أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - أنيس محمد صالح - حوار حول المقال(هل أهل الكتاب مسلمين!وهل هم من أُمَة الرسول محمد؟)(5)















المزيد.....



حوار حول المقال(هل أهل الكتاب مسلمين!وهل هم من أُمَة الرسول محمد؟)(5)


أنيس محمد صالح

الحوار المتمدن-العدد: 2433 - 2008 / 10 / 13 - 04:49
المحور: مقابلات و حوارات
    


بسم الله الرحمن الرحيم
في موقع منتدى العلمانيين العرب المحترمون, جرى هذ الحوار حول الموضوع المنشور لديهم أعلاه, والمنشور في العديد من المواقع الألكترونية ( هل أهل الكتاب مسلمين!! وهل هم من أُمَة الرسول محمد؟؟ ).... على الرابط:
http://www.forum.3almani.org/viewtopic.php?f=5&t=1137
وقد دار حول هذا الموضوع الحوار التالي, ولأهميته للقارئ الكريم أحببت أن أنشره مرة أخرى في صحيفة الحوار المتمدن المحترمون على حلقات.
أنيس محمد صالح
أخي الأستاذ العلقة
واضح تماما إن الفكرة لديكم الآن أصبحت أكثر وضوحا مما سبق, وهي تتمثل ببساطة شديدة إن أهل الكتاب هم أُمَة مثلنا تماما منهم من آمن ومنهم من كفر ( وحتى تقوم الساعة ) بنص الآيات القرآنية, كما هو الحال عندنا تماما, فمنا من آمن وأكثرنا الفاسقين.
وليس كما تعلمنا منذ نعومة أظفارنا بأن ( المغضوب عليهم والضالين ) هم اليهود والنصارى ظلما وبهتانا وعدوانا ... وإن القرآن الكريم جاء مصدقا للرسالات السماوية السابقة ولم يأتي ليلغيها كما تقول الأديان الأرضية الوضعية المذهبية, وأنزله الله جل جلاله مُهيمنا على باقي الرسالات السماوية.. من حيث إن الخطاب فيه موجَه بشكل مباشر وغير مباشر لجميع خلقه في السموات والأرض ( رحمة للعالمين ولكافة الناس بشيرا ونذيرا ).. يهودا كانوا أم نصارى أم مسلمين.
الآن أنا أعتقد إننا أشبعنا موضوعنا أعلاه نقاشا وبحثا والصورة أصبحت واضحة لدى القارئ الكريم من حيث الإختلاف في الرؤى ووجهات النظر... ولندع القارئ الكريم أن يكون حكما بإذن الله.
فقط أستوقفتني عبارتكم:
أما أن الله والرسول = القرآن الكريم فهي على ما يبدو نكتة 2008 .
فأقول متواضعا:
سأنشر حالا بعد مداخلتي الأخيرة هذه .. موضوع آخر بعنوان ( مفهوم الرسول في القرآن الكريم ) وأدعوكم للحوار حوله حتى يتبين لنا جميعا إن كان التفسير هو نكتة أم لا ... وحقيقة أحببت أن أحاوركم طالما تحاججونا بالقرآن الكريم ولا نشخصن بعضنا.
تقبلوا جميعا تقديري
-----------------------------------------------------------------------
المتحاور: القلعة
السلام عليكم ..
أستاذ أنيس تقول:
اقتباس:
واضح تماما إن الفكرة لديكم الآن أصبحت أكثر وضوحا مما سبق, وهي تتمثل ببساطة شديدة إن أهل الكتاب هم أُمَة مثلنا تماما منهم من آمن ومنهم من كفر ( وحتى تقوم الساعة ) بنص الآيات القرآنية, كما هو الحال عندنا تماما, فمنا من آمن وأكثرنا الفاسقين.
نعم الفكرة أصبحت لدينا الأن أكثر وضوحاً مم سبق ..وهي تتمثل ببساطة شديدة ..انك تتهرب من كل ما لا تستطيع الرد عليه ..إنما ومع أحترامي الشديد لك ..تلف وتدور في محاولات مكشوفة للقفز على الحقائق ..ربما استخفافاً بعقولنا ..
أم أن أهل الكتاب هم أمة مثلنا تماما منهم من آمن ومنهم من كفر فهذا والله أعجب العجب .. الأيمان أمة والكفر أمة يا أستاذي ..الا تقرأ القرآن .. أم أكثرنا الفاسقون ..فإن كنت تتكلم عن نفسك فأنت حر ..أما إن كنت تتكلم على الأمة الأسلامية المؤمنة فأقول لك هات الدليل من القرآن الكريم ..الله يقول مخاطباً الأمة المؤمنة المسلمة بقوله
كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ
ثم يعرج على أهل الكتاب .. الذين تريدنا أن نعتبرهم مسلمين رغماً عن أنوفنا ورغماً عن دلالة أيات القرآن الكريم الواضحة البينة يقول الله في هؤلا ..
وَلَوْ آَمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ (110) في نفس الأية
كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَوْ آَمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ (110)
آل عمران ..فإلى متى يا أنيس تريد أن تتهرب وتلف وتدور ..إلى متى؟؟؟؟؟؟؟
الأشكال الذي صعب عليك فهمه على ما يبدوا .. أن الله مدح طائفة من أهل الكتاب في أكثر من موضع من القرآن .. فأخذت أنت هذا الأمر وطفقت تكتب المقال تلوا المقال والرد تلو الرد لتثبت ما لم تفهمه في الواقع وتجاهلت الأيات الكثيرة جداً التي تصف عمومهم بالكفر والشرك والضلال.. بل تعديت ذلك بأن تريد أن تكفر الأمة المسلمة لأجل خاطر من يقول إن الله ثالث ثلاثة ..
للأخوة المتابعين أقول ..
نعم لقد مدح الله طائفة من أهل الكتاب في أكثر من موضع من القرآن الكريم ..وهؤلاء الطائفة هي أحد أثنين
1. طائفة بقت على أيمانها النقي الصافي برسالتها وتوحيدها وفعلها الخير وتركها المنكر ..ولكنها لم تدرك الرسالة الأخيرة .. فهؤلاء غير مطالبين بالأيمان برسالة لم يدركوها ..لذا مدحهم الله في كتابه في مثل قوله تعالى :
إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالنَّصَارَى وَالصَّابِئِينَ مَنْ آَمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ (62) البقرة
2. القسم الثاني وهم طائفة من أهل الكتاب .. أستمرت على ايمانها وتوحيدها ولكنها أدركت الرسالة الأخيرة فهؤلاء أيظاً مدحهم الله ..ولكن لم يمدحهم كما مدح الطائفة السابقة ..فمدح الطائفة السابقة كان مشروطاً فقط بالايمان بالله واليو الآخر .. أما هذه الفئة المدركة للرسالة الأخيرة.. فمدحها ثم بشرط إضافي ..لنستمع للآيات .
لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِلَّذِينَ آَمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَوَدَّةً لِلَّذِينَ آَمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (82)
وَإِذَا سَمِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَى الرَّسُولِ تَرَى أَعْيُنَهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ مِمَّا عَرَفُوا مِنَ الْحَقِّ يَقُولُونَ رَبَّنَا آَمَنَّا فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ (83) وَمَا لَنَا لَا نُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا جَاءَنَا مِنَ الْحَقِّ وَنَطْمَعُ أَنْ يُدْخِلَنَا رَبُّنَا مَعَ الْقَوْمِ الصَّالِحِينَ (84) فَأَثَابَهُمُ اللَّهُ بِمَا قَالُوا جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ (85

