أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد البابلي - مالذي يحدث عند العباس بن علي ؟؟؟؟














المزيد.....

مالذي يحدث عند العباس بن علي ؟؟؟؟


عماد البابلي

الحوار المتمدن-العدد: 2014 - 2007 / 8 / 21 - 06:54
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أنتمي إلى جنوب العراق .. الجنوب الشيعي المقسم مابين بساطة وطيبة ونفاق وتناقض لأربعة أبعاد تعطيه نكهته الخاصة الرائعة ، الجنوب العراقي هو المنطقة التي تقع جنوب مدينة بغداد ( المدينة التي روت من خمر زناها باقي المدن ) حتى شاطيء الخليج الفارسي ( العربي ) ، هناك العديد من العوامل المشتركة بين سكان الجنوب التي تؤهلهم ليكونوا أمة حقيقية بعد عشرين ألف سنة أنشاء العزيز الجليل ( !!! ) ومن تلك العوامل هي ( اللغة ، النسب الواحد ، التقاليد الإجتماعية المتشابهة .. الخ ) يتفق معي باحثو ا علم الاجتماع حول تلك العوامل وقد يزيدوا فوقها الكثير ولكن هناك عاملين أخريين قد يثيرا جدلا لا ينتهي .. العامليين هما ( التاريخ الذي يبدأ وينتهي بكربلاء ) والعامل الثاني هو ( التراث الشعبي الذي هو عصارة من واقعة الطف وأبطاله الأسطوريين ) ، سأترك العامل الأول لمقالة قادمة لمناقشته بتفصيل أكثر وبصراحة لن أقول أنشاء الله ولكن أقول أنشاء مزاجي البرتقالي .. ولكن العامل الثاني عامل الرموز الأسطورية الجمعية ( حسب تعبير كارل غوستاف يونغ في نضريته حول اللاشعور الجمعي ) التي هي مسؤلة عن تصرفات مجموعة بشرية معينة كعوامل لاشعورية أولية أو بمعنى أخر كدوافع محركة أولية لمجموعة بشرية معينة ، والتعبيران مترادفان في الأشارة إلى أن الرمز الأسطوري الموروث يشترك في تحمل مسؤلية رسم البنية الداخلية ( التحتية ) للمجتمع ،سأتطرق هنا لبعض الأمثلة لتقريب ما أقصد ، هناك معتقد يتفق عليه أغلبية سكان الشرق الأوسط في أن وقت الغروب لايصح فيه الأحتفال أو الأستماع للموسيقى ويحب الأستماع للقرأن أو للدعاء ، وقت الغروب من الناحية الميثولوجية هو الوقت الذي تنطلق فيه الأرواح الشريرة لممارسة نشاطها الذي يكون غالبا ليلا فقد نصت أساطير أغلب الشعوب بأن الظلام هو بيئة تلك الأرواح التي تمارس فيه فعاليتها ولهذا بقى المعتقد متداول لحد الأن فالإنسان الحديث لا يؤمن بالأرواح الشريرة كما في السابق ولكن خوفه من الظلام بقى .. ومثال أخر هو رجل الدين الذي يمتلك مفاتيح شخصية أي إنسان يشكو له هذا بالأضافة لكونه يمتلك القدرة على شفاء الأمراض هذا في حياة رجل الدين ولكن في مماته تكون قابلياته أكبر من خلال مرقده الشريف ، ميثولوجيا رجل الدين هو وارث بقايا سلطة كهنة المعابد القديمة والكاهن هو وسيلة الأتصال بين الإنسان وبين الأله الذي يقف وراء تحقيق أمنيته أو يزيل الخوف عنه ..ومثال أخر الكآبة في يوم الجمعة التي يعاني منها الغالبية بشكل لا شعوري وسأترك لكم تحليلها والتوصل لشفرتها الأولى ( ؟؟ ) وهناك أمثلة أخرى عديدة لا سبيل لحصرها هنا لقصر المقالة ( اؤمن بنضرية ما قل ودل ) من جانب ومن جانب أخر حتى لا أفقد موضوع المقالة الأصلي وهو تحليل شخصية العباس بن علي بطل كربلاء المغوار والسر الذي يقف وراء كون مصابه أشد من مصاب أخيه الحسين في قلوب الشيعة فأذا كان الحسين يذرفون له دمعتين فالعباس عشرة دموع ، هذه الملاحظة هي من واقع عملي أحتك به مع ما محيط بي يوميا ، قد يكون الحسين عنوان للمأساة بشكل كلي ولكن العباس فصل في تلك المأساة الكبيرة وما سأتنناقش به الأن هو خصوصية هذا الفصل دون غيره من الفصول الأخرى ..
من هو العباس ( ؟؟ )
- الأسم : العباس بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب .
- الكنية : أبو الفضل .
- أسم الأم : فاطمة بنت حزام بن خالد الكلابية .
- التولد : 4 / شعبان / 26 هجرية .
- الوفاة : قتل ( أستشهد ) سنة 61 هجرية عن عمر 34 عام .
يعتبر العباس بن علي الأكتر وسامة بين قريش كلها حيث أشتهر بجمال الوجه وحسن الملامح حتى دعوه أحيانا بـ ( قمر بني هاشم ) وأتصف بميزة أخرى وهي طول القامة فقد كانت رجلاه تخطان للأرض حين يركب الفرس وعرف أيضا بحسن خلقه وورعه ، وكانت نهايته المأساوية في واقعة الطف حيث قطعوه أطرافه حيا بجانب نهر الفرات .. هذا بأختصار ماروته لنا كتب التاريخ عن هذه الشخصية ولكن اليوم نجد عباساً أخر غير القديم فقد أعيد تصنيعه تراثيا فهو اليوم ( أبو الدم الحار ) كما في اللغة العراقية الدارجة حيث مرقده يعتبر مكانا جيدا للقسم فالمتهم يؤخذ أمام مرقده للحلف وتنص الأسطورة بأن لا أحد يسلم من لعنة الحلف الكاذب ، لأن الحلف بالله العزيز الجليل لاينفع وغير معمول به في الدستور الأجتماعي لسكان الجنوب العراق ( !! ) ، ونجد العباس في موضع أخر موضع يقع في أعمق نقطة عند أي سيدة فهو الملهم لها ولأحزانها ( !! ) ففي ذكرى ليلة مقتله كل سنة في محرم تقطع النساء وجوههن باللطم مع صراخ وعويل لا ينتهي حتى الصباح ، مالذي عند العباس حتى يحرق بهذه الدرجة قلوب بنات حواء ( ؟؟ ) هل لطول القامة علاقة ( ؟؟ ) علاقة بشيء أخر .. شيءشافي لجرح النساء الملتهب ، عقدة الجنس المكبوت وعقدة اللذة الغير متحققة ( هنا أنتقل من نضرية يونغ إلى نضرية فرويد) ..
قد لايتفق القاريء العزيز مع ما أكتبه هنا وفي غيرها من المقالات ولكن الوقت حان لكي نكسر الأصنام كل الأصنام التي صنعناها من خيبتنا وعارنا التاريخي وفشلنا في أن نكون بشرا لنا مكانا في خارطة العالم المعاصر .. صحيح أن أسلوبي في تكسير الأصنام أسلوب سيريالي ولكنه أسلوب أباهي به الخلق يوم القيامة
شكرا .. شكرا لكم






