أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - صلاح الانصارى محمد - أوضاع العمالة المصرية بإسرائيل















المزيد.....

أوضاع العمالة المصرية بإسرائيل


صلاح الانصارى محمد

الحوار المتمدن-العدد: 2153 - 2008 / 1 / 7 - 11:26
المحور: الحركة العمالية والنقابية
    


كشف مسئول في نقابة العمال الإسرائيلية معلومات جديدة عن حقيقة أوضاع العمالة المصرية هناك، مشيرا إلى وجود نحو 2500 عامل تتابع النقابة أوضاعهم يتعرض كثير منهم للضغوط والابتزاز والصعوبات من قبل أصحاب شركات القوى العاملة في إسرائيل.

وقال جهاد عقل مسئول العمال العرب في نقابة العمال الإسرائيلية "الهستدروت" لـ"العربية.نت" إن العامل المصري يعمل في مختلف القطاعات كالتجارة والبناء والكهرباء وأكثر قطاع يعمل به هو قطاع الخدمات وذلك بسبب وجوده بشكل غير قانوني ولا يملك الوثائق وعدم معرفته للغة العبرية.

ورد عقل على تقارير نشرت في مصر مؤخرا وأشارت إلى أن تحويلات العمالة المصرية في إسرائيل تحتل مركزا متقدما على قائمة موارد العملة الأجنبية، مشيرا إلى أنه "من الصعب أن تتم التحويلات مباشرة إلى بنوك مصرية ولكن قسما منها يجري تحويله بطريقة غير شرعية عن طريق مهربين يذهبون إلى مصر، والقسم الآخر يتم تحويله عن طريق البنوك واليوم هناك علاقات وشبكة من البنوك الدولية حيث تتحول الأموال إلى قبرص ومن ثم إلى دولة أخرى وبعد ذلك إلى مصر".

وأكد عقل أنه من الصعب جدا حصول العامل المصري على "تأشيرة عمل" إلا إذا كان وجوده شرعيا، ولكن معظمهم يأتي عبر التهريب ويعملون لمدة سنة ويعودون الى مصر، ومن ثم يكررون ذلك مرة اخرى ومنهم لا يستطيع العودة، فحياتهم مأساوية حيث ان هناك وفيات تحدث بينهم.


يذكر أن لجنة الدفاع والأمن القومي في مجلس الشعب المصري (البرلمان) عقدت نهاية العام الماضي سلسلة من الاجتماعات ناقشت كيفية التصدي لظاهرة هجرة الشباب المصري إلى إسرائيل، والذين حصلوا على الجنسية الإسرائيلية نتيجة زواجهم من إسرائيليات، والمقدر عددهم بأكثر من 25 ألف مصري تسللوا إلى إسرائيل خلال الأعوام الماضية, وذلك وفقا لما ذكرت مصادر مقربة من الأوساط البرلمانية.

وكشف تقرير للبنك الدولي صدر مؤخرا عن أن تحويلات العاملين المصريين في إسرائيل إلى مصر بلغت 48 مليون دولار، كما بلغت تحويلات المصريين من فلسطين المحتلة 78 مليون دولار.

وذكرت صحيفة "البيان" الإماراتية الأربعاء 26-12-2007 أن خبراء وبرلمانيين حذروا من ترك الساحة لإسرائيل لتشكل فرقا من الجواسيس ضد مصر، من خلال إغراءاتها المتعددة للشباب المصيرية بالسفر والزواج في إسرائيل، وطالبوا الحكومة المصرية بالتعامل مع هذه القضية بحسم، نظرا لخطورتها الراهنة والمستقبلية على الأمن القومي المصري

عمال بمؤهلات كبيرة
وأشار عقل إلى أن عدم معرفة اللغة العبرية هي أكبر مشكلة تواجه العمال المصريين وتجعلهم مضطهدين ولا يعطون حقهم وأجرتهم، مضيفا أن العامل المصري يتعرض للظلم والاستغلال أكثر من العمال القادمين من تركيا أو رومانيا كونه عاملا عربيا ويعامله أصحاب المصانع والشركات الإسرائيلية معاملة غير إنسانية مستغلين نقص فرص العمل في مصر.

ويؤكد عقل أن هناك نوعين من العمال: عمال يدخلون إلى إسرائيل بطرق شرعية وآخرون يدخلون بطرق غير شرعية حيث يتزوجون عربيات ويهوديات وهنا يتم استغلالهم في قضايا لا أخلاقية تخدم أهدافا سياسية.

ويعزو جهاد عقل وجود أكثر من 2500 عامل مصري في سوق العمل الإسرائيلي والكثير من مختلف الدول العربية إلى الفقر وعدم توفر فرص العمل وعدم توفر إمكانيات بناء بيت وأسرة.

