محمد حياني
الحوار المتمدن-العدد: 2930 - 2010 / 2 / 28 - 20:33
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
لقد حدد القرآن الحصص بكل وضوح
فوق اثنتين فلهن ثلثا ماترك
وان كانت واحدة فلها النصف
لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ
َإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ
وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ
فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ
وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ
فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ
وقد ذكر القرآن الحصة ( مما ترك) مما جعل مجموع الحصص غير ممكن ووضع الافقهاء في مأزق فجاءوا بحلول من عندهم لتطبيق مايمكن تطبيقه من كتاب الله
رجل مات وترك 1000 دينار
وله بنتان وابوين وزوجة
البنتان ثلثان(فلهن ثلثا ماترك) 333+333= 666
وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ 166+166المجموع تقريبا 333
فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ 125 للزوجة
هل المجموع يساوي 1000 دينار؟
رجل مات وترك بنت واحدة وزوجة وابوين
وان كانت واحدة فلها النصف 500
الاب والام 333
الزوجة 125
هل المجموع يساوي 1000 دينار؟
انه بديهي لكل من يعلم مبادئ الحساب انه عند جمع الثلث اوالسدس مع النصف او الربع او الثمن لايمكن للمجموع ان يساوي الواحد الا اذا قيل والباقي الى فلان (اذا كان المجموع اقل من واحد) واذا كان المجموع اكثر من واحد فالحل عند الفقهاء وليس في القرآن
واذا مات الزوج وليس عنده اولاد ترك زوجة واب وام
َإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ: 1000 دينار 667 للأب 333 للأم
وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ125 للزوجة
هل مشرع هذه الحصص يعرف الحساب؟؟
سورة النساء آية 11
يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا
فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ – فوق اثنتين فلهن الثلثان مما ترك – مما ترك وهذا تأكيد ثلثان من مجموع كل ماترك ، ولابويه يفترض القرآن انهم على قيد الحياة ولكل واحد منهم السدس مما ترك ( وهنا تاكيد السدس مما ترك) وهنا التركة قد وزعت بالكامل- فمن اين نأتي بحصة الزوجة والآية التالية قد حددت حصتها بوضوح
سورة النساء آية 12
وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيم
سورة النساء آية 11
فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ
لاحظ هنا – فوق اثنتين اي اكثر من اثنتين فلهن ثلثا ما ترك وللواحدة النصف ، لقد ذكر حصة البنت الواحدة وحصة اكثر من بنتين ( ثلاثة واربعة واكثر ) لم يذكر رب القرآن حصة البنتين
وفي الترجمة الانكليزية للقرآن على موقع الاسلام
http://quran.al-islam.com/Targama/DispTargam.asp?nType=1&nSeg=0&l=arb&nSora=4&nAya=11&t=eng
if only daughters, two or more, their share is two-thirds
of the inheritance; if only one, her share is a half
Two or more
وهذا من موقع اسلامي آخر
But if there are [only] daughters, two or more, for them is two thirds of one s estate. And if there is only one, for her is half.
http://quran.com/4
Two or more
لاحظ كيف ان المترجم الاسلامي قد اضاف النقص في النص القرآني وترجم اثنتان واكثر هذا هو اعتراف بأن الله قد نسي ان يقول اثنتين واكثر
وهذا ما قال الفقهاء ( تفسير ابن كثير)
وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَة فَلَهَا النِّصْف " فَلَوْ كَانَ لِلْبِنْتَيْنِ النِّصْف لَنَصَّ عَلَيْهِ أَيْضًا فَلَمَّا حَكَمَ بِهِ لِلْوَاحِدَةِ عَلَى اِنْفِرَادهَا دَلَّ عَلَى أَنَّ الْبِنْتَيْنِ فِي حُكْم الثَّلَاث وَاَللَّه أَعْلَم
هل من المعقول ان يكون كاتب القرآن الله الذي خلق الحساب وكل شيء لايخطئ ويعلم كل شيء؟
#محمد_حياني (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