أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (14)-وقصة اصحاب الكهف





بهاءالله في القرآن (14)-وقصة اصحاب الكهف


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 6581 - 2020 / 6 / 2 - 18:39
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


بقية القصة
وتحسبُهُم ايقاظاً وهم رقودٌ ونقلبُهُم ذات اليمين وذات الشمال. سورة الكهف - آية 18
توضيح: سكان الكهف يعني اتباع الأديان السابقه، عندما يظهر رسول جديد يكونون نيّاماً ولكن ظاهرياً يقظون. عندما يظهر من اصطفاهم الله لهداية الخلق تكون الناس مبتعدة عن الله وغشاء الظلام مسيطراً على أرواحهم، ولكن تلك النفوس هم السالكون للصراط المستقيم والرافعون لنداء الحرية حتى يسمع النيام والغافلون "الخبر العظيم" ويخرجوا من كهف الظلمة.
قد أتى يوم القيام والغافلون في نوم عجيب. قد ظهر السرّ المكنون والمعرضون في وهم عظيم. قد ارتفع صوت العندليب والناس أكثرهم من الغافلين. ينادي لسان العظمة ولكن القوم أكثرهم من الهائمين. بهاءالله
في ذلك اليوم سيأتي مثل اللص. طوبى للذي كان يقظا. مكاشفات يوحنا - اصحاح 16 آية15
انظروا، اسهروا وصلّوا لأنكم لا تعلمون متى يكون الوقت … لأنكم لا تعلمون متى ياتي رب البيت أمساء أم نصف الليل أم صياح الديك أم صباحاً. لئلّا يأتي بغتة فيجدكم نياماً.
انجيل مرقس – اصحاح 13 – ايات 33 – 36
بقية الآية 18:وكلبُهُم باسطٌ ذراعيه بالوصيد لو اطّلعتَ عليهم لولّيتَ منهم فراراً ولمُلِئتَ منهم رُعباً.
في قصة أهل الكهف يلعب "الكلب" دوراً هاماً لدرجة ان "كهف اصحاب الكهف" اصبحت من الاصطلاحات الفارسية الدارجة. السؤال الهام هو ما المقصود من "الكلب"؟ وعلى من يطلق ذلك؟ قبل حلّ هذا اللغز، يجب ان نأخذ بعين الاعتبار ان وظيفتنا احترام كل عباد الله حتى المذنبين منهم. يقول حضرة بهاءالله ان الباحث عن الحقيقة يجب ان لا يحقّر المذنبين لأن حسن الخاتمة مجهول. لطالما آمن بعض المذنبين قبل موتهم ولطالما انحرف بعض المؤمنين في آخر حياتهم. طبقا للحكم الإلهى لا يجوز إهانة أحد ولكن الله لا يشمله هذا الحكم. إنه يفعل ما يشاء ويحكم ما يريد.
في بداية البحث من الجيد ان نسأل انفسنا ما الهدف من الحصول على الكلب؟ من الأهداف الهامه المحافظة من الأخطار والشعور بالأمن. الكلب يعرف عدّوه جيداً ويقوم بمساعدة صاحبه فوراً. افترض وقف كلباً أمام منزله ومنع دخول وخروج الأفراد، ما النتيجه ؟
إن كلب أصحاب الكهف الذي يقف أمام الكهف في الدرجه الأولى إشارة إلى رجال الدين الكبار الذين يعتبرون انفسهم في المقدمة والمسؤولين عن حماية أتباع دينهم. من هو الزعيم الديني الذي أحرز هذا المقام في زمن حضرة الباب؟ باحتمال كبير فإن هذا الزعيم الديني هو الشريف سليمان، شريف مكه الذي استلم رسالة من حضرة الباب بصفته رئيساً لجميع المسلمين سواء السنّة أو الشيعة. في تلك الرسالة طلب حضرته من سكان مكة أن يخضعوا ويخشعوا أمام رسول الله ويقبلوا موعود الله الجديد. ولكن ذلك الزعيم الديني الكبير وصاحب المقام والقدرة مثله مثل أغلب الزعماء الدينيين تجاهل دعوة الحق.
