أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - لطفي الإدريسي - الثقافة والمجتمع .














المزيد.....

الثقافة والمجتمع .


لطفي الإدريسي

الحوار المتمدن-العدد: 2924 - 2010 / 2 / 21 - 07:30
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تشتمل الثقافة على القيم التي يتمسك بها أعضاء جماعة معينة، المعايير التي يتبعونها والمنتجات المادية التي يجدونها. المجتمع نسق من العلاقات المتداخلة التي تربط بين الأفراد.
ولا يمكن وجود ثقافة بدون مجتمع، وبطريقة مساوية لا يمكن وجود مجتمع بدون ثقافة.
/1 مفاهيم الثقافة
في هذه الفقرة نقوم بتعريف بعض المفاهيم الأساسية للثقافة وهى:

* الثقافة: عبارة عن مجموعة القيم التي يتمسك بها أعضاء جماعة معينة، المعايير التي يتبعونها في حياتهم، والمنتجات المادية التي يوجدونها.

* القيم: أفكار مجردة يتمسك بها أفراد مجتمع ما. مثال لذلك الزواج الأحادي من القيم الأساسية في المجتمعات الغربية.

* المعايير: مبادئ محددة أو قواعد للسلوك يتوقع أن يطيعها أفراد مجتمع ما.

* المجتمع: نسق من العلاقات يربط أفراداً يحملون نفس الثقافة. تربط بين الثقافة والمجتمع صلة وثيقة كما أن الاختلافات الثقافية ترتبط باختلاف أنواع المجتمعات. وكما أسلفنا سابقاً، لا يمكن وجود ثقافة بدون مجتمع أو مجتمع بدون ثقافة.

* المركزية الثقافية: تعنى الحكم على الثقافات الأخرى بناءً على معايير ثقافة الفرد نفسه.

* الثقافات المغايرة: جماعات ترفض القيم والمعايير السائدة في المجتمع.
* التشكيلات الثقافية: سكان يتكونون من عدد من الجماعات من خلفيات ثقافية، أثنية ولغوية مختلفة.

/2 تطور الثقافة الإنسانية
يوجد تداخل وثيق بين الثقافة الإنسانية والبيولوجيا الإنسانية. ولقد عملت الثقافة على تحرير الإنسان الأول من حزم الاستجابات المحددة غريزياً و جينياً نحو البيئة، وهو ما ميزه من الأنواع الأخرى من الحيوانات.
تختلف الثقافات في مختلف البيئات اختلافاً واسعاً نتيجة لأنواع التكيف التي شكل الناس عن طريقها ثقافاتهم لتناسب الظروف الجغرافية والمناخية المعينة.

/3 جدل الطبيعة والتنشئة
يركز علماء الأحياء وبعض علماء النفس على العوامل البيولوجية في تشكيل تفكير الإنسان وسلوكه، بينما يشدد علماء الاجتماع على دور التعلم والثقافة.
يرى علم الأحياء الاجتماعي أن تكويننا الجيني مسئول عن العديد من جوانب الحياة الاجتماعية. وكتابات علماء الأحياء الاجتماعيين تبدو مهمة بشكل أساسي في رؤاها التي تتعلق بسلوك الحيوانات في حين أن أفكارهم عن الحياة الاجتماعية للبشر تخمينية في معظمها. سلوكنا يتأثر جينياً، لكن مكوناتنا الجينية من المحتمل فقط أن تشكل إمكانيات سلوكنا وليس المحتوى الفعلي لنشاطاتنا. ويقر معظم علماء الاجتماع اليوم بدور الطبيعة لكنهم لا يعتقدون "أن علم الأحياء هو المصير".
يتساءل علماء الاجتماع عن كيف أن الثقافة والتنشئة يتفاعلان لإنتاج السلوك الإنساني. الاهتمام الأساسي هو كيف أن طرقنا المختلفة للتفكير والفعل يتم تعلمها في التفاعل مع الأسرة، الأصدقاء، المدارس ، التلفزيون وكل وجه آخر من البيئة الاجتماعية.

