أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر - كاظم المقدادي - من أجل تنظيف العراق من ملوثات الحرب وإنقاذ ما تبقى من الضحايا















المزيد.....



من أجل تنظيف العراق من ملوثات الحرب وإنقاذ ما تبقى من الضحايا


كاظم المقدادي
(Al-muqdadi Kadhim)


الحوار المتمدن-العدد: 2611 - 2009 / 4 / 9 - 11:55
المحور: الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر
    


بمناسبة الذكرى السادسة لغزو العراق وإحتلاله،وبدافع الواجب الوطني والمهني والأنساني،توجه لفيف من الأكاديمين، والخبراء، والباحثين، والمهندسين، وناشطين بيئيين، وأطباء إختصاصين، عراقيين وعرب وأجانب، وعدد من الإتحادات والجمعيات ومنظمات المجتمع المدني، الى الأمم المتحدة، والإدارة الأمريكية الجديدة، والأتحاد الأوربي، وحكومات دول المنطقة الشقيقة والصديقة، متوخين تذكير الجميع بالكارثة البيئية والصحية التي خلفتها الحروب على العراق، ولاسيما التلوث الإشعاعي الناجم عن إستخدام ذخائر اليورانيوم في حربي الخليج الثانية (1991) والثالثة( 2003)،والذي سبب لحد الآن مئات اَلاف الأصابات والوفيات السرطانية، والتشوهات الولادية، والولادات الميتة،والعقم، وعلل كثيرة غير قابلة للعلاج.

ولعله لا يخفى على الجميع ان العراق الجديد يعاني من أوضاع إستثنائية شائكة ومنهكة، ومشكلات بيئية وصحية وخيمة، خلقتها سياسات النظام السابق، وتفاقمت بعد غزوه في عام 2003،ولازال البلد يفتقر الى إمكانيات المعالجة الآنية والفاعلة المطلوبة.. هذه العوامل، وغيرها، جعلت العراق لا يستطيع في الوقت الحاضر، لوحده، وبالأعتماد على إمكانياته الضعيفة جداً، ان ينظف بيئته الملوثة والموبوءة، ويعالج بنجاح عشرات اَلاف المرضى ، ويقضي على أمراض التلوث عاجلاً.

من هنا،وحرصاً من الموقعين على المذكرة وخوفهم على حاضر ومستقبل الشعب العراقي، توجهوا بإسم المسؤولية الدولية :الى الأمم المتحدة وأمينها العام بان كي مون، وعبره الى وكالاتها المتخصصة، وفي مقدمتها: الوكالة الدولية للطاقة الذرية IAEA وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP ومنظمة الصحة العالمية WHO.. والى مراكز الأبحاث العلمية الدولية والأقليمية المعنية..والى إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، التي وعدت بسياسة خارجية جديدة مغايرة لسابقتها..والى البرلمان الأوروبي والمفوضية الأوربية كجزء من سياسة الإتحاد الأوروبي وأهدافه العالمية الرامية إلى الحفاظ على البيئة.. والى حكومات العالم التي شاركت الولايات المتحدة في حربي عامي 1991 و 2003، وإستخدمت خلالهما أسلحة اليورانيوم ضد العراق، التي تسببت في الكارثة البيئية والصحية التي يعيشها العراق اليوم.. والى حكومات المنطقة،وخاصة دول الخليج العربية الشقيقة،التي شاركت في قرار مجلس وزراء البيئة العرب الذي طالب الدول العربية، والمنظمات العربية واﻹقليمية والدولية المعنية، تـوفيرالدعم لجمهورية العراق لتنفيذ مشاريع حماية البيئـة وتأهيـل الوضـع البيئـيالمتدهور والسيطرة على التلوث ومساعدة العراق على اﻻنضمام لﻼتفاقيـات البيئيـة الدولية، ولإعداد أستراتيجياته الوطنية، وبرامج عمله الوطنية ذات الصلة، وبنـاء القدرات العراقية..
داعين الجميع، الى التحرك الفوري،والتنفيذ الجدي والآني والعاجل لكافة التعهدات والألتزامات الدولية، التي أعلنت منذ سقوط النظام السابق،وفي مقدمتها إعادة أعمار العراق، ومساعدته إقتصادياً وصحياً وبيئياً وعلمياً، وتزويده بالتقنية المطلوبة.
وإقترحوا تشكيل هيئة دولية متخصصة،تعتمد الإدارة البيئية الطارئة، لدراسة ومعالجة التلوث الذي خلفته الحروب الأخيرة، وبالأخص الإشعاعي، وتداعياته البيئية والصحية في العراق. ومساعدة الحكومة العراقية جدياً وبكافة السبل في معالجة مرضى السرطان، وغيرهم من ضحايا ملوثات الحروب، والتخفيف من معاناتهم.وهو حق تكفله القوانين والمعاهدات والإتفاقيات الدولية!

أيها القارئ الكريم:عراقياً كنت أم عربياً،أم أجنبياً،أينما كنت وحيثما وجدت، إن إضافة إسمكم الى قائمة الموقعين على المذكرة هو تعبير عن تضامنك مع شعب العراق، ودعم للمطالبين بتنظيف العراق من ملوثات الحرب، وإنقاذ ضحاياها من الموت المحتم.
وعدا هذا، نحن بأمس الحاجة الى مقترحات وأفكار بناءة لتطوير الحملة وإنجاحها !

