محمد بوعلام عصامي

* إنسان بسيط من العالم الفسيح.

*آرائي الواردة في موقع الحوار المتمدن هي آراء شخصية، تعبر عن نظرتنا للأشياء مع السعي الحثيث للتطور نحو الحقيقة العلمية التجريبية والثقافة الديمقراطية الليبيرالية غير الإقصائية غير العنفية، وهي آراء لاتلزم أية جهة.

التعريف:
مدون مغربي وناشط حرية ضد العبودية والتسلط والقمع والإقصاء والعنصرية والرجعية الميثولوجية الاستعبادية، كمدون بسيط سعيد أن أكون ناشرا ومنتجا بين كتاب ومساهمي ونشطاء الحوار المتمدن، كمؤسسة وتجربة حرية فكرية رائدة وسباقة في العالم العربي، وكموقع ثقافي إعلامي سياسي أدبي فكري يفتح أبوابه للشباب وكل الفئات العمرية والفكرية والثقافية، منفتحا على جميع الآراء ودون إقصاء تحت ومبدئها وعنوانها العريض: اشتراكية علمانية ديمقراطية، تعمل من أجل مجتمع مدني علماني ديمقراطي حديث يضمن الحرية والعدالة الاجتماعية للجميع". كانت من بين أهم التجارب التي ألهمتني أن ادون فيها بتطور مطرد تحت مبدئي الليبيرالي المنفتح على جميع الآراء كما شاركت وساهمت بين سنوات 2008-2014 في عدة مواقع مغربية وعربية مختلفة ومتنوعة، كما ساهمت في ويكيبيديا بشكل بارز قبل مقاطعتها، بسبب انتشار الطائفية والاجتكار والعنف والكراهية.

اعتنقت المذهب التحرري التطوري ما بعد معطيات الداروينية، تحت قيم الليبيرالية والديمقراطية وفصل الاعتقاد بضرورة فصل الميثولوجية الدينية والطائفية والقبلية والعشائرية عن قوانين الدولة، من أجل ميكانزمات ديمقراطية مرنة ومتطورة، مع الحق في المساواة وقيم التعايش والتسامح بين الأديان والطوائف والثقافات.

التحصيل العلمي:
كمبدأ لا أؤمن بالشهادة فهي تبقى أولا وأخيرا مجرد ورقة. على مستوى التحصيل العلمي الرسمي حاصل على درجة ماجستير في علوم التنمية والسياحة، إضافة إلى عدة شواهد ودورات تدريبية مختلفة، وشهادة تكوينية بالمعهد العالي للسياحة والفندقة للتكوين المهني.
تابعت الدراسة بمعهد أجنبي ببريطانيا، للانفتاح على اللغة الإنجليزية، نظرا لموقعها العالمي وأهميتها الفكرية والأدبية والعلمية والتواصلية في العصر الحديث، كلغة تواصل ومعرفة وعلوم في العصر الحديث .
نشرت مقالات وأبحاث اجتماعية ثقافية ميدانية في بعض المنابر والمواقع الشبابية الوطنية والدولية، وذلك من خلال مواقع وجرائد أدبية وفكرية وسياسية وعربية شبابية مغاربية في المغرب وتونس وقطر ومصر والولايات المتحدة الأمريكية... وبعض المواقع الإخبارية والثقافية المغربية الإلكترونية إبان الثورة الإلكترونية الإعلامية رغم إشكالات الحرية والتضييق والتحريض، إضافة إلى العديد من التقارير الميدانية المصوَّرة التي دعمت وواكبت نضال الأطر العليا المعطلة المقصية من تفعيل المرسوم الوزاري في الحق في العمل بين سنتي 2011 و2012 ضد سياسات سياسات التهميش والتفقير والاحتكار الممنهج الاستغلالية الفاسدة لكل الفرص والثروة وهضم الحق في المساواة وقيم المواطنة.


