أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - سيد جلوب سيد الكعبي - الارامل في حضانة المجتمع














المزيد.....

الارامل في حضانة المجتمع


سيد جلوب سيد الكعبي

الحوار المتمدن-العدد: 2944 - 2010 / 3 / 14 - 10:32
المحور: حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات
    


دقت ساعة الخطر على ترنيمة طفل يتيم وعويل أرملة سيئة الحظ حينما خرج زوجها مستبشرا بالرجوع إلى عياله فوجد الأشرار حاملين قدره ليبعدوه عن الدنيا بشر قتله ليتوهموا أنهم سوف يخلدون بالنوم في جنة تجمع بين المجرم والضحية وبين الظالم والمظلوم .
ترك هذا الشاب أرملته للموروث الاجتماعي القاسي الذي يفرق بقسوة بين الرجل والمرأة .ومع أن الترمل ذكوري وأنثوي فان الرجل قادر على التحرر وجعل حالة الترمل عنده مؤقتة قد تنتهي بدفن زوجته أما المرأة عليها أن تبقى وفيه لرجل ميت لايمكن أن يسعفها حتى في أحلامها ملازمه لها حكمة قديمة لامرأة عجوز توهمت (أن النحس تجلبه النساء لأزواجهن) فيخافها الجميع لانهم يخافون الموت ومع إن العقول تنورت وأصبحت أكثر وعيا إلا أنها تقف أمام هذه الحكمة باحترام معتقدين بهذه الحكمة نابذين الثقافات والتحضر وراء ظهورهم . وما عليها إلا أن تتوسل رغيف الخبز من أيدي المؤسسات لتنتظر مكرمة تنتهي بمبلغ لايسد كلفة ذهابها وإيابها وهي تُسمع دعوات الحفظ لكاريمها لتصبح نهشا سائغا للمجتمع تحاسب على كل حركة وسكنه تحت منظار قاسي يرى ويحلل وهو اكتشاف جديد لم يصل للغرب ولا يصل إليهم .
فان كانت زوجة واحد أصبحت زوجة عشرة كما يقول المثل وما يزيد من مأساة الأرامل ان العراق يفتقد إلى مؤسسات تهتم بدراسة سلوك الأرامل وتقديم الخدمات الارشاديه لهن وفق هذه الدراسة او تلك .فلم تكن الأرملة بحاجة الى الجانب المادي فقط انما تحتاج الى استقرار اجتماعي ونفسي وعاطفي .
مؤسسات اليوم تعلن عجزها عن تقديم هذه الخدمات الى الارامل . اذ ان الناشطون والناشطات يمكن لهم ان يؤسسوا مؤسسات تستقطب المرأة وفق حاجاتها النفسية والجسدية والماديه .ولا يخفى على الجميع ان الناشطات في حقوق المراة كل ماقدمن من جهد جهيد لم يصل الا لمرحلة الشعارات وهذا يجعلنا نتخلف عن الدول المتحضرة لانهم تجاوزوا مرحلة الشعارات الى مرحلة العمل وأسسوا المؤسسات لاحتضان الأرامل والمطلقات وإعادة تأهيلهن لحياة جديدة مع توفير فرص العمل أي ان مرحلة التوسل انتهت الى مرحلة الاستقرار خير من ان نقدم لهن بقايا الاغنياء . وكان نصيبهن الاوفر في الانتخابات البرلمانية اذ أصبحوا المرشحون يتسابقون على تجمع الأرامل في الحدائق العامة ليستعطفوهن بصوت يطلب رغيف الخبز ولايجده .






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
فهد سليمان نائب الامين العام للجبهة الديمقراطية في حوار حول القضية الفلسطينية وافاق و دور اليسار
لقاء خاص عن حياته - الجزء الاول، مؤسسة الحوار المتمدن تنعي المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عسكرة النفوس
- اللغة العربية بين النسيان و الإهمال
- صناعة المناهج
- ثقافة الحوار النفسية


المزيد.....




- جريمة هزت نيوزيلندا.. مقتل ثلاث طفلات والقاتل امرأة يشتبه بأ ...
- جريمة هزت نيوزيلندا.. مقتل ثلاث طفلات والقاتل امرأة يشتبه بأ ...
- عاملة الجنس التي أُطلق اسمها على شارع في بروكسل
- هيئة التأمين الصحي في الخرطوم تدعم النساء والفتيات في مواجهة ...
- جنبًا إلى جنب مع الرجل.. المرأة تعمل على صناعة تكنولوجيا الم ...
- قتلها وطفلها لأنّها رفضت تزويجه ابنتها في مخيمات ريف إدلب
- الزواج: هل يمكن للمرأة في جنوب إفريقيا أن تتزوج بأكثر من رجل ...
- هي الحياة
- ملتقى البرلمانيات العربيات يدعو إلى توسيع مشاركة النساء في ا ...
- شاهد.. مجداف ينقذ امرأة من هجوم تمساح


المزيد.....

- خارج الظل: البلشفيات والاشتراكية الروسية / جودي كوكس
- النساء اليهوديات في الحزب الشيوعي العراقي / عادل حبه
- موجز كتاب: جوزفين دونوفان - النظرية النسوية. / صفوان قسام
- هل العمل المنزلي وظيفة “غير مدفوعة الأجر”؟ تحليل نظري خاطئ ي ... / ديفيد ري
- الهزيمة التاريخية لجنس النساء وأفق تجاوزها / محمد حسام
- الجندر والإسلام والحجاب في أعمال ليلى أحمد: القراءات والمناه ... / ريتا فرج
- سيكولوجيا المرأة..تاريخ من القمع والآلام / سامح عسكر
- بين حضور المرأة في انتفاضة اكتوبر في العراق( 2019) وغياب مطا ... / نادية محمود
- ختان الإناث بين الفقه الإسلامي والقانون قراءة مقارنة / جمعه عباس بندي
- دور المرأة في التنمية الإجتماعية-الإقتصادية ما بعد النزاعات ... / سناء عبد القادر مصطفى


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - حقوق المراة ومساواتها الكاملة في كافة المجالات - سيد جلوب سيد الكعبي - الارامل في حضانة المجتمع