أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - آية آبول - محمد الإنسان - الجزء الثاني















المزيد.....

محمد الإنسان - الجزء الثاني


آية آبول

الحوار المتمدن-العدد: 2727 - 2009 / 8 / 3 - 07:48
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


قبل رحيل محمد من مكة زوجته خولة بنت حكيم بإثنتين: الأولى ثيب من نبلاء مكة اسمها سودة بنت زمعة وهي ارملة وام لخمسة أولاد، والثانية بكر وهي عائشة ابنة صديقه الصديق ابو بكر، ودخل النبي بعائشة وهو في يثرب بعد ثلاث سنوات من زواجه من سودة، وقيل ان عمرها كان في ذلك الوقت تسع سنوات وفي مواضع اخرى قيل ان عمرها كان اربعة عشر عاما او اكثر. واعترض ابوها على الزيجة على اعتبار انه اخا لمحمد بن عبد الله ولا يصح ان يتزوج اخ من ابنه اخيه ولكن محمد طمأنه انهم اخوة في الإسلام وهذا لا يحرم زيجته من ابنته. وكانت عائشة احب زوجاته في مرحلة حياته الجديدة وإن كانت اكثر زوجاته غيرة وصراعا وهي الزوجة التي احب ان يتوفاه الله بين يديها.

تغيرت حياة محمد تماما بعد هجرته إلى المدينة فبعد ان كان محمد القريشي البسيط المتعبد اصبح محمد الحاكم المسئول عن شعب ومن ثم تحول إلى محمد القائد العسكري المسئول عن رد كرامة وحق قومه، وبدأ يلجأ إلى وسائل لم يكن في نيته ابدا اللجوء إليها ولكن الظروف الجديدة دفعته إلى تغيير توجهاته للحفاظ على دعوته المتصاعدة وامته الوليدة. عندما بايع الأوس والخزرج محمد في العقبة الثانية سألوه إن شاء هو (اي محمد) لمالوا على اعداءه بالسيف بما انهم اعراب يجيدون فنون القتال وخداع الحروب، ولكن محمد طلب منهم ان يغمدوا سيوفهم ويرحلوا إلى واحتهم الخضراء في سلام لأن الله لم يأمره بقتال الناس بل بإصلاح المجتمع والحلم والعفو. حتى تلك اللحظة لم يكن محمد يتخيل انه سيقاتل أو سيحتاج يوما إلى القتال، فكل ما كان ينشده هو عبادة الله والدعاء لسبيله بالحكمة والموعظة الحسنة. وعامة بدأ الوضع يستقر بالمهاجرين ونبيهم في يثرب ولكن سرعان ما بدأت وجوه المنافقين تهل من كل حدب وصوب. كان بيثرب بجانب الأوس والخزرج ثلاث من اكبر واغنى القبائل اليهودية بالمنطقة وهم: بنو قينقاع وبنو النضير وبنو قريظة، ولأن محمد لم يجبر احد على اعتناق منهاجه الإسلامي فقد اسلم من اسلم وبقى من بقي على دينه الجاهلي او اليهودي، ولكن اسلم البعض من الأعراب واليهود رياء ونفاقا لغرض ما في نفس يعقوب! كان عبد الله بن أبي بن سلول هو زعيم المنافقين والذي كن عظيم الحقد والغيظ لزعيم يثرب الجديد محمد بن عبد الله لأنه كان يطمح في الماضي القريب ان يكون زعيما لقومه، فلما اسلم الأوس والخزرج دخل مع الركب وضمر الشر لمحمد وتبعه من تبعه من المنافقين ومال إلى اليهود يقلبهم على النبي الجديد الذي يدعي ان مثله مثل نبي اليهود موسى.

كان المنافقين يدخلون خطب النبي في مسجده فيتهامزون ويتلامزون ويضحكون فكان المصلين يكتفون بنترهم خارج المسجد. نعم، لم يكن محمد إنسان فظا او غليظ القلب ولو كان كذلك لكان انفض من حوله الناس، بل انه كان يؤمن بالحلم وكظم الغيظ فلم يتعرض للمنافقين بأي اذى وإن كان قادرا على ذلك بعد ازدياد نفوذه بين انصاره الجدد وطلبهم منه اكثر من مرة بقتل من يعاديه او يضمر له اي شر وسوء. وهنا نرى رسول القرآن يواجه تركيبة اجتماعية جديدة لم يعهدها من قبل، فالبرغم من عداء اهل مكة له إلا انهم لم يعمدوا إلى النفاق كوسيلة لمحاربته بل ولأنهم مدنيين واكثر تحضرا من الأعراب فأنهم فضلوا ابداء ما في قلوبهم من شر على ان ينافقوا محمد ليضربوه بهدوء في مقتل؛ اما في المدينة فالحال اختلف لأنهم ليسوا اهل مدنية مثل قريش بل بدو واعراب تقوم حياتهم على النفاق والرياء نتيجة ظروفهم الجغرافية والتي ايضا نفعتهم في اتقان دهاء الحرب والقتال.

