أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - أمانى الوشاحى - دولتنا الدستورية














المزيد.....

دولتنا الدستورية


أمانى الوشاحى

الحوار المتمدن-العدد: 2895 - 2010 / 1 / 21 - 17:01
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


الجنسية المصرية جنسية دستورية وليست جنسية قومية .. بمعنى أن الشعب المصرى الذى يعيش على أرض مصر الأن ليسوا أبناء قومية واحدة وانما هو شعب متعدد القوميات .. وذلك نتيجة لظروف وأحداث تاريخية معينة مرت بها مصر على مدى قرون طويلة أدت لنشأة هذا الوضع الحالى .. قوميات عديدة تعيش على أرض مصر الأن وتحمل الجنسية المصرية : ( الفراعنة - أمازيغ - نوبيون - عرب - وغيرهم )

بعدما هبط نوح من السفينة بعد هدوء الطوفان .. قسم الارض بين أولاده واحفاده بهدف تعمير الأرض .. وكانت أرض مصر من نصيب (مصرايم بن حام بن نوح) الذى حملت هذه الأرض اسمه .. ومعنى اسمه بالعربية (حدود الله) .. وفى الجزء الاخيرمن العصر الحجرى الحديث .. بدأت محاولات استئناس الحيوان وتربيته وزراعة النبات .. وبالتالى بناء المساكن البسيطة من حزم الغاب .. وتكونت القرى ثم حدث تعاون بين سكان كل قرية والقرى المجاورة لها من المشتركين فى المصالح .. سواء فى توزيع ماء البيل أو فى تبادل السلعى .. مما أدى الى قيام أقاليم منظمة يحكمها أمراء أقوياء .

وحوالى سنة 5000 ق م تكونت مملكتان فى مصر (مملكة الشمال - مملكة الجنوب) وظلت المملكتان متجاورتان لبضعة قرون .. وحوالى سنة 4300 ق م قام ملك قوى من الشمال (لا نعرف اسمه) بتوحيد مصر كلها تحت حكمه فيما عرف تاريخيا ب(الاتحاد الأول) .. ثم أحتدم الصراع بين الأقاليم .. وانفصلت المملكتان .. وظل الحال كذلك حتى تحققت الوحدة الثانية والدائمة حوالى سنة 3200 ق م على يد الملك (مينا) .. حيث تكونت الأسرة المصرية الأولى .. هذا وقد أسس المصريون الأسرات: (1-2-3-4-5-6-7-8-9-10-11-12-13-14) و(17-17-19-10-21) و(26) و(30) .. ويعد الفرعون (نقطاب الثانى) أخر ملوك الأسرة ال30 أخر مصرى حكم مصر حتى اللواء/ محمد نجيب .

بعد الفتح اليونانى لمصر سنة 332 ق م على يد الاسكندر الاكبر .. أطلق اليونانيون على مصر (قوبطس) وأطلقوا على المصريين (قبط) .. كما استوكن الكثير من اليونانيين مصر .. وتزوجوا من القبط خاصة سكان السواحل الشمالية .. وبعد الفتح الرومانى لمصر سنة 30 م على يد الامبراطور أغسطس .. ومع ظهور المسيحية .. بدأ القبط يتحولون من الوثنية الى المسيحية مع الحفاظ على اللغة المصرية القديمة .. وهى لغة الصلاة داخل الكنائس المصرية حتى الأن .. الا أنهم لا يستخدمون الأبجدية الهيروغليفية فى كتابتها .. وانما يكتبون بالأبجدية اليونانية القديمة .. الا أن لفظ ( قبط) يطلق الأن على المصريين المسيحيين فقط .. بينما كلمة (قبطى) = (مصرى) .. ومن الجدير بالذكر أن الأمازيغ والعرب يطلقون على سكان مصر الأصليين (القبط) سواء مسلمين أومسيحيين مصطلح (فراعنة) .