هناك شرط جديد لابد منه بما أنهم أدركوا الرسالة الأخيرة ..لقد أستحقوا المدح ..لأنهم عرفوا الحق الذي أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ..وآمنوا به ..
وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لَا يَشْتَرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (199) آل عمران
هنا أيضا نفس الشرط فيمن مدحهم الله ..الأيمان بالرسالة الأخيرة ..التي بعث بها محمد صلى الله عليه وسلم ..
ولتأكيد هذا المفهوم من وجهة النظر المعاكسة ..فإن الله كفر كل من لا يؤمن بجميع الرسل ويفرق بينهم ..
إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا (150) أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا (151) وَالَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (
152النساء ..
وهذه الأية أيظاً
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا آَمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنْزَلَ مِنْ قَبْلُ وَمَنْ يَكْفُرْ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا (136)
النساء
فالأمر يا أيها الأعزاء واضح .. المدح الذي يستتر وراءه القائلون باسلامة أهل الأرض جميعاً لا يعدوا عن كونه أشكالاً بسيطاً لم يستطيعوا أن يفهموه .. أو ربما فهموه وتعاموا عنه .. الممدحون إما أنهم لم يدركوا الرسالة الأخيرة ..لذا فهم غير ملامون على الأيمان بها .. أو أنهم ممن أدركها وآمن بها ..أم يريدون أن يؤمنوا ببعض ويكفروا ببعض فهؤلاء مسلمون عندما يشيب الغراب .أو يصير القار كاللبن الحليب..