من المناسب أن نلقى نظرة حول رسالة حضرة الباب لشريف مكة. هذه الرساله كتبت بالعربية من قبل شاب تاجر ايراني عمره خمس وعشرون سنة لم يتعلّم العربية إلى رئيس العالم الاسلامي. تفكرّوا مليّاً وانظروا هل سبق أن رأيتم رسالة مثل هذه؟ هل من الممكن اظهار قدرة وعظمة مثل هذه دون اجازة الحق؟ وعلى الرغم من ان هذه الرسالة مخاطبة لشريف مكة وسكانها ولكنها في الواقع موجّهة إلى جميع مسلمي العالم. إن كل مسلم يقرأ هذه الرسالة يكون مسئولاً أمام الله العلي القدير كي يقوم بالبحث حتى يتّضح له حقيقه ادعاء هذا التاجر الشاب.
ان هذا كتاب قد نزلت بإذن ربك من لدن عليّ حكيم… قل من آمن بالله وآياته فقد اهتدى ومن ضلّ فإنما يضلّ لنفسه وكان الله بما تعملون خبيراً. ومن كفر بآيات هذا الكتاب لن يقبل الله من عمله شيء وقد كان في ضلال مبين ولن يجد لنفسه في يوم الفصل من وليّ ولا نصير. قل يا أهل مكه آمنوا بالله وآياته واتبعوا حكم الكتاب ان انتم اياه تعبدون هو الذي لا اله الا هو قد خلق كل شيء بأمره وكل اليه يحشرون. قل لو اجتمع الناس على ان يأتوا بمثل هذا الكتاب لن يستطيعن ... وكفى بالله شاهداً ونصيراً. قل للذين يكفرون بآيات الله هاتوا برهانكم ان كنتم في دين الله صادقين وان لم تقدروا ولن تقدروا فآمنو بحجة ربكم وآياته.
ان الآية القرآنية التي نناقشها ورسالة حضرة الباب إلى شريف مكه لها أربعة أوجه مشتركه:
ذلك من آيات الله من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشداً.
سورة الكهف – آية 17
قل من آمن بالله وآياته فقد اهتدى ومن ضلّ فإنما يضلّ نفسه … ومن كفر بآيات هذا الكتاب … لن يجد لنفسه في يوم الفصل من ولي ولا نصير. حضرة الباب

النقاط المشتركه بين الآية القرانيه ورسالة حضرة الباب
في القرآن: آيات الله - المهتدى - يضلّل - فلن تجد له وليّا مرشداً. وفي رسالة حضرة الباب: آياته - اهتدى - يضلّ - لن يجد لنفسه في يوم الفصل من وليّ ولا نصير.
بالرجوع إلى الموضوع الرئيسي، وطبقاً لما قيل فإن اصطلاح "الكلب" في الآية القرآنية له علاقه بالدرجه الأولى بالشخص الذي يقف أمام المسلمين ويعتبر نفسه حافظاً لهم لأنه جاء قوله تعالى:وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد ... ولكن اصطلاح "الكلب" اشاره بشكل اجمالي إلى كل رجال الدين الذين يعتبرون أنفسهم حفاظاً له. وان كان هؤلاء الرجال نموذجاً للتقوى والعمل على نشر الإيمان ومحبة الرحمن فإنهم محل التمجيد والتقدير ومقبولون وأعزّاء عند الله عزّ وجلّ.
ولكن وطبقاً لشهادة التاريخ فإن العديد من هؤلاء الحفظة على الدين قاموا باغتصاب مقام "راعي الأغنام" أي الأنبياء والرسل واعتبروا المؤمنين ضمن اتباعهم. هؤلاء الجهلة، وهؤلاء المغتصبون للحريه والعلم ونظراً لحصولهم على المقام والقدرة فانهم يمنعون سكان الكهف من الخروج ويمنعون دخول " الغرباء والخلاّقين". كل من يضع مقامهم في خطر فمن وجهة نظرهم من فئة "الغرباء والخلاّقين ".