أدناه نص المذكرة:



مذكرة
الى الأمم المتحدة وحكومات دول العالم

تحية طيبة وبعد

نحن الموقعون أدناه: أكاديميون، وخبراء، وباحثون، ومهندسون، وناشطون بيئيون، وأطباء إختصاصيون، عراقيون وعرب وأجانب، وإتحادات وجمعيات ومنظمات مجتمع مدني، يدفعنا الواجب الوطني والمهني والإنساني،أن نتوجه إليكم بمذكرتنا هذه، والعراق يعيش تداعيات الأحتلال منذ غزوه قبل ست سنوات،متوخين ان نُذَكِرَ المجتمع الدولي- ممثلاً بالأمم المتحدة، والإدارة الأمريكية الجديدة،وحكومات الإتحاد الأوربي، ودول المنطقة،وخاصة دول الخليج العربية، بالكارثة البيئية والصحية التي خلفتها الحروب على العراق،ولاسيما التلوث الإشعاعي الناجم عن إستخدام ذخائر اليورانيوم في حربي الخليج الثانية (1991) والثالثة( 2003)، والتي تؤكد التقارير العلمية أن أضرارها قد طالت أرجاء العراق، وتعدته الى منطقة الخليج برمتها، ووصلت الى دول أبعد.

في العراق سبب التلوث الذي حصل بعد الحرب،وخاصة الإشعاعي، مئات اَلاف الأصابات والوفيات السرطانية، والتشوهات الولادية، والولادات الميتة،والعقم، وعلل كثيرة غير قابلة للعلاج. وقد أثبتت أحدث المستجدات العلمية بانه لا يمكن للحدود الدولية، مهما كانت مراقبة جيداً، ان تمنع الرياح من نقل الملوثات المشعة الى البلدان المجاورة،وقد إنتقلت فعلاً الى مسافة عشرات الكيلومترات من المواقع الملوثة.في الوقت نفسه، ليس هنالك جرعة إشعاعية،مهما كانت واطئة،أن تكون اَمنة وغير مضرة.

لا يخفى عليكم ان العراق الجديد يعاني من أوضاع إستثنائية شائكة ومنهكة، ومشكلات بيئية وصحية وخيمة، خلقتها سياسات النظام السابق، وتفاقمت بعد غزوه في عام 2003،ولازال البلد يفتقر الى إمكانيات المعالجة الآنية والفاعلة المطلوبة.. هذه العوامل، وغيرها، جعلت العراق لا يستطيع في الوقت الحاضر، لوحده، وبالأعتماد على إمكانياته الضعيفة جداً، ان ينظف بيئته الملوثة والموبوءة، ويعالج بنجاح عشرات اَلاف المرضى ، ويقضي على أمراض التلوث عاجلاً.

من هنا،وحرصاً منا على حاضر ومستقبل الشعب العراقي، وعلى أشقائه وأصدقائه في الدول المجاورة، نتوجه بإسم المسؤولية الدولية :
- الى الأمم المتحدة وأمينها العام بان كي مون، وعبره الى وكالاتها المتخصصة، وفي مقدمتها: الوكالة الدولية للطاقة الذرية IAEA وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP ومنظمة الصحة العالمية WHO..
- والى مراكز الأبحاث العلمية الدولية والأقليمية المعنية..
- والى إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي نأمل مع العالم بتحقيق وعده بسياسة خارجية جديدة مغايرة لممارسات إدارة جورج بوش، خاصة بعد خطوته الإنسانية بتوقيعه في 13/3/2009، قانون يقيد بشدة بيع الولايات المتحدة للقنابل الإنشطارية، وهو خطوة هامة نحو منع هذا السلاح الوحشي، مما يشجعنا على دعوته إلى البدء فوراً بحملة لتنظيف العراق من المخلفات المشعة لذخيرة اليورانيوم المنضب للأسلحة الأمريكية، والتي سببت وتسبب للشعب العراقي والشعوب المجاورة أضراراً صحيةً مخيفة، ولبيئة المنطقة تدميراً مستمراً متفاقماً. وندعوه كذلك لإخلاء خزين القوات الأمريكية المتواجدة في العراق من تلك الذخيرة تجنباً لمثل تلك الكوارث مستقبلاً.
- والى الرلمان الأوروبي والمفوضية الأوربية كجزء من سياسة الإتحاد الأوروبي وأهدافه العالمية الرامية إلى الحفاظ على البيئة، وتعبيراً عن التضامن بين الشعوب في الوقت الحرج، وكمقدمة لعلاقات مستقبلية إيجابية تشيع الثقة وتهيء الجو للإتفاقية الإستراتيجية المزمع عقدها بين العراق والاتحاد الاوروبي العام المقبل.
- وإلى حكومات الدول التي شاركت الولايات المتحدة حربي 1991 و 2003 وإستخدمت خلالهما أسلحة اليورانيوم ضد العراق، التي تسببت في الكارثة البيئية والصحية التي يعيشها العراق اليوم.
- والى حكومات المنطقة،وخاصة دول الجوار، وفي مقدمتها دول الخليج العربية الشقيقة،التي شاركت في قرار مجلس وزراء البيئة العرب الصادر منذ عام 2004 بالطلب إلى الدول العربية، والمنظمات العربية واﻹقليمية والدولية المعنية، تـوفيرالدعم لجمهورية العراق لتنفيذ مشاريع حماية البيئـة وتأهيـل الوضـع البيئـيالمتدهور والسيطرة على التلوث ومساعدة العراق على اﻻنضمام لﻼتفاقيـات البيئيـة الدولية، ولإعداد أستراتيجياته الوطنية، وبرامج عمله الوطنية ذات الصلة، وبنـاء القدرات العراقية..

ندعو الجميع، الى التحرك الفوري،والتنفيذ الجدي والآني والعاجل لكافة التعهدات والألتزامات الدولية، التي أعلنت منذ سقوط النظام السابق،وما أكثرها،وفي مقدمتها الوعد بإعادة أعمار العراق، ومساعدته إقتصادياً وصحياً وبيئياً وعلمياً، وتزويده بالتقنية المطلوبة.

