أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - تشنج مسيحي أمام النسخ في اليهودية والمسيحية















المزيد.....

تشنج مسيحي أمام النسخ في اليهودية والمسيحية


سامي الذيب
(Sami Aldeeb)


الحوار المتمدن-العدد: 6497 - 2020 / 2 / 23 - 16:04
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


النسخ موجود في كل نظام، ولولا النسخ لما تقدمت البشرية ولبقينا عند شريعة حمورابي وشريعة موسى ولم نعرف وثيقة حقوق الإنسان.
سوف نرى في دراستنا للنسخ في الإسلام كيف أن هذا الموضوع يثير كثرًا من التشنج في أيامنا عند المسلمين. فالنسخ، الذي يعني تبديل نظام بنظام آخر، قد يكون للأحسن أو للأسوأ. والمشكلة مع القرآن انه تم النسخ من الأحسن للأسوأ، وهذا هو سبب تشنج بعض المسلمين. ولكن للحق، يجب ان نقول بأننا نجد تشنجًا مماثلًا لدى بعض المسيحيين فيما يخص الناسخ والمنسوخ في اليهودية والمسيحية. فبعد نشري مقدمة كتابي عن الناسخ والمنسوخ، تدخل أحد المشتركين المسيحيين لتفنيد فكرة النسخ في اليهودية والمسيحية. وأنقل لكم نص مداخلته التي اتخذها مدخلًا للطعن في الإسلام:

اهل السنة استخدموا حكاية الناسخ والمنسوخ للهروب من حقيقة تحريف القرآن حول الايات والسور التي تم حدفها منه. فمثلا ايه الرجم حذفوها الصحابه من القرآن لكي لا يطبق عليهم الحد لان الزنا كان منتشر بين الصحابه كانتشاره بين الحمير كما صرح الصحابي الثاني عمر بن الخطاب: أنَّ عُمرَ خطبَ النَّاسَ فقالَ لا تشُكُّوا في الرَّجمِ فإنَّهُ حقٌّ ولقد هَممتُ أن أَكْتُبَهُ في المصحفِ فسألتُ أبيَّ بنَ كعبٍ فقالَ ألَيسَ أتيتني وأَنا أستقرئُها رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ فدفعتُ في صَدري وقلتُ أتستقرئُهُ آيةَ الرَّجمِ وَهُم يتَسافَدونَ تسافُدَ الحمُرِ. الراوي: زيد بن أسلم المحدث: ابن حجر العسقلاني المصدر: فتح الباري لابن حجر الجزء أو الصفحة: 12/147 حكم المحدث: رجاله ثقات
فجاء علماء القرآن لتبرير حذف هذه الاية من القرآن ان هذه الاية نسخت تلاوة وبقي حكمها: آية الرجم نسخ لفظها وبقي حكمها .
ومثال اخر في حذف لحوالي 213 ايه من سورة الاحزاب التي حذفها عثمان الملقب بــ "حراق المصاحف" والتي كانت تحوي ايضا من ضمنها اية الرجم المحذوفة:
"حدثنا ابن أبي مريم عن أبي لهيعة عن أبي الأسود عن عروة بن الزبير بن عائشة قالت‏: ‏ كانت سورة الأحزاب تقرأ في زمن النبي صلى الله عليه وسلم مائتي آية فلما كتب عثمان المصاحف لم نقدر منها إلا ما هو الآن‏".
"عن أبي بن كعب أنه سأل عن سورة الأحزاب قال فقال نعدها ثلاثا وسبعين آية فقال أبي فواللذي أنزل الكتاب على محمد صلى الله عليه وسلم إن كانت لتوازي سورة البقرة أو هي أطول من سورة البقرة وإن كان فيها لآية الرجم قال قلت وما آية الرجم يا أبا المنذر قال الشيخ والشيخة فارجموهما البتة".
وللهروب من حذف هذه الكم من النصوص القرآنية من سورة الاحزاب اخترع علماء الاسلام اكذوبة ان هذه الايات نسخت حكمًا ولفظًا ما عدا طبعا اية الرجم الذي اخترعوا لها حكاية انها منسوخة لفظا وبقي حكمها:
كانت سورة الأحزاب تعدل سورة البقرة، ثم نسخ أكثرها .
وكذلك الحال في اية الرضاعة المحذوفة من القرآن الذي برر اهل السنة حذفها بانها منسوخة حكما ولفظا وغيرها الكثير.
ولاحظ ان محمد صاحب القرآن نفسه لا علم بكل هذا سواء بنسخ الحكم والتلاوة او بنسخ التلاوة وبقاء الحكم لانها من تبريرات علماء الاسلام السنة لتبرير تحريف القرآن بالنقصان والحذف والمسلمين العوام طبعا يصدقون كل ما يهرف به علماءهم الذين يسيرون ورائهم سير الخراف بلا نقاش ولا جدال.
اما عند الشيعة فالسيد الخوئي يقول ان كلام اهل السنة بنسخ التلاوة وبقاء الحكم لايات كانت في قران النبي دليل على وقوع التحريف في القرآن:
"ذكر أكثر علماء أهل السنة: أن بعض القرآن قد نسخت تلاوته، وحملوا على ذلك ما ورد في الروايات أنه كان قرآنا على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيحسن بنا أن نذكر جملة من هذه الروايات، ليتبين أن الالتزام بصحة هذه الروايات التزام بوقوع التحريف في القرآن"
اما المضحك في حكاية الناسخ والمنسوخ في القرآن ان يأتي الناسخ قبل المنسوخ:
" وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنْكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجاً يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْراً " (البقرة 2: 234). هذه الآية نسخت آية واردة بعدها: " والذين يُتَوفَّون منكم ويَذَرون أزواجاً وصيةً لأزواجهم مَتاعاً إلى الحَوْل (الى عام كامل) غيرَ إِخراجٍ " (البقرة 2: 240).
"يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَحْلَلْنَا لَكَ أَزْوَاجَكَ " (الأحزاب 33: 50). نسخت آية جاءت بعدها هي: "لاَ يَحِلُّ لَكَ النِّسَاءُ مِنْ بَعْدُ وَلاَ أَنْ تَبَدَّلَ بِهِنَّ مِنْ أَزْوَاجٍ وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَّ" (الأحزاب 33: 52).
الاله الحقيقي عالما الغيب قوانينه ووصاياه ثابتة ولا مبدل لها ولا ناسخ لها.. فالإله الذي يسمح بنسخ آيات علي حساب آخري ليس الها لأنه لو كان الها حقيقيا لعرف الغيب وما انتظر ان يبدل كلماته بالناسخ والمنسوخ.
فالاله الاسلامي يقول في قرانه:
مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (106)
بل الاكثر من هذا الهراء.. ان هذا الاله الاسلامي يصرح بمحوه لكلامه في القرآن:
وَلَئِن شِئْنَا لَنَذْهَبَنَّ بِالَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ ثُمَّ لَا تَجِدُ لَكَ بِهِ عَلَيْنَا وَكِيلًا (86)
فهل هذا إله! اي إله هذا الذي عنده ايات أفضل من ايات واي اله هذا الذي ياتي بايات ثم يمحوها او ينزل ايات ثم يرميها في المزبله حسب ادعاءت علماء الاسلام في حكاية المنسوخ حكما ولفظا التي اخترعوها لتبرير تحريف القرآن لترمى في المزبله وتخرج من كتاب ربهم!
الاله الحقيقي يقول:
2 تي 3: 16 كل الكتاب هو موحى به من الله، ونافع للتعليم والتوبيخ، للتقويم والتاديب الذي في البر
يعني الفرس الوثنين يحترموا شريعتهم التي لا تنسخ ولا تبدل أكثر من رب القرآن الوهمي الذي يغير ويبدل فيها كل حين ولا يحترمها:
دانيال 6:
8 فثبت الان النهي ايها الملك وامض الكتابة لكي لا تتغير كشريعة مادي وفارس التي لا تنسخ. 9 لاجل ذلك أمضى الملك داريوس الكتابة والنهي.