يدل تاريخ الأديان بأن أكبر خطر كان يواجه رجال الدين هو خبر ظهور رسول جديد. لأن هؤلاء المبعوثين من جانب الحق ورافعي راية الحرية والمعرفه كانوا يوقظون البشر من نوم الغفله بواسطة ندائهم السماوي وكانوا يعلّمون الناس بأن الخروج من الكهف ورؤية شمس العظمة والقدرة الالهية هو من حقهم المسلّم به. إن سكان الكهف ومن سماعهم للنداء المهيّج لهؤلاء المختارين يقومون بالخروج من الكهف بكل شجاعة ويفتحون أعينهم وينجذبون لعظمة وجلال هؤلاء الأنبياء ويخرجون من الكهف القديم ويتّجهون نحوهم ويحتمون بكهف حفظ وحماية الدين الجديد.
قل طوبى لراقد انتبه من نسماتي … طوبى لعين قرّت لجمالي. حضرة بهاءالله
عندما يشاهد حرّاس ومغتصبو الكهف هذا النفوذ والقدرة من جانب المبعوث السماوي الجديد يصابون بالغضب والاستياء لدرجة ان مشاهدتهم تكون سبباً للخوف والاستغراب.وان تعرض شخص لمنصبهم وقدرتهم فان مصيره سيكون الهلاك. انظروا كيف وصف القران رجال الدين الظالمين عديمي الوجدان:
وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد لو اطلعت عليهم لوليت منهم فراراً ولملئت منهم رعباً. سورة الكهف اية 18
أما تشهدون كيف اجتمعوا عليّ كلاب. حضرة بهاءالله
يجب أن نعلم بأنه في جميع العصور كان رجال الدين يصدّون الناس عن الأيام بمظهر أمرالله حين ظهوره. وعندما ظهر النبي الكريم محمد (ص) كان رجال الدين في ذلك الوقت هم أكثر من يمنع الناس من الإيمان بهم وهم الذين كان بيدهم مصير الناس. وكما سنعلم فيما بعد ففي قصة اصحاب الكهف تمت الإشارة إلى كلمة "الكلب" في وصف أحد رجال الدين المسيحيين الكبار. وفي آثار حضرة بهاءالله تمت الاشارة مرات عديدة إلى دور رجال الدين الجهلة والمغرورين في تضليل الناس وتم تحذير المؤمنين من تسليم مصيرهم الابدى والسماوي الى هؤلاء الناس:
أيها العباد ... لا تقبلوا كلام كل مرشد، فالكثير من المرشدين في ضلال لأنهم لم يسلكوا الصراط المستقيم. المرشد هو من تخلّص من قيد الزمن ولم يمنعه شيء من قول الحق. حضرة بهاءالله – مترجم
يجب أن نكون على اطلاع فإنه طبقاً لقصة أصحاب الكهف فان هناك مجموعتين تسكن في الكهف، المسلمون الأتقياء الذين لا يعبدون سوى الله الواحد الأحد والمسلمون المتظاهرون الذين الههم انفسهم. كما ان رجال الدين ليسوا متساوين في الإيمان والتقوى، فبعضهم خيّرون وجيّدون وفي مقدمة أهل العلم والمعرفه وصادقون في حبّهم لله سبحانه وتعالى ويعملون على خدمة الناس. هؤلاء لهم مقامٍ عالٍ عند الحق تبارك وتعالى. علينا ان نعرف قدر هؤلاء الابطال في ميدان الإيمان والوجدان لأنهم أعزاء عند الحق. ومثلما نحب اعيننا ونحفظها علينا ان نحترم ونجلّ هؤلاء العلماء طبقا لإرادة الرحمن:
العلماء المزيّنون بطراز العلم والأخلاق في الحقيقه انهم بمثابة البصر للأمم. حضرة بهاءالله – مترجم
ونظراً للمقام والمسئولية التي يتولاها رجال الدين فإن امكانية صعودهم أو سقوطهم أكثر مقارنة بأية مجموعه أخرى. فان كانوا متقين وقبلوا بموعود الزمن فانهم سيصحبون نجوماً بازغة في سماء العزة الى الأبد، والا سيصحبون هائمين في نيران الهجر والظلام والبعد عند الحق والحرمان عن سعادة ذلك العالم. رأينا في الآية السابقه بأن كلب اصحاب الكهف واقف أمام الغار باسطاً يديه إلى الأمام، لنرَ ماذا حدث بعد ذلك: وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قال قائل منهم كم لبثتم قالوا لبثنا يوماً أو بعض يومٍ قالوا ربكم أعلم بما لبثتم. سورة الكهف آية 19
