|
وداعا توهراش...المسرحي المتشائل
نجيب طلال
الحوار المتمدن-العدد: 5853 - 2018 / 4 / 22 - 19:52
المحور:
الادب والفن
وداعا توهـراش…المسرحي المتشـائـل نـجيب طــلال
ابن مدينة الـحمراء( مراكش) ذاك- عبد الهادي توهراش- تلك الطاقة المبدعة الخلاقة فوق الركح ؛ ركح بقدسيته المعلنة لأهــل المعنى في رحاب ديونيزوس ؛ رحاب موكبه الهوس والعِـشق الأبـدي؛ عشق وهوس غير معلن الإحساس ؛ إلا للذين أثـخنوا في الركح توهجا كالمبدع –توهـراش- لكن حـركية جـسـده وبلاغـته ؛ والتي كانت تخفي قصـر قـامته؛ لتحوله عن طواعية لعملاق وشخصية، تكتسح الركح بكل وثوقيه وإبداعية ؛ أمست تلك الحركية؛ تستسلم للمرض ، فتكاثرعـليه وأوهنه وأضعـفه ! فتوقف الإثـخان وألمعـية العطاء الفني ؛ لـكن - الوفاة - أوقـفـت صـراعه مع المـرض؛ ليصارع قـبره ؛ إنها تراجـيديا الوجـود أيها – المتشائل- كنت بيننا تحمل في أعماقك التفاؤل والتشاؤم وتدمجهما في صمتك المعهود؛ ونكران الذات وابتسامتك التي لا تفارق محياك ؛ رغـم أنك كنت تميل للانطواء والانزواء الجميل؛ وليس المرضي ؛ لأنك ضمنيا تقاسم لوعة المسرح مع نفسك ودواخلك؛ وسؤال المـتشائل يلاحقك؛ يوم جسـدته بكل تلقائية وبراعـة أنا: أمتشائم أنا أم متفائل؟ أنت بـحـَق ِّ كنت مبدعـا فاعلا ؛ وفـنانا أصيل الطينـة في رحاب مدينتك { الحمراء} والتي حولتها {خضراء} بالعطاء الإبـداعي المتميز رفقة العـديد من الأسماء؛ التي – كانت - تنازعك حـق الوجود فوق الركح؛ ولكـن ساهمتم بنضالية فـنية ؛ بناء ثقافة مسرحـية ؛ بعـيدة عن الغـَوغائية وحشـو الكـلام . فكنت من مؤسسي العـديد من الجمعيات المسرحية فرق كالضياء /نادي خشبة الحي / ورشة إبداع دراما /.. أيام مـجـد وتألـق مسرح الهواة.. الذي اغـتالته أيادي الخـبث ؟ فتاريخ تجربتك التي صقلتهـا بعـرق عصامـيتك؛ وهَـوسك الجنوني للفعل المسرحي؛ منذ1968 رفقة الصديق الأعـز– عبدالله المعاوي- الذي لـم أراه منـذ سنوات؛ فمن جمعية - الجيل الصاعـد - كانت البداية المسرحية ؛ التي أبعَـدتـك عمليا عن فرقة الناشئين التابعة للكشفية الحسنية المغربية . وفـعلا كنت من ضمن الجيل الصاعـد الذي أغنى الساحة المسرحية بأعـذب العـروض وجمالية أيقـوناتها وخـفة إيقـاعاتها. فـقـدمت الجمعية مسرحية على ما أعتقـد - عمية بلا عكاز- لكن التطور الذي حَـدث في عطائك يتجـلى في مسرحية { النمرود } سنة 1975 – بأكادير؛ وبعْـدها " { دردبة فالحمام } " والتي ساهمت أسـاسا في تكوين علاقتك بجيلك من الفنانين المسرحيين في مدن أخـرى سنة 1977 إثر تلك الجولة في عـدة مـدن مـغـربية؛ ومـا أروع تلك الجـولات التي كانت ؛ قبل المشاركـة في المهرجان الوطني لمسرح الهواة بتطوان سنة 1980 ؛ فكسبك لتجربة إبداعية خلاقة ؛ فـرضت أن تلتحق/ تؤسس رفقة المبدع : عبد الرحمان السبـطي وعـزيز