أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - جماعات الفتوة وصفحة من تاريخ المسلمين الاجتماعى















المزيد.....

جماعات الفتوة وصفحة من تاريخ المسلمين الاجتماعى


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 2551 - 2009 / 2 / 8 - 09:57
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مقدمة عن مصطلح الفتوة :
1 ـ ظهر مصطلح" الفتوة " في القرن الثاني الهجري ، قبل ظهور مصطلح التصوف ، وظهرت جماعات الفتوة في بغداد مرتبطة بجماعات " الشطار" و" العيارين "أو قطاع الطرق المنظمين الذين امتازوا بسرقة الأغنياء لصالح الفقراء . وبدأ ذلك في القرن الثاني الهجري أيضا.
2ـ ثم تعرض مصطلح " الفتوة " لكثير من التفسيرات والتحليلات، فالصوفية يجعلون الفتوة مرادفة لصفات الصوفي الحق ، والزهاد يجعلون " سعيد بن جبير " من أعلام الفتيان حين ثار على الحجاج ، وبعضهم يجعل إبراهيم بن شريك من أعلام الفتيان حين سلم نفسه لسجن الحجاج بدلا من صديقه إبراهيم النخعي .
3 ـ والواضح أن أولئك الأعلام عاشوا في القرن الأول الهجري قبل ظهور مصطلح الفتوة ، وعندما ظهر هذا المصطلح حاولت كل فرقة إضفاءه على الأعلام السابقين وتفسير تاريخهم من خلال ذلك المصطلح الذي كان يعني الرجولة والشهامة أو بالتعبير المصري الدارج " الجدعنة "
4 ـ كما أن جماعات الفتوة أيضا حين ظهرت بين العوام في القرن الثاني الهجري تعرضت لكثير من التيارات السياسية والاجتماعية، وأسهموا في كثير من الفتن السياسة ، فالعيارون أو اللصوص ذوو الأهداف السياسية الاجتماعية أو الثائرون على احتكار الأغنياء أعلنوا أنهم من الفتيان وجماعات الفتوة ، فكان الارتباط شديدا بين كلمتي " فتى" و " عيار "
ويقول شاعرهم في ذلك
ويقول الفتي إذا طعن الطعنة خذها من الفتى العيار .