توضيح: "مدة اقامة الناس في الغار" لها أهمية كبرى لأن هذا الموضوع طرح منذ البداية. قرأنا في الآية 12 بأن الله أيقظ أصحاب الكهف حتى يعرف أي من المجموعتين تستطيع أن تقيم في الكهف. إن مدة الإقامة في الكهف إشارة إلى مدة عمر الإسلام، وكما لاحظنا في الفصل السابع فإن عمر الإسلام في القرآن متوقع أن يكون "يوم كألف سنة". الآية 19 تشير الى هذا "اليوم الواحد" ولكن في تلك الآية كان الحديث أيضاً عن "بعض اليوم"، ولكن ما السبب؟ وكما مرّ سابقاً فإن هناك حديثاً يشبه كثيراً الآيات القرآينة حيث جاء: "ان صلحت أمتى فلها يوم وان فسدت فلها نصف يوم." ان اليوم الواحد او نصف اليوم في هذا الحديث يتطابق تماماً مع قول الحق في هذه الآية القرآنية: "يوما أو بعض يوم" وكما تخبرنا الآية السابقه:"ربُّكم اعلمُ بما لبثتم" يعني الله وحده يعلم عن هذا الرمز. هل مدة الاسلام يوم واحد او جزء منه؟ هل عمر الإسلام ألف سنة أو أقل؟ تكرّر سورة طه هذا البحث مرة أخرى. ان مواضيع سورة الكهف وسوره طه شبيه جدا. ففي كل سورة:
1. مجموعه من الناس يتحدثون مع بعض.
2. ان حديثهم له علاقه بتوقفهم في مكان.
3. المتحدثون غير مطلعين على زمن توقفهم. الله وحده وبعض الناس اليقظين مطلعون على هذا الرمز.
يوم ينفخُ في الصورِ ونحشُرُ المجرمينَ يومئذٍ زرقا. سورة طه ايه 102
يتخافتون بينهُم ان لبثتم الّا عشراً. سورة طه 103
توضيح: لم تذكر الآية السابقة بأن عدد العشره إشارة إلى أي فترة من الزمن. الفترة قد تكون قرناً أو عدداً آخر ... وإن حسبنا الفترة الزمنيه بقرن فذلك يطابق "عصر الرجوع" في الإسلام وهو ان يومًا عند ربك كألف سنه.
نحنُ اعلمُ بما يقولونَ اذ يقولُ امثلُهُم طريقةً ان لبثتُم الا يوماً. سورة طه – آ ية 104
توضيح: في الآية السابقة تمت الإشارة إلى المدة الزمنية. وليس هناك حديث عن الفترة الزمنيه. تم تعيين مدة يوم واحد فقط. لانه طبقا لآيات القران فإن "يوم الله" يعادل ألف سنة. هذه الآية تعطينا سنة ظهور حضرة الباب. مرة أخرى يجب أن نذكر بأننا نواجه لغزاً وحتى نفهم كل آيه علينا ان نربطها بالآيات الأخرى.
بقية قصة اصحاب الكهف
بقية الاية 19 : فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاماً فليأتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم أحداً.
توضيح: منذ بداية الدين البهائي، كان العديد من المؤمنين يذهبون الى "المدينة الموعوده" التي كانت تبعد مئات الأميال عن الوطن كي يفوزوا بأشهى طعام معنوي نازل من سماء الرحمة الالهية. هذا الوطن هو الآثار السماوية لحضرة بهاءالله التي كان المؤمنون يأتون اليها في عكا بصعوبة بالغة ويحملونها الى مواطنيهم كهدية ثمينة. بالنسبة إلى الطعام السماوي يتفضل حضرة بهاءالله:
• هذه المائدة الأبديه سبب وعلة للحياة الأبدية. المائدة في الرتبة الأولى والمقام الأول هو ذكر نازل من القلم الأعلى للعباد والإماء. مترجم
• انها نفس المائده التي قال عنها: ربنا انزل علينا مائدة من السماء. مترجم
• الحمدلله الذي انزل النعمة وانها مائدة نزلت من سماء فضل … من فاز بها لم يأخذه الجوع ولم يمسّه الاضطراب.
