا لاأبدل أحزان قلبي بأفراح الناس ، ولا أرضى أن تنقلب الدموع التي تستدرها الكآبة من جوارحي وتصير ضحكاُ . أتمنى أن تبقى حياتي دمعة وأبتسامة ، دمعة تطهر قلبي وتفهمني أسرار الحياة وغوامضها ، دمعة أشارك بها منسحقي القلب ، وأبتسامة تكون فرحي بوجودي . أريد أن أموت شوقاُ ولا أحيا مللاُ – وأنتم يامن أخشى أن أوسمكم بمسميات ( الأشاوس والهراقلة ) ، ياشباب الثورة ، وأكون قد بخست حقكم في أرجاع الحياة إلى الزمن ، والدفء والسكينة إلى المكان ، والحفيف إلى أوراق الأشجار ، والأمطار إلى الغيوم ، لآنكم قد ملكتم قلباُ صباه الوجد إليكم ، واستعبدتم نفساُ تباهت بعظمتكم ، وخلبتم عقلاُ لاتدميه إلا دماؤكم الباسقة في عنان الخلود والسماء . لأنكم يا نجوم هذا الزمن أعتقتمونا من أصفاد العبودية والذل ، من أغلال العدم والأغتراب ، ووهبتمونا أسرار العالم ، وعلل الوجود . الآن غدونا نحن نحن ، الآن أستيقظ شعاع الشمس في جوانحنا ، الآن بتنا نرتع ما بين أحراش الوجد والعشق والهيام دون أن تروعنا ستائر الليل ، ولا يخيفنا بطش الوحوش ، ولا أشباح الظلمة . وقد رأيناكم ياأحبائ في أحلامنا ، وأحدجنا في سيمائكم في وحدتنا وإنقطاعنا ، فالحب قد جمعنا فلاتجزعوا ولن نجزع نحن مادام أنتم نصفنا البهي الأخاذ . وهذا النصف البهي الأخاذ هو جوهر وركن المسألة في هذا الحراك السياسي العارم الذي يرغد ويزبد كالطوفان وقد فكك كل رموز المعاجم والطلاسم ، لذلك ، ومن هنا تحديدأ وبالتمام ، نقول ما يلي . القول الأول : إن مفهوم الشباب لم يعد ذلك المحتوى الأجتماعي الذي يتصارع مع مكونات الشرائح المتعددة لكي يحقق بعض من آماله وطموحاته ، ويحقق بالتالي جزءاُ من خاصيته ، أنما غدا هو مركز الصراع الطبيعي المدني الحضاري الذي يستقطب دالة المحتوى نفسها إلى ذاته هو ، فلا محتوى دون مفهوم الشباب ، ولا صراع دون ذلك المحتوى ، وهذه هي أهم وأقوى مقولة ينبغي أن ندركها جميعاُ . القول الثاني : لقد أنتهى مضمون التصارع والتصارع الأفتراضي ( الذي كان يسببه بعض التقليديون ) ليترك محله ومجاله لصاحبه الأصلي المعرفي الموضوعي ألا وهو الصراع بالمعنى العلمي له وليس بالمعنى السياسي والتقليدي والسطحي له . لإن الصراع بهذا المعنى يحتوي على العناصر التالية : معنى التطور وحقيقته على المستوى التاريخي ، معنى العلاقة الجدلية مابين مكونات المجتمعي السوسيولوجي ، معنى العلاقة الفعلية مابين المضمون والمحمول وفقاُ لفحوى المصداقية كما هي ، كما ينبغي أن تكون بنيوياُ ، لاكما تفترض رغبوياُ ، ثم أخيراُ معنى الوئام في الأختلاف لا الأنشقاق في الخلاف . القول الثالث : لقد أعاد الشباب البهجة الحقيقية لقوانين الطبيعة ، بل الأبعاد الكلية لها ، بعد أن ( كادت أو أوشكت أن تكاد ) قوانين مصطنعة ، قوانين خارج نفسها ، قوانين لانواميس فيها . حتى إن بعض المثقفين طرحوا موضوع التاريخ الذي لامعنى له ، التاريخ الذي يسير على صعيد الزمن والأحداث . القول الرابع : لقد غدا مفهوم الشباب الصمام الأمان ، والضمانة الأكيدة لتقويم أي أنحراف محتمل في اللحظة ، أو في المستقبل ، أي في الحقيقة والفعل امسى هذا المفهوم بمثابة السلطة الأولى في البلاد ثم تأتي السلطة التنفيذية ، والتشريعية ، والقضائية ، ومن ثم السلطة الرابعة ، لإنه اضحى يجسد الدور الفعلي للجنة الرقابة العليا . علام يدل كل هذا ؟ من المؤكد إن العمل السياسي بالمفهوم التقليدي لن يجدي نفعاُ ، لا من زاوية الذهنية التي كانت تولده ، ولا من زاوية الأسلوب الأجرائي الذي كان يقومه . أي إن المعارضة بمفهوم التجمعات الجزئية قد تؤدي إلى نتائج مرحلية مؤقتة ، لكنها لن تكون الأس المنطقي لمعادلة السياسة ، من هنا تحديداُ لامناص من أبتكار وسائل جديدة أو منح الوسائل القديمة نفحة جديدة كل الجدة . وإلى أن يتم أبتكار تلك الوسائل الجديدة ، لامندوحة من إبعاد بعض الأمور التي لن تتوائم مع طبيعة هذه المرحلة . الأمر الأول : محاولة فرض حالة سياسية معينة على