أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سعد الله خليل - الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية 1















المزيد.....

الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية 1


سعد الله خليل

الحوار المتمدن-العدد: 997 - 2004 / 10 / 25 - 08:11
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


هذا الكتاب – يقول المؤلف – ينزع القباب المقدسة عن قداسات زيوف تحجب العقل (العربي والمصري) عن منافذ الضوء والهواء النقي، وهو يتناول مواضيع شديدةالحساسية بالغة التفجير، يقتحم الميادين المغلقة، ويحطم الأبواب الموصدة، ويتغلغل إلى أعماق المسكوت عنه فيجهر فيه. وقد رفضت نشره ثلاث دور نشر (تقدمية) اثنتان في القاهرة والثالثة في بيروت.
تأليف: المرحوم الأستاذ خليل عبد الكريم – منشورات دار سينا للنشر – الطبعة الثانية (1997).
يرى الكاتب في كتابه هذا أن العرب هم مصدر الكثير من الأحكام والقواعد والأنظمة والأعراف والتقاليد التي جاء بها الإسلام أو شرعها.
ولهذا فهو يميط اللثام عما ورثه الإسلام أو أخذه وأقره من شعائر تعبدية، وعادات ومفاهيم وأعراف اجتماعية وجزائية وحربية وسياسية كانت سائدة في جزيرة العرب، ومعمول بها لدى القبائل العربية السابقة على الإسلام، وخاصة قريش.
وأول ما أخذه من هذه القبائل هي الشعائر التعبدية، التي تتمثل في :
1- - تعظيم البيت الحرام (الكعبة)، والبلد الحرام (مكة):
فعلى الرغم من وجود إحدى وعشرين كعبة في جزيرة العرب- قبل الإسلام-، فإن القبائل العربية قاطبة أجمعت على تقديس (كعبة مكة)، وحرصت على الحج إليها ، يستوي في ذلك من كان لديه كعبة خاصة مثل كعبة غطفان، أم لا. وفي هذا يقول في معلقته زهير بن أبي سلمى المتوفي سنة (54) قبل الهجرة:
فأقسمت بالبيت الذي طاف حوله.............. رجال بنوه من قريش وجرهم
ومن شدة تقديسهم للكعبة، كان الرجل يرى قاتل أبيه في البيت الحرام فلا يمسه بسوء. كما كان العرب يجلون أهل مكة (قريشا)، ويسمونهم (أهل الحرم)، وكان الإصهار إليهم يعتبر شرفا. وكما قال محمد (ص): (ولا تكون العرب كفؤا لقريش، ولا الموالي كفؤا للعرب)، شمس الدين السرخسي- المبسوط- المجلد الثالث- باب النكاح البكر- باب الاكفاء طبعة 1986 دار المعرفة – بيروت.
كما أن سلمان الفارسي لم يستطع أن يتزوج بنت عمر بن الخطاب بعد أن خطبها، لأنه لم يكن عربيا ولا قرشيا، مع أن الرسول (ص) كان يقول عنه: (سلمان منا، من أهل البيت)، لكن ذلك لم يشفع له.
و(خطب سلمان الفارسي بنت عمر بن الخطاب فهمَّ أن يتزوجها منه، ثم لم يتفق ذلك- المرجع السابق ) ،
وحين جاء الإسلام أبقى على تقديس الكعبة ومكة.
2- الحج والعمرة:
كان العرب قبل الإسلام يحجون في شهر ذي الحجة من كل عام، (يرحلون إليها إلى مكة من كل مكان من الجزيرة في موسم الحج من كل عام لتأدية فريضة الحج - د. علي حسني الخربوطلي - الكعبة على مر العصور - ص 24 عدد اقرأ 291 مارس 1967) ، وكانوا يقومون بالمناسك عينها التي يقوم بها المسلمون حتى اليوم وهي:
التلبية- الإحرام، وارتداء ملابس الإحرام- الوقوف بعرفة والدفع إلى مزدلفة، والتوجه إلى منى لرمي الجمرات، ونحر الهدى، والطواف حول الكعبة سبعة أشواط (لم تزدد ولم تنقص)، وتقبيل الحجر الأسود (تعظيما له)، والسعي بين الصفا ومروه، وكانوا يسمون اليوم الثامن من ذي الحجة (يوم التروية) ، ويقفون في عرفات باليوم التاسع، وتبدأ من العاشر أيام منى ورمي الجمار، وكانوا أيضا يسمونها أيام التشريق، كما كانوا يعتمرون في غير أشهر الحج.
وقد ورث الإسلام من العرب هذه الفريضة بالمناسك عينها، والتسميات عينها، لكنه طهرها من مظاهر الشرك، ونهى عن طواف العرايا، الذي لم يكن من باب الانحلال الخلقي كما يحلو للبعض وصفه، ولكن لشدة تقديسهم للكعبة ولحجرها الأسود، يهابون أن يطوفوا بها أو يقبلوا الحجر بالثياب التي قارفوا فيها ذنوبا.
3- تقديس شهر رمضان
آيات الذكر الحكيم ترفع من شأن شهر رمضان وتعلي من قدره، وتقديس هذا الشهر، أيضا مما ورثه الإسلام من العرب، فقد كان المتحنفون يفعلون ذلك، ومنهم عبد المطلب جد النبي (ص) إذ أنه إذا جاء رمضان شد مئزره وطلع إلى غار حراء وتحنث فيه، وأمر بإطعام المساكين طوال الشهر وكذلك كان يفعل زيد بن عمرو بن نفيل.
4- تحريم الأشهر الحرم
كانت العرب قاطبة تعتبر أشهر ذي القعدة، وذي الحجة، ومحرم، ورجب، أشهرا حرما لأنها الأشهر التي يقع فيها الحج، ولا تستحل القتال فيها. ولما جاء الإسلام أبقى على شعيرة تحريم هذه الأشهر، وحرم القتال فيها (البقرة 194 ) و (المائدة 5 ).
5- تعظيم العرب قبل الإسلام لإبراهيم وإسماعيل
كان العرب قبل الإسلام يعتقدون أن إبراهيم وإسماعيل هما اللذين أقاما بناء الكعبة وفرضا الحج إليها، والإسلام تبنى هذا الاعتقاد. (البقرة 125 - 127 )
عن أنس قال: قال عمر بن الخطاب: وافقت ربي في ثلاث، ووافقني ربي في ثلاث. قلت يا رسول الله: لو اتخذنا مقام إبراهيم مصلى، فأنزل الله ( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى- الحافظ الإمام أبو الفرج الجوزي – تاريخ عمر بن الخطاب – قدم له وعلق عليه أسامة عبد الكريم الرفاعي ص 32 – الناشر مكتبة عبد السلام العالمية – الفلكي القاهرة ) ، ومما لا شك فيه أن اقتراح عمر – يسميه الجوزي موافقة- نابع مما ورثه الإسلام من العرب من تعظيم الجد إبراهيم عليه السلام، ومن تقديس البيت الحرام والكعبة.
6- الاجتماع العام .... يوم الجمعة
قال أبو سلمى: أول من قال أما بعد: كعب بن لؤي، وكان أول من سمَّى الجمعة: جمعة، وكان يقال ليوم الجمعة : يوم العروبة. (القرطبي – الجامع لأحكام القرآن – تفسير سورة الجمعة ) ولما جاء الإسلام أخذ الأنصار في (يثرب- المدينة) بهذا التقليد، وقيل: أول من جمّع بالمسلمين في المدينة هو أسعد بن زوارة، وقيل إنه مصعب بن عمير. ولما هاجر الرسول من مكة أدركته الجمعة في بني سالم بن عوف في بطن واد لهم، وقد اتخذوا في موضع منه مسجدا، فجمّع به الرسول وخطب أول خطبة له بالمدينة- القرطبي – الجامع لأحكام القرآن – تفسير سورة الجمعة.
ثم نزل قول الله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع إن كنتم تعلمون- الجمعة 9 )
هذه بعض الشعائر التي استعارها الإسلام من القبائل العربية، وإن عدل في بعضها فلكي تتواءم أو تتلائم وعقيدة التوحيد، ولكن هذا التعديل أو التحوير لا يطمس المعالم الرئيسية لتلك الشعائر ولا يمحو فضل من جاءوا بها.
وسنتابع في الحلقة الثانية الشعائر التعبدية التي ورثها الإسلام عن الحنيفية، والتعليق على رؤية ونظرة المؤلف لهذه الطائفة الدينية.


