أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد فادي الحفار - أنت رجل مسلم؟اذا فإضرب زوجتك فهذا حق شرعي لك!















المزيد.....

أنت رجل مسلم؟اذا فإضرب زوجتك فهذا حق شرعي لك!


محمد فادي الحفار
كاتب وباحث في العقائد والأديان

(Mohammed Fadi Al Haffar)


الحوار المتمدن-العدد: 2910 - 2010 / 2 / 7 - 08:57
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سلام ورحمة ومحبة وانسانية
اما بعد فأقول
طالعني اليوم موضوع سخيف لسلفي أسخف يحلل فيه ضرب الزوج لزوجته والذي هو من المواضيع المأخوذة على الإسلام من أنه دين تميز عنصري ودين رهاب وارهاب مستشهد بالأية الكريمة رقم 34 من سورة النساء على انها دليله في قوله هذا مما دفعني لشرحها له كما ارتأيتها وعلى النحو التالي
أخي صحاب هذا الطرح المؤلم
تقول الآية الكريمة التالي

"الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فان اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ان الله كان عليا كبيرا" النساء 34

وعليه
فلا بد لنا أولا من أن نفهم تلك الكلمات من نشوز وعظة وهجر وضرب
ونأتي على أول كلمة والتي هي نشوزهن
ونرى بأن علمائنا الفطاحل كانوا قد فسروها - ولاأدري على اي اساس لغوي قرآني كانو قد اتحفونا بهذا التفسير - من أنها عبارة عن امتناع الزوجة عن تنفيذ رغبات زوجها الجنسية وبحيث تصبح المرءة من خلال هذا التفسير الذكوري الأحمق وكأنها خلقت لهذا الغرض والذي هو متعت الرجل بغض النظر عن رغباتهم الشخصية ولتصبح بذلك رسالة الإسلام الإجتماعية السمحة والقائمة على العدل كله بتفسيرهم هذا مجرد رسالة بطرياركية لاهم لها سوى ارضاء الرجال ورغباتهم!!
وعليه نقول
ان الفعل الثلاثي لكلمة نشوزهن هو ( ن ش ز )
ونشز الشيئ في القرآن الكريم تأتي بمعنى ( الجمع الشديد بين الأشياء والذي قد يصل لدرجة الإلتصاق )
وتراها واضحة في الآية التالية التي تقول

"يا ايها الذين امنوا اذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم واذا قيل انشزوا فانشزوا يرفع الله الذين امنوا منكم والذين اوتوا العلم درجات والله بما تعملون خبير" المجادلة 11

وهنا نرى بان معنى كلمة نشوز هو التقارب والإلتصاق كون هذه الآية تتحدث عن المجالس التي تزدحم بها الناس وبحيث انه ومن الواجب عليهم ومن حق المضيف على ضيفه اذا ماقال لهم صاحب المجلس بأن يفسحو ويتباعدو عن بعضهم في مجلسه اذا ماكان هناك مجال للتباعد وعدم التضيق مما يؤكد بأنه واذا ماطلب منهم أن ينشزو فيكون النشوز هو الفعل العكسي للتباعد والذي يأتي بمعنى التقارب والإلتصاق كي يستوعب المكان اعداد الحاضرين في هذا المجلس
كما وأن الآية الكريمة التالية توضح لنا المعنى أكثر

"او كالذي مر على قرية وهي خاوية على عروشها قال انى يحيي هذه الله بعد موتها فاماته الله مائة عام ثم بعثه قال كم لبثت قال لبثت يوما او بعض يوم قال بل لبثت مائة عام فانظر الى طعامك وشرابك لم يتسنه وانظر الى حمارك ولنجعلك اية للناس وانظر الى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما فلما تبين له قال اعلم ان الله على كل شيء قدير" البقرة 259

وعليه
فإن الله سبحانه وتعالى يقول لنا هنا بأنه يجمع العظام التي أصبحت فتات ناعم ويلصقها ببعضها ويضغطها بقوله ( ننشزها )
اذا
فإن نشز الشيئ يعني جمعه مع بعضه لدرجة الضغط أو الإلتصاق
أي أن كلمة نشز في القرآن الكريم العربي المبين تأتي بمعنى الجمع والإلتصاق
فمن أي مصيبة جائنا تفسير كلمة نشز على تعني الخروج عن القاعدة والذي أدى بدوره لتفسير كل ماجاء لاحق في هذه الآية الكريمة تفسير خاطئ؟
دعونا نرى ونتابع مع كلمة وعظ
فكلمة فعظوهن فتأتي بمعنى الحوار الذي يعتمد التذكير كاسلوب له حتى يصل السامع لفهم وادراك ماتعظه بشأنه وكما هو واضح في الآية الكريمة التالية

"ادع الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي احسن ان ربك هو اعلم بمن ضل عن سبيله وهو اعلم بالمهتدين" النحل 125