يقول الأستاذ أنيس :
اقتباس:
وليس كما تعلمنا منذ نعومة أظفارنا بأن ( المغضوب عليهم والضالين ) هم اليهود والنصارى ظلما وبهتانا وعدوانا
إن كنت تريد أن اليهود مرضي عليهم .. فأنت لم تقرأ القرآن
الله يقول
إِنَّ الَّذِينَ اتَّخَذُوا الْعِجْلَ سَيَنَالُهُمْ غَضَبٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَذِلَّةٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُفْتَرِينَ (152) الأعراف
وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نَصْبِرَ عَلَى طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنْبِتُ الْأَرْضُ مِنْ بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (61) البقرة
ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلَّا بِحَبْلٍ مِنَ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنَ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (112) آل عمران
تريد أكثر نعطيك أكثر ..
أما عن النصارى
قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعُوا أَهْوَاءَ قَوْمٍ قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيرًا وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ (77) المائدة
لمن هذا الكلام ..هذا الكلام كان امتداداً لتوبيخ النصارى في قولهم أن الله ثالث ثلاثة
لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (73) أَفَلَا يَتُوبُونَ إِلَى اللَّهِ وَيَسْتَغْفِرُونَهُ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (74) مَا الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ وَأُمُّهُ صِدِّيقَةٌ كَانَا يَأْكُلَانِ الطَّعَامَ انْظُرْ كَيْفَ نُبَيِّنُ لَهُمُ الْآَيَاتِ ثُمَّ انْظُرْ أَنَّى يُؤْفَكُونَ (75) قُلْ أَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَمْلِكُ لَكُمْ ضَرًّا وَلَا نَفْعًا وَاللَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (76) المائدة
انا لا أقول بأن المقصود في سورة الفاتحة هم اليهود والنصارى تحديداً .. ولكني أقول أن المقصود كل من غضب الله عليه وعلى رأسهم اليهود وكل ضال وعلى رأسهم النصارى ..
يقول الزميل انيس
اقتباس:
يهودا كانوا أم نصارى أم مسلمين.
لماذا لا تقول مسلمين كانو أم مسلمين أم مسلمين . أنت تعتبر أن اليهود والنصارى مسلمين فلماذا الأن تفرق بينهم وبين أتباع الرسالة الأخيرة في اللفظ الذي لزلت تصارع لأثباته عليهم ولنفي خصوصيته على أهل الرسالة الأخيرة..
اقتباس:
أنا أعتقد إننا أشبعنا موضوعنا أعلاه نقاشا وبحثا والصورة أصبحت واضحة لدى القارئ الكريم من حيث الإختلاف في الرؤى ووجهات النظر... ولندع القارئ الكريم أن يكون حكما بإذن الله.
فقط أستوقفتني عبارتكم:
أما أن الله والرسول = القرآن الكريم فهي على ما يبدو نكتة 2008 .
فأقول متواضعا:
سأنشر حالا بعد مداخلتي الأخيرة هذه .. موضوع آخر بعنوان ( مفهوم الرسول في القرآن الكريم ) وأدعوكم للحوار حوله حتى يتبين لنا جميعا إن كان التفسير هو نكتة أم لا ... وحقيقة أحببت أن أحاوركم طالما تحاججونا بالقرآن الكريم ولا نشخصن بعضنا
ولماذا الأستعجال على غلق هذا الموضوع ..انا أرى أنه لم يحسم الأمر فيه بعد ..