من المباديء والشعارات التي أؤمن بها: كي لا تخسر نفسك إبقى بعيدا عن الضوضاء والأضواء.
إنما الأمم الأخلاق ما بقيت * * فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

من الأقوال: "إذا أعقت الطريق أمام المستقبل فالنتيجة هي الثورة". "فيكتور هوجو"

إيماني وانتمائي إلى المصداقية الجديدة : New Sincerity


الآفاق والقيمة المعنوية:
أعد لمشروع شخصي على المدى المتوسط، بإعتباره رسالة حياة، وهدف ثقافي فكري ومعنوي وشخصي، نُصْب العين، يتمثل في إنجاز مؤلفين أحدهما "كتاب سيرة"، تطلّ بصيغة الحب من جهة، ومن جهة أخرى كخلاصة عن تجربتي الخاصة ورؤيتي الشخصية من زاوية الإنسان والوجدان، وعلاقته بعوالم المواطن البسيط في دول العالم الثالث والعالم العربي ككل، وبشكل خاص المغرب نموذجا، عبارة عن سيرة ذاتية تضم رؤية بين صراع الفرد والمجتمع، وبين القيم الأخلاقية والفكرية والمادية من جهة أخرى، وصراع التخلف ومظاهر الإنحطاط الإنساني والإجتماعي داخل هيكل وبنية المجتمع المغربي والعربي الحديث بشكل عام، في عصر المدينة الحديثة وتناقضاته. مع التطرق الى بعض مكامن الحسن والقوة التي تسير الى الضعف والإندثار من داخل هذه البنية في حياة المدينة الحديثة.


الإنتماء:
على غرار العديد من شباب المصداقية الجديدة (new sincerity)، غير منتمي التوجه لأي حزب أو جهة. أؤمن بالليبيرالية وقيم الانفتاح والتعايش والتسامح وحريةالرأي والمساواة والتحرر الإنساني المطلق ومبدأ تكافؤ الفرص، ناشط في منظمات المجتمع المدني الحقوقية الغير الحكومية، سبق أن دعمت ميدانيا وإعلاميا تنسيقيات الأطر العليا المعطلة المرابطة بالعاصمة المغربية الرباط، المجموعات المقصية من تفعيل المرسوم الوزاري الاستثنائي رقم: 02.11.100 بتاريخ 24 فبراير 2011 والصادر عن المجلس الوزاري، والتي تطالب بحق الكرامة ورفع التهميش والإقصاء، المتمثل في حق المساواة وكسر الاحتكار والتسلط على موارد الدولة وفتحها لجميع فئات الشعب، والحق في العمل الكريم وفق شروط متعارف عليها حقوقيا ودولييا، كالحق في تكافؤ الفرص والمساواة ومحاربة الاستغلال والفساد الإداري للمسؤولين المغاربة، وتمكين كافة فئات الشعب من تعليم بجودة وشروط مقبولة دون تمييز، وتمكيم المتخرجين من حق العمل والعيش الكريم المتمثل في الإدماج في أسلاك الوظيفة وإعادة الإعتبار للوظيفة العمومية، في غياب أي هيكلة لسوق الشغل في القطاع الخاص الذي تغلب عليه طابع العشوائية والاحتكار المطلق "للباترونا" والمافيات واستغلال الفساد والعشوائية والتهرب الضريبي وهضم الحقوق واستغلال المرأة بعنف، وتجهيل المجتمع والطفولة مع ضعف وقلة خلق الفرص المتاحة للشباب في مختلف التكوينات أمام فساد الإدارة وتفشي المحسوبية والزبونية وثقافة استعباد اليشر واستغلال المرأة العاملة المفقرة والمجهلة.