فاللآية الكريمة هنا توضح معنى العظة والتي تأتي بعد الحكمة ومن خلال الإنسان الذي اصبح حكيما كأسلوب حواري منطقي ومقنع يوصل من خلاله ذاك الحكيم حكمته وعظته لمن يريد له أن يتعظ
ونأتي الأن لكلمة وهجروهن
والهجرة في القرآن الكريم تأتي بمعنى الإبتعاد المؤقت عن المكان الذي تحبه مقابل ماتؤمن به مع حنينك له ورغبتك في العودة له يوما لقول الآية الكريمة التالي

" فاستجاب لهم ربهم اني لا اضيع عمل عامل منكم من ذكر او انثى بعضكم من بعض فالذين هاجروا واخرجوا من ديارهم واوذوا في سبيلي وقاتلوا وقتلوا لاكفرن عنهم سيئاتهم ولادخلنهم جنات تجري من تحتها الانهار ثوابا من عند الله والله عنده حسن الثواب" ال عمران 195

اذا
فإن الهجرة هنا قصرية بإخراج المهاجر من دياره بسبب الإضطهاد مع حنينه للعودة لها والذي يطيب الله سبحانه وتعالى له خاطره ويقول له بأن أجر هذه الهجرة وهذا الحنين هو الجنة أو تحقيق الهدف منها
وعليه
فالهجرة هي الإبتعاد المؤقت عن شيئ الذي احبه أو ارغب به مقابل شيئ ما أؤمن به من التغير المطلوب والذي دفعني لهذه الهجرة
الأن
نأتي على كلمت اضربوهن والتي هي بيت القصيد هنا في فهمنا لها وفمهنا لما سبقها من كلمات ونقول
ضرب الشيئ اي حركه من مكانه لمكان اخر بسرعة تفوق الإعتياد لاستخدمه أدات تدعى المضرب ادى الى تضاعف سرعة الحركة وكما هو حال اشارة الضرب في الرياضيات والتي تفوق سرعتها سرعة اشارة الجمع
فالضرب اذا هو تضاعف في الحركة وتغير المكان بأكثر ماتسطيع
وأكتفي بالتنويه هنا بأنها تأتي بمعنى الرحيل وتغير المكان لقوله

" يا ايها الذين امنوا لا تكونوا كالذين كفروا وقالوا لاخوانهم اذا ضربوا في الارض او كانوا غزى لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا ليجعل الله ذلك حسرة في قلوبهم والله يحيي ويميت والله بما تعملون بصير" أل عمران 156

وواضح هنا من سرد الآية الكريمة بأن اللذين قد ضربوا في الأرض كانو قد رحلو من مكانهم لمكان أخر وبشكل نهائي لقول ذويهم بعضهم لبعض لو كانو عندنا ما ماتوا
وعليه
دعنا نشرح الأن الآية الكريمة التي بين ايدنا بعد أن نأكد مرة اخرى على معنى كلمة نشوز ومن انه يوجود نشوز للرجال أيضا ولإنها اللغز في شرح وتفسير هذه الآية الكريمة
تقول الآية الكريمة التالي

"وان امراة خافت من بعلها نشوزا او اعراضا فلا جناح عليهما ان يصلحا بينهما صلحا والصلح خير واحضرت الانفس الشح وان تحسنوا وتتقوا فان الله كان بما تعملون خبيرا" النساء128

وواضح هنا بما لايدع مجال للشك بأن النشوز هو عكس الإعراض لقول الآية نشوزا أو اعراض
والإعراض واضح للجميع هنا بأنه الامتناع عن الجماع
اذا
فإن النشوز هو الرغبة الجامحة في الجماع ويكون عكس الإمتناع , اي أنه كما فسرته لكم سابقا من إلتصاق وتقارب وليس كما فسرها العلماء الفطاحل من أنها تأتي بمعنى التمنع لأنها لو كانت كذلك لأصبحت هذه الآية هنا ركيكة جدا بقولها نشوز أو اعراض كأن نقول لإحدهم إما إمتناع أو إمتناع!!
وعليه
فإن الزوجة التي تخاف من زوجها رغبته الجامحة في الجماع أو إعراضه المفرط عنها فمن حقها أن تحاول اصلاحه أو أن تهجره لإن هذا الموضوع سيأثر حتما على العلاقة الزوجية بينهما ويؤدي الى نهايتها
وسيتضح لكم طرحي تماما بعد أن نذكر ونشرح هنا الآية الكريمة موضوع الحوار والتي تقول

"الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما انفقوا من اموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فان اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا ان الله كان عليا كبيرا" النساء 34

