أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - اثير حداد - كورونا وحكم الطبع ام التطبع














المزيد.....

كورونا وحكم الطبع ام التطبع


اثير حداد

الحوار المتمدن-العدد: 6523 - 2020 / 3 / 25 - 21:20
المحور: ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات
    


كائن، ليس حي، لا يرى بالعين المجرده، ولا المجهر العادي، يثير كل هذه الجلبة في انحاء العالم. وتحتل غزواته غالبية الاخبار ان كانت ورقية ام محطات فضائية .
واكثر ما لفت انتباهي على السوشيل ميديا انقسام الناس الى محاور. منهم من كتب بخفة دم عن الموضوع، فكتبت الصحفية والقاصة العراقية انعام كججي انها التقت بعجوز ثمانينيه في باريس كل ما حملته في سلة تسوقها هو مرطبات للجلد ومواد تجميل وقالت لها" اموت حلوه على الاقل". وانا اقول لتلك الباريسيه انت
حلوه. وكتب اخرون عن الحجر المنزلي وتوصية الزوجات " زوجك ممنوع من مغادرة المنزل كوني لطيفه وطبقي عليه اتفاقية جنيف لمعاملة الاسرى ". اما خفيف ظل اخر فقد كتب او كتبت " ترتفع حالات الطلاق بسبب بقاء الزوجين وجها لوجه وفي نهاية السنه سترتفع نسبة الولادات" . اذن فان الانسان وفي اصعب الظروف، يحمل داخله روح الطرفة او النكتة.
ولكن يبقى السؤال الجوهري الذي طرحه عناون هذه المقالة عن الطبع او التطبع لا توضحه المقدمة السابقة، لكنها تؤشر لبعض من جوانبه، وقد اخترته بتعمد كي اوضح الجامد العلمي القادم واضيف روح الطرفة على الواقع المعاش، المتولد ليس من قبل الضرفاء منا فقط بل من قبل من "تجود" بها نفسياتهم ليس في خلق الكابة فقط ونشرها بل وايضا في تمنياتهم بفناء الاخر المختلف. دعونا الان ندخل الى العلم.
اراد احد علماء الاجتماع ان يثبت ان الانسان قادر على تغير سلوكه من خلال تبني انماط جديدة من الطبائع والاعتماد عليها, فقام بالتجربة التالية التي دعى لها عدد من المختصين.
لاثبات ان التطبع يغلب الطبع وضع امامهم مائدة مستديره دواره. وضع في مركزها شموع مضائه وامامها قطط، وفي محيط الدائرة وضع مجموعة من الفئران و امام كل واحدة منها شمعة صغيرة تحترق. ذهل الحضور من هذا الحضور الثلاثي قطط وفئران و شموع دون خلل او خصام.
فجاة قام احد الحضور بكسر الايقاع عبر اسقاط احد الشموع من امام الفئران، فارتبكت الفئران مما جعل مزيدا من الشموع تسقط حتى الشموع امام القطط سقطت. فترتبك القطط وتقوم بالهجوم على الفئران و تلتهم بعضها، ثم تسود الفوضى. وهنا اثبت ان الطبع يغلب التطبع
دعوني، وتعال معي متحملا معانات جفاف العلم، استنتج هنا.
1-الكائنات الحية، جلها، تحمل طبائع مختلفة ومتناقضه. فلدى الانسان الانانيه والخوف والجشع والكره الى جانب الكرم ونكران الذات والحب ايضا.
2-في التجربة العلمية السابقة، عندما كانت الامور تسير بشكل هارموني تراجعت الطبائع السيئة الى الوراء، وعاش المتناحرون الاعداء ( القطط والفئران ) في تناغم هادئ. لكن ما ان اختل ذلك النظام وخلق حالة خوف وقلق حتى تقدمت الطبائع السيئة و اصبحت هي السائدة في حالة الا نظام .
دعني استنتج هنا، ان النظام الذي يخلقة الانسان ويجعل منه هارموني يجمد الطبائع السيئة، وهذا ما يفسر تدافع الانسان نحو تخزين المواد الغذائية باعلى من حاجياته ما ان سمع بتفشي وباء الكورونا، وهو يرى بام عينيه ان جاره لم يحصل على متطلباته ولم يؤنبه ضميره اطلاقا، لانه وفي مثل هذه الحاله يكون الضمير في اجازه وتندفع الغرائز بافرازات مضاعفة نحو تامين الذات.
ما ساقوله هنا ان ازمة كورونا تدق جرس الخطر باننا، كبشر نتشارك هذا الكون، يتوجب علينا ان نجد نظام عالمي جديد، و لربما نحن بحاجة لامم متحدة جديده لديها صلاحيات تنفيذية اوسع. فلنفكر معا.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,758,185,701
- كورونا بثلاث افرازات
- ما بعد كورونا اخطر من كورونا
- وهم النفط
- شعب العراق لملوم !!!!!
- كن واقعيا و اطلب المستحيل
- كن واقعيا و اطلب المستحيل
- المؤمن بدل المواطن !
- تحرير الموصل نصف انتصار !
- الخوف من المستقبل هو خوف من الحريه -3-
- الخوف من لمستقبل هو الخوف من الحريه - 2-
- الخوف من المستقبل: هو الخوف من الحريه - 1-
- الموظفين السياسيين
- نقبل بعضنا شريكات لحماية بعضنا !!!!!
- النفط لن يعود قادر على الاطعام !
- العلمانيه مركب النجاة
- يوميات رب عائله
- لّو !
- أ كان نظام البعث علمانيا ام سنيا ؟
- اكان الربيع العربي احباطا !
- من المسيطرعلى السوق العالميه للنفط الان ؟ العرض ام الطلب ؟


المزيد.....




- خبيرة تحذر: إياكم وفرز النفايات في زمن الوباء
- مباشر
- مباشر
- مباشر
- مباشر
- كورونا يغلق مساجد وكنائس ومعابد
- إيران تحمل الصين ضمنيا مسؤولية عدم إبلاغ العالم بجدية خطورة ...
- الموت في البيوت.. قصص وفيات غير معلنة في إيطاليا بسبب -كورون ...
- لردع الصين بعد كورونا.. -القيادة الباسيفيكية- تطلب زيادة الا ...
- كورونا.. أمريكا تسجل أكثر من 1200 وفاة في يوم واحد وترامب يق ...


المزيد.....



المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف: وباء - فيروس كورونا (كوفيد-19) الاسباب والنتائج، الأبعاد والتداعيات المجتمعية في كافة المجالات - اثير حداد - كورونا وحكم الطبع ام التطبع