عنوان الموقع : http://md-boualam-issamy.blogspot.com/



 
 عرض                 
حقوق الانسان 2019 / 4 / 29 6215 عبد كريم بوشان من سباقات العدْو إلى الصراع من أجل الدفاع عن حقوق الرجل 1
العولمة وتطورات العالم المعاصر 2019 / 4 / 1 6188 القضية الفلسطينية بين قادة المؤخرة العربية وجامعة الخراء وصناعة الخيانة والتوحش 2
الإستعمار وتجارب التحرّر الوطني 2019 / 3 / 31 6187 دولة الديمقراطية الحديثة الحداثية أي دولة سلطة الشعب المدنية وزرائب الإقطاعية والنهب و الفساد المتوحش 3
كتابات ساخرة 2019 / 2 / 2 6133 أوطان أصبحت كالسجون: شمال إفريقيا كما هي بصورتها الحقيقية في مرآة صافية بلا لغة خشب رديء بلا منمقات قردونية 4
المجتمع المدني 2019 / 1 / 22 6122 ثقافة الحريات الفردية واحترام الخصوصية ومسألة الاختيارات الشخصية وما لا تدركه عقليات العبيد والحجارة المتكلّسة 5
كتابات ساخرة 2019 / 1 / 21 6121 عن أخلاق العبيد في بلدان خدمة المهالك والاستبداد والعتمة -شمال إفريقيا نموذجا- وما ألبسته للعبيد من فوبيا وضيق الأفق بعد زمن طويل من مهلكة قتل الإنسان والحرية والتعتيم على روح الأنوار.. 6
الصحة والسلامة الجسدية والنفسية 2019 / 1 / 21 6121 عن أخلاق العبيد المُعتمة ومرض الفوبيا عند العبيد وما اكتسبوه من مورثات الاستعباد المُهلكة ضد روح الأنوار والقيم المدنية الحرة وتطور الإنسان.. 7
الصحافة والاعلام 2019 / 1 / 7 6107 صحافة القمل وتحولات الأقلام في منظومة الريع : نموذج رشيد نيني في المغرب. 8
كتابات ساخرة 2018 / 4 / 5 5836 الحفرة وما يصنعون.. 9
حقوق الاطفال والشبيبة 2018 / 4 / 4 5835 تعليق على تغريدةٍ بُلبلية.. بعنوان البلبل الحزين 10
حقوق الانسان 2018 / 4 / 2 5833 مقالة جورج أورويل وأغنية حمادة بن عمر (الجنرال).. من خلفيتين مختلفتين من زمنين مختلفين ولكن بنفس الرسالة عن نفس المكان وبنفس الأوصاف. 11
حقوق الانسان 2018 / 3 / 17 5818 مغاربة العالم المعاصر بين القرن 20 والقرن 21 بين الأمس واليوم ونبش في مقالة الأديب جورج أوريل George Orwell عن مغاربة 1939، حيث في النهاية خلاصة لا فرق بين اليوم والأمس في مكينة التفقير والتهميش والاضطهاد 12
الادب والفن 2018 / 3 / 4 5805 الشاي العتيق والكونياك وعطر الكولونيا وتأملات إنسان على مداد السطور في مكافحة بني همجون anti hamjoune anti vandalism 13
كتابات ساخرة 2018 / 2 / 26 5799 تعديل في نثرية نزار قباني: الحرية بين الأمس واليوم في مقياس الديكتاتور 14
الادب والفن 2018 / 2 / 17 5790 حنين من الماضي: تلكمُ الأعيادث كلّها ما نرجو منها إلا أن تخلق الابتسامات على مُحيّا الأطفال والأمهات والشيوخ والعجائز 15
الادب والفن 2018 / 2 / 17 5790 ارقصي غجرية على أوتار قيثارة كلاسكية ترن بألحان الخريف 16
الطبيعة, التلوث , وحماية البيئة ونشاط حركات الخضر 2018 / 2 / 5 5778 ما يجمعني مع هذا التراب بين ديكتاتورية وظلم الهمج البشري وذلك الحب المخلص لطبيعة مرزوكة ووديان وغابات ذلك الأطلس وشجرة أركان الفريدة وجبال الريف الشامخة وتلك الصحاري ومياه ذلك البحر الأطلسي والمتوسطي 17
المجتمع المدني 2018 / 2 / 2 5775 عن الحجاب: لا للعنف وإجبار المرأة والتدخل في اختياراتها الشخصية وحياتها الخصوصية 18
اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المغرب العربي 2018 / 2 / 2 5775 نقد عقل الحكم العربي بانعدام الحكامة أمام انكسار القيم المدنية الثقافية والاجتماعية في منظومة الأنانية والإقطاعية 19
الادب والفن 2018 / 1 / 30 5772 بُنيتي 20