• وفي هذه المدائن أرزاق مقدّرة ونِعَم باقية مقررّة تهب الغذاء الروحاني وتطعم النعم القدمية. مترجم
• ان حياة الانسان مرتبط بكلام الحق، وليس فقط بالخبز. انجيل متى – اصحاح 4 آية 4
كانت عكا مدينة صغيرة وبعيدة وتحت الحكم العثماني آنذاك، ولكن اليوم هي جزء من دولة اسرائيل. نفي حضرة بهاءالله الى هذه المدينة التي كانت تحت حكم المسلمين آنذاك.
طوبى لك يا عكا بما جعلك الله مطلع ندائه الأعلى ومشرق آياته… حضرة بهاءالله
انها أقبح مدن الدنيا وأخربها. حضرة بهاءالله
ولكن في النهاية أصبحت هذه المدينة القبيحة والخربة قبلة العالم. شمل الفضل الالهي تلك المنطقه المجهولة وأصبحت منبعاً لألطافه. جاء ذكر هذه المدينة البعيدة والمجهولة عدة مرّات في الأحاديث الاسلامية وكانت محل التمجيد والتكريم، منها هذا الحديث الذي ذكره حضرة بهاءالله: طوبى لمن زار عكا وطوبى لمن زار زائر عكا.
وكما لاحظنا فقد ذكر العلاّمة ابن العربي في كتابه "الفتوحات المكيه" بأن مدينة عكا هي مأدبة الهية: مرج عكا في المأدبة الالهية.
طوبى لجائع هرع عن الهوى لهوائي وحضر على المائدة التي نزلتها من سماء فضلي لأصفيائي. حضرة بهاءالله
وحسب الآية 19 من سورة الكهف: فابعثوا احدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاماً فليأتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم أحداً.
في زمن حضرة بهاءالله، كان المؤمنون يأتون الى عكا بعد طي مسافات بعيده متحملين كل التعب والمشقة حتى يصلوا الى محبوبهم، وكانت رحلاتهم هذه محفوفة بالمخاطر.هذا الخطر كان شديداً جداً لدرجة أن الزائرين كانوا يخفون زيارتهم حتى على أقاربهم وأصدقائهم. بعض المسافرين، ومن خوف التعرّف عليهم، كانوا يخفون الرسائل الالهية بين البستهم واحيانا، ومن أجل حفظ النفس كانوا يبلعون هذه الرسائل. هذه الأحداث وقعت خلال زمن حضرة الباب التي امتدت لست سنوات.
إن قصة ايمان شخص باحث ومحقق مسلم في اصفهان يبيّن لنا الاوضاع الخطرة التي كانت سائدة آنذاك. تعرّف هذا الباحث على شخص بهائي وفي البداية كانت هناك شكوك تراوده، ولكن مع مرور الوقت آمن هذا الباحث بالأمر المبارك. وبعد ان اطمأن الاثنان الى بعضهما أخذا يبحثان عن مكان مخفي كي يلتقيا ويتحادثا. من الأفضل أن نستمع إلى ملّخص هذا الحدث على لسان الباحث المسلم:
{ بعد أن تعرّفنا على بعض أصابنا الخوف. في بعض الليالي كنت اذهب الى منزل صديقي البهائي واختبيء في الدهليز حتى ينام كل سكان المنطقة، ومن ثم اخرج من الدهليز والتقي به في دهليز أو مطبخ أو مكان آخر ونتحدّث مع بعض بكل فرح وسرور. ونظراً لأننا كنا بحاجة الى نور لقراءة الآيات الإلهية كنا نضع السراج في التنور وبنور السراج نقرأ الآيات. في منزلي كان الوضع على نفس المنوال بل أصعب منه. نادراً ما كان يجتمع ثلاثة إلى أربعة بهائيين مع بعض، وبعد أن يكون قد مضى ثلاث إلى أربع ساعات من الليل نقوم بزيارتهم ونرجع إلى البيت عند الفجر. بيتي كان يقع في القسم العلوي من المنزل وفيه نافذة مطلّه على الحديقة. كنت أربط الحبل وأنزل ثم أصعد مع نفس الحبل إلى أعلى ثم أنام، ثم استيقظ في الصباح حتى لا يعلم أهل البيت أني كنت قد خرجت من البيت... }
إن الأمر عظيم على شأن يفرّ الأب من ابنه والإبن من أبيه. حضرة بهاءالله – مترجم
هكذا كانت حياة المؤمنين الأوائل بهذا الدين.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,853,571,168
- بهاء الله في القرآن (13)--مقدمة لسورة الكهف
- إعلان دعوة حضرة الباب -الخطبة المباركة أُلقيت بمنزل السّيد و ...
