أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - فاطمة الفلاحي - لقد وضعت قدمي على حنجرة أغنيني....لوي أراغون – الادب العالمي ( المكتبة الالكترونية )















المزيد.....

لقد وضعت قدمي على حنجرة أغنيني....لوي أراغون – الادب العالمي ( المكتبة الالكترونية )


فاطمة الفلاحي
(Fatima Alfalahi)


الحوار المتمدن-العدد: 2901 - 2010 / 1 / 28 - 10:30
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


" إنهم يتعاملون معي كما لو أنهم يرونني لكن دون أن يروني "

"أنا ضد العالم الذي يحكمه الرجل، فهو كائن ناقص، أما المرأة فهي الكائن المنجز"

"ليس من رسامين. ولا من أدباء. ولا من موسيقيين. ولا أديان. ولا جمهوريين. ولا ملكيين. ولا امبرياليين. ولا بلاشفة... هناك لا شيء. لا شيء".أراغون في 1920

"مهانة كبيرة ستصيب الناس الشرفاء ضد هذه الممارسة (السوريالية) ضد هذه الفوضى المعدية التي تسعى الى اقتلاع كل واحد من المصير المشترك لتخلق له فردوساً فردياً".اراغون

"إن كنتم تكتبون وفق أسلوب سوريالي تافه، لا يُغفر له، وإن كنت تنتمون إلى هذه المجموعة التي لا تفقه معنى الكلمات، فهذا دليل قوي على أن السوريالية ستكون في عين المستقبل نوعاً من ترهات مشينة".

"لا يوجد حب سعيد. لا يمكن أن يكون مثل هذا الحب موجوداً لأني لا أحب إلا كل ما لا أملك، وأتألم من هذا النقصان".
سخر من مقولة كارل ماركس " إن الإنسان هو مستقبل الإنسان"، ليقول إن مستقبل الرجل هو المرأة..

" أتمنى الصلح الذي يزيل ذكرى ميونيخ من أركانها. ولئن كانت أعادة السلم، تتطلب، كما في أيام نابليون حرية العالم، ان نقاوم والسلاح في أيدينا، أولئك الذين يريدون أن تركع فرنسا، وتنحني اكثر، فمن منا الذي يرهب ذلك ؟ ".

"بالنسبة لي لا يوجد فارق أساسي بين النثر والشعر. وكذلك ليس من فارق بين القصيدة والرواية".



"قالوا فيه "

"جمع الأضداد في إيقاع واحد" ، يانيس ريتسوس

"صوتاً عظيماً.. غـنـَّى للحياة ، في لغة بسيطة ومحكمة". الفيلسوف الفرنسي بيير موروا

"يمكنه أن يكتب كلمة واحدة فتعتبر أدباً"، الشاعر الفرنسي يوجين غيللفيك

"إنها كانت تبين الألم الشامخ الذي وسم هـذه الأيام، عندما كان كل شخص تقريباً على أتم استعداد لكي يموت من أجل الآخرين"، الشاعر اليوناني يانيس ريتسوس : عن قصائده النضالية .



"لوي أراغون "

- شاعـر ، روائي، ناقـد أدبي، مناضل سياسي ، وقع في أسر القوات الألمانية، إلا أنه تمكن من الهرب، ومُنح لقاء ذلك الوسام العسكري.

- طفـل غير شرعي،رفض ابوه الاعتراف به رسمياً ، فقدمته أمه إلى المجتمع الفرنسي ، كأخا لها .

- عاش فقرا موجعا لغاية العشرين من عمره ، فزرعه روحا متمردة ، كارها للاخلاق البرجوازية العفنة .




