أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - علي الأمين السويد - يأخذ ويرد حتى من علي (ر)















المزيد.....

يأخذ ويرد حتى من علي (ر)


علي الأمين السويد

الحوار المتمدن-العدد: 2818 - 2009 / 11 / 2 - 23:34
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


قال علي رضي الله تعالى عنه: لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه، وقد رأيت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يمسح على ظاهر خفيه أخرجه أبو داود بإسناد حسن.

يعرض النص تعارضاً بدهيا بين شطر سؤال الشرط " لو كان الدين بالرأي " وشطر جواب الشرط " لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه "حيث أنه كان من الواجب قول: لو لم يكن الدين بالرأي لكان مسح أسفل الخف أولى من ظاهره. ولكنه ساق مثالا متعارضا لا يخدم غرضه من الحوار حين قال: "لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه" فهنا يحق لمحاوره الذي ينتمي لنفس العقد الفئوي أن يقول له: "بلى ، لأن الدين بالرأي توجب مسح ظاهر الخف."
فيما يأتي من هذا المقال أؤكد على أنني لا أحاول إثبات أن الدين بالعقل أو بالنقل أبداً فهذه قضية بعيدة كل البعد عن غرض هذا المقال، وإنما أحاول أن أوضح أن المثل الذي ساقه علي بن أبي طالب رضي الله عنه لإثبات فرضيته لم يكن موفقاً ولا يخدم غرضه بإثبات أن الدين بالنقل وليس بالرأي أي ليس بالعقل. وفيما يلي أعرض لما بدا لي والذي يؤكد ما ذهبت إليه.

ولإيضاح المراد من "لو كان الدين بالعقل لكان المسح على الخف من أعلى"، يتوجب علينا مذاكرة بعض الحقائق المُسلَّم بها من قبل المؤمنين بالعقد الفئوي الإسلامي:


1. يتوضأ المسلم للصلاة بالطريقة المعروفة و أخر جزء تلمسه يده من جسمه هو قدميه العاريتين.
2. يمكن للمسلم وكرخصة أن يتوضأ مع لبسه نوعاً من الأحذية يدعى "الخف" وذلك بالمسح على ظاهره بدلاً من غسله.
3. يتوضأ المسلم مستخدماً كمية من الماء المساوية لكمية الماء التي تملأ كأساً عادية تستخدم للشرب وهذا لأدنى احتمالات توفر الماء، فنستنتج أن كمية الماء المخصصة لغسل القدمين تكاد أن تكون مجرد ترطيب للقدمين وهما كما نعلم أخر جزأين من الجسم يتوجب غسلهما. ولا ننسى هنا، وهذا مهم جد، أن القدمين العاريتين من المفترض أن يكونان بمأمن من الأوساخ (النجاسات) قدر الإمكان فيكون غسلهما بما يثبت من الماء على الكف المفتوحة أمرا سهلا ويسيرا.

4. إن مرتدي الخف قد لا يهتم بما يطأ بقدميه وكأنه يرتدي حذاءه, فمن الممكن جدا أن يكون قد وطأ بخفه جسماً ما نجساً مما يجعله محتاجاً إلى الكثير من الماء لإزالته وهذا منطقي.

5. الآن، لو كان مرتدي الخف قد وطأ نجاسة وتوجب عليه الوضوء، ليس لأنه وطأ النجاسة طبعاً بل، لأنه احدث مثلاً (فسد وضوءه) فأحضر كوباً من الماء من أجل الوضوء فهل من العقل أن يتوضأ ويمسح بما تحمله كفه المفتوحة من الماء باطن خفه ويكون بذلك قد غمس يده بالنجاسة ولم يتبق له ماء كاف ليغسلها؟


مما سبق يمكننا القول أنه طالما أن أمر الوضوء ممكن بالمسح فلماذا لا يتم من أعلى الخف وليس من أسفل ويُتَجنب مس اليد للنجاسة؟ وهذا الذي حصل فعلا فقد جاء أمر الشارع الحكيم بالمسح على ظاهر الخف باليد بدلاً من أسفله تجنباً لمسِّ باطن الخف عملياً للإفلات من الحرج الذي قد يقع من مسَّ النجاسة التي قد تعلق بيده ويتعذر إزالتها.