انتشار جماعات الفتوة
وترتب على ضعف السلطة العباسية أن انتشرت طوائف الفتوة العيارين ونظموا صفوفهم تنظيما حربيا فكان على كل عشرة منهم "عريف " وعلى كل عشرة " عرفاء " " نقيب " وعلى كل عشرة " نقباء " وعلى كل عشرة مواد " أمير " وأصبح لهم زي حربي متميز وكانت لهم وقائع مع الدولة والشرطة ..
وأسهم العيارون أو الفتيان في الحرب التي دارت في بغداد بين الأمين والمأمون وانضموا إلى الأمين دفاعا عن بغداد لا عن الأمين نفسه، وقد ذكر المسعودي بطولاتهم الفردية رغم نقص العتاد لديهم ..
ومع تزايد الضعف العباسي انضم للفتوة الكثيرون من أرباب الحرف وأصبح لطوائف الفتيان قضاة كان أشهرهم في بغداد أبا الفاتك الديلمي وقد حرص على أن يقدم للفتيان فتاويه ونصائحه .
ولا أدل على قوة جماعات الفتوة في أواخر العصر العباسي من أن الخليفة العباسي الناصر أعلن نفسه قائدا للفتيان سنة 604 وجعل طوائف الفتيان من وسائله في إحكام قبضته على مقاليد الأمور .
وفي ذلك الوقت كانت جماعات الفتوة وطوائهم تتغلغل في الحواضر الشامية والعراقية وتزحف إلى آسيا الصغرى والأناضول، وفي كل صقع تتأثر بالمذهب السائد إيجابا أو سلبا ، وفي كل الأحوال كانت جماعات الفتوة يعلو صوتها وترفع سلاحها إذا لزم الأمر .
ومع ذلك فإن المؤرخين لم يعطوا جماعات الفتوة حقها في التسجيل، وبعض مؤرخي الحوليات التاريخية منحوهم بعض السطور في الأحداث اليومية مثلما فعل ابن الجوزي في المنتظم وخلط بينهم وبين العيارين وقطاع الطرق دون أن يوضح الفارق بين قطاع الطرق العاديين وطوائف الفتوة .
مصادر البحث عن الفتوة
وبالإضافة إلى ما كتبه المؤرخون في ثنايا الحوليات عن الفتوة والفتيان فإن أهم المصادر عنهم توجد في كتابات الرحالة والرسائل الموضوعة عن الفتوة باللغتين الفارسية والعربية.
وبينما ذكر الرحالة مشاهد واقعية لما صادفوه من جماعات الفتوة وعلاقاتهم بالمجتمع فإن الرسائل المكتوبة عن الفتوة ركزت على الجانب التنظيمي والتقعيدي .
في رحلة ابن جبير
ونعطي لمحة سريعة عن جماعات الفتوة من خلال ما كتبه الرحالة ابن جبير .
في شهر ربيع الأول سنة 580 هـ زار ابن جبير دمشق وقت كثرة الشيعة في هذه المناطق ثم يقول " وسلط الله على هذه الرافضة – أي الشيعة – طائفة تعرف بالبنوية يدينون بالفتوة وبأمور الرجولة كلها"، أى إن الفتوة في الشام في ذلك الوقت احترفت التصدي للشيعة واستغرقها الصراع المذهبي بين أهل السنة والتشيع . ولم يعطنا ابن جبير تفصيلات أخرى عن جماعات الفتوة في دمشق والشام غير أنه يقول عنهم " وكل من ألحقوه بهم – لخصلة يرونها فيه منها – يحرمونه السراويل فيلحقونه بهم" أي أنهم يختارون الأعضاء الذين يريدون إلحاقهم بالجماعة وينصبون لهم حفل تنصيب مثلما حدث فيما بعد حين أقيم في بغداد حفل تنصيب للخليفة العباسي الناصر سنة 604 هـ زي الفتوة.
ويقول ابن جبير عن مذاهبهم " ولهم في ذلك مذاهب عجيبة وإذا أقسم أحدهم بالفتوة برّ قسمه وهم يقتلون الروافض – أي الشيعة – أينما وجدوهم وشأنهم عجيب في الألفة والائتلاف ".
جماعات الفتوة في رحلة ابن بطوطة :
وقد أسعفنا ابن بطوطة بتفصيلات كثيرة عن جماعات الفتوة في آسيا الصغرى والأناضول .. كانت المنطقة وقتئذٍ تنقسم إلى إمارات ضعيفة يحكمها سلاطين صغار من الأتراك وبقايا السلاجقة، وأدى ذلك الانقسام السياسي بالإضافة إلى متاخمة الدولة البيزنطية إلى علو النزعة الحربية لدى السكان، وبينما ارتبط الفلاحون بالأرض وركنوا إلى السلبية فإن أرباب الحرف كان سهلا أن ينتظموا في نقابات أو منظمات لها شيخ وزاوية وفقاً للتقاليد الصوفية، وقامت زوايا الفتوة بدور اجتماعي في إيواء الضيوف وأبناء السبيل ، وقامت أيضاً بدور سياسي في الوقوف ضد الظلم وضد السلطان نفسه إذا لزم الأمر.
وقد طاف ابن بطوطة آسيا الصغرى ووجد في زوايا الفتيان خير مقام وكتب عنهم من واقع المشاهدة والتعامل الشخصي وأورد أخبارهم وأحوالهم ورؤساءهم مما يجعل من كتاباته عنهم زاداً علمياً أصيلاً لمن يريد البحث في هذا الموضوع.
الآخي والأخية :
وجماعات الفتوة في آسيا الصغرى كان ينادي كل منهم صاحبه بلفظ "آخي" وقد أدخلوا هذا اللفظ العربي في لغتهم التركية وبنفس معناه، بل صارت " الأخية" تعني الفتوة أو الفتيان في مصطلحات اللغة التركية والتركمانية في ذلك العصر حسبما يظهر بين سطور رحلة ابن بطوطة، وهو يكتب نبذاً من أحوالهم تحت عنوان " ذكر الأخية الفتيان" . ويقول عنهم " وهم بجميع البلاد التركمانية الرومية في كل بلد ومدينة وقرية ولا يوجد في الدنيا مثلهم أشد احتفالاً بالغرباء من الناس وأسرع إلى إطعام الطعام وقضاء الحوائج والأخذ على أيدي الظلمة وقتل الشرطة ومن لحق بهم من أهل الشر" ، والطريف هنا أن ابن بطوطة يلحق الشرطة بأهل الشر والظالمين ، ويجعل أصحاب الفتوة أو الفتيان يدافعون عن المظلومين ، مما يدل على شيوع الفساد والظلم وقيام الفتيان بالدور الذى كان مفروضا أن تقوم به الدولة حينئذ..