/4 الثقافة في المجتمع
المجتمعات الحديثة توجد بها ثقافات فرعية، وأجزاء صغيرة من المجتمع تتميز بنظم سلوك متفردة. إلا أنه من النادر ما تتيه قيم الثقافات الفرعية عن الثقافة السائدة في المجتمع.
عند دراستنا للثقافات الأخرى يظهر شرك المركزية الثقافية و التي تعنى الحكم على الثقافات الأخرى وفقاً لمعاييرنا الخاصة. يحاول علماء الاجتماع تجنب ذلك عن طريق ممارسة النسبية الثقافية: الحكم على المجتمع بمعاييره هو.
من المكونات الثقافية المهمة ما يعرف بالعموميات الثقافية، وهى أشكال من السلوك توجد في كل الثقافات تقريباً مثل اللغة، مؤسسات الزواج، الأسرة، الدين والملكية وهي عموميات ثقافية.
امتلاك لغة يعتبر أهم الصفات الثقافية المميزة. ولكل ثقافة لغتها، وهناك عدة آلاف من اللغات التي يُتحدث بها في عالم اليوم.
تُعد كتابة اللغة تطوراً ملحوظاً في التاريخ الإنساني، وقد بدأت كوسيلة لتخزين المعلومات وإعداد القوائم بالأحداث المهمة. لكن كما نعلم، النص ليس كلاماً مكتوباً، وتأخذ اللغة خاصيات مختلفة عندما توضع على الورق، والمجتمع الذي بدأ بإعداد قوائم عن الأحداث المهمة استطاع تحويل اللغة إلى مقدرة لتحديد موقعه في الزمان والمكان.
أشار عدد من الباحثين إلى فرضية النسبية اللغوية و التي تعنى أن اللغة التي نستخدمها تؤثر على إدراكنا للعالم. السلوك الإنساني يتوجه نحو رموز نستخدمها لتمثيل " الواقع " وليس الواقع نفسه، كما أن تلك الرموز تتحدد داخل ثقافة معينة.
الرموز التي يعبر عنها في الكلام والكتابة هي واحدة من الطرق الأساسية التي تتشكل بها المعاني الثقافية ويعبر عنها، لكن اللغة ليست الشكل الرمزي الثقافي الوحيد. السلوك والمواضيع المادية يمكن أن تكون دلالية أيضاً، والشيء الدلالي هو كل ما يحمل معنى، كما أن تحليل المعاني الثقافية غير اللغوية مفيد في المقارنة بين ثقافة وأخرى.



#لطفي_الإدريسي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ماكس فيبر MAX WEBER:المنهج في العلاقة بين التاريخ و علم الاج ...
- التفاوت
- 1. ماذا نعني بالأطروحة الكولونيالية؟
- الارث الفكري الأمريكي: شارلز رايت ميلز.رالف ميليباند.
- في إجرائية لمفهوم النخبة:الارث الفكري الألماني:ميشالز ومانها ...
- الارث الفكري الإيطالي فيلفريدو باريتو حول النخبة .
- -دفاع عن المثقفين- جان بول سارتر J.P.Sartre .
- المثقف ونهايته كداعية عبد الإله بلقزيز .
- الحركات الإسلامية ورفض الحداثة السياسية.
- بيير بورديو والفضح السوسيولوجي للمثقفين.P.Bourdieu
- أهم نتائج الطرح الانقسامي بخصوص القبيلة المغربية
- -المثقف العضوي-:أنطونيو غرامشي A.Gramsci
- إيميل دوركهايم والتصور الانقسامي للمجتمعات التقليدية
- -نظرية العنف المهيكل- أو -نظرية الفوضى المنظمة-.
- ابن خلدون والتأسيس للخطاب الانقسامي حول المجتمعات المغاربية.
- ظاهرة العنف النسائي مغربيا
- المتقاعد المغربي.


المزيد.....




- مصر: بدء التوقيت الصيفي بهدف -ترشيد الطاقة-.. والحكومة تقدم ...
- دبلوماسية الباندا.. الصين تنوي إرسال زوجين من الدببة إلى إسب ...
- انهيار أشرعة الطاحونة الحمراء في باريس من فوق أشهر صالة عروض ...
- الخارجية الأمريكية لا تعتبر تصريحات نتنياهو تدخلا في شؤونها ...
- حادث مروع يودي بحياة 3 ممرضات في سلطنة عمان (فيديوهات)
- تركيا.. تأجيل انطلاق -أسطول الحرية 2- إلى قطاع غزة بسبب تأخر ...
- مصر.. النيابة العامة تكشف تفاصيل جديدة ومفاجآت مدوية عن جريم ...
- البنتاغون: أوكرانيا ستتمكن من مهاجمة شبه جزيرة القرم بصواريخ ...
- مصادر: مصر تستأنف جهود الوساطة للتوصل إلى هدنة في غزة
- عالم الآثار الشهير زاهي حواس: لا توجد أي برديات تتحدث عن بني ...


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - لطفي الإدريسي - الثقافة والمجتمع .