أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - محمود سلامة محمود الهايشة - العلاقة بين ملف الإنجاز الالكتروني وبرنامج الفرونت بيج














المزيد.....

العلاقة بين ملف الإنجاز الالكتروني وبرنامج الفرونت بيج


محمود سلامة محمود الهايشة

الحوار المتمدن-العدد: 3757 - 2012 / 6 / 13 - 19:47
المحور: التربية والتعليم والبحث العلمي
    


1- من مميزات استخدام ملف الانجاز الالكتروني للمعلم والمتعلم تعزيز التقويم الذاتي والتفكير التأملي ويحقق مبدأ التقويم المستمر، ومن مميزات التعليم باستخدام برنامج الفورنت بيج التشويق وجذب الانتباه والتكامل بين العديد من العناصر المختلفة على صفحات الموقع والانتقال بينها.

2- لابد من تخصيص ملف خاص (ملف Word) تكتب فيه عزيزي المعلم/المتعلم تأملاتك وأفكارك وتساؤلاتك حول التربية والتعليم وأهم ما قرأت ويكون بمثابة مسودة ومرجع لك، وبرنامج الفورنت بيج يتفاعل تماما مع غيرها من تطبيقات مايكروسوفت أوفيس كذلك. على سبيل المثال، يمكنك قص ولصق بسهولة مخطط أنيق من Excel إلى منطقة العمل بالبرنامج.

3- ينصح عند إعداد ملف الإنجاز بجمع وترتيب جميع أوراقك وتقسيمها إلى مهم وأقل أهمية، نظم المهم في ملف الانجاز الالكتروني، حيث أن برنامج الفورنت بيج يقوم بتوظيف الصور الثابتة والمتحركة ومعارض الصور في الخدمات التعليمية من بعد بالإنترنت، كما أنه يتعامل مع العديد من القصاصات المصورة Clip Art التي يمكن توظيفها في مواقف تعليمية مختلفة.

4- لابد من تحديث بيانات ومعلومات ملف الانجاز الالكتروني من وقت لآخر كلما طرأ جديد على منجزاتك المهنية و المهارية والفنية أو أي تقدم يستحق الإضافة إلى الملف، يمكننا برنامج الفرونت بيج Front Page من الاحتفاظ بالصفحات المفتوحة داخل الموقع في ملف واحد مما يجعلها سهله في الفتح والتعديل والإضافة والحفظ.

5- مقاطع الفيديو (Flash) والعروض التقديمية (Microsoft Office Power Point) والصور الثابتة والمتحركة (Photos) والنصوص التي ينتجها المعلم/الطالب إحدى أهم مكونات ملف الإنجاز الإلكتروني وهي تعد من الوسائط المتعددة التي تصمم وتنتج وتخزن وتعرض بشكل الكتروني، ويتم التنقل بين مكوناتها باستخدام وصلات الكترونية Links، ويمكن نشره على شبكة الإنترنت أو تداوله على اسطوانات مدمجة CDs؛ ويقوم برنامج الفرونت بيج بسهولة ويسر بإدراج العديد من المكونات (نصوص – صور – أفلام – صوت – رسوم – جداول)، تصميم ونشر الصفحات على الإنترنت، التكامل بين العديد من العناصر المختلفة على الصفحات، تغيير الألوان والأشكال لتتناسب وطبيعة المادة المعروضة، إجراء الارتباط التشعبى بين صفحات موقعك والربط مع المواقع الأخرى.

6- بعد تصميم وإنتاج ونشر ملف الانجاز الالكتروني ببرنامج الفرونت بيج علي الانترنت، يكون في استطاعة المعلم تقديمه لأي جهة الكترونيا وكذلك يستطيع الإضافة إليه أو التعديل فيه حتى وهو منشور علي الانترنت.

7- هناك العديد من برامج تصميم وإنتاج ملف الإنجاز الإلكتروني ومنها: برامج تصميم المواقع وصفحات الويب ، مثل برنامج الفرونت بيج Microsoft Office FrontPage ، برنامج دريم ويفر DreamWeaver ، برنامج اكسبرشن ويب Expression Web، برنامج العروض التقدیمیة Microsoft Office Power Point ، برنامج تدوين الملاحظات وإدارتها Microsoft Office OneNote ، برنامج الفلاش Adobe Flash Player ، برنامج الوثائق والملفات الإلكترونية (Adobe Reader ( PDF ، برامج صناعة الكتب الإلكترونية مثل برنامج E-Book Workshop ، برنامج Microsoft Works Portfolio. ويعد برنامج Front Page من أهم برامج تصميم صفحات الإنترنت المستخدمة فى التعليم ؛ وهذا راجعاٌ لسهولة استخدامه وتوظيفه فى التعليم ؛ وتكامل البرنامج مع برامج كمبيوتر أخرى عديدة مثل ( Access – Flash – Power Point – Excel – Word ) وغيرها من البرامج ، كما أنه يتيح توظيف لغات البرمجة المختلفة مع هذا البرنامج.

8- يصبح برنامج الفرونت بيج بإمكانياته ومميزاته قادراٌ على تحويل الفكر التربوي النظري إلى صفحات تعليمية عملية تفاعلية عبر الإنترنت؛ صفحات جذابة ومشوقة بالحركة والصوت والرسوم للتعبير الصادق عن مدلولاتك المختلفة.