قراءات :
• الطفل المعجزة والـ 60 رواية بين السادسة والتاسعة .
• الشاعر الروائي ، والروائي الشاعر ، الدادائي، السوريالي، الواقعي ،الواقعي الاشتراكي، الماركسي لينيني ، شيوعيا وستاليني صحا منها في الخمسينات ، قال عن اشعاره في تلك الفترة : لقد وضعت قدمي على حنجرة أغنيني..
• استمر وفياً للشيوعية إلى أن خانته الشيوعية بمواقفها. وعندما فُجع بشيوعيته حاول الانتحار. ولكن ما جعل الفرنسيين يغفرون له كل تناقضاته هو صدقه ومشاركته في حركة المقاومة الفرنسية ضد النازية.
• أسس مجلة "أدب" عام 1919
• دعي للمشاركة، باسم "الثورة السوريالية" "في مؤتمر لكتاب الثوريين في وطن "الثورة" البولشفية عام 1930 في الاتحاد السوفياتي ، التزم الصمت عندما دان المؤتمر السوريالية والمدرسة التكعيبية الفرويدية، فكان ذلك بداية القطيعة مع السوريالية.
• نشره قصيدة "الجبهة الحمراء (1932) اعلنته رسميا شيوعياً، فالتزام الشيوعية التزاماً حزبياً ايديولوجياً ، حيث المادية الجدلية كفلسفة ثورية وحيدة .
• في عام 1933 صدر عليه حكم بالسجن لمدة خمس سنوات بسبب نشر قصيدته "الجبهة الحمراء"، إلا أن الحكم لم ينفذ.
• في العام نفسه ،عـمل أراغـون محرراً ثقـافيـاً في صحيفة "الأومانيتيه"، الصحيفة المركزية الناطقة بإسم الحزب الشيوعي الفرنسي.
• في نفس العام ، انتخب عضواً في جمعية الأدباء والفنانين الثوريين
• في عام 1934 ، بدأ بإصدار مسلسل "عالم الواقع".
• في عام 1937 ، اشترك في تحرير صحيفة "هذا المساء"، اليسارية.
• أسس "رابطة الكتّاب ، مع كتّاب آخرين، بعدها عملت على تأسيس ثلاث من دور النشر في جنوب فرنسا لنشر أدب المقاومة
• بعد التحرير نشرت قصائده تحت عنوان "يقظة فرنسا".
• شاعر "الامتدادات الأفقية" ، شاعرالحب "اللوعة" لتأثراته الغنائية والعربية والشرقية وفي "الخارجية" ،التي انعشتها الأيديولوجية الماركسية
• و"مجنون السا" "جاءت كما "مجنون ليلى" في حكاياته ولواعجه. وفيها نوعا من التضامن مع الثورة الجزائرية والعرب.
• في عام 1946 اصدر المسلسل "المناضلون"، المكونة من أربعة أجزاء.




"أعماله "
1903 نصوصه الأولى المكتوبة. قراءاته الأولى.
1908 قراءات روائية من انكليزية وروسية متعددة. يكتشف موريس باريس.
1915 ينال شهادة البكالوريا . يبدأ بدراسة الطب. يقرأ "أغاني مالدورور" للوتريامون في مجلة "شعر ونثر".
1917 اولى قصائده المنشورة في "شمس الشرق".
1918 ينضم الى الجبهة. يبدأ في كتابة رواية "انيسيت أو البانوراما".
1918 صدور أول عدد من مجلة "أدب" التي كان يديرها بروتون أراغون وفيليب سوبو. يكتب النصوص التي سيجمعها في ما بعد تحت عنوان "كتابات آلية".
1921 يلتقي بيكاسو. صدور "انيسيت أو البانوراما".
1922 صدور "مغامرات تليماك". تقديم "قلب ذو غلز" لتزارا.
1924 صدور "بيان السوريالية الأول" لبروتون. صدور العدد الأول من "الثورة السوريالية".
1926 صدور "الحركة المستمرة7-.
1928 محاولة انتحاره لاسباب "غرامية".
1929 صدور "بيان السوريالية الثاني" لبروتون.
1930 انتحار مايا كوفسكي. يذهب الى موسكو سوريالياً ويعود شيوعياً. يبدأ بكتابة "الجبهة الحمراء".
1931 صدور "مضطهد ومضطهد".
1932 إلى موسكو مع إلسا.
1932 المقالة الأولى في جريدة "الاومانيتيه" الشيوعية.
1935 انتحار رينيه كريفيل.
1939 يتزوج السا. يتطوع في الجيش كطبيب على احدى جبهات الحرب الثانية.
1940 "عينا السا".
1941 يعتقله الالمان مع السا، يسجنان في شور، لقاء ماتيس في سيميز.
1943 يلتقي في باريس اليوار للمرة الأولى منذ 1932.
1944 يلتقي الجنرال ديغول. صدور "اوريليان" و"ديانا الفرنسية".
1946 صدور "الانسان الشيوعي".
1952 موت بول اليوار.
1953 موت ستالين.
1954 صدور "العيون والذاكرة" و"انوار ستاندال".
1956 صدور "الرواية غير المكتملة".
1959 صدور "السا".
1960 صدور "الشعراء".
1962 صدور "التاريخ المتوازي".
1966 صدور "رثائية بابلو نيرودا".
1967 صدور "بيضاء أو النسيان".
1968 صدور "الحجرات".
1970 موت إلسا.
1972 صدور العدد الأخير من مجلة "الأداب الفرنسية" التي كان يديرها اراغون.
1973 موت بيكاسو.
1974 دور "المسرح الرواية"، تقديم باليه "مجنون السا" في بعلبك.
1981 صدور "كتابات عن الفن المعاصر" . صدور "الوداعات".
1982 وفاة أراغون في منزله، شارع فارين في باريس.





