أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ياسين الحاج صالح - في الكاريزما وصناعتها وأطوارها وتوابعها الإيديولوجية















المزيد.....

في الكاريزما وصناعتها وأطوارها وتوابعها الإيديولوجية


ياسين الحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 3203 - 2010 / 12 / 2 - 17:11
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


جعل ماكس فيبر من الزعامة الكاريزمية التي قد يتحلى به النبي أو الزعيم الملهم شكلا للشرعية في نموذج ثلاثي إلى جانب الشرعية التقليدية القائمة على مراتب مقررة ومكرسة ثقافيا، والشرعية العقلانية القانونية المميزة للدولة القومية الحديثة في الغرب.
جرى تداول مفهوم الكاريزما على نطاق واسع بعد فيبر، وصار من مفردات الكلام الدارج. وانتقلت الكلمة من نطاق الاجتماع السياسي إلى نطاقات متنوعة لتطلق على فنانين أو إعلاميين أو رجال إدارة، أو على معارف المرء وأصحابه. لقد نزلت الكاريزما من السماء إلى الأرض إن جاز التعبير، فتدمقرطت وابتُذلت، ولم تعد"هبة لدُنّية" أو سحرا شخصيا يولد مع المرء. وفي عالم جرى "نزع السحر عن وجهه"، تحولت الكاريزما إلى صناعة، لها خبراءها واختصاصيوها ومؤسساتها. وقد أخذت الحكومات ووسائل الإعلام وأجهزة العلاقات العامة في الغرب، ولدينا بمقدار، تصنع الكاريزما بالجملة. في طور أول تلا الحرب العالمية الثانية جرى ذلك وفق نماذج يفترض أنها أصلية أكثر من غيرها: الممثل الشهير (كلارك غيبل مثلا) أو الممثلة السوبر ستار (مارلين مونرو) أو الرياضي المتوج أو الرجل الواسع الثراء. في طور لاحق، مزامن للعولمة وثورة وسائل الاتصال وانهيار الشيوعية في مطلع العقد الأخير من القرن العشرين اتسعت صناعة الكاريزما أكثر. أخذت تشتغل وفق الطلب، ودون نماذج أصلية، ودون إنتاج بالجملة. تصطنع لكل كايرزماه الطبيعية، بل طبيعته الكاريزمية. وصناعة الطبيعة هذا ما بعد حداثية، وأرستقراطية. ما بعد حداثية لأن من السمات الجوهرية لهذه صنع الطبيعة أو إنتاج طبيعة مناسبة لمن يرغب و... يقدر، من طبيعته الخاصة إلى المحيط الطبيعي الذي يحب العيش فيه. وأرستقراطية لأنها باهظة الكلفة ولا تتاح لغير أقليات ممتازة.
بموازاة ذلك عرفت بلداننا صناعة كاريزما مرت بدورها بطورين وإن ظلت أضيق نطاقا. في طور أول اختص بهذه الصناعة زعماء الدول الممتازون وحدهم، ثم توسع نطاقها بعض الشيء لتشمل في طور لاحق البرجوازية الجديدة التي تكونت في أكنافهم. وقد جرى ذلك في وقت متأخر قليلا عن العولمة وثورة الاتصالات وانهيار الشيوعية.
تولت كاريزما الزعيم وسائل الإعلام بخاص، لكن أيضا منظمات جماهيرية متنوعة وأجهزة أمنية. وسخر من أجلها المال والقوة والولاء. ومن شخص لا ميزة له عموما حصلنا على بطل عبقري تاريخي استثنائي لا مثيل له. والرجل (هو رجل ...طبعا) هو المنتَج الوحيد لصناعة الكاريزما التي يجب أن تسخر كل أجهزتها ومعاملها لتأكيد وحدانيته وفرادته وتعاليه، وفي الوقت نفسه أن تغرس في أذهان جميع الرعايا أن عبقرية الزعيم طبيعية مبرأة من كل شائبة صنعية، وأنه كان فذا منذ طفولته. لا تكف هذه الصناعة عن إنتاج هذا الكائن الخارق، وعن تأكيد أنه غير مصنوع وغير مخلوق، "علة ذاته". بل هو صانع وخالق. لا يدين لأحد وكل شيء يدين له. لا ريب أن نموذج السيادة لإلهية هو النموذج الأصلي للقادة الكاريزميين في إطارنا الثقافي العربي والإسلامي.