استقر محمد في يثرب وفضل ان يطلق عليها لقب "المدينة" كما يلقبها يهودها وذلك لإقامة جسور ود معهم ولكن هيهات فقد وقف المنافقين بينه وبينهم وقلبوهم عليه وعلى دينه! كذلك كان يصلي هو واصحابه مستقبلا قبلة اليهود والتي لم يعرف غيرها منذ بدأ دعوته لأنه اراد ان يخالف المشركين ويتشبه بالموحدين من اليهود والنصارى، ولكن في قرارة قلبه كان يتمنى ان يتوجه نحو البيت حرام في صلاته حتى جاءه الوحي يوما قبل موقعة بدر فلبى طلبه وولى وجه هو واصحابه شطر المسجد الحرام. حاول النبي كزعيم "الأمة" الجديدة ان يعقد الألفة بين مهاجري مكة وأنصار المدينة فكتب كتاب بينهم شمل فيه كل من هو تحت حكمه من مسلمي المهاجرين ومسلمي الأنصار ويهود المدينة حثهم فيه على مساندة ومناصرة بعضهم البعض واضاف عن اليهود: "وإن اليهود ينفقون مع المؤمنين ما داموا محاربين، وإن يهود بني عوف امة مع المؤمنين؛ لليهود دينهم وللمسلمين دينهم، مواليهم وانفسهم، إلا من ظلم وأثم؛ فإنه لا يوتغ إلا نفسه وأهل بيته، وإن ليهود بني النجار وبني الحارث، وبني ساعدة، وبني جشم، وبني الأوس، وبني ثعلبة وجفنة، ونبي الشطيبة – مثل ما ليهود بني عوف، وإن بطانة يهود كأنفسهم، وأنه لا يخرج منهم أحد إلا بإذن محمد، ولا ينحجز على ثأر جرح، وإنه من فتك، فبنفسه فتك وأهل بيته، إلا من ظُلم، وإن الله على أبر هذا، وإن على اليهود نفقتهم وعلى المسلمين نفقتهم، وإن بينهم النصر على من حارب اهل هذه الصحيفة، وإن بينهم النصح والنصيحة، والبر دون الإثم....".

اما المهاجرون العرب فقد استقر الحال بهم داخل المدينة لوهلة ولكن سرعان ما اصابهم الضيق حزنا على فراق وطنهم واصابتهم الحمى نتيجة تغير الظروف المناخية وشعروا بأنهم ثقال الحمل على اهل يثرب من الناحية الإجتماعية والإقتصادية، فقد حثت الصحيفة على أن يساندوا ويعينوا بعضهم البعض بالقسط والمعروف ولكن كان على المهاجرين توفير قوت يومهم، فلم يكن في استطاعة اهل المدينة تحمل عائلات مكية مكونة من رجال وازواجهم واطفالهم إلى جانب اسرهم الخاصة في ظل حياتهم الشاقة. ومؤكد ان الهم ثقل على النبي فهو من اخرج هؤلاء الناس من ديارهم وهو المسئول عنهم وكان عليه التحرك لإنقاذ الموقف حتى لا يخسر كلا من المهاجرين والأنصار معا. وإذا بمحمد وهو يفكر إذ جاءه وحيا يقول له: أُذِنَ لِلَّذِينَ يُقَاتَلُونَ بِأَنَّهُمْ ظُلِمُوا ۚ وَإِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ نَصْرِهِمْ لَقَدِيرٌ* الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ بِغَيْرِ حَقٍّ إِلَّا أَنْ يَقُولُوا رَبُّنَا اللَّهُ ۗ وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنْصُرَنَّ اللَّهُ مَنْ يَنْصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ (الحج 39-40). وهنالك شعر محمد بالراحة، فلم يكن امامه من خيار آخر، فأمر اصحابه بالخروج على قوافل قريش والإستيلاء عليها لرد بعض من كرامتهم ومستحقاتهم المسلوبه وليعيشوا مرفوعي الرأس بين اهل المدينة الذين ناصروهم.