السؤال الملح جداً والذي من الطبيعي أن يتبادر إلى الأذهان يقول: هل تريد أن تقول لنا أن علياً بن أبي طالب قد أخطأ في انتقاء المثال ولم ينتبه إليه كل من سمع حديثه هذا؟

الإجابة هي نعم، وفي الحقيقة تضافرت عدة عوامل جعلت من موضوع المثل "المسح على أعلى أو أسفل الخف" مغيباً تماماً ولم يتم الانتباه إلى المثل بذاته ومن هذه العوامل:

1. تم التركيز على الهدف من القول الذي كان غايته هي محاولة الفصل في موضوع جدلي حول أحقية العقل في البحث في الأمور الدينية الإسلامية, وقد أتى القول منافياً لاعتقاد كثيرين ممن ينتمون إلى العقد الفئوي الإسلامي. فمنهم من كان يرى أنه ما وافق العقل يــُأخذ به وإلا فلا, ومنهم من كان أقل أو أكثر من ذلك, وما زالت المعركة مستمرة إلى هذه اللحظة ولا أظن أنها ستتوقف. لذلك غطى عِظم الأمر على موضوع دقة مثال على بن أبي طالب رضي الله عنه.

2. مما زاد إمكانية عدم التدقيق في المثال هو استخدام علي رضي الله عنه مصالح البداهة الكلية للتعبير عن بداهة أمر في عقده الفئوي, فالبداهة الكونية أو الكلية هي ما يسلم ويقبل به عامة الناس ، فالبداهة الكونية تقول: "إننا كبشر ولهدف النظافة الشخصية، يتوجب علينا مسح أسفل أحذيتنا أو أقدامنا حين نكون في وارد غسل أطرافنا." فهذا الاستخدام جعل كل من سمع به يهزُّ رأسه موافقاً على أن النظافة والطهارة تقتضي فعلا مسح أسفل الخف, ولكن البداهة الفئوية للعقد الإسلامي التي نصَّت على أنه من أجل أن لا يكون احتمال أخر ما يلمس من أسفل الخف قذارة قائماً, فيجب المسح على ظاهر الخف.

3. لعبت مكانة على بن أبي طالب رضي الله عنه دوراً كبيراً في عدم التدقيق من قبل الموالين للعقد الفئوي الإسلامي في صحة ودقة المثال, فمن الصعب التشكيك بصوابية استخدام المثال موضوع البحث وهو من هو, ناهيك عن المخاوف المتعلقة بعواقب التشكيك في قدرات صحابي جليل.

4. ربما كان لقلة أهمية جزئية "أسفل أو أعلى الخف" قياساً بأهمية جدلية كون الدين بالرأي أو بالنقل, جعل الأنظار تركز على الجدلية ذاتها وأهملت أدواتها.

كـــلمة أخــــــيرة

لقد ثبت أنه هنالك الكثير من أمور الدين يمكن عقلنتها وهنالك أمور أخرى لم يُتوصل إلى عقلنتها بعد وذلك لقصور معين في عقلية الباحث في هذه المرحلة , وهذه المرحلة تخضع لقوانين التغيير مثلها مثل أي شيء في هذا الكون. فطالما أن أمر الإثبات قد حدث فعلا بخصوص أمر ما, فلا يوجد ما يمنع من إمكانية الحدوث في المستقبل بشان أمرٍ أخر.
فمثلا يتفهم الإنسان المسلم وغير المسلم التشريع الإلهي "العين بالعين" ويقبل به عقليا. ولكن في المقابل لا يمكن للمسلم أو غير المسلم أن يجزم بسببية الطواف حول الكعبة وأن يقبل بها عقليا, ولكننا نقبل ونطوف وسنبقى نطوف حتى وان كنا غير مقتنعين إلى أن يأتي زمنٌ يُعلم به سبب الطواف حول الكعبة والحكمة منه، فنستمر بالطواف ولكن باقتناع عقلي هذه المرة.




#علي_الأمين_السويد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الراعي الجديد
- البهيمية! و ما أدراك ما البهيمية؟
- كيس خيار


المزيد.....




- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...
- مصادر فلسطينية: أكثر من 900 مستعمر اقتحموا المسجد الأقصى في ...
- مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى تحت حراسة إسرائيلية مش ...
- سيبدأ تطبيقه اليوم.. الإفتاء المصرية تحسم الجدل حول التوقيت ...
- مئات المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى في ثالث أيام عيد الفصح ...
- أوكرانيا: السلطات تتهم رجل دين رفيع المستوى بالتجسس لصالح مو ...
- “خليهم يتعلموا ويغنوا ” نزل تردد قناة طيور الجنة للأطفال وأم ...
- فيديو خاص عيد الفصح العبري واقتحامات اليهود للمسجد الأقصى
- “ثبتها الآن” تردد قناة طيور الجنة 2024 Toyor Aljanah لمشاهدة ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - علي الأمين السويد - يأخذ ويرد حتى من علي (ر)