ويؤكد جهاد عقل أن معظم العمال المصريين هم من الطبقة الأكاديمية التي لديها مؤهلات واسعة حيث تقع في أياد خبيثة تستخدمها في خدمتها، ومعظم العمال المصريين يعملون في منطقة تل أبيب في أماكن لا يستطيع الشاب الفلسطيني الوصول إليها

شركات تهرب العمال إلى إسرائيل
وبدوره أكد النائب وعضو الكنيست الإسرائيلي، دوف حنين، للعربية.نت أن أوضاع العمال في إسرائيل آخذة بالتدهور بسبب عجزهم عن التنظيم في نقابات العمال، كما أن سيطرة شركات القوى العاملة على قطاعات واسعة في السوق الإسرائيلي حرمت العمال من الكثير من حقوقهم الأساسية بما فيها أجور الحد الأدنى.

وأوضح النائب حنين أن قسما كبيرا منهم يتعرضون للابتزاز من قبل المهربين الإسرائيليين، حيث مقابل تهريبهم يتم تشغيلهم عبيدا وبلا حقوق وتتم مصادرة جوازات سفرهم لئلا يرجعوا إلى دولهم.

تعليق

يتم ذلك فى ظل ظروف وأوضاع عمال مصر المتردية وفى ظل بطالة بشعة , الأمر الذى أدى إلى ظواهر عديدة منها :
الهجرة غير الشرعية عبر قوارب الموت إلى ايطاليا واليونان وتركيا
وإذا كان الموضوع قد تم مناقشته من قبل مجلس الشعب المصرى فلم نرى أى رد فعل من جانب اتحاد نقابات عمال مصر .
أما فيما يخص الهستدروت الذى يقوم بدور رئيسي فى دعم الكيان الصهيوني وهو مؤسسة ابعد ما تكون عن روح ومبادىء وأهداف العمل النقابى
كان هدف الهستدروت منذ تأسيسه هدفا سياسيا إذ اعتبر نفسه أداة لتنشيط الهجرة اليهودية والاستيطان , وأمدته المنظمة الصهيونية العالمية والوكالة اليهودية فيما بعد سنة 1929 بالمال اللازم للقيام بهذه المهمة والتى حددها ( بن جوريون ) أول أمين عام للهستدروت بجملته الشهيرة ( الهجرة والاستيطان يؤلفان لوحا العهد بالنسبة للحركة العمالية وهما محفوران بأحرف من نار ودم على راية حركتنا ) , ويقصد بلوحا العهد اللوحان اللذان كتب عليهما وصايا موسى العشر , كل لوح يحمل خمس وصايا , والعهد لما ورد بالتوراة من ( عند الله ) لشعب إسرائيل , وتدل العبارة على الطبيعة الرجعية العدوانية الدموية العنصرية لاهداف الهستدروت .
سبق أن افردنا مقالا عن الهستدروت وسنوالى بتوسع أكثر حقيقة اتحاد عمال إسرائيل
( الهستدروت ) ودوره الصهيوني .