ونقترح تشكيل هيئة دولية متخصصة،تعتمد الإدارة البيئية الطارئة، لدراسة ومعالجة التلوث الذي خلفته الحروب الأخيرة، وبالأخص الإشعاعي، وتداعياته البيئية والصحية في العراق. ومساعدة الحكومة العراقية جدياً وبكافة السبل في معالجة مرضى السرطان، وغيره من الأمراض التي نجمت عن ملوثات الحروب، والتخفيف من معاناتهم.

لا شك ان النجاح في تنظيف البيئة العراقية من التلوث الإشعاعي من شأنه ان يعود بالفائدة على عموم البيئة في المنطقة، ويقي شعوبها من التلوث وأضراره ! بالأضافة الى أنه حق مشروع للشعب العراقي على المجتمع الدولي،تكفله القوانين والمعاهدات والإتفاقيات الدولية،وفي مقدمتها اتفاقيات جنيف، المتعلقة بحقوق المدنيين في ظل النزاعات المسلحة، والأحتلال،وبضمنها اﻷحكام والقواعد المختلفة التي تـنظم الحمايـة الدولية للبيئة أثناء الحروب في ضوء قواعد القانون الدولي اﻹنساني.

أملنا كبير بأن يولي الأمين العام للأمم المتحدة، والرئيس الأمريكي الجديد،والإتحاد الأوربي، والحكومات الشقيقة والصديقة، أهمية إستثنائية للأوضاع البيئية والصحية الراهنة في العراق، والتحرك الجدي والعاجل لتبني مقترحاتنا المذكورة، وإنقاذ ما تبقى من مرضى، وأغلبهم من براعم حاضر ومستقبل الشعب العراقي- أطفاله- من الموت المحتم، بإسم الإنسانية، والحق، والعدالة، والمسؤولية الدولية !

مع وافر التقدير والأحترام !