تبقى أسئلتي التي لم ترد عليها والأيات الكريمات التي تجاهلتها ..
ِيَا أَيُّهَا الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ آَمِنُوا بِمَا نَزَّلْنَا مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَطْمِسَ وُجُوهًا فَنَرُدَّهَا عَلَى أَدْبَارِهَا أَوْ نَلْعَنَهُمْ كَمَا لَعَنَّا أَصْحَابَ السَّبْتِ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا (47) النساء ..
إِنَّ الَّذِينَ يَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيُرِيدُونَ أَنْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ اللَّهِ وَرُسُلِهِ وَيَقُولُونَ نُؤْمِنُ بِبَعْضٍ وَنَكْفُرُ بِبَعْضٍ وَيُرِيدُونَ أَنْ يَتَّخِذُوا بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا (150) أُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ حَقًّا وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُهِينًا (151) وَالَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُولَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا (152 النساء ..
هذه الأيات تكفر كل من لا يؤمن بجميع الرسل ويفرقون بينهم ويقولون نؤمن ببعض ونكفر ببعض .. هل إذا كانت هناك طائفة اليوم ينطبق عليها هذه الشروط .. هل تعتبرهم كما أعتبرهم الله كفاراً .. أم مؤمنين ؟؟؟
.............................
السؤال الثاني ..
أثبت للناس اني من خلال نقاشي معك ..رجل أتبع البخاري ومسلم ..نريد أجابة علمية من كلامي وليس من تصوراتك المسبقة ..
...............
السؤال الثالث
ذكرت لي اية
وَإِنَّ مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَمَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِمْ خَاشِعِينَ لِلَّهِ لَا يَشْتَرُونَ بِآَيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ لَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ إِنَّ اللَّهَ سَرِيعُ الْحِسَابِ (199) آل عمران
لتثبت أن أهل الكتاب دونما أي قيد وشرط هم مؤمنون .. ورددت عليك بأن المدح هنا مشروط بعدة أمور منها عبادة الله والايمان به وعدم الشرك .. ثم والأهم في هذا المقام .. أنهم يؤمنون بما أنزل علينا ..
فهل لازلت تعتبرها تساند طرحك ..{طبعاً تكرر السؤال أكثر من مرة دون أجابة}
...أكتفي بهذه الأسئلة والتي أتمنى الأجابة عنها أجابة مباشرة دون تقية ولا لف ولا دوران ..
تحياتي ..
-------------------------------------------------------------------------
أنيس محمد صالح:
الأخ القلعة
تقولون:
( نعم الفكرة أصبحت لدينا الأن أكثر وضوحاً مم سبق ..وهي تتمثل ببساطة شديدة .. )
وتسترسلون:
( انك تتهرب من كل ما لا تستطيع الرد عليه ..إنما ومع أحترامي الشديد لك ..تلف وتدور في محاولات مكشوفة للقفز على الحقائق ..ربما استخفافاً بعقولنا) ..أنتهى
أقول متواضعا:
لم أكن أتوقع بحسن النية إن الحوار معكم سيصل بنا إلى هذا المستوى الهابط من العبارات المبطنة تتهموننا فيها جهلا باللف والدوران والقفز على الحقائق ( لمجرد الإختلاف في وجهات النظر ).
وتقولون:
( أم أن أهل الكتاب هم أمة مثلنا تماما منهم من آمن ومنهم من كفر فهذا والله أعجب العجب .. الأيمان أمة والكفر أمة يا أستاذي ..الا تقرأ القرآن !! )
وتسترسلون:
أم أكثرنا الفاسقون ..فإن كنت تتكلم عن نفسك فأنت حر ..أما إن كنت تتكلم على الأمة الأسلامية المؤمنة فأقول لك هات الدليل من القرآن الكريم ..
فأقول متواضعا:
تعلمون إنني أعطي أحكام عامة ولا أفسقكم كما تفعلون على هذا النحو المبطن بمحاولتكم الإساءة إلينا والتجريح !! بما يدل حقيقة إنني فعلا أخطأت منذ البداية أن أسترسل معكم في حوار يصل بكم إلى هذا المستوى من الإساءة إلينا وتسفيهنا وتجريحنا بطريقة علنية وبأساليب لا تخلو من فضاضة ( للأسف الشديد ).
وتقولون:
( فإلى متى يا أنيس تريد أن تتهرب وتلف وتدور ..إلى متى؟؟؟؟؟؟؟ )
فأقول متواضعا:
كونني أحاوركم وتختلفون معنا .. فهذا لا يعطيكم الحق بأن تصفونا بالتهرُب واللف والدوران وكررتموها لأكثر من مرة كما لم تتواروا لحظة أن تصفونا بطريقة ملتوية أن تصفونا بالفسق !! اللف والدوران والتهرُب هي سمات من لا يملكون حجة أو قرينة, كما يحدث أن لا تقبلوا رؤيتنا أو وجهة نظرنا وتقوموا بإعادة المُعاد وتكرار المُكرر .. وقد حاولت بحسن النية محاورتكم على أمل أن تستوعبوا رؤيتنا وتقدروا وجهات نظرنا, ولا نقبل أن تهاجموننا على هذا النحو في خروج سافر عن آداب الحوار.
وتقولون:
الأشكال الذي صعب عليك فهمه على ما يبدوا .. أن الله مدح طائفة من أهل الكتاب في أكثر من موضع من القرآن .. فأخذت أنت هذا الأمر )
وأسترسلتم:
( وطفقت تكتب المقال تلوا المقال والرد تلو الرد لتثبت ما لم تفهمه في الواقع وتجاهلت الأيات الكثيرة جداً التي تصف عمومهم بالكفر والشرك والضلال.. بل تعديت ذلك بأن تريد أن تكفر الأمة المسلمة لأجل خاطر من يقول إن الله ثالث ثلاثة ..) انتهى
فأقول متواضعا:
إستمرارنا بالحوار معكم على هذا النحو من الشخصنة والإساءات ولا تخلو من الأحقاد والكراهيات في أثناء تدبُر آيات الذكر في القرآن الكريم, حينما وصل بنا إلى هذا الحد من العصبية والتشدُد ولا يخلو من الإساءة والتجريح هو تسفيه للقارئ الكريم ولشخصنا .. وإحتراما لنفسي وللقارئ الكريم أعتبر إن الحوار معكم غير ذي جدوى وعقيم ووصل إلى طريق مسدود.. وتحاوروننا وكأننا ملزمون للرد عليكم !!! والتي خرجت كليا عن آداب الحوار.
وأعتذر للقارئ الكريم على أسلوبكم غير الحضاري والألفاظ غير اللائقة التي هي تعبير عن ضعف وجهل تدبُر... لآيات الذكر في القرآن الكريم... وأعتذر مرة أخرى للقارئ الكريم.
تحياتي للجميع
--------------------------------------------------------------------
المتحاور: القلعة