بـوزاوي و جلال عواطف ومحمد قـريشي وعبد الله الشويخ.... وجملة من الأصدقاء الذين لا زلت أتذكر بعضهم وحماسهم في- نادي خشبة الحي . فكـنت لا أرى في مسرحية "المفتاح " أو" الخرابة " إلا أن هناك طاقة صوفية تحمل دررا ربانية؛ من الصعب وصفها أو تفسيرها؛ لأنها - كانت - في دواخل الراحل عـنـا – عبد الهادي توهـراش- إنـه غادرنا و رحـل بشكـل مفاجئ ! إذ شخصيا ماكنت أتوقع أن المنية كـانت له بالمرصاد و تلاحقه؛ يوم سألت عـنه في أواخر شهـر مارس. رفيق دربه وهمومه وضحكاته وقفـشاته من عهد مسرحية – دردبة فالحمام؛ إلى يوم وفاته – المبدع – عـبد العـزيز البـو زاوي- فرحمه الله كان محبوبا عند الجميع؛ مقبول العشرة والمجالسة ؛ رغم خجله وصمته ؛ كان له حضور قوي في المجالس وفي مختـلف التظاهرات والملتقيات المهرجانات المسرحية ؛ وذلك من خلال وثيرة الاستمرارية والعطاء غير المبتذل أو المميع . فكل هـذا وغيره من السلوك النبيل الذي تميز به ؛ فالسر لا يَـكْـمُن في تواضعه أو نكران ذاته ؛ بل في صوفيته الغامضة ؛ التي جعلته يؤمن أن الآخـر ذاتـه ؛ وذاته هي الآخـر؛ فكان لا يتـواني عـن خـدمة الآخـر و مساعـدته بما يستطيع أو يسمح به المقام ؛ فإن كان الإخوة المراكـشيين يلقبونه ب [ العـشير] فـللقب دلالة خاصة؛ ولكن بالنسبة لي؛ كنت أراه – النبيل – في علاقته وحميميته والتي لا تقـدر بثمن ( مـا ) لأنـه كان يعيش صوفية خاصة ؛ صوفية غامضة ؛ لا يمكن أن توصف؛ ولكنها تلمس ؛ إن عـدنا بذاكرتنا لمسرحية – المتشائل – في طبعتها الأولى مع جمعية ( الضياء ) ومحاولة ربطـها وتشريحـها بمسرحية { تخـريفة هرما } والتي تـعـد في ( نظري) أروع ما قـدمت جمعية ( ورشة الإبداع دراما ) علما أن أعمالها الأخرى كانت بحق متميزة ؛ من الناحية الجمالية والفنية . فـإن كان الفن المسرحى فـَن جمـعـوي بالدرجة الأولى؛ و يقوم على تضافر عناصره الإبداعية بتكافؤ منطـقى؛ حـسب أهمية كل عنصر من العناصرالتي تتداخل وتتكامل كمنظومة شمولية لبناء العرض المسرحي ؛ فإن المبدع – توهراش- بحـركيته الجسدية وإلقائه السلس والمسموع ؛ يتخطى تلك العناصر؛ باستثناء الإضاءة التي كانت أقوى منه في جل العروض. إذ ففي العملين[ المتشائل/ تخريفة هـرما] نستشف ذاك التحول الفيزيائي الرهيب؛ الذي يحـدث لجـسد الفنان الراحل – توهراش- جـسد ما هو تشريحي ولا بلاغـي؛ بل جسـد نابض بروحانيته ونفحات – ميتاجــسد - والذي يـملأ الركح بخفته وحركيته المضبوطة ؛ ولا ارتجال فـيها؛ ولا تصـنع . وهاته ميزة لـدى أغلب المسرحيـين المراكشيين؛ مع التفاوت طبعا. وهـنا :فـمن الصعب حصرهـم وكذا من باب الإجحاف ذكر البعض عن البعض. لكن الذي غادرنا ولم نستمتع باستمراريته ؛ فانـمحـاء قِـصر قامته ، فوق الركح. قضية تحتاج لوقفات خاصة . إذ نعلم أن قصر القامة بالكـاد لا تستطيع