ما تأثير هذا على الشرعية؟ الشرعية هنا تقوم على الخارق والاستثنائي لا على القاعدة والقانون المطرد. على المعجزة لا على مجرى العادة المستقر. الحاكم جدير بالحكم وحده لأنه، وحده، عبقري فذ معجز استثنائي خارق.
لدينا هنا شرعية مضادة للقانون تكوينيا. المزيد منها يعني المزيد من تدمير القانون، مبدأ وممارسة ومؤسسة. القائد وكل ما يخصه لا ينضبط بقانون من أي نوع. هو القانون.
ولأنه لا شريك له وليس له مثال، فإن كاريزما القائد لا تقبل التعميم. لا يسع أحدا أن يحاكيه إلا من هو هو، أو بضعة منه. الحكم السلالي يجد أصله في أن حاكمية الحاكم غير قابلة للتعميم لكونها خارقة وإعجازية واستثنائية. وجوهرية. أعني لصيقة بكيان الحكم وعنصره، لا بتأهيل عارض أو بتجارب مكتسبة. ولأن الحاكمية جوهرية، فإنها يمكن أن تكون سلالية، تنتقل عبر الدم إلى النسل.
نريد القول إن السلالية هي تطور مرجح جدا للشرعية الخارقة للقانون. وإنه كما لا نحصل من الشوك على العنب، لا نحصل من الحكم السلالي على الدولة الوطنية وشرعيتها القانونية.
في طور لاحق، عمره بالكاد يتجاوز مطلع هذا القرن توسعت قاعدة صناعة الكاريزما. ظلت الزعامة السياسية لا شريك لها. لكن ظهر أناس لهم رؤوس مستقلة ذاتيا وشخصيات تخصهم. وهذا بخاصة في مجال المال، وبدرجة أقل في مجالات اجتماعية أخرى (فنية، دينية، إعلامية، ثقافية،...). للأمر صلة وثيقة بتحولات اقتصادية، يتمثل جوهرها في تكون طبقة مثرية جديدة من حبايب المركز الكاريزمي الواحد وقرايبه. هذه طبقة ممتازة، جنت ثرواتها بالحب والقرب، وبالاستثناء والامتياز، لا بالقاعدة والانضباط. لقد خلق الاستثناء طبقة استثنائية، طبقة "أشراف" أو أرستقراطية جديدة، لا يقبل نموذجها التعميم. وشرعية هذه الطبقة تقوم على الامتياز أو الكاريزما الجمعية. أي أيضا على الفرادة والاستثناء والخصوصية، وما تضمنه من حصانة ومن سيادة على القانون. والكاريزما هذه مصنوعة بدورها، وتشرف على صناعتها وسائل حكم وإعلام ودين.
ولعله قد يمكن النظر إلى كاريزما الواحد الممتاز كاستثناء تأسيسي لكاريزما قلة ممتازة، يحوز الواحد المستمر فيها موقع ممتاز الممتازين، لكن له شركاء نافذون، أحرار نسبيا. أما عامة السكان فهم رعايا محرومون من الحرية.
بموازاة طوري صناعة الكاريزما، كاريزما الواحد ثم كاريزما القلة، ثمة تغير في المناخات الإيديولوجية. في المرحلة الأولى ثمة عقائد التقدم أو الطليعية: عقيدتنا المتفوقة والنظرية العلمية الوحيدة والحزب القائد الأوحد وما شابه. الواحد هو الصحيح. الجزء ليس صحيحا، ومثله الكثرة غير صحيحة. الكاريزما هنا للعقيدة الوحيدة الصحيحة. والتاريخ كفيل بانتصارها على غيرها.
في المرحلة التالية لدينا عقائد الامتياز الماهوية أو الثقافوية، الإسلامية منها و"العلمانية". وعلى نحو ما هيأت الزعامة الخارقة للحكم السلالي، هيأت العقيدة الوحيدة الصحيحة الأذهان للعقيدة الممتازة ("الإسلام"، "الحداثة").وامتياز هذه نوعي وجوهري، خاصية وراثية مكنونة في اسمها وتحملها معها أينما ذهبت، وكيفما عملت، وليس علاقة أو فعلا. ومقابلها ثمة عقائد فاسدة جوهريا ووراثيا أيضا ("الحداثة"، "الإسلام")، وفسادها يسكن في اسمها أيضا وليس في فعلها. وهناك أناس ممتازون ومختارون، يحملون تفوقهم معهم وراثيا، وآخرون فاسدون جوهريا وملعونون. ليس للتاريخ كملحمة تقدم عام شغل هنا. بدلا منه ثمة دراما كونية، لا يستغني الأخيار فيها عن الأشرار، وإن زال هؤلاء لا يبقى شيء من أولئك.



