أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2020: العمال والكادحين بين وباء -الكورونا- و وباء -الرأسمالية- ودور الحركة العمالية والنقابية - سمير دياب - فيروس -كورونا- وقشة بعير الرأسمالية














المزيد.....

فيروس -كورونا- وقشة بعير الرأسمالية


سمير دياب

الحوار المتمدن-العدد: 6516 - 2020 / 3 / 17 - 09:26
المحور: ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2020: العمال والكادحين بين وباء -الكورونا- و وباء -الرأسمالية- ودور الحركة العمالية والنقابية
    



شغل فيروس كورونا العالم، وأعاد جدوله الأولويات بفعل قوته وسرعة انتشاره ووقوف مراكز الأبحاث الطبية عاجزة أمام معرفة أسبابه ومدة احتضانه وعلاجه لغاية اليوم.

فيروس كورونا عدائي وهجومي، ومع أهمية التأكيد على الإلتزام بإجراءات الوقاية للحد من انتشاره لضمان صحة الناس وحياتهم. لكن ذلك لن يحجب رؤيتنا من أن هذا الفيروس شكل المحًفز الذي فضح أمراض النظام الرأسمالي المسؤول عن الفقاعات والإنهيارات الاقتصادية التي كانت تختمر تحت السطح، لحين بروز هذا الفيروس المحًفز الذي سيدمر منزل الورق الاقتصادي بعد أن تجاوز الدين العام 250 تريليون دولار، أي ما يعادل 320% من إجمالي الناتج العالمي الخام.

وباء كورونا ستكون تأثيراته السلبية الإقتصادية كبيرة جداً، ليس بصفته المسبب للأزمة، بل كونه المحًفز للأزمة الإقتصادية الشديدة.. وكل السياسات التي تستخدمها الرأسمالية للتعامل معها أصبحت عديمة الفائدة . فالشركات أو المؤسسات التي تعاني من تراجع الإيرادات أو من الديون جراء الأموال الرخيصة أوغيرها من حوافز الاقتراض ستعتمد على خفض تعويضات موظفيها وتأجيل سداد ديونها. ما يعني سنشهد موجة واسعة من حالات الإفلاس، والمزيد من البطالة والفقر.

كل الإجراءات الممكن أن تتخذها البنوك والأسواق المالية من خفض على أسعار الفوائد، ولو ناقص تحت الصفر لن تشكل مخرجاً للأزمة. أو كل حديث عن قروض للشركات يعني تفاقم الأزمة أكثر.

لقد كشف ماركس عن القوانين المتناقضة التي تحكم الاقتصاد الرأسمالي، وهي القوانين المحكومة من وجهة نظرهم لقانون التوازن الاقتصادي غير الموجود.

اما التطور الرأسمالي فيحمل في ذاته بذور الركود فيما يجهد النظام العالمي أن يجعله في حالة حركة، بفعل القروض والوسائل المصطنعة الأخرى. وأوضح ماركس "أن البنوك والإقتراض أصبحا أقوى وسيلة لدفع الإنتاج الرأسمالي إلى ما وراء حدوده". وأضاف: "وأحد أكثر الأدوات فعالية لخلق الأزمات وعمليات الإحتيال". و"في ظل نظام إنتاج يعتمد سيرورة إعادة الإنتاج بكاملها على الإقتراض، لا بد أن تندلع الأزمة حتمياً إذا ما توقف الإقتراض فجأة ولم يعد يتم القبول سوى بالدفعات النقدية فقط. عندها تظهر الأزمة، للوهلة الأولى، وكأنها مجرد أزمة إقتراض ونقد".