نعود للأسرة ال20 حيث بدأ الضعف يدب فى أوصالها منذ عهد رمسيس الثالث نفسه .. الذى اعتمد على الجند المرتزقة من الأجانب سواء متطوعين أوأسرى .. والذى كان معظمهم (أمازيغ) أتى بهم من ليبيا .. بهدف تغذية الجيش المصرى بعناصر موالية له خوفا من تمرد أمراء الأقاليم .. ومع تدهور أحوال مص فى أواخر عصر الأسرة 21 .. تقلد الأمازيغ حكم مصر .. بعد أن زاد عددهم فى الجيش بصورة كبيرة .. ففى 13 يناير 950 ق م جلس القائد الأمازيغى (شيشينق) على عرش مصر بصورة سلمية .. على أثر زواجه من ابنه أخر ملوك الأسرة ال21 .. وقد حكم الأمازيغ مصر قرنين من الزمان أسسوا خلالها الأسرات: (22-23-24) .. وقد شجع ملوك هذه الأسرات هجرة القبائل الأمازيغية من شمال أفريقيا الى مصر والذين استقروا فى صحراء مصر الغربية الى الأن .

وبعد قرنين من الزمان وفى أواخر عصر الأسرة ال24 .. تدهورت أحوال البلاد فطمع فيها ملوك النوبة .. الذين ساروا بجيشهم تحت قيادة ملكهم (بعنخى) واستولوا على مصر ..وأسسوا الأسرة 25 .. واستمر حكم النوبيين لمصر 15 سنة فقط .. حيث استطاع القائد المصرى (بسماتيك الأول) من طردهم .. الا أنهم لم يغادروا مصر .. بل استقروا على أطراف البلاد الجنوبية الى الأن .

وفى سنة 641 م فتح العرب مصر .. وكان من أهم النتائج التى صاحبت الفتح العربى .. استقرار العرب فى مصر .. حيث كان معظم جنود القائد(عمرو بن العاص) الذين فتح بهم مصر من القبائل العربية (اليمنية - الحجازية) .. وزاد عددهم فى عصر الخليفة الأموى (هشام بن عبد الملك) .. حيث كانت هذه القبائل العربية تفد الى مصر على صورة جنود يبعث بها الخليفة لتشد من أزر الولاة .. كما كانت تفد على صورة عائلات تبتغى سعة العيش .. الا أن هناك العديد من القبائل العربية التى هاجرت الى مصر لاحقا ولم تندمج مع المصريين .. ففضلوا البقاء على أطراف البلاد الشرقية الى الأن .. علاوة على بعض القبائل العربية الذين كانوا قد استوطنوا تمتزغا ( شمال أفريقيا) ثم ارتدوا الى الشرق فى فترات الجفاف .. فشاركوا الأمازيغ الاستيطان على أطراف البلاد الغربية الى الأن .

خلاصة القول :
فى الدول الدستورية .. المتعددة القوميات والأديان والمذاهب .. تكون دائما العلمانية هى الحل .



#أمانى_الوشاحى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295





- رئيس الوزراء الأسترالي يصف إيلون ماسك بـ -الملياردير المتغطر ...
- إسبانيا تستأنف التحقيق في التجسس على ساستها ببرنامج إسرائيلي ...
- مصر ترد على تقرير أمريكي عن مناقشتها مع إسرائيل خططا عن اجتي ...
- بعد 200 يوم من الحرب على غزة.. كيف كسرت حماس هيبة الجيش الإس ...
- مقتل 4 أشخاص في هجوم أوكراني على مقاطعة زابوروجيه الروسية
- السفارة الروسية لدى لندن: المساعدات العسكرية البريطانية الجد ...
- الرئيس التونسي يستضيف نظيره الجزائري ورئيس المجلس الرئاسي ال ...
- إطلاق صافرات الإنذار في 5 مقاطعات أوكرانية
- ليبرمان منتقدا المسؤولين الإسرائيليين: إنه ليس عيد الحرية إن ...
- أمير قطر يصل إلى نيبال


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - أمانى الوشاحى - دولتنا الدستورية