الأستاذ العزيز انيس.تقول أستاذي العزيز:
اقتباس:
لم أكن أتوقع بحسن النية إن الحوار معكم سيصل بنا إلى هذا المستوى الهابط من العبارات المبطنة تتهموننا فيها جهلا باللف والدوران والقفز على الحقائق ( لمجرد الإختلاف في وجهات النظر ).
رداً على وصفي أياك بالهرب والقفز .. انت تعتبر أن اسلوبي هابط لأجل هاتين الكلمتين ..
أولا: يؤسفني أن تبتكر هذه الطريقة الجديدة للهروب من هذا الحوار.
ثانياً . يوسفني استعمالك لهذا اللفظ .
ثالثاً إذا كان الأسلوب هابط بسبب هاتان الكلمتان فقد وصفتك بهما من قبل هذه المرة في أكثر من موضع فلماذا الأن أصبح الوضع حساسا ...
رابعاً : إذا كان من يستخدم هاتان الكلمتان اسلوبه هابط فلقد استخدمتهما انت أيظاً في الصفحة الثانية في قولك
اقتباس:
أكد لي ردكم أعلاه إنكم تحاورون لمجرد الحوار ودونما أن تكلفوا أنفسكم لقراءة ما نكتبه ( ويبدو إن ما نكتبه لكم من روابط أنتم لا تقرأوها بتمعن أو إنكم لا تكلفون أنفسكم بقرائتها ) والتي تجيب بالتفصيل وبالآيات القرآنية والقرائن والدلائل وتجيب بإسهاب على جميع تساؤلاتكم مما يجعل الحوار معكم لا يخلو من تخبطات وتكرار المُكرر وإعادة المُعاد ويستحوذ فقط على إنتباه الآخرين .. لأننا لن نستطيع إقناعكم طالما لديكم أفكار مُسبقة ناتجة عن أديان أرضية وضعية مذهبية تغشي على الأبصار وتلغي كل إجتهاداتنا, وتحاولون اللف والدوران حولها... ولهذا أتوقع أن تقفزون من موضوع إلى آخر متناسين وغير مستوعبون لما نطرحه وسيظل الحوار معكم غير ذي جدوى أو فائدة... أو هكذا أتوقعه ( وأتمنى أن أكون مخطئا )
بل أنت اتهمتني بهذا على غير شاهد أو أثبات إنما هو توقع .. فأي منا أحق بذاك اللفظ ..سامحك الله
تقول استاذي المحترم
اقتباس:
وتسترسلون أم أكثرنا الفاسقون ..فإن كنت تتكلم عن نفسك فأنت حر ..أما إن كنت تتكلم على الأمة الأسلامية المؤمنة فأقول لك هات الدليل من القرآن الكريم ..
فأقول متواضعا:
تعلمون إنني أعطي أحكام عامة ولا أفسقكم كما تفعلون على هذا النحو المبطن بمحاولتكم الإساءة إلينا والتجريح !! بما يدل حقيقة إنني فعلا أخطأت منذ البداية أن أسترسل معكم في حوار يصل بكم إلى هذا المستوى من الإساءة إلينا وتسفيهنا وتجريحنا بطريقة علنية وبأساليب لا تخلو من فضاضة ( للأسف الشديد ).
أما عن مسألة التفسيق .. فلم أقل أنك فاسق والعياذ بالله ..إنما انت تكلمت بلفظ قد يفيد معنيين .. نفسك أو الامة كلها باعتبارك منها .. فرددت عليك بناء على هذا ...
ولكن يا أستاذي العزيز .. أيهما أشد الكفر والشرك أم الفسق ..لقد وصفتني في غير مكان بالشرك واتخاذ الأديان الأرضية وجعل الرسول صلى الله عليه وسلم إله ..
اقتباس:
سبق أن أجبت على أسئلتكم جميعها وأراك لا تقرأ ما نكتبه للأسف الشديد ولديكم أفكار مسبقة قائمة على ربط كل ما تقولونه بالرسول محمد !! وأجدكم تحشرونه في كل أسئلتكم وكأنه إله !! وتذكرونه أكثر من ذكركم لله وحده لا شريك له.وقلت :
اقتباس:
فقط عند الحوار نجد أحيانا, إن الأحكام المسبقة والمُستقاة أساسا من ثقافة فقهية دينية عمرها لا يقل عن 1200 عام من العدوان والحرب على الله وكتبه ورسله ( الأديان الأرضية الوضعية المذهبية ) أثرت بشكل مباشر وغير مباشر على حياتنا ونستطيع أن نكتشفها مباشرة لدى المحاور الذي يتعصب ويذكر الرسول أكثر من ذكره لله وحده لا شريك له
اقتباس:
انكاركم أعلاه لهذه الحقائق يبين بما لا يدع مجالا للشك إنكم تنكرون آيات الله جل جلاله البينات في القرآن الكريم ... وهذه صفة لا يتحلى بها إلا عبدة الأديان الأرضية الوضعية المذهبية ( السُنية والشيعية ) التي قامت أساسا على العدوان والحرب على الله ورسله ( القرآن الكريم ).
فباله عليك أيهما أشد ..

