أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عقبة البطاح - تطوير مدينة القاهرة في العصر الإسلامي















المزيد.....

تطوير مدينة القاهرة في العصر الإسلامي


عقبة البطاح

الحوار المتمدن-العدد: 2341 - 2008 / 7 / 13 - 02:07
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


تطور مدينة القاهرة من نهاية العصر الفاطمي إلى نهاية العصر المملوكي 923 هجري 1517م .
مدينة القاهرة في العصر الفاطمي "358 إلى 567هـ" .
أنشأ جوهر الصقلي مدينة القاهرة عام 358 هجري على شكل مربع وذلك تأثر بعمارة بلاد المغرب فقام بإنشائها شمال عواصم مصر التاريخية الثلاث (الفسطاط ، العسكر ، القطائع) فقام ببناء أسوارها من الطوب اللبني بحيث يجعل فارسين يسيرين عكس بعضهما فوق السور حسب ما رواه المقريزى واستمر ذلك السور طيلة ثمانين سنة وبني بالقاهرة من الداخل شارع عظيم عرف بشارع المعز جعل عن يمينه أو شرقه القصر الشرقي وفى غربه القصر الغربي وفى الجنوب الشرقي الأزهر ولقد تجددت هذه الأسوار زمن الوزير بدر الجمالي فبانها من الحجارة ووسع الأسوار وجعل الأبواب تتقدم فنجد من الشمال بابا النصر وباب الفتوح وفى الجنوب باب زويلة وباب الفرح وفى الشرق باب البرقية وباب القراطين (الباب المحروق) وفى الغرب باب سعادة وباب القنطرة حيث توجد عند قنطر تصل بينه وبين ميناء المقس على خليج أمير المؤمنين .
القاهرة في عهد وزارة صلاح الدين 564هـ-567هـ (1168م – 1171م
قام صلاح الدين بتجديد أسوار القاهرة الفاطمية فقط وجعل سمكها من الحجارة أقل من سمك سور الفاطمي القديم بحيث يسير جندي من المشاة واحد فقط.
القاهرة في عهد حكم صلاح الدين (567هـ - 589هـ) (1171م– 1193م
نلاحظ أن صلاح الدين قد غير مفهوم القاهرة الفاطمية الشيعية القائم على أساس أن القاهرة للأسرة الحاكمة وللأمراء وللقواد وللجيش الشيعي فقط دون سائر المصريين الذين يدخلون للبيع والشراء فقط دون السكنة فقام بهدم السور الجنوبي وذلك لتلتحم مدينة القاهرة مع باقي عواصم مصر الثلاث السابق الإشارة إليهم وبني سور خارجي ضم عواصم مصر التاريخية الأربع (الفسطاط – العسكر – القطائع – القاهرة) وقام بإنشاء قلعة الجبل شرقي القاهرة في السور على نشز من جبل المقطم وحصنها خارجياً فقط وجعلهاً مقراً للحكم وبذلك انتقل الحكم من القصور الفاطمية الزاهرة إلى قلعة الجبل (571هـ - 579هـ) قام بمصادرة أموال الفاطميين من الأمراء والقواد بعد أن ألقى القبض عليهم وحبسهم وصدرت أموالهم لصالح بيت المال نتج عن توسعه القاهرة من ناحية الغرب خليج أمير المؤمنين الذي أصبح يمر وسط المدينة أمر صلاح الدين الناس بأن يخططوا القاهرة فارتفعت كثافتها السكانية من المصريين وإنشاء خط للأفرنج بالقاهرة وهم الأسرى الصليبيين الذين رفضوا العودة إلى بلادهم وعملوا في بلاد الشرق وعرف المصريين خطهم باسم خط النصارى وقام صلاح الدين بنقل خطبة الجمعة والصلاة الجامعة من الأزهر في الجنوب إلى جامع الحاكم في الشمال وأنشأ برج الظفر في الجهة الشمالية الشرقية (ثلاثة أرباع الدائرة) وأنشأ في الجهة الشمالية الغربية برج المقس المستدير على النيل .
القاهرة في عهد خلفاء صلاح الدين (589هـ-648هـ) (1193م–1250م
تولى الحكم الملك الكامل في عام (615هـ - 635هـ) (1218م – 1233م) فقام باستكمال قلعة الجبل فأنشأ الأجزاء الباقية منها وهى الجزء السكنى وجزء الإسطبلات وجزء الميدان المعروف بالميدان الأسود أو قره ميدان وقام بنقل دار الوزارة الفاطمية من داخل القاهرة إلى دار الوزارة الأيوبية بالقلعة وأمر بتحويل دار الوزارة الفاطمية إلى دار العدل للقضاء وأنشأ المدرسة الكاملية بشارع المعز للتعليم الحديث ثم تولى الحكم الصالح نجم الدين أيوب (637هـ - 647هـ) (1235م – 1249م) فقام بإنشاء مدرسته الصالحية بشارع المعز واستغل الروسوبات الطمية الفعلية في جنوب القاهرة والتي كونت جزيرة الروضة فأنشأ بها قلعة .