الساحة بقصد الحصول على أكبر عدد ممكن من المكتسبات الذاتية أو الآنية . إن مثل هكذا تصرف ، قد يربك ويعقد بعض أجزاء من الواقع ، لكنه لن يضر سوى القائمين عليه . أما مفهوم الشباب فإنه لن يرتبك ولن يتاثر ، لإنه يدرك تمام الإدراك وظيفته ومهامه في هذه الظروف الحرجة والدقيقة . الأمر الثاني : الغوغائية الحدية في التعامل مع الحدث – الثورة – وكإن وجود الشخص في زاوية ما هو الهدف بحد ذاته ، كلا أيها السادة ، فالعملية السياسية في إدراك التناقض الرئيسي ضد السلطة السورية أصبحت كالوظيفة ، كالمهمة الجوهرية التي ينبغي علينا جميعاُ ، كشعب ، كأحزاب ، كشباب ، كأفراد ، أن نشارك في كيفية دعم هذا الخط البياني . الأمر الثالث : التذاهن البسيط الساذج الموهوم والمتعلق بمفهوم مسألة الخسارة والربح ، أو الأنتصار والهزيمة ، فهذا التذاهن هو في المراحل الأخيرة لسبب بسيط هو إن التاريخ الحالي الراهن قد منح المصداقية لنفسه ، لقوانينه ، وقد وهب المصداقية لمفهوم الشباب ، هذا المفهوم الذي هو وسام شرف وكرامة على صدورنا جميعاُ ، وزمردة نادرة في الألباب ....... [email protected]
#هيبت_بافي_حلبجة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الثورة ... ومفهوم المصالحة الفلسطينية
-
الثورة .. ومفاهيم أولية مابعد الثورة
-
الثورة ... ومفهوم الدولة وممارساتها
-
الثورة ...ومضمون التغيير ( النظام لا السلطة )
-
الثورة ... رؤية أبستمولوجية ( النقطة البنيوية )
-
سوريا ... مابين الإنتفاضة والثورة البنيوية
-
الثورة ... ما بين الإدراك والتدارك
-
رؤية معرفية في واقع لامعرفي ( سياسة الطفل )
-
برهان غليون والخطاب المتهافت
-
الكورد والعرب وجدلية الزمن ( مفهوم الثورة )
-
لعبة الأمم الجديدة ( صناعة أيران )
-
الشيخ سعد الحريري ما بين العملية السياسية والدهنية الديمقراط
...
-
الدالة الفارغة ما بين هوبز وأفلاطون ( الحلقة الثانية )
-
الدالة الفارغة ما بين هوبز وأفلاطون ( الحلقة الأولى )
-
الدكرى الثامنة لإنطلاقة الحوار المتمدن
-
البيئي والجسمي مابين الفلسفة والعلم
-
المعارضة السورية مابين الإشتقاق والبنيوية
-
فلسفة ديكارت ... مابين السقوط والتساقط
-
فلسفة كانط ... ما بين السقوط والتساقط
-
فلسفة هيجل ... ما بين التهافت والنقض
المزيد.....
-
عداء قتل أسدًا جبليًا حاول افتراسه أثناء ركضه وحيدًا.. شاهد
...
-
بلينكن لـCNN: أمريكا لاحظت أدلة على محاولة الصين -التأثير وا
...
-
مراسلنا: طائرة مسيرة إسرائيلية تستهدف سيارة في البقاع الغربي
...
-
بدء الجولة الثانية من الانتخابات الهندية وتوقعات بفوز حزب به
...
-
السفن التجارية تبدأ بالعبور عبر قناة مؤقتة بعد انهيار جسر با
...
-
تركيا - السجن المؤبد لسيدة سورية أدينت بالضلوع في تفجير بإسط
...
-
اشتباك بين قوات أميركية وزورق وطائرة مسيرة في منطقة يسيطر عل
...
-
الرئيس الصيني يأمل في إزالة الخصومة مع الولايات المتحدة
-
عاجل | هيئة البث الإسرائيلية: إصابة إسرائيلية في عملية طعن ب
...
-
بوركينا فاسو: تعليق البث الإذاعي لبي.بي.سي بعد تناولها تقرير
...
المزيد.....
-
اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية
/ ياسين الحاج صالح
-
جدل ألوطنية والشيوعية في العراق
/ لبيب سلطان
-
حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة
/ لبيب سلطان
-
موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي
/ لبيب سلطان
-
الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق
...
/ علي أسعد وطفة
-
في نقد العقلية العربية
/ علي أسعد وطفة
-
نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار
/ ياسين الحاج صالح
-
في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد
/ ياسين الحاج صالح
-
حزب العمل الشيوعي في سوريا: تاريخ سياسي حافل (1 من 2)
/ جوزيف ضاهر
-
بوصلة الصراع في سورية السلطة- الشارع- المعارضة القسم الأول
/ محمد شيخ أحمد
المزيد.....
|