وعليه
فالمرءة التي تخافون من نشوزها - والذي هو الرغبة المفرطة في الجماع - فعظوها , وقول لها بأن الحياة الزوجية أكثر من مجرد هذا الرغبة الجنسية بشكل مفرط وان كانت هي متعتنا , فالحياة ليست مجرد متعة فقط , وانما هناك الكثير غيرها كتنشأت الأجيال والسعي في أرزاقهم لأن الحياة قائمة على المشاركة الفعالة من الطرفين كشريكين أو صديقين في طريق طويل
وان لم تتعظ بالموعظة الحسنة هنا فعليكم بهجرها لفترة معينة من الزمن رغم حبكم لها لأن هذا الذي هي عليه من حال مؤسف هو ادمان كأي إدمان غيره ولابد من علاجه بمنعها عما هي مدمنة عليه
وأخير
وان لم ينفع معها كل هذا فأضربوها بستخدامكم لمضرب يبعدها عنكم قدر المستطاع بأن تضربو في الأرض بعيد عنها والذي يأتي هنا بمعنى الهجرة النهائية او الرحيل والذي هوا الطلاق هنا لأن المريض أو المريضة بمرض عضال كالأنانية وحب الذات لاأمل بشفائهم
وهذا الموضوع قائم على الزوجين وحق لهما
أي أن المرءة التي يكون زوجها مصاب بهذا المرض العضال فمن حقها أن تتبع معه كل مراحل العلاج والتي يأتي الطلاق كنتيجة حتمية له
اذا
فلا يوجد شيئ اسمه ضرب بمعنى صفع او استخدم يد وقدم في التعامل بين الزوجين في الإسلام
وإن هي إلآ بدعة سلفية بغيضة سببها الأحاديث المنسوبة زور وبهتان للرسول العربي الكريم محمد بأن فسرو قرآنه الذي جاء به من عند الله على هواهم الذكوري السلطوي ليحكموا ارض بما لم ينزل به من سلطان

وكل الود والإحترام للجميع

http://www.world-human.net/smf/index.php?www






اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب السوري ياسين الحاج صالح حول سوريا واليسار والاسلام السياسي في العالم اليوم
طارق حجي مفكر علماني تنويري في حوار حول الحداثة والاسلام السياسي والتنمية وحقوق المرأة في بلداننا


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- منظمة المواطن العالمي
- نعاتب الله وننسى أننا من روحه !!!!!
- جحور الظلام
- الى أمي الحبيبة وفاء سلطان
- أنا من الله والله مني بعض من بعض
- ماهذه الأحرف المبهمة في بدايات بعض سور القرآن الكريم؟!
- أكعبة أنت دمشق ام حبقا
- محب بغير معين
- علماء الأمة أصل الغمة
- هل ابليس من الجان ام من الملائكة
- غبي يتقول على كتاب الله
- الفارق بين القتل والموت في القرآن الكريم
- خير الرازقين
- روح الله والإنسان والوحي
- مدخل في التخير والتسير لفهم معنى الروح والوحي
- خوفو وخفرع ومن قرع ورسالات الله السماوية
- البشر وأدم والإنسان ونظرية التطور في القرآن
- هل الذكر اسم خاص بالقرآن الكريم وحده؟؟
- بدعة الناسخ والمنسوخ من كلام الله تبارك وتعالى
- الإجهاض ولو قبل ساعات من الولادة حق محفوظ من حقوق الإنسان في ...


المزيد.....




- شيخ الأزهر لسفير فرنسا: قلقون من حملات الإساءة للإسلام لكسب ...
- شيخ الأزهر: قلقون من تعمد بعض السياسيين الإساءة للإسلام كأدا ...
- تزامنا مع تهديدات الفصائل الشيعية.. RT تكشف عن آخر اجتماع بي ...
- الاحتلال يمنع أعمال الترميم والصيانة بالمسجد الإبراهيمي في ا ...
- عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
- أوريان 21: الجيش والمستوطنون والإرهاب اليهودي.. تحالف حديدي ...
- عضو بالأعلى للشئون الإسلامية عن تصريحات صلاح حول عدم شرب الخ ...
- شاهد: إطلاق عرض ميلاد المسيح الشهير في الفاتيكان
- من حاتم الحويني لمبروك عطية.. تصريح صلاح عن شرب الخمر يثير ا ...
- البرازيل تسعى لتوسيع سوق -الأطعمة الحلال- في الدول الإسلامية ...


المزيد.....

- تطور الحقل الديني المغربي في مواجهة تحدي العولمة / احمد رباص
- القرآن ككتاب مقدس / ارثر جفري
- فروقات المصاحف مصحف ابن مسعود 2 / نبيل فياض
- فروقات المصاحف مصحف أبي بن كعب 3 / نبيل فياض
- فروقات المصاحف مصحف علي بن ابي طالب 4 / نبيل فياض
- عملية الخلق ما تزال في بداياتها! مقالات ومقولات في الخلق وال ... / محمود شاهين
- نشوء الكون وحقيقة الخلق / نبيل الكرخي
- كتاب ( تطبيق الشريعة السنّية لأكابر المجرمين في عصر السلطان ... / أحمد صبحى منصور
- التنمية وواقعها الاممي / ياسر جاسم قاسم
- الحتمية التنويرية مدخل التزامن الحضاري / ياسر جاسم قاسم


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمد فادي الحفار - أنت رجل مسلم؟اذا فإضرب زوجتك فهذا حق شرعي لك!