إن القوى المنتجة في ظل الرأسمالية قد تجاوزت حدود السوق.هناك مخزون ضخم من السيارات والمواد الصلبة والألمنيوم.. وغيرها من السلع. وهناك المزيد من المصانع المتوقفة عن العمل أو التي تشتغل بوتيرة بطيئة لأنها لا تجد طلباً. وظاهرة "الطاقة الفائضة" هذه، هي إنعكاس لفائض الإنتاج، ولحقيقة أن النظام الرأسمالي قد وصل إلى حدوده. ووفقاً لمقولة ماركس " إن العائق أمام تطور رأس المال هو رأس المال نفسه". حيث لا يمكن للطبقة العاملة أن تشتري المنتجات التي تنتجها. في حين يتمكن الرأسماليون من التغلب على هذا التناقض عن طريق إعادة هذه القيمة الفائضة إلى استثمار رأسمالي، إلا أن ذلك يزيد من القدرة الإنتاجية ويؤدي إلى مزيد من الإنتاج لكن السوق لا يمكن أن يواكب ذلك، لحين الوصول إلى مرحلة معينة لتندلع أزمة فائض الإنتاج.

جذور الأزمة الرأسمالية عميقة ومزمنة، وفيروس كورونا هو القشة التي ستدفع النظام الرأسمالي من فوق الحافة. الذي سيحاول بدوره تدفيع الطبقة العاملة والفقراء فاتورة الأزمة، وفوقها، تبعات الخسارات الناجمة عن فيروس كورونا التي يقال إنها وصلت اليوم إلى 6 تريليون دولار. كما كان يحصل منذ عام 2008 لغاية 2020 من خلال فرض سياسات التقشف والضرائب وسرقة التعويضات والودائع والضمانات وزيادة الأرباح على المواد الاستهلاكية الضرورية الصحية والمعيشية. لكن الطبقة العاملة والفئات الاجتماعية المفقرة خسرت مع النظام الرأسمالي كل شيئ ولم تعد خائفة من شيئ، وعليها أن تنهض من جديد مع كافة قواها الحية لتستعيد وحدتها وقوتها وتتأهب للدفاع عن نفسها وعن أولادها، وأن تجدد جبهات مقاومتها للتخلص من النظام العدواني الرأسمالي وأمراضه الجرثومية.

فالمهمة هي إنقاذ البشرية.




لمعرفة اخر تطورات فيروس كرونا في بلدك وفي العالم كله انقر على هذا الرابط
http://ahewar.org/Corona.asp





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,824,479,400
- بقعة الضوء في تظاهرة الشيوعي اللبناني
- اليسار اللبناني ومصيدة النسبية - الطائفية في الانتخابات الني ...
- الثورة العربية والوعي الطبقي للصراع
- العلمانية أولاً..
- غيِّر بالمنجل والمطرقة
- أمهلنا ماركس ما زلنا ندرس البيان الشيوعي
- مهمة الشيوعي صعبة لكن خياراته صائبة


المزيد.....




- فيديو وائل غنيم يشارك في مظاهرات أمريكا ونجيب ساويرس يعلق
- لماذا انتشرت مظاهرات جورج فلويد من أمريكا إلى بقية دول العال ...
- الكشف عن مواصفات UR-V القادمة من هوندا
- نصيحة هامة من وزير الصحة السعودي
- جونسون: بريطانيا لن تترك شعب هونغ كونغ إذا فرضت الصين قانون ...
- ترامب يبحث عن ولاية أخرى غير كارولاينا الشمالية لاستضافة الم ...
- الرئيس الفرنسي يبحث مع نظيره الجزائري أزمة كورونا والنزاع ال ...
- تجهيز مستشفى أنتويرب الجامعي ببلجيكا بروبوت "كروزر" ...
- صحف بريطانية تناقش -غرام ترامب بالإنجيل- و-رقص الحزب الحاكم ...
- بوش يدعو الولايات المتحدة للنظر ملياً في "إخفاقاتها الم ...


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - ملف 1 ايار-ماي يوم العمال العالمي 2020: العمال والكادحين بين وباء -الكورونا- و وباء -الرأسمالية- ودور الحركة العمالية والنقابية - سمير دياب - فيروس -كورونا- وقشة بعير الرأسمالية