أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سومر الياس - ملاحظات حول العلمانيه














المزيد.....

ملاحظات حول العلمانيه


سومر الياس

الحوار المتمدن-العدد: 3185 - 2010 / 11 / 14 - 17:14
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


1. حتى يحكم مفهوم العلمانيه لا بد له من قوه تؤازره, هذه القوه إما أن تكون من خارج الناس ومفروضه عليهم ومن هنا تكون قوة أستبداد أو طغيان, أو تكون من داخل الناس ومصدرها وعيهم وحينها تسمى قوة الوعي, الحاله الأولى هي حال العلمانيات الديكتاتوريه والحاله الثانيه هي حال الدول المدنيه الحديثه

2. تنشأ العلمانيه من التمييز والفصل بين الخاص والعام بالدرجة الأولى, وبين العلمي والفلسفي بالدرجة الثانيه, بين الصح والخطأ من جهة أولى والخير والشر من جهة ثانيه, بين المدرك بالحواس مباشرة من جهة والمدرك بالأشتقاق من عالم الحواس من جهة أخرى, بين الذاتي والموضوعي

3. المفاهيم الدينيه هي مفاهيم فلسفيه( وإن كان مصدر المفهوم هنا معرفه دينيه موحى بها من خارج الكون) وليست مفاهيم علميه,

4. ما هو علمي يدرك بالحواس مباشرة و يحتمل الصح والخظأ وما هو فلسفي يدرك بالأشتقاق من عالم الحواس و يحتمل الخير والشر

5. المفهوم الفلسفي يبقى ضمن نطاق الخاص قبل أن يتدخل العلم والمشاهده الحسيه ويحول النظريه الفلسفيه الى مبدأ علمي,

6. المبدأ العلمي القائم على الصح والخطأ الموضوعيين يختص بالمعلوم أو المدرك بالحواس وهو محل للإتفاق بين الناس, ومن هنا لا يمكن للعام إلا أن يرتكز على المبدأالعلمي, المفهوم الفلسفي القائم على الخير والشر ذاتي ويختص بالمجهول(بشكل كلي أو جزئي) أو بالمشتق من عالم الحواس وهو محل للإختلاف بين الناس,

7. المجتمعات المدنيه الحديثه لا تتأسس إلا يالأتفاقات,

8. يكون واهما من يعتقد يقدرة الخير والشر الدينيين على إقتحام العام و تأسيس مجتمع بشري, لأنهما ليسا موضع أتفاق لا بين الأديان المختلفه ولا حتى الطوائف المختلفه في الدين الواحد ولا حتى المذاهب المختلفه في الطائفه الواحده ولا حتى في المذهب نفسه أيضا وبين أتباعه, فكل يفسر ويؤول هذه المعرفه الفلسفيه الغيبيه كما يريد وعلى هواه وكل يدعي أنه يمتلك العبقريه الإلهيه ذاتها للتفسير والتأويل,

9. قد تتأسس الأخلاق الفرديه على مبادئ الخير والشر الدينيين أما القوانين المدنيه التي لا تسود إلا بالإتفاق فلا تتأسس ولا يمكن تأسيسها إلا على مبادئ الصح والخطأ العلميين والموضوعيين

10. بما أن حدود الخاص دائما وسقفه هو العام فمن هنا فإن حدود هذه الأخلاق الدينيه الفرديه( إن علمت المحبه أو إن علمت الكراهيه) وسقفها هو القانون المدني, كما أن حدود هذه المعارف الدينيه المختلفه خصوصا والمفاهيم الفلسفيه عموما والتأويلات والتفسيرات التي لا تنتهي للمجهول هو المبدأ العلمي ,

11. من هنا تبتدأ العلمانيه, ومن هنا تكون






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
سعود قبيلات الشخصية الشيوعية المعروفة من الاردن في حوار حول افاق الماركسية واليسار في العالم العربي
حوار مع أحمد بهاء الدين شعبان الأمين العام للحزب الاشتراكي المصري، حول افاق اليسار في مصر والعالم العربي


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الرجل المعاصر وهستيريا الرجوله (2من2)
- المرأه المعاصره وهيستيريا الجمال
- العداله بين المثال الأفلاطوني والممارسه الليبراليه
- القوه والسياسه
- الديمقراطيه متى وأين كيف ولماذا
- قراءه في رسالة سبينوزا السياسيه


المزيد.....




- إحالة 4 من مسئولي حركة النهضة الإخوانية إلى القضاء في تونس
- سيف الإسلام القذافي يعود للظهور ويفتح الباب أمام العودة إلى ...
- القرضاوي أساء للشعب المصري ومؤسساته ولا علاقة له بالأزهر
- مراسل نيويورك تايمز يلتقي سيف الإسلام في الزنتان: نجل القذاف ...
- سيف الإسلام معمر القذافي يكشف تفاصيل حادثة في السجن غيرت مجر ...
- اليمن.. الحوثيون يعلنون عن نجاحات في مكافحة -العناصر التكفير ...
- العميد سريع: المرحلة الثانية من -النصر المبين- أدت لتحرير مد ...
- العميد سريع: القوات اليمنية بصدد تطهير ما تبقى من جيوب للعنا ...
- أول مقابلة مع سيف الإسلام القذافي... أصابع مقطوعة ولحية غزاه ...
- سيف الإسلام القذافي يصف العرب بالحمقى ويقول -عليك أن تلعب بع ...


المزيد.....

- صابئة فلسطين والغنوصية المحدثة / أحمد راشد صالح
- حوارات ونقاشات مع قوى الإسلام السياسي في العراق / كاظم حبيب
- العَلمانية في الحضارة العربية الإسلامية (التحديات والآفاق) / شاهر أحمد نصر
- كشف اللثام عن فقه الإمام / سامح عسكر
- أفيون الشعب – الكتاب كاملاً / أنور كامل
- الطاعون قراءة في فكر الإرهاب المتأسلم / طارق حجي
-  عصر التنوير – العقل والتقدم / غازي الصوراني
- صفحات من التاريخ الديني والسياسي للتشيع / علي شريعتي
- أوهام أسلمة الغرب عند المسلمين / هوازن خداج
- جدل الدنيوية العقلانية والعلمانية الإلحادية / مصعب قاسم عزاوي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سومر الياس - ملاحظات حول العلمانيه