"مقتطفات من روائعه "


"لست منهم"
لأن لحمي الآدمي ليس بفطيرة،
حتى يقطع بالسكين،
لأن النهر يبحث، فيجد البحر،
لأن حياتي تحتاج إلى أخت لها".




شكوى بابلو نيرودا

- 1 -

سأقص الأسطورة

أسطورة ذاك الذي هرب

و حمل طيور الاند

على الصمت في قلب الليل

عندما سمعناه أوّل الأمر

كان الهواء عميقاً رخياً

و كانت آلة موسيقية مجهولة

تطلق ألحانها من مكان لا ندري أين هو

- 2 -

لقد كان قنصلاً في مدريد

و كان في السادسة و الثلاثين من عمره

عندما احالت النار السماء الزرقاء

فوق شبه الجزيرة , إلى سماء قانية

و غمر الدم في غرناطة عبير البرتقال

عندما انطفأت أنغام أبو الحناء المبحوح

هذه هي نهاية لعبة طيران الحمام

. . . . .

هوذا أنت كما هو أنت

و هناك تنتظرك تشيلي

و ينمو في الحرم المغني الذي بلغ الأربعين




نشيد الأناشيد
قضيت في ذراعيك النصف الآخر من الحياة
عندما في اليوم الأول للخليقة
و بين أسنان آدم
وضع الله أسماء كل شيء
بقي أسمُك على لسانه ينتظرني
كما ينتظر الشتاء ولادة الورد
يا شفتي- السنونوة
أنا كذلك الذي جاء إلى الهضبة
و التقط صدفة بيديه حجلاً
و هناك لا يعرف ما يفعل بحظه
آه ما أرق الريشة و هذا الخوف الذي ينبض
لا تكلميني عن البحر
أنا الذي غنيتك
لا تكلميني عن أمك
أنا الذي حملتُك
كل الحياة
من حركة الشلل المقنع
أيتها الحاضرة الجامدة

تركتني من كل الأبواب
تركتني في كل الصحارى
بحثت عنك عند الفجر وفقدتك عند الظهيرة
لم تكوني في أي مكان أصل إليه
ترجمة: بول شاؤول




باريس
حيث يوجد الخير في قلب الغضب
حيث يصفو قلب الليل
الهواء كحول وسوء الحظ شجاعة
إطارات النوافذ مكسورة الأمل لا يزال يشع هناك
ومن الحوائط المهدمة ترقى الأغنيات الهواء
.
لم يطفأ أبداً بُعثَ من لهيبه
هذا الوهج الخالد لوطننا
من بوادروجور إلى بير لاشيس
في اغسطس أحلى أشجار الورود المزهرة
الناس في كل مكان دم باريس
ترجمة: عبد الوهاب البياتي وأحمد مرسي
عن كتاب: أراغون شاعر المقاومة- الطبعة الثانية 1994



سانتا اسبنيا
إني لأتذكر نغمة تعودنا سماعها في اسبانيا
جعلت قلبي يزداد خفقانه، ونحن كنا نعرف
دائماً عندما اضطرم دمنا مرة أخرى
لماذا كانت السماء الزرقاء من فوقنا زرقاء
.
إني لأتذكر نغمة مثل صوت البحر العاري
مثل صيحة الطيور المهاجرة، نغمة خلّفت
في الصمت، بعد الألحان، تنهدة مكتومة
ثأر البحار المالحة من قاهريها




إلزا أمام المرآة
في أوج مأساتنا
كانت طوال النهار جالسة إزاء مرآتها
تسرح شعرها الذهبي اللامع. وكان يخيل إليّ
أن يديها الوديعتين ترتبان اللهيب
في أوج مأساتنا
.
كانت طوال النهار جالسة أمام مرآتها
تسرح شعرها الذهبي اللامع، كمن يعزف
في أوج مأساتنا
على قيثار ذهبي بلا إيمان، مقضية
الساعات الطويلة جالسة أمام مرآتها
.