المراجع والمصادر:
1. قسطنطينو ولورينزو(2004): ملف الإنجاز المهني، دليل المعلم للتميز، ترجمة: محمد طالب سليمان، غزة ، دار الكتاب الجامعي.
2. نادية أحمد بكار ومنيرة محمد البسام ( 2001): " البورتفوليو كأحد معالم تطوير التعليم في القرن الحادي والعشرين " ، مجلة العلوم التربوية ، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة ، العدد الثاني ، ص ص 143-164.
3. إيمان محمد الغزو(2004): دمج التقنيات في التعليم ،إعداد المعلم تقنياً للألفية الثالثة ، الإمارات العربية المتحدة ، دار القلم.
4. ماري ديلورنزو بداريشا كوستانتينو (2004): ملف الإنجاز المهني (دليل المعلم للتميز)، ترجمة محمد طالب السيد سليمان ومراجعة د. عبدالله علي أبو لبدة، الطبعة الأولى، دار الكتاب الجامعي غزة – فلسطين.
5. علي محمد عبد المنعم ( 1997 ). تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية ، القاهرة ، دار البشري.
6. علي محمد عبد المنعم ، عبد الله المناعي ، نجاح النعيمي ، أحمد الساعي ،وإيمان صلاح الدين ( 2002). " واقع المستحدثات التكنولوجية في برامج إعداد المعلم بكلية التربية جامعة قطر " ، الندوة التربوية الأولى ( تجارب دول مجلس التعاون في إعداد المعلم ) ، الدوحة ، قطر، 27-29 أبريل.
7. محمد جابر خلف الله ، الكمبيوتر في التعليم، كلية التربية – جامعة الأزهر، القاهرة .
8. محمود سلامة الهايشة، تكنولوجيا التعليم لحل مشكلات المجتمع، مؤلف تحت الطبع والنشر.





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,225,877,432
- فضفضة ثقافية (224)
- دورة تدريبية في تسمين حيوانات المزرعة..الأجزاء 59-68
- فضفضة ثقافية (223)
- ملف فساد وإفساد أساتذة الجامعات المصرية وأبنائهم..أنصاف الآل ...
- دراسات على الاحتياجات الغذائية للعجول الجاموسي الرضيعة
- فضفضة ثقافية (222)
- الاكتشاف المبكر للأمراض النفسية عند الأطفال
- فضفضة ثقافية (221)
- صعوبات استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني مودل (Moodle) بب ...
- دراسات غذائية على المجترات الصغيرة
- عيد العمال الثوريين!
- تطوير بيئة تعلم الكترونية في ضوء نظريات التعلم البنائية
- تأثير النباتات الطبية على إنتاج الماعز الزرايبى الحلاب
- الأصول النظرية والتاريخية لتكنولوجيا التعلم الالكتروني للدكت ...
- فضفضة ثقافية (220)
- مناقشة المجموعة القصصية -الذي كان- للدكتور جمال التلاوي بالم ...
- فضفضة ثقافية (219)
- دورة تدريبية في تسمين حيوانات المزرعة..الأجزاء 46-58
- تكنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية..ج2
- فضفضة ثقافية (218)


المزيد.....




- سلحفاة كبيرة انقرضت منذ أكثر من قرن تظهر من جديد
- أكبر نحلة في العالم بإندونيسيا.. فكيف تبدو؟
- وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جيمس بيكر ينفي تصريحات منسوبة ...
- قوات سوريا الديمقراطية: سنحاول مرة أخرى اليوم إجلاء المدنيين ...
- لاس فيغاس: "مدينة الخطيئة" تتوشح ببياض الثلوج لأول ...
- تقرير: حوادث الطيران المميتة زادت في 2018
- حكم بالسجن المؤبد على أسترالي قتل ستة أشخاص دهسا بسيارة
- فتاة مصرية تكتب وتحيك ملابسها بقدميها
- هل نحن في طريقنا إلى انهيار حضاري؟
- قوات سوريا الديمقراطية: سنحاول مرة أخرى اليوم إجلاء المدنيين ...


المزيد.....

- أبستمولوجيا المنهج الما بعد حداثي في السياقات العربية ، إشكا ... / زياد بوزيان
- احذر من الكفر الخفي / حسني البشبيشي
- دليل مواصفات المدققين وضوابط تسمية وإعداد وتكوين فرق التدقيق / حسين سالم مرجين
- خبرات شخصية بشأن ديمقراطية العملية التعليمية فى الجامعة / محمد رؤوف حامد
- تدريس الفلسفة بالمغرب، دراسة مقارنة بين المغرب وفرنسا / وديع جعواني
- المدرسة العمومية... أي واقع؟... وأية آفاق؟ / محمد الحنفي
- تقرير الزيارات الاستطلاعية للجامعات الليبية الحكومية 2013 / حسبن سالم مرجين ، عادل محمد الشركسي، أحمد محمد أبونوارة، فرج جمعة أبوسته،
- جودة والاعتماد في الجامعات الليبية الواقع والرهانات 2017م / حسين سالم مرجين
- لدليل الإرشادي لتطبيق الخطط الإستراتيجية والتشغيلية في الج ... / حسين سالم مرجين - مصباح سالم العماري-عادل محمد الشركسي- محمد منصور الزناتي
- ثقافة التلاص: ذ.محمد بوبكري ومنابع سرقاته. / سعيدي المولودي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - التربية والتعليم والبحث العلمي - محمود سلامة محمود الهايشة - العلاقة بين ملف الإنجاز الالكتروني وبرنامج الفرونت بيج