#ياسين_الحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هذا الفصام الكردي المستمر...
- عدمية فيض المعنى: نظرات في أصول العنف الإسلامي
- من العداء للغرب (والتمركز حوله) إلى إصلاح العالم
- إيران وتركيا وتحولاتهما الامبراطورية
- حوار هادئ في قضايا راهنة
- الطائفية كمحصلة لأزمة الهيمنة الوطنية
- هل من معنى عام لتقييد المظاهر والرموز الدينية في سورية؟
- من التحرر السياسي إلى الانبعاث الثقافي والأخلاقي
- تطور معكوس: الطبيعة والماضي يسيطران... والخارج أيضا
- في شأن -الثمرة المحرمة- وأصول الكلام الصحيح
- نظرة عامة إلى بعض ملامح الاجتماع السياسي السوري المعاصر
- هذا التفاوض متهافت، و-عملية السلام- كاذبة
- التمركز حول الدين في تنويعتين إيديولوجيتين
- محمد أركون.. منقذا من الضلال!
- الإصلاح الإسلامي: من -الدين الصلب- إلى -الدين اللين-
- خسر العلمانيون، وفازت العلمانية!
- هل المثقفون مسؤولون عن نوعية تلقي أعمالهم؟
- -النظرية الثقافوية في التاريخ- ووكلاؤها العامون
- الغيلان الثلاث وأزمة الثقافة العربية: مقالة غير عقلانية
- ياسين الحاج صالح في حوار مفتوح مع القراء والقارئات حول : الي ...


المزيد.....




- رسالة لإسرائيل بأن الرد يمكن ألا يكون عسكريا.. عقوبات أمريكي ...
- رأي.. جيفري ساكس وسيبيل فارس يكتبان لـCNN: أمريكا وبريطانيا ...
- لبنان: جريمة قتل الصراف محمد سرور.. وزير الداخلية يشير إلى و ...
- صاروخ إسرائيلي يقتل عائلة فلسطينية من ثمانية أفراد وهم نيام ...
- - استهدفنا 98 سفينة منذ نوفمبر-.. الحوثيون يدعون أوروبا لسحب ...
- نيبينزيا: روسيا ستعود لطرح فرض عقوبات ضد إسرائيل لعدم التزام ...
- انهيارات وأضرار بالمنازل.. زلزال بقوة 5.6 يضرب شمالي تركيا ( ...
- الجزائر تتصدى.. فيتو واشنطن ضد فلسطين وتحدي إسرائيل لإيران
- وسائل إعلام إسرائيلية: مقتل أبناء وأحفاد إسماعيل هنية أثر عل ...
- الرئيس الكيني يعقد اجتماعا طارئا إثر تحطم مروحية على متنها و ...


المزيد.....

- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح
- حزب العمل الشيوعي في سوريا: تاريخ سياسي حافل (1 من 2) / جوزيف ضاهر
- بوصلة الصراع في سورية السلطة- الشارع- المعارضة القسم الأول / محمد شيخ أحمد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ياسين الحاج صالح - في الكاريزما وصناعتها وأطوارها وتوابعها الإيديولوجية