والمفارقة ان بعض الجامعات والمدارس البريطانية وكذلك نقابات عمال المواصلات والسكك الحديدية تقاطع اسرائيل حيث قرر مؤتمر الاتحاد العام لعمال المواصلات البريطانية كبرى النقابات العمالية في بريطانيا الذي يضم في عضويته قرابة مليون منتسب من جميع انحاء المملكة دعم النداءات الفلسطينية المتواصلة لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية احتجاجا على معاناة الفلسطينيين. وأوضح الاتحاد أن أعضاءه صوتوا بغالبية واسعة خلال المؤتمر العام الذي عقد في مدينة برايتن جنوب إنكلترا امس لصالح مقاطعة جميع المنتجات القادمة من إسرائيل.
من جانبه، قال ( باري كامفيلد ) الامين العام المساعد لنقابات العمال في تصريح خاص لمراسلتنا انه" بتأييدنا الآن مقاطعة المنتوجات والسلع الاسرائيلية نوجه رسالة قوية الى اسرائيل". واضاف "هذه ليست دعوة الى مقاطعة الحوار معها او الى تحرك صناعي" مذكرا بان "المقاطعة لعبت دورا حاسما في جنوب افريقيا من اجل تحرير هذا البلد من نظام الفصل العنصري. والان نعمل على تحرير الشعب الفلسطيني من معاناته بايدي الآلة العسكرية الاسرائيلية".
وقالت المتحدثة باسم النقابة كلير اينسلي ان حوالى 75% من اعضاء المؤتمر العام ال350 صوتوا لصالح المذكرة.
وكان مؤتمر اتحاد الجامعات والمعاهد "يو سي يو" كبرى نقابات التعليم العالي في بريطانيا الذي يضم في عضويته اكثر من 150 الف منتسب ، قد دعى في (مايو) ايار الماضي الى مقاطعة الجامعات والمعاهد الاسرائيلية تضامنا مع الشعب الفلسطيني ما أثار غضب الحكومتين الاسرائيلية والبريطانية، اللتين ادانتا القرار، بينما لاقى الترحيب من قبل المؤسسات الفلسطينية الرسمية والشعبية.
وكان قرار مؤتمر "يو سي يو" الذي اتُخذ، حسب البيان الذي صدرعن المؤتمرين "بسبب امتناع المؤسسات الأكاديمية والعلمية الإسرائيلية عن ادانة جرائم الاحتلال الاسرائيلي او حتى استنكاره"، كان فاز بأغلبية حوالي 65% من الاصوات، وبموجبه يوزع اتحاد الجامعات والمعاهد الانكليزية نداءات دائمة من الجامعات والمعاهد الفلسطينية لمقاطعة الجامعات والمعاهد والاكاديميين والعلماء والاساتذه الاسرائيليين تضامنا مع فلسطين، على كل فروع الاتحاد في المملكة المتحدة.
لكن الصحف الاسرائيلية التي افردت صفحات مطولة للحديث عن مقاطعة الاكاديميين والعلماء واساتذة الجامعات والعمال البريطانيون لإسرائيل ذكرت أن وزير الخارجية البريطانية الجديد دافيد ميليباند وصف خلال اجتماعه إلى القائمة بأعمال رئاسة الدولة العبرية ، المقاطعة الأكاديمية والعمالية البريطانية لإسرائيل بأنها "غلطة".
وقالت القائمة بالاعمال وهي رئيسة الكنيست الإسرائيلي داليا إيتساك للموقع الالكتروني لجريدة يديعوت احرونوت الاسرائيلية إن لقاءها مع الوزير ميليباند كان إيجابياً جدا، واشارت الى أنها ناقشت معه مطولا قضية التصويت علي مقاطعة إسرائيل من قبل اتحاد الجامعات والمعاهد والمدارس البريطانية ومؤخرا انضمام الاتحاد العام لعمال المواصلات في بريطانيا الى الحملة التي تدعو الى مقاطعة اسرائيل وذكرت ان وزير الخارجية ديفيد ميليباند أبلغها اسفة وقال لها إن ذلك التصويت والمقاطعة "غلطة".
ومن جهتها رفضت الخارجية البريطانية التعليق على تصريح رئيسة البرلمان الاسرائيلي.
(جريدة اصوات الجماهير الصادرة في لندن)

- اعداد : صلاح الانصارى
وللحديث بقية








اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
فهد سليمان نائب الامين العام للجبهة الديمقراطية في حوار حول القضية الفلسطينية وافاق و دور اليسار
لقاء خاص عن حياته - الجزء الاول، مؤسسة الحوار المتمدن تنعي المناضل والكاتب اليساري الكبير كاظم حبيب


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التعددية النقابية والاحتكار النقابى
- اول اضراب فى التاريخ


المزيد.....




- دربتهن تركيا.. 40 سيدة أعمال من جنوب أفريقيا يتحدين البطالة ...
- محمود كامل يفتح صفحته لعرض طلبات الصحفيين: متعطلة 100 يوم لع ...
- تظاهرات حاشدة في سقطرى اليمنية ضد الغلاء وتردي الخدمات
- رغم واقعة محاولة الانتحار.. دار الخدمات: “وبريات سمنود” تواص ...
- وزير ليبي: مليون عامل مصري سيدخلون البلاد مطلع أكتوبر
- نادي الأسير الفلسطيني: 100 أسير يدخلون إضرابا احتجاجا على ال ...
- وزير ليبي: مليون عامل مصري سيدخلون البلاد مطلع أكتوبر
- رفضا للاعتقال الإداري.. 6 أسرى فلسطينيين يواصلون الإضراب عن ...
- توجيه جديد من السيسى بشأن العاملين فى مجال الفن
- السيسي يوجه بتعزيز منظومة دعم العاملين بمجال الفن


المزيد.....

- قانون سلامة اماكن العمل! / كاوه كريم
- تاريخُ الحَركة العُمّالية بالمغربْ: بين مكَاسب الرّواد والوا ... / المناضل-ة
- تطور الحركة النقابية في المغرب بين 1919-1942 / عادل امليلح
- دور الاتحاد العام التونسي للشغل في الثورة وفي الانتقال الديم ... / خميس بن محمد عرفاوي
- كيف تحولت مختبرات الأدوية إلى آلة لصنع المال وما هي آليات تح ... / المناضل-ة
- النقابية (syndicalisme) في قاموس الحركات الاجتماعية / صوفي بيرو
- تجربة الحزب الشيوعي في الحركة النقابية / تاج السر عثمان
- ما الذي لا ينبغي تمثله من الحركة العمالية الألمانية / فلاديمير لينين
- كتاب خصوصية نشأة وتطور الطبقة العاملة السودانية / تاج السر عثمان
- من تاريخ الحركة النقابية العربية الفلسطينية:مؤتمر العمال الع ... / جهاد عقل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الحركة العمالية والنقابية - صلاح الانصارى محمد - أوضاع العمالة المصرية بإسرائيل