تجـسيد المأساة أو التراجيديا؛ بقـدرما تجـسد الكوميديا وتـبدل جهـدا متميزا في نوعيتهـا؛ باعتبار أن طبيعة الأقزام لهم خاصية الإضحـاك . لكن - توهراش- لم يكن فنانا كومـيديا ؛ ولم يكن يحمل في جـسده رسالته إضحاك الجمهور؛ بل كان فنانا مهيب الحضور– متشائلا- يحمل عمق رسالة المسرح الحقيقي والجاد وليس التهريجي والبهـرجي؛ فمن هاته الزاوية ؛ كان رحمه الله من ألمـع الفنانين وأصدقـهم عطاء ؛ ومساره المسرحي وتـجـربته الفنية لشهادة مــعـه ؛ لا يمكن لأحـد أن يزايد عليها أو ينقص من قيمتهـا . فطوبى: لتوهـراش المتشائل في عطائه وتضحياته ونضاليته المتميزة في مســاره الإبداعي؛ وطوبـى: لأخـلاقه العالية ؛ ونـبله النابع من طـينة الجـذر الصحـراوي المتأصل؛ فنم قرير العين في مثـواك الأخير؛ لأن نـُبْـلـك وأخـْلاقـك : لم تترك لـك جفاء وخصامات وحسابات ضيقة بين رفاق دربـك . والبقاء لله الواحـد الـديان .
#نجيب_طلال (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
نَشوة الصمت في اليوم العالمي للمسرح !
-
المرأة والصنم - 02 -
-
المبدع والمخابرات -03 -
-
المبدع والمخابرات -02 -
-
المبدع والمخابرات -01 -
-
المرأة والصنم -01-
-
لماذا حبال الرحيل ؟
-
فساد أم انحطاط ثقافي ؟؟
-
أين المثقف المغربي من التأجيل ؟
-
إشكالية الإنتحار ؟؟
-
اعترافات ( شاهد عيان) ليلى الشافعي
-
رحيل مفاجيء يامصواب ؟؟
-
عتمة الرؤيا لصنم الكتبة - 09 -
-
عتمة الرؤيا لصنم الكتبة - 08 -
-
عتمة الرؤيا لصنم الكتبة - 07 -
-
المرأة الحاضرة الغائبة
-
عتمة الرؤيا لصنم الكتتبة - 06 -
-
الكفيف والمسرح- 2-
-
الكفيف والمسرح
-
تفاهات عربية في انتخابات أمريكية
المزيد.....
-
قبل فيلم -كشف القناع عن سبيسي-.. النجم الأميركي ينفي أي اعتد
...
-
بعد ضجة واسعة على خلفية واقعة -الطلاق 11 مرة-.. عالم أزهري ي
...
-
الفيلم الكويتي -شهر زي العسل- يتصدر مشاهدات 41 دولة
-
الفنانة شيرين عبد الوهاب تنهار باكية خلال حفل بالكويت (فيديو
...
-
تفاعل كبير مع آخر تغريدة نشرها الشاعر السعودي الراحل الأمير
...
-
مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 158 مترجمة على قناة الفجر الجزائري
...
-
وفاة الأمير والشاعر بدر بن عبدالمحسن عن عمر يناهز 75 عاماً ب
...
-
“أفلام تحبس الأنفاس” الرعب والاكشن مع تردد قناة أم بي سي 2 m
...
-
فنان يحول خيمة النزوح إلى مرسم
-
الإعلان الأول حصري.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 159 على قصة عش
...
المزيد.....
-
السلام على محمود درويش " شعر"
/ محمود شاهين
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
-
أعلام سيريالية: بانوراما وعرض للأعمال الرئيسية للفنان والكات
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
المزيد.....
|