الموقعون:
1-الباحث بالتلوث الإشعاعي لليورانيوم المنضب المهندس الفيزياوي خاجاك وارتانيان (العراق)
2- الباحث بالأضرار البيئية والصحية لليورانيوم المنضب أ. م. د. كاظم المقدادي ( السويد)
3- الباحث والأختصاصي بالأورام والأمراض السرطانية الدكتور جواد العلي (العراق)
4- الكيمياوي النووي البرفسور أنيس مالك الراوي (السويد)
5- الكيمياوي النووي البرفسور المشارك عدنان الظاهر (ألمانيا)
6-الفيزياوي النووي الدكتور وديع بتي حنا ( السويد)
7- الباحثة البايولوجية البرفسورة هيفاء جواد جوير( بريطانيا)
8-الباحث البيئي البرفسور نظير الأنصاري ( السويد)
9- الباحث البيئي أ. م. د. علي فهد الطائي ( العراق)
10- خبير المياه البرفسور حسام صالح جبر ( السويد)
11- الأستشاري الكيمياوي المهندس صباح عزيز السوداني (العراق)
12-الباحث البيئي البرفسور فكرت مجيد حسن (السويد)
13- الباحث الفيزياوي النووي الدكتور مؤيد الحسيني العابد ( السويد)
14-الباحث الفسلجي البرفسور المشارك إبراهيم إسماعيل (السويد)
15- الباحث والطبيب الأختصاصي البرفسور المشارك الدكتور رياض البلداوي (السويد)
16-الخبير المهنس سعدية فليح حسون ( العراق)
17-الباحث البايولوجي أ.م.د. خالد الفرطوسي ( العراق)
18- الباحث الأيكولوجي المهندس البيئي ثامر الصفار ( كندا)
19-الخبير المهندس عادل الرياحي ( العراق)
20-المهندسة الفيزياوية منى محمد ( العراق)
21-الأستاذ المساعد الدكتور حسين الركابي (الأمارات العربية المتحدة)
22-الأستاذ المساعد الدكتور فرات كاظم عبد الحسين ( بريطانيا)
23- الباحث الدكتور علي رمضان الأوسي ( العراق)
24- الباحث الدكتور عبد الحسين مهدي عواد (بريطانيا)
25- الباحث الجيوكيمياوي الدكتور كريم حسين خويدم سلمان (العراق)
26- الباحث المعلوماتي الحيوي الجامعي عزام مكي ( بريطانيا)
27-الناشط البيئي المهندس علاء كامل علوان ( العراق)
28- الناشطة البيئية الجيولوجية شبعاد جبار (السويد)
29- المهندس البيئي سلام حسين عويد الهلالي (العراق)
30-الطبيب الأختصاصي الدكتور صادق البلادي (ألمانيا)
31- الطبيب الإستشاري الدكتور نصير يوسف( السويد)
32-الطبيب الأختصاصي الدكتور رضوان الوكيل (بريطانيا)
33- الطبيب الأستشاري الدكتور عبد الحسين الأعرجي (السويد)
34-الدكتورة حنان فاضل الطائي ( ألمانيا)
35-الدكتور علي السماك ( بريطانيا)
36- مهندس ألألكترونيات والحاسبات صائب خليل ( بلجيكا)
37- الدكتور فراس عبد الحميد الخفاجي (ألمانيا)
38- الدكتور رياض جميل (السويد)
39-الدكتور فاضل الطائي ( العراق)
40- اتحاد الجمعيات العراقية في السويد
41-مركز الدراسات البيئية بالأكاديمية العربية في الدنمارك
42- مركز دراسات جنوب العراق ( لندن)
43- جمعية معا لحماية الانسان والبيئة (العراق)
44- رئيس اقليم المكتب التنفيذي في منتدى المهاجرين بالاتحاد الاوربي
45- الجمعية العراقية للدفاع عن حقوق الإنسان في السويد
46- المنتدى العراقي للتنمية الاجتماعية والانسانية (العراق)
47-الجمعية العراقية لحقوق الإنسان في الدنمارك
48- البرلمان الثقافي العراقي في المهجر.
49- المهندس المدني حسين علوان الحمد- كندا
50-الأستاذ الدكتور قاسم حسين صالح -رئيس الجمعية النفسية العراقية - العراق
51-المهندس الكيمياوي والباحث في مجال تكنولوجيات حماية البيئة ثائر صالح- المجر
52-الأستاذ الدكتور وليد ناجي الحيالي- أكاديمي عراقي مقيم في الدنمارك
53-الكاتب والصحفي رشاد الشلاه – السويد
54-زينب محمود- ربة بيت- العراق
55-عبدالوهاب عبدالله التورنجي,ماجستير أدارة البيئة (الدنمارك )
56-الأستاذ الدكتور تيسير عبدالجبار الآلوسي- هولندا
57-جاسم هداد- ناشط سياسي- السويد
58-رابطة الكتاب والفنانين الديموقراطيين العراقيين في هولندا
59-المهندسة سلام سلمان الدلال- السويد
60-بشرى الطائي -مهندسة زراعية وموظفة في دائرة الشؤون الإجتماعية في ستوكهولم
61-فرات المحسن- صحفي- السويد
62- الدكتور عصام عبدالله أستاذ الفلسفة ومدير وحدة دراسات الحضارات المعاصرة جامعة عين شمس- مصر
63-الدكتور علي ثويني- مهندس معماري- العراق
64-الدكتور نبيل ياسين-مرصد الديمقراطية في العراق
65-لطفي حاتم- باحث- السويد
66-أحمد الخضري- سياسي- الدنمارك
67-المهندسة سحر الماجد – السويد
68- الجمعية الإنسانية لحقوق الإنسان في العراق
69- صالح حسن فارس- فنان مسرحي- هولندا
70- كريم الربيعي- ناشط في حقوق الإنسان
71- Dr.Kamil Alzayady, Ph.D , Stony Brook University, Department of Oral Biology&Pathology and Dermatology.
72- الفنان ستار الساعدي
73- مرصد الديمقراطية في البصرة
74- سكفان عكيد محمد علي- طالب ماجستير إدارة بيئة- الدنمارك
75- بروا التورنجي- تكنيك طيران- الدنمارك.
76- هادي فريد التكريتي-كاتب- العراق.
77-ماجدة الوندي- مدرسة إقتصاد- الدنمارك.
78-شيروان حسن-مهندس زراعي- الدنمارك.
79-أياد التورنجي- علوم الحياة- المختبرات- الدنمارك.
80- إيمان ضمد الربيعي- ربة بيت- مقيمة في السويد.
81- محمد الكحط- إعلامي عراقي مقيم في السويد.
82- المهندس رشيد الغالب- السويد.
83- Dr. Amar Sabih Alallaq, Researcher and lecturer, McGill University- CANADA,Iraqi Canadian
84- فائز ميناس- موسيقي أكاديمي- السويد.
85- بيدروس كازار -- صيدلي كيمائي --- السويد.
86- علي فهد ياسين- مهندس زراعي- ألمانيا.