#عماد_البابلي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فيورباخ .. سيرة نبي ومجاهد ( الجزء الثاني )
- فيورباخ .. سيرة نبي ومجاهد ( الجزء الأول )
- مقدمة عن توم وجيري .. مقدمة عن الكآبة .. مقدمة عن الطب النفس ...
- بأسم حبة مخدر نبتدأ
- الغزالي في مستفى الأمراض العقلية .. تهافت الكهنة والرعاع
- تمهيد للماركسية .. حلقة رقم 3
- تعريف الماركسية .. حلقة رقم 2
- نحو مفهوم مبسط للماركسية .. حلقة رقم 1
- تناقضات سجينة بين جدران الكعبة
- الدرزية .. صفحة غير واقعية في كتاب العروبة الأسود
- جمال عبد الناصر .. سيرة فرعون مصر في سطور
- المعتزلة .. اليسار في مواجهة عار اليمين الأسلامي
- الأخوان المسلمين .. موجز تاريخي لطبخة البنا الشهيرة
- أعتماد .. قصة قصيرة
- عندما يحلم الله
- في المطعم المسيحي
- آزمة الرومانسية في المجتمع العربي
- جرذان لكن بشر .. عالم من أنصاف البشر
- هيفاء وهبي ..أخر القديسين
- السلفية البابلية .. أزمة الهوية العراقية


المزيد.....




- شاهد: تسليم شعلة دورة الألعاب الأولمبية رسميا إلى فرنسا
- مقتل عمّال يمنيين في قصف لأكبر حقل للغاز في كردستان العراق
- زيلينسكي: القوات الأوكرانية بصدد تشكيل ألوية جديدة
- هل أعلن عمدة ليفربول إسلامه؟ وما حقيقة الفيديو المتداول على ...
- رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية يتهرب من سؤال حول -عجز ...
- وسائل إعلام: الإدارة الأمريكية قررت عدم فرض عقوبات على وحدات ...
- مقتل -أربعة عمّال يمنيين- بقصف على حقل للغاز في كردستان العر ...
- البيت الأبيض: ليس لدينا أنظمة -باتريوت- متاحة الآن لتسليمها ...
- بايدن يعترف بأنه فكر في الانتحار بعد وفاة زوجته وابنته
- هل تنجح مصر بوقف الاجتياح الإسرائيلي المحتمل لرفح؟


المزيد.....

- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي
- الإنسان في النظرية الماركسية. لوسيان سيف 1974 / فصل تمفصل عل ... / سعيد العليمى
- أهمية العلوم الاجتماعية في وقتنا الحاضر- البحث في علم الاجتم ... / سعيد زيوش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - عماد البابلي - مالذي يحدث عند العباس بن علي ؟؟؟؟