وأضاف في مداخلة أخرى:
لا يوجد ناسخ ومنسوخ في الكتاب المقدس على وجه المطلق.. فالطقوس والشرائع والاحكام والاعياد التي كانت في العهد القديم كانت مؤقته كما صرح الله نفسه لحين مجئ المسيح التي كانت ترمز اليه والله نفسه يصرح ان هناك عهدان، عهد قديم وعهد جديد:
ارميا 31: 31 ها ايام تاتي يقول الرب واقطع مع بيت اسرائيل ومع بيت يهوذا عهدا جديدا.
لوقا 22: 20 وكذلك الكاس ايضا بعد العشاء قائلا: "هذه الكاس هي العهد الجديد بدمي الذي يسفك عنكم.
2 كوونثوس 3: 14 بل اغلظت اذهانهم لانه حتى اليوم ذلك البرقع نفسه عند قراءة العهد العتيق باق غير منكشف الذي يبطل في المسيح.
وجميع تلك الطقوس والفرائض والاحكام والاعياد بقيت في العهد القديم ولم تحذف منه لان كلام الله لا يزول ولا يحذف ولا ينسخ ولا يوجد عند الاله الحقيقي ايات أفضل من ايات.
متى 24: 35 السماء والارض تزولان ولكن كلامي لا يزول.
2 تيموثاوس 3: 16 كل الكتاب هو موحى به من الله، ونافع للتعليم والتوبيخ، للتقويم والتاديب الذي في البر
حتى في كلام المسيح مثل
متى 5: 21-22:
قد سمعتم أنه قيل للقدماء: لا تقتل ومن قتل يكون مستوجب الحكم.. وأما أنا فأقول لكم: إن كل من يغضب على أخيه باطلا يكون مستوجب الحكم ومن قال لأخيه: رقا يكون مستوجب المجمع ومن قال: يا أحمق يكون مستوجب نار جهنم.
فهذا ليس ناسخ ولا منسوخ الذي لا وجود له مطلقا في كل الكتاب المقدس بعهدية.. لان المسيح لم يلغي عقوبة القتل ليحللها لنقول ناسخ ومنسوخ بل هي محرمه وانما وسع مفهومها اكثر من مجرد سفك الدم وكذلك لباقي كلامه.
وفي مداخلة ثالثة أضاف:
لا وجود للناسخ والمنسوخ في كل الكتاب المقدس على وجه المطلق.
لا تظنوا أنى جئت لانقض الناموس او الانبياء ما جئت لانقض بل لاكمل (متى 5: 17)
التكميل شي والنسخ شي آخر تماما.
فالناسخ والمنسوخ مختص به الاسلام لا سواه كما قال السيوطي "إن النسخ مما خصَّ الله به هذه الأمة لحٍكم منها التيسير" (الإتقان في علوم القرآن للسيوطي ج2 ص20).
فهو مخصوص بأمة الاسلام فقط:
مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا أَوْ مِثْلِهَا ۗ أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (البقرة 106)
لا يوجد فى العهد القديم ايات انزلها الله ثم ألغاها (حاشاه).. فالله اعطى الشريعه لموسى وجميع الانبياء بعد موسى مشوا على هذه الشريعه وكل ملك يتولى الحكم في اسرائيل كان عليه ان يقوم بعمل نسخة من شريعه موسى ليحكم مملكة اسرائيل من خلالها:
تثنية 17: 18 وَعِنْدَمَا يَجْلِسُ عَلى كُرْسِيِّ مَمْلكَتِهِ يَكْتُبُ لِنَفْسِهِ نُسْخَةً مِنْ هَذِهِ الشَّرِيعَةِ فِي كِتَابٍ مِنْ عِنْدِ الكَهَنَةِ اللاوِيِّينَ 19 فَتَكُونُ مَعَهُ وَيَقْرَأُ فِيهَا كُل أَيَّامِ حَيَاتِهِ لِيَتَعَلمَ أَنْ يَتَّقِيَ الرَّبَّ إِلهَهُ وَيَحْفَظَ جَمِيعَ كَلِمَاتِ هَذِهِ الشَّرِيعَةِ وَهَذِهِ الفَرَائِضَ لِيَعْمَل بِهَا 20 لِئَلا يَرْتَفِعَ قَلبُهُ عَلى إِخْوَتِهِ وَلِئَلا يَحِيدَ عَنِ الوَصِيَّةِ يَمِيناً أَوْ شِمَالاً. لِكَيْ يُطِيل الأَيَّامَ عَلى مَمْلكَتِهِ هُوَ وَبَنُوهُ فِي وَسَطِ إِسْرَائِيل".
والناموس الموسوي فى التوراة ثلاثه انواع:
1 - الناموس الطقسى: ومرتبط بعبادة بنى اسرائيل لله (مثلا لاويين 1: 1- 13) ويرمز الى المسيح.. لذلك لم يعد لهذه الشرائع لزوم بعد موت المسيح وقيامته ولم نعد مقيدين بهذة الشرائع الطقسيه.
2 - الناموس المدنى: وكان هذا الناموس ينظم حياة بنى اسرائيل اليومية (مثل تثنية 24: 10 و 11) وهو خاص بأمة معينة هي اليهودية ولا يشمل كل الناس.
3 - الناموس الادبى: وهذا الناموس امر مباشر من الله مثل الوصايا العشرة (خروج 20: 1- 17) وهو ناموس يلزم طاعته بكل دقه وهو مستمر فى المسيحية لان قوانين الله لاتتغير.
وفى المسيحية لم يعد هناك داعي للناموس الطقسى بظهور المسيح المرموز له فى الناموس الطقسى ولم يعد اليهود شعب الله الوحيد فلذلك لاينطبق علينا الناموس المدنى.. اما الناموس الادبى فهو شرع الله الواجب الملتزمين به وهذا ليس له دخل بقصه الناسخ والمنسوخ باي شكل من الاشكال.
والله فى المسيحية لم يلغي وصايا بل استبدل طقوس بطقوس والفرق كبير جدا بين هذا وذاك.. فعبادتنا لله قبل مجى المسيح كانت مبنية على عدم معرفة الرموز.. وبعد مجى المسيح طبيعى ان تختلف العبادة.. لكن الثابت انها وصايا الله وتعاليمة المقدسة لنا سواء فى التوراة او فى الانجيل.. فنحن لم نلغى التوراة وننسخها لان الانجيل اتى الينا بل نقدسها ونضعها ضمن كتابنا المقدس.