87- جمعية الرافدين الثقافية- ستوكهولم.
88- الدكتور عبد الجبار العبيدي- باحث في التأريخ الأسلامي- الولايات المتحدة الأمريكية.
89- الدكتور عبد العالي الحراك- طبيب- إيطاليا.
90- Dr. Muhammed Alhassoni, Medical doctor-specialist in prevention of injuries and violence Kraoliniska –poet, Sweden.
91- ضياء حميد – كاتب – الدنمارك.
92-عبداللة جبار المالكي -عضو المكتب التنفيذي الاتحاد العام قطاع نفط الجنوب، رئيس تحرير صحيفة صوت نقابات عمال النفط - العراق – البصرة.
93- الدكتورة سعاد خيري- كاتبة وسياسية- السويد.
94- الدكتور فاخر جاسم- كاتب- السويد.
95- وداد فاخر- تكنولوجيا أشعة وإدارة أقسام مستشفيات، رئيس تحرير جريدة " السيمر" الأخبارية- النمسا .
96- جاسم الولائي- شاعر و صحفي- السويد.
97- سميرة السعدي- معلمة- السويد.
98- سومر الولائي- طالب هندسة طبية- جامعة أوبسالا- السويد
99- عبدالسلام عبد الكريم عويس- طالب جامعي- الأردن
100- نورا الولائي- طالبة بحوث طبية- جامعة أوبسالا- السويد.
101- طالب عبد الأمير- كاتب وإعلامي- السويد.
102- المهندس جلال الولائي- السويد.
103- المسرحي علي ريسان.
104- نورية المقدادي- ناشطة نسوية- السويد.
105- محمد القصبي.
106-أسماء محمد طه الجناب- معلمة- السويد.
107-رعد مشكور- مهندس كهربائي- السويد.
108- رعد الحافظ.
109- دولت أحمد عبدالله- مدرس مساعد- القانون الدستوري- كلية الحقوق-جامعة الموصل- العراق.
110- إيفيان يوسف فاضل- علم الأنسجة- السويد.
111-ربيعة ناصر جعفر- مدرسة- السويد.
112- عفراء حسين مشكور- مستخدمة- السويد.
113- سمير جاسم عريبي- مربي- هولندا.
114- حنان عمر كامل- باحثة إجتماعية- النرويج.
115-الدكتور عبد الجبار العبيدي- أستاذ التاريخ الاسلامي- الولايات المتحدة الأمريكية.
116-إحسان الهاشمي – ناشط في حقوق الأنسان العراقي- كندا
117- Doctor Nassim ,Ortopedist .france
118- المهندس عماد سعد- مدير مشروع البيئي الصغير - ابوظبي – الامارات.
119-الصحفي البيئي عمر علي المنصوري
120- محمود النجار.
121-البرفسور عبد الاله الصائغ - الولايات المتحدة الامريكية.
122- أحمد نوري.
123- خيرية معزوزي- معلمة- الجزائر.
124- Dr. Sinan A.J. Abdullah, Dentist, New York
125- الأستاذ الدكتور قاسم زكي- أستاذ الوراثة-كلية الزراعة- جامعة المنيا-مصر.
126- نسرين عبد الرزاق
127- الدكتور مزاحم مبارك مال الله - طبيب وأعلامي -بغداد
128-الصحفية لينا سياوش – السويد.
129-Dr SAIF Satie , DOCTOR, FRANCE
130- منال الطائى
131- مؤسسة الارشيف العراقي في الدنمارك.
132- هادي الخزاعي- فنان مسرحي.
133-الدكتور كامل الشطري- كاتب واكاديمي متخصص في الهندسة المدنية- هولندا
134-الدكتور سعدي عواد سعون- السويد.
135- سمير سعدون.
136- DR:Majid Ruman, PhD physics, Finland
137- علي كاظم ألتميمي.
138- كادر مجلة "الصدى"- ستوكهولم.
139-صهيب غضبان رومي.
140- ضياء كريم- موظف- السويد.
141- جاسم المطير- صحفي مقيم في هولندا.
142- الدكتور طالب النداف- طبيب-السويد.
143- سهام فوزي- باحثة سياسية- مصر.
144-نعيم عيال نصار- كاتب- السويد.
145- علي سالم فارع فوز- إذاعة عدن-عضو الرابطة العربية للإعلاميين- اليمن.
146- محمد المنصور- شاعر وإعلامي- السويد.
147-فريال إيوب- مدرسة- السويد.
148- صلاح الحمداني- فرنسا.
149- خولة عريبي مريوش- موظفة- السويد.
150- الدكتور غالب الغاني..ناشط في مجال حقوق الانسان ..نائب رئيس منظمة الدفاع غن حقوق الانسان في الدول العربية -المانيا.
151-الدكتور أمين كريم فرحان- متقاعد- السويد.
152-نرمين المفتي- رئيسة تحرير جريدة "القلعة"- العراق.
153- عاكف ذياب سرحان- مهندس- السويد.
154-الزراعي وليد السعدي- مدير موقع " قلعة سكر نت"- لندن.
155-نضال عبد فارس- ممثل مسرحي- السويد.
156- نهاد السليم- سكرتير تحرير مجلة " الصدى" المندائية- ستوكهولم.
157-شيرزاد شبر- إعلامي- السويد.
158- سمير مزبان- مصور صحفي AP – السويد.
159- د.صادق البلادي طبيب أخصائي ، من دعاة السلام والديمقراطية- ألمانيا.
160- الدكتور عقيل الناصري- كاتب وباحث- العراق.
161- سعيد ثامر موزان.
162- S.j.Farhan
163- وئام ملا سلمان- شاعرة- السويد.
164- سناء كريم الطائي.
165- رسمية محمد هادي- كاتبة- السويد.
166- ماجد الشمري.
167- الدكتور صادق أطيمش- أستاذ جامعي- ألمانيا.
168- سمر سيف- فنانة تشكيلية- كندا.
169-المهندس هيثم الطعان- مسئول "الديوان الشرقي الغربي"، ومسؤول العلاقات في جمعية المهندسين العراقيين في المانيا.
170- الترميذا سلام غياض.
171-البروفسور عبد الكاظم العبودي- مختص في الفيزياء الحيوية والكيمياء الحيوية الاشعاعية-جامعة وهران- الجزائر.
172- Muayed Abdul Satar,PhD-Malmo,Sweden
173- الدكتور محمد شطب- المانيا.
174- رزاق الصفار ــ ناشط اجتماعي- سدني - استراليا
175- المحامي حازم جبار- السويد.
176- عباس النوري- رئيس تحرير جريدة " عرب مترو"- ستوكهولم- السويد
177- المهندس محمد عزيز خلف – سلوفينيا.
178- القاضي فؤاد جواد- أميركا
179- دانا جلال – كاتب وإعلامي - السويد
180-فراس جودي التميمي/ مهندس ميكانيك- تورونتو- كندا
181- طالب عاشور الكيلاني
182- الشابتان ماري وسمر مديح الصادق- طالبتان من كندا
183-الجمعية المندائية بكندا
184-مديح الصادق فنان وكاتب- كندا
185- وهاب رزاق الهنداوي