- بهاء الله في القرآن - (12) -سورة الكهف
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (11) علامات وأخبار أ ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (10)- المظهران الإله ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (9) - ذكرالله الأعظم
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (8) اسم الله الأعظم- ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (7) الوعد بظهور موعو ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (6)-انتهاء اليوم كأل ...
- نص كلمة «الخشت» خلال مؤتمر الأزهر للتجديد فى الفكر الإسلامى: ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (5) ماذا يعني -الأمر ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (4) تاريخ انتهاء عصر ...
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (3)
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (2)
- بهاء الله في القرآن -وعد مخفي تحقق فجأة (1)
- قَدَرُ ومصيرُ العالمِ الإنساني
- العالم البهائي يحتفل بمئويتي حضرة الباب المبشر (بالآب السماو ...
- يحتفل العالم البهائي بمئويتي حضرة الباب المبشر (بالآب السماو ...
- خرافة التحريف -يُحرّفون الكلم عن مواضعه-
- خرافة التحريف -يُحرفون الكلم عن مواضعه-


المزيد.....




- الأوقاف المصرية تحسم قرار فتح المساجد أثناء صلاة الجمعة
- الخارجية الروسية: لا يوجد دليل على -تواطؤ- بين روسيا وحركة ط ...
- مصر تؤكد أنها لم تقرر فتح المساجد لصلاة الجمعة حتى الآن
- صور | تظاهرة في يافا احتجاجًا على تجريف مقبرة إسلامية
- الفاتيكان: الإجراءات الأحادية يمكن أن تعرض السلام للخطر
-  -القبس- الكويتية تهاجم  نوّاب -الإخوان-.. هكذا ردّوا
- الفاتيكان يستدعي سفيري الولايات وإسرائيل بسبب تحركات الضم با ...
- إلغاء حكم إعدام راهب ارتكب -أبشع جريمة في تاريخ الكنيسة المص ...
- بومبيو يحث تركيا على عدم تحويل كاتدرائية آيا صوفيا السابقة إ ...
- إيطاليا تصادر أكبر شحنة -كبتاغون- على مستوى العالم قادمة من ...


المزيد.....

- طبيعة العلوم والوسائل العلمية / ثائر البياتي
- حرية النورانية دين / حسن مي النوراني
- باسل و مغوار انت يا اباجهل! كيف لا وانت تقاتل رجالا بلا سلاح ... / حسين البناء
- مقدمة في نشوء الإسلام (3) ما الإسلام ؟ / سامي فريد
- إشكالية العلاقة بين الدين والسياسة / محمد شيخ أحمد
- مؤدلجو الدين الإسلامي يتحدون دولهم، من أجل نشر وباء كورونا ف ... / محمد الحنفي
- دراسات في الدين والدولة / هاشم نعمة فياض
- نوري جعفر رجل النهضة والاصلاح / ياسر جاسم قاسم
- تراثنا ... وكيف نقرأه في زمن الهزيمة: مراجعة نقدية (الجزء ال ... / مسعد عربيد
- مغامرات العلمنة بين الإيمان الديني والمعرفة الفلسفية / زهير الخويلدي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - بهاءالله في القرآن (14)-وقصة اصحاب الكهف