خرجت أولى الغزوات الإسلامية في شكل ثلاث سرايا سلمية حمل لواء الاولى حمزة بن عبد المطلب ثم تلتها السرية الثانية التي حمل لواءها عبيدة بن الحارث بن المطلب بن عبد مناف بن قصي ثم كانت الأخيرة التي حمل لواءها سعد بن ابي وقاص. شارك في هذه الغزوات المهاجرون فقط من دون الأنصار لأنها كانت غزوات رد شرف واسترداد مستحقات من رجال مكة الذين دفعوا بالمسلمين المكيين للخروج من ديارهم ليصبحوا عالة اجتماعية واقتصادية على اهل يثرب. ولم تقاتل تلك السرايا بل اعترضت عيرات قريش واستولت على ما فيها من ابل وبعير. وقد حدث ان النبي ارسل سرية اخرى بقيادة عبد الله بن جحش إلى نخلة في شهر رجب فقتلت ما قتلت من رجال مكيين في قافلة قريشية واستولت على ما فيها من زبيب وأدم وعادت إلى نبيها بالعير وأسيرين هما: عثمان بن عبد الله والحكم بن كيسان. غضب النبي غضبا عظيما ونهر اصحابه الذين قتلوا القريشي وقال لهم: "ما امرتكم بقتال في الشهر الحرام"، وبدأ الموضوع يثير جدلا عظيما بين المسلمين والمشركين واليهود وشيع ان محمد واصحابه استحلوا الشهر الحرام "وسفكوا فيه الدماء، واخذوا فيه الأموال، وأسروا فيه الرجال"؛ عندها انشق المسلمون إلى قسمين قسم اصيب بالإكتئاب وظنوا انهم هلكوا والقسم الآخر بقي يعنفهم على ما فعلوا.

وبين هذا وذاك اصيب النبي بالإحباط عندما رآهم قد اكثروا في ذلك وظن انه سيخسر اصحابه في هذه الأزمه العارضة، فهو والمسلمون لا يستطيعون تخطي ازمة القتال في الشهر الحرام، وولكن انقذه وحي قلبه ولم يترك عقله يشت طويلا فقرأ عليه: يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ ۖ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ ۖ وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِنْدَ اللَّهِ ۚ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ ۗ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىٰ يَرُدُّوكُمْ عَنْ دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا ۚ وَمَنْ يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ وَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (البقرة 217). هلل المهاجرون عندما قرأ عليهم نبيهم ما نزل على قلبه وشعروا بالفرج عندما احسوا ان الله راضي عما فعلوه وانه جل جلاله يعلم ويقدر ان الكافرين حاولوا إفتانهم عن دينهم بل واخرجوهم من ديارهم وهو الأمر الجلل الذي يفوق في عظمته اي شهر حرام ويستحق كل قتال، فإرتاح بالهم وقسموا الغنائم على بركة الله. وبعثت قريش تفدي الأسيرين ولكن الحكم بن كيسان كان قد بهره حكمة رسول الدين الجديد في هذه الأزمه فأعلن اسلامه وفضل البقاء إلى جانب هذا القائد الحكيم، أما عثمان بن عبد الله فعاد إلى اهله سالما بعد ان قبض المسلمون فديته لتستعد قريش لمحاربة المسلمين في موقعة بدر.

يتبع





#آية_آبول (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- محمد الإنسان – الجزء الثالث


المزيد.....




- في دبي.. مصور يوثق القمر في -رقصة- ساحرة مع برج خليفة
- شاهد لحظة اصطدام تقلب سيارة عند تقاطع طرق مزدحم.. واندفاع سا ...
- السنغال: ماكي سال يستقبل باسيرو ديوماي فاي الفائز بالانتخابا ...
- -لأنها بلد علي بن أبي طالب-.. مقتدى الصدر يثير تفاعلا بإطلاق ...
- 4 أشخاص يلقون حتفهم على سواحل إسبانيا بسبب سوء الأحوال الجوي ...
- حزب الله يطلق صواريخ ثقيلة على شمال إسرائيل بعد اليوم الأكثر ...
- منصور : -مجلس الأمن ليس مقهى أبو العبد- (فيديو)
- الطيران الاستراتيجي الروسي يثير حفيظة قوات -الناتو- في بولند ...
- صحيفة -كوريا هيرالد- تعتذر عن نشرها رسما كاريكاتوريا عن هجوم ...
- برلمان القرم يذكّر ماكرون بمصير جنود نابليون خلال حرب القرم ...


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - آية آبول - محمد الإنسان - الجزء الثاني