186صحيفة "الحقيقه" الألكترونية - العراق
187-محمد الجوراني-رئيس الهيئة الادارية
188-اتحاد الفنانين العراقيين الكنديين
189-فراس جودي التميمي/ مهندس ميكانيك- تورونتو- كندا
190-الاستاذ المساعد الدكتور فلاح محمد حافظ الساعدي- جامعه مكماسترد- كندا
191-المهندس احمد الراوي ـامريكا
192-الدكتور جبار ياسر صكر الحيدر -طبيب جراح استشاري / كــنــدا
Farkad Al-jader, CEO, Dubai/UAE -193
194-علاء مهدي – مدير إئتمان وإعلامي – سدني – أستراليا
195-الهيئة العامة والأدارية للجمعية المندائية الكندية
196-الدكتور خالد ياسر الحيدر -الأستاذ المشارك والباحث البيئي بالصناعات الكيميائية والنفطية /كندا
197- Lyubov Paevska - Master Degree Maths -UK
198- شوكت الاسدي - بريطانيا
199-الدكتور صباح مرعي - طبيب اختصاص - بريطانيا
200-كوكب عبد الغني احمد - مدرسة جامعية في الكبمياء الحيوية، مقيمه في كندا
201-الدكتور حسن حلبوص- طبيب استشاري جراحة العظام، وناشط في مجال حقوق الانسان -المانيا.
202- المهندس المدني سلام غريب سيخ دخيل.
203-ابتسام فؤاد قاسم – موظفة- مصر
204-سعاد عبد الناشي –محاسب- مصر
Ahmad AL-Rashedi - Merchant – Denmark -205
206-ييلماز جاويد - كاتب – كندا
207-المهندس حمزة الجواهري- خبير نفطي- العراق.
208-لينا الفرحان - مترجمة- جنيف
209-ميسون الرومي- مدققة عدلية- ستوكهولم.
210-صلاح الحمداني- شاعر وكاتب- فرنسا.
211-الجيولوجي حاكم كريم عطية- كاتب وناشط سياسي- بريطانيا.
212-اسماء الرومي -مدرسه وفنانه تشكيليه – السويد.
213-نصيـر عـواد- كاتب عراقي – هولندا.
214-عبد الكريم جاني- كاتب ومترجم- ستوكهولم- السوبد
Dr. Dhia Alwan, Ph.D of Nutrition –Sweden -215.
216-عبدالله عبداللطيف عبدالله- محام بالنقض- شاعر وكاتب -عضو مجلس أمناء المنظمة المصرية لحقوق الإنسان .
217- عربي الخميسي
218- الدكتورة ناهضة ستار- ناقدة واكاديمية - العراق
219- راهبه الخميسي- ناشطة نسوية - الســويد .
220- راندا شوقي الحمامصي -كاتبة مصرية.
221- الدكتور منذر الفضل-عضو الجمعية الوطنية العراقية 2005،عضو لجنة كتابة الدستور العراقي 2005، مستشار قانوني وأكاديمي – السويد.
222- ذياب مهدي آل غلآم - فنان تشكيلي وشاعر – ملبورن- استراليا
223- رابطة المرأة العراقية في بريطانيا.
224-إكرام الولائي - موظفة - السويد
225-عقيل منقوش- شاعر عراقي- استراليا.
226-نور خلف - طالب - السويد
227-الدكتورة كاترين ميخائيل -اكاديمية وكاتبة عراقية.
228- نسيمة حبيب- رابطية- السويد
229- معن كدوم - مدرس – بريطانيا
230-سما المنصور - طالبة / العلوم السلوكية / - السويد
231- احلام السعدي -- مهندس مدني -- بريطانيا
232-آيات المنصور - طالبة - السويد
233-- يسار معن -- طالب جامعي -- بريطانيا
234-ضمياء العبيدي - مدرسة تربية رياضية - السويد
235- جعفر جبر عبداللة- فرنسا.
236-تغريد الولائي - موظفة - السويد
237- 232- ارام معن --- طالب اعدادية --- بريطانيا
238-أماني خلف - طالبة - السويد
239--علاء الصفار - مهندس تكنولوجيا المعلوماتية - بريطانيا
240-حكمت الولائي - عامل - السويد
241-تيريزا أيشو ـ ماجستير معماري، وناشطة مدنية في حقوق القوميات- الدنمارك
242-حنين المنصور - طالبة / قانون دولي/ جامعة ستوكهولم - السويد
243- سعيد الياس شابو- ناشط سياسي- السويد
244- Fatin Noor, Engineer / Writer, USA
245- فاضل فرج خالد- مدرس متقاعد- ستوكهولم
246- سعاد عبد الناشي- محاسبة عراقية- عمان
257- ٍSaman F.Alhowaizy,Aphr.Cons.Phys.MD.IBP-Scientific GmbH, Medical Advisor- Germany
248- يازي صباح حلو الزهيري- ربة بيت- السويد
249-مـاهر خضــر هنــدي- مهندس زراعــي- الولايات المتحدة الاميركية
250-الفنان التشكيلي عباس الكاظم- الدانمارك.
251- مارسيل دنخا / ناشط سياسي -أستراليا
252-سمر سلمان سيف- فنانة تشكيلية / رسامة -اعيش الان في كندا.
253- 254- محمد علي محيي الدين - كاتب
254- جيني دنخا / ممرضة – أستراليا.
255- Dr.Ahmad Alrubie- Consultant Astroenterologist, University Lecture- Australia
256- ليث الحمداني- رئيس تحرير جريدة " البلاد"- كندا
257- ساندي دنخا - ممرضة -أستراليا
Munir Chalabi - Iraqi political and Oil analyst, living in the UK -257
258- سرور سعيد ثامر موزان- طالبة- السويد.
259-زينب محمد رضا الخفاجي- كاتبة- العراق.
260-ميلاد ليث الحمداني- مصمم- كندا
261- زهراء محمد فاضل- طالبة- بغداد.
262-رسمي الخفاجي- فنان تشكيلي- إيطاليا.
263- محمد فاضل نعمة- كاتب وباحث واكاديمي- العراق.
264-عظيم السعدي- أكاديمي- مدقق حسابات- السويد.
265- علي مهدي- ناشط سياسي- العراق.
266-ناصر السماوي- رئيس الأمانة العامة- المنظمة العراقية للدفاع عن حقوق الإنسان- ألمانيا
267-عبد الهادي محمد علي- مدرس متقاعد- السويد
268- 267- زينب محمد فاضل- طالبة- بغداد.
269- صباح الجزائري- مهندس-السويد
270- الدكتورة مها حامد الصكبان.
271- فيصل الفؤادي- ناشط سياسي- بغداد.
272- فليح أحمد- مهندس متقاعد- ستوكهولم.
273-الدكتورة يسرى الراوي- طبيبة
274- هادي الجيزاني- موظف- ستوكهولم.
275- مها الخفاف- عضوة رابطة المرأة العراقية-بريطانيا - خريجة كلية الزراعة-جامعة بغداد.
276- أميرة الجيزاني- ربة بيت- ستوكهولم.
277- فرات البغدادي- عامل نقابي- بغداد