-س-

عبرت جسور سيه
هناك حيث بدأ كل شيء
أغنية من العهود الماضية
تحكي عن فارس جريح
عن زهرة فوق الرصيف
وصدرية امرأة مفكوكة الرباط
عن قصر دوق مجنون
وبجع في الجحور
عن البراري التي تأتي منها راقصة
عروس خالدة



الدموع تتجمع

كانوا يجدون أحياناً في قاع الأزقة
جندياً صرعته ضربة خنجر
كانوا يجدون أحياناً هذا السلام القاسي
على الرغم من نبيذ الجبال الأبيض




عيون إلزا

عيناك من شدة عمقهما رأيت فيهما وأنا أنحني لأشرب
كل الشموس تنعكس
كل اليائسين يلقون فيها بأنفسهم حتى الموت
عيناك من شدة عمقهما.. أني أضعت فيهما ذاكرتي
.
في ظل الطيور يوجد المحيط المضطرب
ثم فجأة يشرق الطقس الجميل وتتغير عيناك
الصيف يطوق الطبيعة العارية بمئزر الملائكة
السماء لم تكن أبداً زرقاء كما هي فوق القمح
.

شكاية لأرغن البربرية الحديثة
هؤلاء الذين وقفوا وراء السدود
عادوا في كبد الظهيرة
موتى من التعب قد جنّوا من الغضب
عادوا في كبد الظهيرة
النساء قد انحنين تحت حملهن
والرجال يشبهون الملاعين
النساء قد انحنين تحت حملهن
يبكين اللعب الضائعة
وأطفالهن قد فتحوا عيونهم الواسعة
يبكون لعبهم الضائعة
الأطفال يرون دون أن يفهموا
آفاقهم التي أُسيء حمايتها
الأطفال يرون دون أن يفهموا
المدفع الرشاش على تقاطع الطرق



الز أحبك
في ثنايا القبل
تمر الأعوام سراعاً
تجنبي تجنبي تجنبي
الذكريات المحطمة
.
آه من فصل بأكمله طاب العيش فيه
هذا الصيف كان بالغ الجمال كصيف الكتب
مجنون حينما اعتقدت أن بوسعي أن أجعلك سعيدة
حينما كانت هناك غابة (جران شارتريز)
حيث سحر أمسية في ميناء طولون
قصيرة هذه السعادة التي تزدهر عليلة في الظل



شظايا
(1)
كُفّ عن الشكوى فليس أدعى
للسخرية من إنسان يشكو
إن لم يكن يبكي
(2)
أتجول
وسكين من القتام مغروزة في نفسي
أتجول
وهرةٌ في مخيلتي
أتجول
ومعي إناء زهر ذابل
وصور مصغّرة
أتجول
بأطمار بالية
أتجول
وثقب كبير في قلبي
(3)
صدقني
أن لا شيء أجلب للألم
مثل التفكير
(4)
كلما كانت القصيدة قصيرة
كانت أكثر تغلغلاً في النفس
(5)
لنطرد هذا الشاعر من المدينة
فليس في المدينة متسع
لمثل الألم هذا
(6)
لقد صنعنا كل شيء للذين يختنقون
كل شيء للذين يريدون أن يتنفسوا
بنينا على الليل نوافذ
فتحنا في كل مكان ملاجئ
فوفروا علينا مؤونة الشكوى
(7)
لا شيء مطلقاً أجمل من بسمة
حتى على وجه مشوه
ألا يهمك أن تكون جميلاً؟
(8)
احمل بعيداً هذه الخطى الجريحة
(9)
كم أنت على حق إذ تحوّل عيونك
عن الذي يُدمى
(10)
كل شيء في مكانه تماماً
أو كل شيء في الأقل سيكون
(11)
أيها المتسول
اغسل يدك الممدودة
(12)
من يقول أنا أتألم
ينسى الآخرين
(13)
لا يكفي أن تصمت
إنما عليك أن تعرف كيف تقول شيئاً آخر
(14)
ملعونة النبتة
التي لا تبهج العيون
لا حق للشاعر
أن يبقى هكذا دون أن يزهر
(15)
ليس ثمة جرح
لا يستطيع قليل من التجميل
أن يصنع منه فماً
أو ثمة صيحة لا نستطيع تحويلها..
إن الجريمة الوحيدة هي عدم التناغم
(16)
أتكلم أيضاً للذين لا يستطيعون النوم
إنهم ليسوا وحيدين ما دمت أشبههم
أتكلم أيضاً للذين يشفقون أن يموتوا
لماذا تقولون أنني أناني؟
(17)
الحياة مليئة بالشظايا
ولكنها مع ذلك الحياة
(18)
وإنه لمن المريح أحياناً أن نصرخ في الليل
(19)
ومرة أخرى ستحول بعد اليوم بينك وبين المرآة
عيون الأطغال الموتى هذه
(20)
أتعرف كلمة الخجل
(21)
حاولوا أن تدخلوا في بيت شعر فرنسي
هذه الكلمة التي تشبه الخنجر "ساقية سيدي يوسف"