عرض: سعد الله خليل
عرض وتعليق: كتاب الجذور التاريخية للشريعية الإسلامية - تأليف المرحوم الأستاذ خليل عبد الكريم



#سعد_الله_خليل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مسيحيو العراق بين القتل والتهجير
- استثمروا في صناعة الإرهاب
- استطلاعات الرأي وأعراب الجزيرة
- النقاب والحجاب والعورة والإرهاب
- من ينقذ الإسلام والمسلمين؟
- فجّر واقتل واذبح... يكافئك الشيطان
- يخافون على الله من أعدائه
- نعم للأسرى، لا للفساد
- أيضا وأيضا مناهج التعليم
- هل المسيحية ديانة غربية؟ من صادرها؟ ومن اضطهدها ونفاها؟


المزيد.....




- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...
- بعد اقتحامات الأقصى بسببه.. ماذا نعرف عن عيد الفصح اليهودي ا ...
- ما جدية واشنطن في معاقبة كتيبة -نيتسح يهودا- الإسرائيلية؟
- بالفيديو.. مستوطنون يقتحمون الأقصى بثاني أيام الفصح اليهودي ...
- مصر.. شائعة تتسبب في معركة دامية وحرق منازل للأقباط والأمن ي ...
- مسئول فلسطيني: القوات الإسرائيلية تغلق الحرم الإبراهيمي بحجة ...
- بينهم طلاب يهود.. احتجاجات مؤيدة للفلسطينيين تهز جامعات أمري ...
- أسعدي ودلعي طفلك بأغاني البيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي عل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سعد الله خليل - الجذور التاريخية للشريعة الإسلامية 1