القاهرة في عهد المماليك (648 – 923هـ) (1250 – 1517م
نلاحظ أن القاهرة المملوكية في عصر الظاهر بيبرس (658هـ - 676هـ) فنجد الظاهر بيبرس يقوم بعدة أعمال بالقاهرة كان أولهما أن أخرج أفراد البيت الفاطمي من السجن وقام بجعلهم يبيعون ممتلكاتهم وقصورهم وضياعهم لبيت مال المسلمين بيعاً شرعياً ثم أمر أمراء المماليك
أن يشتروها من بيت المال شراء شرعياً ، أنشأ مدرسته الظاهرية بشارع المعز وأنشأ مسجده الدفاعي في شمال القاهرة خارج أسوارها في منطقة الحسانية فأدى إلى توسعها من جهة الشمال فيما بعد وفى عهده غلب اسم مصر القاهرة أو القاهرة مصر على باقي عواصم مصر التاريخية وفى عهده تم إنشاء خط للمغول المسلمين الذين وفدوا إلى مصر نتيجة زواج السلطان الظاهر بيبرس من ابنة السلطان بركة خان زعيم المغول القفجاق الذهبية ثم أنشأ الميدان الصالحي نسبة للسلطان الصالح نجم الدين أيوب وذلك في منطقة غرب القاهرة حيث الجزر والأرض الرسوبية التي كونها نهر النيل وسمى هذا الميدان بهذا الاسم لاعتراف المماليك بفضل أستاذهم نجم الدين عليهم ونجد أن باقي سلاطين المماليك اهتموا بالعمارة والإنشاء في القاهرة فنجد المنصور قلاوون ينشأ مجموعته المعمارية بشارع المعز (قبة ومدرسة بيمارستان) ونجد في عهد السلطان كتبغا أتت هجرات وثنية مغولية من إيران فأنشأ لهم خط فثار عليه الشعب المصري وأحرق خطهم وقام بخلع السلطان كتبغا مما أدى في النهاية تولى السلطنة الناصر محمد بن قلاوون والذي قام بعدة أعمال كان أهمها أن حدد أسوار القلعة وحدد أسوار القاهرة وأنشأ مسجده الجامع بالقلعة وأنشأ مدرسة بالقاهرة وأنشأ قناة للمياه لتصلها إلى القلعة بدلاً من قناة صلاح الدين وعمل من أجل ذلك أربع سواقي ترفع المياه إلى القلعة عبر سور صلاح الدين لم يتبقى منها سوى ساقية عرب اليسار .
وفى عهد السلطان الظاهر برقوق جعل الناس تقوم بشراء الأراضي من بيت المال واستبدالها بعد أن كانت للأمراء فقط وفى عهد السلطان قانصوة الغوري قام بعمل قناة لتوصيل المياه إلى القلعة بدلاً من قناطر الناصر محمد وقام بتجديد سور مجرى العيون الذي أنشأه الناصر محمد وتجدد على يد السلطان قايتباي ثم الغوري وأخيراً على يد محمد على .
الجزر الرسوبية من عهد الظاهر بيبرس إلى عهد الخديوي إسماعيل لم يتم التغير في حركتها إلا نادراً .
كانت المباني تبنى في القاهرة بالأحجار والأخشاب وكانت شوارعها تعبد بالبلاطات الحجرية الملساء وكانت شوارعها تضاء بالمسارج الفخارية والمشكاوات الزجاجية .
كانت أغلب الأبنية في العصر الأيوبي والمملوكي للسلاطين يبنى واجهاتها الرئيسية على الشوارع الرئيسية بينما المنشآت المعمارية للأمراء كانت تبنى وجهاتها الرئيسية في الشوارع الجانبية .



#عقبة_البطاح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الخزف ذو الزخارف المحزوزة أو المكشوطة ( الخزف الجبري
- الخزف .. في الاسلام
- في التأني السلامة
- مدينة قازان
- الاسرار الحقيقية وراء استقلال كوسوفا
- الأم بين الحضارة و المدنية


المزيد.....




- أبو عبيدة وما قاله عن سيناريو -رون آراد- يثير تفاعلا.. من هو ...
- مجلس الشيوخ الأميركي يوافق بأغلبية ساحقة على تقديم مساعدات أ ...
- ما هي أسباب وفاة سجناء فلسطينيين داخل السجون الإسرائيلية؟
- استعدادات عسكرية لاجتياح رفح ومجلس الشيوخ الأميركي يصادق على ...
- يوميات الواقع الفلسطيني الأليم: جنازة في الضفة الغربية وقصف ...
- الخارجية الروسية تعلق على مناورات -الناتو- في فنلندا
- ABC: الخدمة السرية تباشر وضع خطة لحماية ترامب إذا انتهى به ا ...
- باحث في العلاقات الدولية يكشف سر تبدل موقف الحزب الجمهوري ال ...
- الهجوم الكيميائي الأول.. -أطراف متشنجة ووجوه مشوهة بالموت-! ...
- تحذير صارم من واشنطن إلى Tiktok: طلاق مع بكين أو الحظر!


المزيد.....

- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص
- آراء سيبويه النحوية في شرح المكودي على ألفية ابن مالك - دراس ... / سجاد حسن عواد
- معرفة الله مفتاح تحقيق العبادة / حسني البشبيشي
- علم الآثار الإسلامي: البدايات والتبعات / محمود الصباغ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - عقبة البطاح - تطوير مدينة القاهرة في العصر الإسلامي