278- د. رزاق عبود- باحث وكاتب- السويد.
279- مروان حسن العمر- جيولوجي-ديالي.
280- عادل أمين- غرافيك- ستوكهولم.
281- محسن عرمش عويد-كيمياوي- العراق
282- نياز الحيدري- ناشط سياسي- ستوكهولم.
283- عمر علي العاصي- فيزياوي- العراق.
284- منال عبد علوان الطائي- مهندس مدني- السويد.
285- أحمد ناصر عبود- موظف- بغداد
288- جمعية المرأة العراقية في ستوكهولم.
286- حمدالله حسين حبوب- مهندس- أستراليا.
287- فاطمة رضا حسين- مدرسة كيمياء- السويد
288- البرفسور أحمد حامد علوان- معماري- الولايت المتحدة.
289- ميس مهدي- كيميائية- السويد.
290-إبراهيم محمد علي عباس- مدرب كرة قدم- ستوكهولم.
291- البرفسور عمر حسون عرفان الدين- أكاديمي وباحث بيئي- الولايات المتحدة.
292- فائزة يزي- طبيبة أسنان متقاعدة- السويد.
293- المحامي عربي الخميسي- نيزيلندا.
294- ماجدة ستل رو- متقاعدة- ستوكهولم.
295-الكاتبة الفلسطينية الشابة سحر أبو ليل.
296- سناء السبع – موظفة- ستوكهولم.
297- موسى الخميسي- فنان وناقد تشكيلي- إيطاليا.
298- نعيمة نصار- معلمة متقاعدة- السويد.
299-يوسف الناصر- رسام - بريطانيا
300- دلناز عبد الواحد- إدارة وإقتصاد- السويد.
301- سليم عبدالله - فنان تشكيلي- بارس‏
302- سوسن خضير- عاملة- ستوكهولم.
303- صادق الصائغ- كاتب وناقد فني- بريطانيا.
304- سعاد منصور- محاسبة عامة- ستوكهولم.
305- صابر عبد الجبار الحمد- عامل نقابي- العراق.
306- هادي الخزاعي- فنان مسرحي وكاتب- هولندا.
307-إنتصار السبع- متقاعدة- السويد.
308- جاسم الحلوائي- ناشط سياسي وكاتب- الدنمارك.
309- توفيق مصطفى، عضو منظمة العفو الدولية في هولندا.
310- الدكتور جلال الياس يوسف جراح في المانيا
311 -الدكتور سعد الحيالي-أكاديمي-المانيا .
312- الدكتور الصيدلي نبيل عادل حطاب /كنــــدا
313-محمد علي محيي الدين-كاتب – أبو ظبي- الأمارات العربية المتحدة.
314-عمار شكوانا- مهندس مدني / استراليا
315- بدور زكي محمد- كاتبة عراقية
316-الكيمياوي ثـائـر الوائـلي - أستراليا
317- سمر كويي- شاعرة عراقية - من هولندا
318- فريد هرمز انويا /مذيع سابق-أستراليا.
319- ناصر عجمايا- كاتب- دبلوم زراعة- ملبورن -استراليا
320- شه مال عادل سليم- كاتب وتشكيلي- الدانمارك
Oras Ibrahim – Executive remuneration Associate – Dubai -321
322-الدكتور كرم الزهيري- طبيب- الدنمارك
323 -أحمد حسن بلح- كاتب مصري- البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة.
324- راضي المترفي- رئيس تحرير جريدة "المستشار".
325- محمود حازم الرشيد- استاذ جامعي، وناشط في منظمات المجتمع المدني- المانيــــا.
326- علي اُلزامل - موظف - الدنمارك .
327 -Dr.Bassim Al-shadir Biology,Nature and ART,Social Work and Human Rights Hamburg-Germany
328- سوسن سيف- كاتبة ورسامة- باريس.
329- غنيمة بيتون، Neuro nurse ملبورن- أستراليا.
329- Anaam R.Muslem ,Teacher in Denmark.
330- علي رسول- مصور - السويد
331- كفاح بيتون Emergency nurse ملبورن- أستراليا.
332- الدكتور زهدي الداوودي- مؤرخ وروائي- ألمانيا.
333- حامد رضا حمادي- محامي- السويد
334- كارمن بيتون- طالبه علم انفس- سنه اخيره- ملبورن-أستراليا.
335- لؤي الحمداني - مهندس ميكانيك - السويد
336- إسلام عبد التواب -باحث إسلامي مصري
337- -جيفارا بيتون- موظف- ملبورن-أستراليا.
338- الدكتور جمال مراد- طبيبب- أستراليا.
339- فالنتينا بيتون- بكلوريوس علوم- كيمياء- ملبورن-أستراليا.
340- حلا عبدالله حمد - ربه بيت - السويد
341- عدي نعمه حمزة البلاحي – محاسب- السويد
342- دريد عبدالله عباس- اعمال حرة - السويد
343- ماجد فيادي- هندسة زراعية- قسم الانتاج الحيواني- ناشط في مجال الطلبة والشبيبة-أمانيا
344- الدكتور زهير جميل- طبيب اسنان استشاري- مقيم في استراليا.
345-حيدر حكمت رشيد -اعمال حرة- السويد
346-علي حامد رضا – طالب - السويد
347- مصطفى سعد - طالب - السويد
348- رائد كاظم الأسدي- كليةالتربية - جامعة القادسية- العراق.
349- عمار الطائي - طالب - السويد
350- علي رضا حامد- ميكانيك سيارات - السويد
351- Misbah Kamal, Senior Research Consultant, London.
352- محمد سعد نوري - طالب – السويد.
353- دينا نجاح عبد الكريم القيسي - محاسبه - السويد
354- منال عبد الرحيم- ربه بيت - السويد
355- هبه رعد السامرائي - طالبه -السويد
356- هاشم الحسني - مهندس زراعي - هولندا
357- زينب صالح مهدي - ربه بيت - السويد
358- مسار محسن رحيمه- ربه بيت - السويد
359- وئام قاسم الخالدي - علاقات عامه - السويد
360- سامي جبار حمادي- مسؤول مبيعات- السويد
361- بشار خيون حمود - طالب - السويد
362- ريم سعد العكيدي – طالبه-السويد
363- مصباح كمال خبير تأمين، لندن
364- وسام مرتضى الحجاج - رجل اعمال- السويد
365- سيف وسام مر تضى- طالب- السويد
366- الدكتور علي العقابي- أستاذ جامعي- بغداد
367- ريام مثنى حمزة- طالبة - السويد
368- سحر كاشف الغطاء- مدرسة- أستراليا.
369- ريعان مرتضى الحجاج - مبرمج كومبيوتر- السويد
370- سنان وسام مرتضى – طالب - السويد
371- كامل زومايا ناشط في مجال حقوق الانسان واللاجئين العراقيين
372- احمد رياض نوري – طالب- السويد.
373- Gudridur Sigurbjornsdottir, Librarian, Iceland
374- هدى نوري جميل- احصاء- السويد.