ونرى ابن بطوطة هنا يوجز دورهم الاجتماعي والسياسي في تلك المنطقة الحافلة بالانقسامات السياسية والصراعات المذهبية والصدامات الدينية بين المسلمين والبيزنطيين .
وارتبطت الفتوة وقتها بالحرفة ،بما يشبه نظام النقابات الحرفية فى عصرنا ، ومع الاستقلال الكامل عن النظام الحاكم ،والتفاعل الحى مع المجتمع خارج النقابة ، فكان يطلق على رئيس الفتيان لفظ "آخي" وهو رئيس الحرفة الذي يجتمع عنده أهل حرفته في زاوية يقيمونها له ويجهزونها له بالأثاث والمتاع، ويقوم الآخي برعاية الزاوية وخدمة أصحابه أثناء سعيهم في النهار طلباً للرزق وبعد نهاية عملهم اليومي يرجعون إليه وهو في الزاوية فيجدونه قد جهز لهم الطعام والفواكه من أموالهم التي حصلوا عليها وإن ورد عليهم ضيف أنزله الآخي في الزاوية وقام على خدمته .. والفتيان يقضون بقية يومهم والسهرة في الزاوية يأكلون ويغنون ويرقصون ثم يعودون ليلاً إلى بيوتهم وفي الصباح يذهبون إلى العمل ثم الزاوية عصراً وهكذا .
الفتيان في إنطاليا
وكانت أول علاقة لابن بطوطة بأولئك الفتيان في مدينة إنطاليا إذ جاءه شخص في ثياب رثة يدعوه ليقيم عنده مع أصحابه، وكان أصحاب ابن بطوطة في ركابه أينما سار في رحلته وقد عجب ابن بطوطة من أن يستضيفه ذلك الرجل الرقيق الحال، فسأل عنه قاضي المدينة الشيخ شهاب الدين الحموي فقال له القاضي : هذا أحد شيوخ الفتيان الأخية وهو من الخرازين ـ أي الإسكافية وفيه كرم نفس وأصحابه نحو مائتين من أهل الصناعة وقد قدموه على أنفسهم وبنوا زاوية للضيافة، وما يجتمع لهم بالنهار أنفقوه بالليل .
وذهب معه ابن بطوطة إلى زاوية الخرازين"الإسكافية" وقد وصف ما فيها من أساس وفراش وثريات وسجاد ومن بها من خدم لكل منهم وظيفة ووصف زيهم ( لباسهم الأقبية وفي أرجلهم الخفاق وكل واحد منهم متحزم وعلى وسطه سكين في طول ذراعين وعلى رؤوسهم قلانس بيض من الصوف بأعلى كل قلنسوة قطعة موصول بها في طول ذراع وعرض إصبعين) وذكر تقاليدهم في الجلوس وفي الطعام يقول ( ولما استقر بنا المجلس عندهم أتوا بالطعام الكثير والفاكهة والحلواء ثم أخذوا في الغناء والرقص فراقنا حالهم وطال عجبنا من سماحهم وكرم أنفسهم..)"
الفتيان في لازق
ويحكي ابن بطوطة أنه حين دخل مدينة لازق مع أصحابه فوجيء برجال ينزلون من حوانيتهم ويأخذون بأعنة خيولهم هو وأصحابه، ثم جاء رجال آخرون وأمسكوا بأعنة الخيول، وتشاجر الفريقان على أخذ الخيول حتى سل بعضهم السكاكين ، وظن ابن بطوطة وأصحابه أنهم قطاع طرق من طوائف الجرمان ثم تدخل رجل يعرف اللغة العربية وأفهم ابن بطوطة أن الفريقين المتنازعين من جماعتين مختلفتين من الفتيان وكلاهما يريد الاستئثار بضيافة ابن بطوطة وصحبه.
وهكذا تشاجر أصحاب الفتى"أخي" سنان مع أصحاب الفتى "أخي" طومان حول استضافة ابن بطوطة. ثم اقترعوا ففاز فتيان سنان فجاء واصطحب جماعة ابن بطوطة إلى زاويتهم وقام على خدمتهم يقول ابن بطوطة" وتولى خدمتي بنفسه وتولى أصحابه خدمة أصحابي، يخدم الثلاثة والأربعة الواحد منهم".
وبعد دخول الحمام وأكل الفاكهة والطعام قرأوا القرآن ثم أخذوا في السماع والرقص ، ثم أوصلوا خبره إلى السلطان فاستدعى السلطان ابن بطوطة وأكرمه.
وأبى الفتى طومان إلا أن يشارك في إكرام ابن بطوطة فأقام له حفلاً آخر حرص فيه على أن يتفوق على غريمه سنان إذ صبوا عليهم ماء الورد صباً بعد الخروج من الحمام وخدموهم أحسن مما كان في زاوية سنان.
في قونية
وفي قونية نزل ابن بطوطة بأصحابه في زاوية الفتى ابن قلم شاه، وهو في نفس الوقت قاضي المدينة، يقول ابن بطوطة عنه" وهو من الفتيان وزاويته من أعظم الزوايا وله طائفة كبيرة من التلاميذ، ولهم في الفتوة سند قوي ولباسها عندهم السراويل، كما تلبس الصوفية الخرقة".
وهنا إشارة واضحة إلى تداخل بين مفهوم التصوف والفتوة في السلسة و الزي و الخرقة والزاوية والمريدين.
وبعد
فهذه لمحة عن صفحة مجهولة من تاريخ المسلمين الاجتماعى ، وهى أيضا دعوة للبحث التاريخى فى هذا الموضوع الذى لا يزال بكرا ، لم يأخذ حقه من الدراسة و البحث .