تقول استاذي العزيز
اقتباس:
وتقولون:
( فإلى متى يا أنيس تريد أن تتهرب وتلف وتدور ..إلى متى؟؟؟؟؟؟؟ )
فأقول متواضعا:
كونني أحاوركم وتختلفون معنا .. فهذا لا يعطيكم الحق بأن تصفونا بالتهرُب واللف والدوران وكررتموها لأكثر من مرة كما لم تتواروا لحظة أن تصفونا بطريقة ملتوية أن تصفونا بالفسق !! اللف والدوران والتهرُب هي سمات من لا يملكون حجة أو قرينة, كما يحدث أن لا تقبلوا رؤيتنا أو وجهة نظرنا وتقوموا بإعادة المُعاد وتكرار المُكرر .. وقد حاولت بحسن النية محاورتكم على أمل أن تستوعبوا رؤيتنا وتقدروا وجهات نظرنا, ولا نقبل أن تهاجموننا على هذا النحو في خروج سافر عن آداب الحوار.
استاذي الغالي .. انا لم أصفك بالتهرب من فراغ .. أنا أطرح عليك أسئلة وانت تتهرب من أجابتها في أكثر من مرة وبأكثر من حجة .. والنقاش موجود ولازلنا قادرين على مراجعته داراً دارً .. بل أنت في أخر مرة عندما وصفتني بأني من من أصحاب الأديان الأرضية ..طالبتك بالدليل أمام المتابعين ..ولكنك لم ترد .. أوردت لي اية لتثبت فكرتك ..فوضحت لك نقاط لم ترها .. وبينت لك أن الأية لا تساندك بل هي ضد فكرتك ..فلم ترد وكررت الطلب بالتعليق على الاية ولم ترد .. هل يعني هذا غير الهروب ..
أما عن قبول أفكار الآخر .. فأنت يا استاذي العزيز الذي عندما عدمت الحجة بدأت تصفني بأني متأثر بأفكار 1200 سنة ..بدون دليل ..بل حتى ولو عندك دليل هي أفكار ..من 1200 أو من 1500 نقضها لا يكون باثبات قدمها بل بأثبات خطأها ..ولكننا نجدكم في كل حين ترددون أننا ننتمي لفكر يريد أن يكفر وأديان أرضية وغير هذا من الكلام الذي ما صبرنا عنه إلا لكي يستمر النقاش ..ومع ذلك تريد أن تصفني أنا بهذه الصفات .
تقول أستاذي العزيز
اقتباس:
وأسترسلتم:
( وطفقت تكتب المقال تلوا المقال والرد تلو الرد لتثبت ما لم تفهمه في الواقع وتجاهلت الأيات الكثيرة جداً التي تصف عمومهم بالكفر والشرك والضلال.. بل تعديت ذلك بأن تريد أن تكفر الأمة المسلمة لأجل خاطر من يقول إن الله ثالث ثلاثة ..) انتهى
فأقول متواضعا:
إستمرارنا بالحوار معكم على هذا النحو من الشخصنة والإساءات ولا تخلو من الأحقاد والكراهيات في أثناء تدبُر آيات الذكر في القرآن الكريم, حينما وصل بنا إلى هذا الحد من العصبية والتشدُد ولا يخلو من الإساءة والتجريح هو تسفيه للقارئ الكريم ولشخصنا .. وإحتراما لنفسي وللقارئ الكريم أعتبر إن الحوار معكم غير ذي جدوى وعقيم ووصل إلى طريق مسدود.. وتحاوروننا وكأننا ملزمون للرد عليكم !!! والتي خرجت كليا عن آداب الحوار.
هل تريد أن أعرض لك التجريح والتسفيه الذي وصفتني به وسكتت رغبة في الأفادة والأستفاذة .. أمسك عندك
وصفتني بالمتحامل وفي بداية الحوار فقلت
اقتباس:
تفسيراتكم الشخصية تدل على إن لديكم فكرة مسبقة مبنية على تفسيرات آخرين لا تخلو من تحامُل وعدم حيادية في تعاملكم مع القرآن الكريم ووصفنتي بطريقة اللمز المبطن بأني أوله الرسول واهل البيت وهذا قذف بالشرك والعياد بالله ..
اقتباس:
ألم نؤله الرسول محمد وآل بيته وأختلقنا لهم سُنة وشيعة ( مذاهب وأديان أرضية وضعية ) بعد موتهم بمئات السنين !! وأشركناهم في التشريع والتقويل والتأليه والتعظيم مع الله وحده لا شريك له !! ألا ترانا نربط كل شيء بالرسول محمد ونذكره ذكرا كثيرا حتى نسينا الله جل جلاله فأنسانا أنفسنا !! ألم نهجر القرآن الكريم ( الرسول
ووصفتني بعدم الحيادية وأني أناقش فقط لمجرد النقاش
اقتباس:
سبق أن أجبت على أسئلتكم جميعها وأراك لا تقرأ ما نكتبه للأسف الشديد ولديكم أفكار مسبقة قائمة على ربط كل ما تقولونه بالرسول محمد !! وأجدكم تحشرونه في كل أسئلتكم وكأنه إله !! وتذكرونه أكثر من ذكركم لله وحده لا شريك له.