"نشيد الذي مات تحت التعذيب"
إذا وجب عليه أن يعود
هل يراجع ذلك الطريق؟
الصوت الذي يصعد من الأصفاد
يقول أراجعه غداً
أموت وتبقى فرنسا
غرامي ورفضي
يا أصدقائي إذا مت
سوف تعرفون لماذا




"ساترك بصحبتكم هذه الروابط "


مختارات شعرية
أراغون شاعر المقاومة.
http://www.4shared.com/file/26215519/517583b5/___online.html?dirPwdVerified=9635ac8b


و


اراغون شاعر المقاومة
http://www.4shared.com/get/26215519/517583b5/___online.html;jsessionid=6634773A217030BCD9E940627852B001.dc137



" أراغون شاعر المقاومة "
تأليف : مالكوم كولي / بيتر . ك . رودس

التحميل :

http://www.4shared.com/file/26215519...___online.html
________________________________________

اراغون شاعر المقاومة تأليف: مالكولم كولي، بيتر ك.رودس
اراغون شاعر المقاومة

تأليف: مالكولم كولي، بيتر ك.رودس
ترجمة، تحقيق: عبد الوهاب البياتي - أحمد مرسي

http://www.4shared.com/file/31947953/ddf5dfe3/___online.html

________________________________
من الادب العالمي – المكتبة الالكترونية



#فاطمة_الفلاحي (هاشتاغ)       Fatima_Alfalahi#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أضغاث أحلام
- صدق الصديق صداقة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- شفة الفجر
- ان قدر أي فكرة عظيمة هو أن تتم خيانتها -اوكتافيو باث- الادب ...
- -خلف عباءة الشرعية البرجوازية يقبع العنف الطبقي للطبقة الحاك ...
- خوف
- شيء وأشياء في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- السببية والمصادقة والطارئ واللامنظور.. كَلِمُ لا يَنفَد لبلي ...
- قيود الحب
- آلهة الحذاء المجنٌح!.. إزرا لوميس باوند- الادب العالمي ( الم ...
- الحقيقة في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- الماوية.. المرحلة الثالثة في تطور النظرية الشيوعية..كَلِمُ ل ...
- خارطة عشق
- الثورة قوية كحبنا الوحشي للوطن ...كَلِمُ لا يَنفَد لارنستوا ...
- اسطورة
- أنا مثلُ الريح على غيومٍ أغفو... أولي كومندا سانتغيرات-الادب ...
- أصبحت ماركسيا في النظرية...كَلِمُ لا يَنفَد لماو تسي تونغ
- الرجل في فكر يكتنزه الورق – قرأت لهم
- البنية التحتية
- المقعدُ خالي


المزيد.....




- السعودية.. الديوان الملكي: دخول الملك سلمان إلى المستشفى لإج ...
- الأعنف منذ أسابيع.. إسرائيل تزيد من عمليات القصف بعد توقف ال ...
- الكرملين: الأسلحة الأمريكية لن تغير الوضع على أرض المعركة لص ...
- شمال فرنسا: هل تعتبر الحواجز المائية العائمة فعّالة في منع ق ...
- قائد قوات -أحمد-: وحدات القوات الروسية تحرر مناطق واسعة كل ي ...
- -وول ستريت جورنال-: القوات المسلحة الأوكرانية تعاني من نقص ف ...
- -لا يمكن الثقة بنا-.. هفوة جديدة لبايدن (فيديو)
- الديوان الملكي: دخول العاهل السعودي إلى المستشفى لإجراء فحوص ...
- الدفاع الروسية تنشر مشاهد لنقل دبابة ليوبارد المغتنمة لإصلاح ...
- وزير الخارجية الإيرلندي: نعمل مع دول أوروبية للاعتراف بدولة ...


المزيد.....

- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي
- فريديريك لوردون مع ثوماس بيكيتي وكتابه -رأس المال والآيديولو ... / طلال الربيعي
- دستور العراق / محمد سلمان حسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - فاطمة الفلاحي - لقد وضعت قدمي على حنجرة أغنيني....لوي أراغون – الادب العالمي ( المكتبة الالكترونية )