#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- من خرافات الدين الأرضى (5 ) تحول علم الحرف فى القرآن الكريم ...
- الاحتراف الدينى يناقض الاسلام
- بيان : المركز العالمى للقرآن الكريم يستنكر حجب موقع (اهل الق ...
- هذه الكراهية المقدسة للغرب .. لماذا ؟
- فى الكفر السلوكى : قيمة العمل فى الآخرة (3 د )
- الفردية فى الاسلام ( Individualism in Islam)
- دموع الإف بى آى ..!!
- بين الرئيس أوباما والملك عبدالله آل سعود
- فى رثاء ضحايا غزة: لعن الله ثقافة القطيع
- (3 ) الفزع الأكبر وقيام الساعة
- أولاد حارتهم ..!!
- ( 3 : ج )الجزاء على قدر العمل :
- (2 )علامات اقتراب الساعة واقتراب الفزع الأكبر
- غزة .. وفى القلب غصّة ..!!
- كل عام و( الحوار المتمدن ) فى خير وتقدم ..
- ( 3 ب ) العمل السيىء قد يؤدى الى الكفر
- (3 ) ( أ ) ردّ على القضايا المثارة على المقالة السابقة : (ال ...
- وَهُم مِّن فَزَعٍ يَوْمَئِذٍ آمِنُونَ
- (3 ) (العمل ) أو (السلوك) بين الايمان والكفر
- تحية الى سعد الدين فى عيد ميلاده السبعين


المزيد.....




- نزل قناة mbc3 الجديدة 2024 على النايل سات وعرب سات واستمتع ب ...
- “محتوى إسلامي هادف لأطفالك” إليكم تردد قنوات الأطفال الإسلام ...
- سلي طفلك مع قناة طيور الجنة إليك تردد القناة الجديد على الأق ...
- “ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على النايل ...
- مسجد وكنيسة ومعبد يهودي بمنطقة واحدة..رحلة روحية محملة بعبق ...
- الاحتلال يقتحم المغير شرق رام الله ويعتقل شابا شمال سلفيت
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- أول رد من سيف الإسلام القذافي على بيان الزنتان حول ترشحه لرئ ...
- قوى عسكرية وأمنية واجتماعية بمدينة الزنتان تدعم ترشح سيف الإ ...
- صالة رياضية -وفق الشريعة- في بريطانيا.. القصة الحقيقية


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - جماعات الفتوة وصفحة من تاريخ المسلمين الاجتماعى