وسمعت هذا وتجاوزته كي لا يضيع الخيظ وتنقلب الأمور إلى أمور شخصية
فاستمريت في لمزي وغمزي فاتهمتني بأني أريد أن أكفر على هواي ورغباتي الشخصية
اقتباس:
أم إننا سنظل ننتقي الآيات القرآنية بحسب رغباتنا الشخصية لنكفر الآخرون دونما أن ينزل الله به من سلطان
ثم وصفتني على سبيل التنقيص أني متأثر بثقافة عمرها 1200 سنة .. بل أنني أتبع أديان أرضية
اقتباس:
فقط عند الحوار نجد أحيانا, إن الأحكام المسبقة والمُستقاة أساسا من ثقافة فقهية دينية عمرها لا يقل عن 1200 عام من العدوان والحرب على الله وكتبه ورسله ( الأديان الأرضية الوضعية المذهبية ) أثرت بشكل مباشر وغير مباشر على حياتنا ونستطيع أن نكتشفها مباشرة لدى المحاور الذي يتعصب ويذكر الرسول أكثر من ذكره لله وحده لا شريك له.
وصفتني بأني أحاور فقط لمجرد الحوار واني لا أتمعن ولا أكلف نفسي القراءة وألف وأدور اقفز حول المواضيع ...فقط لأنني لا أوافقك على نفس أفكارك
اقتباس:
أكد لي ردكم أعلاه إنكم تحاورون لمجرد الحوار ودونما أن تكلفوا أنفسكم لقراءة ما نكتبه ( ويبدو إن ما نكتبه لكم من روابط أنتم لا تقرأوها بتمعن أو إنكم لا تكلفون أنفسكم بقرائتها ) والتي تجيب بالتفصيل وبالآيات القرآنية والقرائن والدلائل وتجيب بإسهاب على جميع تساؤلاتكم مما يجعل الحوار معكم لا يخلو من تخبطات وتكرار المُكرر وإعادة المُعاد ويستحوذ فقط على إنتباه الآخرين .. لأننا لن نستطيع إقناعكم طالما لديكم أفكار مُسبقة ناتجة عن أديان أرضية وضعية مذهبية تغشي على الأبصار وتلغي كل إجتهاداتنا, وتحاولون اللف والدوران حولها... ولهذا أتوقع أن تقفزون من موضوع إلى آخر متناسين وغير مستوعبون لما نطرحه [color=#FF0000]وسيظل الحوار معكم غير ذي جدوى أو فائدة[/color]... أو هكذا أتوقعه ( وأتمنى أن أكون مخطئا )
وصفتني بأني أستعمل الأساليب الملتوية معك
اقتباس:
ونفس السؤال تعيدونه وبطرق أخرى ملتوية !!وصفتني باتباع أديان أرضية وهو من الشرك والكفر والعياذ بالله ..
اقتباس:
لضرورة أن تتركوا الأديان الأرضية الوضعية المذهبية التي لن تكون إلا وبالا عليكم يوم يقوم الحساب... وهذا من باب التذكير فقط.
والكثير الكثير من هذا الكلام ,فأي تجريح وتسفيه أفضع من هذا إن كان هذا معيارك ..
استاذي أنيس لا أريد أن يقف الحوار عند هذه النقطة .. نريد أن نستمر وتثبت للناس أنك لم تتهرب من أسئلتي واستفساراتي والأيات القرآنية التي أوردها لك والأشكالات المطروحة ..
ورغم ما في ردك الأخير من تجريح فعلي باستعمالك كلمات في غاية الأساءة .. فانني أدعوك لنبذ ما حدث والأستمرار في النقاش ..
والأجابة عن أخر استفسارتي ..
تحياتي القلبية لك ولكل المتابعين
-------------------------------------------------------------------
المتحاور: القلعة
تحياتي للمشرف القدير على تدخله ..
الأستاذ انيس ..
أرجوا أن نكمل الحوار معاً .. ولا داعي لأن تلمزني في أماكن أخرى .
يقول الأستاذ أنيس في موضوع أخر
اقتباس:
المفارقة العجيبة إننا نكفر أهل الكتاب ممن أشركوا رسلهم وأنبياؤهم في التعظيم والتأليه مع الله !! وننسى أنفسنا ( يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم ) شيء عجيب
أقول بدل هذا اللمز تعال وأثبت للناس أنهم مسلمون ..
هذه ساحة نقاش ..وافكار ..فتعال للحوار امام الكل وصاحب الحجة يثبت نفسه
تحياتي مجدداً للمشرف القدير
-----------------------------------------------------------------
أنيس محمد صالح:

أخي الأستاذ الكريم القلعة
تقولون إنني المزكم في مكان آخر مع إنني نشرت مقالي بعنوان ( التعظيم للرسل والأنبياء ) وفيه هذه العبارة التي تقولون إنني ألمزكم بها نشرته قبل أكثر من عامين.. مع إنني أعتبرت إن العبارة التي ذكرتموها هي موجهة للتعليق على مقال أخي الأستاذ وسام الدين إسحق وقمتم بشخصنتها وكأنني ألمزكم بها.. الله يسامحكم
أخي الكريم أنا أعتبر إن الحوار معكم أنتهى من حيث إن رأيي في الموضوع واضح وضوح الشمس في مقالي أعلاه مصحوبا بالروابط الكفيلة بشرح وجهة نظرنا.
أرجوكم لا تضغطوا علينا لحوار معروف نتيجته سلفا, وقد بيننا من خلاله وجهات نظرنا بوضوح... وأعتذر لكم لعدم إمكانية الحوار معكم آسفين بعد أن وضحت الصورة تماما... وأرجو المعذرة بتواضع شديد وبكل الحب والإمتنان.
تقبل تقديري وللموقع الكريم



#أنيس_محمد_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حوار حول المقال(هل أهل الكتاب مسلمين!وهل هم من أُمَة الرسول ...
- إشكالية مفهوم المصطلحات القرآنية في موقع أهل القرآن
- حوار حول المقال(هل أهل الكتاب مسلمين!وهل هم من أُمَة الرسول ...
- حوار حول المقال (هل أهل الكتاب مسلمين!! وهل هم من أُمَة الرس ...
- فتوى رئيس المجلس العالمي لأئمة أشد الكفر والشقاق والإرهاب وا ...
- حوار حول المقال (هل أهل الكتاب مسلمين!! وهل هم من أُمَة الرس ...
- رسالة إلى الدكتور أحمد صبحي منصور
- شهادة الإسلام ( التوحيد ) لله وحده لا شريك له
- الفرق بين المذهب والطائفة
- هل أهل الكتاب مُسلمين !! وهل هم من أُمَة الرسول محمد ؟؟
- حوار مفتوح مع الكاتب والباحث الإسلامي أنيس محمد صالح (8-8)
- رسالة تضامُن مع د.سعد الدين إبراهيم ومركز إبن خلدون
- حوار مفتوح مع الكاتب والباحث الإسلامي أنيس محمد صالح (7)
- حوار مفتوح مع الكاتب والباحث الإسلامي أنيس محمد صالح (6)
- إنهم يخططون للانقلاب على النظام الديمقراطي في اليمن
- الاختلاف مع الاكليروس كفرٌ بالله .. ومُنكرٌ غليظ (3)
- حوار مفتوح مع الكاتب والباحث الإسلامي أنيس محمد صالح ( 5 )
- حوار مفتوح مع الكاتب والباحث الإسلامي أنيس محمد صالح ( 4 )
- حوار مفتوح مع الكاتب والباحث الإسلامي أنيس محمد صالح ( 3 )
- حوار مفتوح مع الكاتب والباحث الإسلامي أنيس محمد صالح ( 2 )


المزيد.....




- أمطار غزيرة وعواصف تجتاح مدينة أمريكية.. ومدير الطوارئ: -لم ...
- إعصار يودي بحياة 5 أشخاص ويخلف أضرارا جسيمة في قوانغتشو بجن ...
- يديعوت أحرونوت: نتنياهو وحكومته كالسحرة الذين باعوا للإسرائي ...
- غزة تلقي بظلالها على خطاب العشاء السنوي لمراسلي البيت الأبيض ...
- ماسك يصل إلى الصين
- الجزيرة ترصد انتشال جثامين الشهداء من تحت ركام المنازل بمخيم ...
- آبل تجدد محادثاتها مع -أوبن إيه آي- لتوفير ميزات الذكاء الاص ...
- اجتماع الرياض يطالب بفرض عقوبات فاعلة على إسرائيل ووقف تصدير ...
- وزير خارجية الإمارات يعلق على فيديو سابق له حذر فيه من الإره ...
- سموتريتش لنتيناهو: إذا قررتم رفع الراية البيضاء والتراجع عن ...


المزيد.....

- قراءة في كتاب (ملاحظات حول المقاومة) لچومسكي / محمد الأزرقي
- حوار مع (بينيلوبي روزمونت)ريبيكا زوراش. / عبدالرؤوف بطيخ
- رزكار عقراوي في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: أبرز الأ ... / رزكار عقراوي
- ملف لهفة مداد تورق بين جنباته شعرًا مع الشاعر مكي النزال - ث ... / فاطمة الفلاحي
- كيف نفهم الصّراع في العالم العربيّ؟.. الباحث مجدي عبد الهادي ... / مجدى عبد الهادى
- حوار مع ميشال سير / الحسن علاج
- حسقيل قوجمان في حوار مفتوح مع القارئات والقراء حول: يهود الع ... / حسقيل قوجمان
- المقدس متولي : مقامة أدبية / ماجد هاشم كيلاني
- «صفقة القرن» حل أميركي وإقليمي لتصفية القضية والحقوق الوطنية ... / نايف حواتمة
- الجماهير العربية تبحث عن بطل ديمقراطي / جلبير الأشقر


المزيد.....


الصفحة الرئيسية - مقابلات و حوارات - أنيس محمد صالح - حوار حول المقال(هل أهل الكتاب مسلمين!وهل هم من أُمَة الرسول محمد؟)(5)