للتوقيغ على المذكرة:

[email protected]

مع الرجاء ذكر الأسم الكامل والمهنة أو اللقب العلمي والأختصاص بالأضافة الى بلد الأقامة الحالي










#كاظم_المقدادي (هاشتاغ)       Al-muqdadi_Kadhim#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع د. علي بداي حول التلوث البيئي والتغيير المناخي، اسبابهما وتاثيراتهما على الارض الان ومستقبلا
حوار مع الكاتب الروائي البحريني احمد جمعة حول الادب الروائي في المنطقة العربية ودوره في قضايا اليسار


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الأكاديمية العربية في الدنمارك صرح علمي رصين وتجربة رائدة في ...
- لمصلحة مَن يتسترون على حجم الأصابات السرطانية في العراق ؟!!( ...
- لمصلحة مَن يتسترون على حجم الأصابات السرطانية في العراق ؟!!( ...
- لمصلحة مَن يتسترون على حجم الأصابات السرطانية في العراق ؟!! ...
- في عيد الصحافة الشيوعية
- مسؤول رفيع المستوى يتطلع لعراق خال من الإشعاعات..صحوة ضمير م ...
- المجتمع الدولي مطالب بالضغط لتحريم إستخدام القنابل العنقودية
- متى ينظف العراق كلياً من المخلفات القاتلة ؟
- في الذكرى العشرين لمجزرة حلبجة..تذكير لمن يعنيهم الأمر (3-3)
- في الذكرى العشرين لمجزرة حلبجة..تذكير لمن يعنيهم الأمر ( 2-3 ...
- في الذكرى العشرين لمجزرة حلبجه..تذكير لمن يعنيهم الأمر ( 1-3 ...
- كارثة سرطانية أخرى تطفو في المستنقع العراقي.. وما أكثر المتف ...
- لماذا التعتيم على التلوث الإشعاعي في العراق ؟
- الإحتلال الأمريكي وإنهيار الدولة العراقية
- -البيئة والحياة- مجلة بيئية عراقية واعدة
- الى متى يحول البنتاغون العراق وأهله - ساحة إختبارات- لأسلحته ...
- محنة الطفولة تهديد خطير لحاضر ومستقبل العراق الجديد5-5
- محنة الطفولة تهديد خطير لحاضر ومستقبل العراق الجديد 4-5
- الطفولة العراقية ضحية الحرب والإحتلال والعنف الطائفي والفساد ...
- محنة الطفولة تهديد خطير لحاضر ومستقبل العراق الجديد 2-5


المزيد.....




- سقوط قتلى بحادث انقلاب حافلة في تركيا
- من -أهم أسواق العرب في الجاهلية وصدر الإسلام-..فريق علمي سعو ...
- أردوغان: البعض -قلق- من -صفقة الحبوب- مع بوتين - فليكن ذلك! ...
- الأردن..السجن عشر سنوات لمتهمين اختطفا شخصا وأجبراه على التع ...
- نيويورك تايمز: جمع حطام المنطاد الصيني سيستغرق عدة أيام
- أشبه بخطاب الهزيمة.. زيلينسكي يصف الوضع العسكري في دونباس بأ ...
- بعد انتخابات الاتحاد.. السيسي يوجه رسالة للصحفيين العرب
- السفير الصيني لدى القاهرة يتحدث عن عام غير عادي بالنسبة للعل ...
- دائما منفتح للحوار معهما..البابا يبدي استعداده للقاء الرئيسي ...
- دون ذكر الأسباب.. السعودية ترفض منح تأشيرة دخول لوزير أفغاني ...


المزيد.....

- ‫-;-وقود الهيدروجين: لا تساعدك مجموعة تعزيز وقود الهيدر ... / هيثم الفقى
- la cigogne blanche de la ville des marguerites / جدو جبريل
- قبل فوات الأوان - النداء الأخير قبل دخول الكارثة البيئية الك ... / مصعب قاسم عزاوي
- نحن والطاقة النووية - 1 / محمد منير مجاهد
- ظاهرةالاحتباس الحراري و-الحق في الماء / حسن العمراوي
- التغيرات المناخية العالمية وتأثيراتها على السكان في مصر / خالد السيد حسن
- انذار بالكارثة ما العمل في مواجهة التدمير الارادي لوحدة الان ... / عبد السلام أديب
- الجغرافية العامة لمصر / محمد عادل زكى
- تقييم عقود التراخيص ومدى تأثيرها على المجتمعات المحلية / حمزة الجواهري
- الملامح المميزة لمشاكل البيئة في عالمنا المعاصر مع نظرة على ... / هاشم نعمة


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر - كاظم المقدادي - من أجل تنظيف العراق من ملوثات الحرب وإنقاذ ما تبقى من الضحايا