وقد رددت عليه:
إن اردت ان ادلل على وجود نسخ في اليهودية والمسيحية، فكلامك أفضل دليل على ذلك. تبديل قانون بقانون هو النسخ، والنسخ قد يكون جزئيا أو كليا. واليوم في اللغة العربية نستعمل كلمة ألغى بدلا من كلمة نسخ، لأن هذه الكلمة لها معنيان. فالمادة الثانية من القانون المدني المصري تقول: "لا يجوز إلغاء نص تشريعي إلا بتشريع لاحق ينص صراحةً على هذا الإلغاء، أو يشتمل على نص يتعارض مع نص التشريع القديم، أو ينظم من جديد الموضوع الذي سبق أن قرر قواعده ذلك التشريع".
وفي اللغة الفرنسية، تقول هذه المادة:
La loi ne peut être abrogée que par une loi postérieure édictant expressément l abrogation de la loi antérieure ou contenant une disposition incompatible avec celle de la loi ancienne، ou réglementant la matière précédemment régie par la loi ancienne.
علما أن القانون المدني المصري كتب أصلا باللغة الفرنسية ثم تمت ترجمته للعربية.



#سامي_الذيب (هاشتاغ)       Sami_Aldeeb#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الناسخ والمنسوخ في الإنجيل
- الناسخ والمنسوخ في التوراة
- النسخ في القانون الوضعي
- الناسخ والمنسوخ في القرآن
- مسيحي يوصي بدفنه في مقبرة مسلمة
- مقياس جديد للذكاء
- عودة للإخوان الجمهوريين في السودان
- خيانة الإخوان الجمهوريين في السودان
- هل يحق وهل يمكن ترجمة القرآن؟
- جدعون ليفي - شخص واحد ، صوت واحد لإسرائيل - فلسطين
- كذبة جامعة هارفارد والمطبلون الغربيون للإسلام
- -إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَٰكِنَّ ٱ ...
- الزواج بين مسلمين وغير مسلمين وملحدين الحلقة 1
- الدين والديمقراطية وحقوق الإنسان
- اليهودية والإسلام ونقاش مع وفاء سلطان
- الفهم السليم للقرآن الكريم: سورة طه من الآية 53 إلى الآية 97
- تفسير سورة طه من الآية 1 إلى الآية 52
- إن كنت تريد ان تكون صادقا في نقدك للإسلام
- سامي الذيب نبي مستقل
- تفسير سورة مريم من الآية 88 إلى الآية 98


المزيد.....




- العجل الذهبي و-سفر الخروج- من الصهيونية.. هل تكتب نعومي كلاي ...
- مجلس الأوقاف بالقدس يحذر من تعاظم المخاوف تجاه المسجد الأقصى ...
- مصلون يهود عند حائط البراق في ثالث أيام عيد الفصح
- الإحتلال يغلق الحرم الابراهيمي بوجه الفلسطينيين بمناسبة عيد ...
- لبنان: المقاومة الإسلامية تستهدف ثكنة ‏زبدين في مزارع شبعا ...
- تزامنًا مع اقتحامات باحات المسجد الأقصى.. آلاف اليهود يؤدون ...
- “عيد مجيد سعيد” .. موعد عيد القيامة 2024 ومظاهر احتفال المسي ...
- شاهد..المستوطنين يقتحمون الأقصى في ثالث أيام عيد -الفصح اليه ...
- الأردن يدين سماح شرطة الاحتلال الإسرائيلي للمستوطنين باقتحام ...
- طلاب يهود بجامعة كولومبيا: مظاهرات دعم فلسطين ليست معادية لل ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سامي الذيب - تشنج مسيحي أمام النسخ في اليهودية والمسيحية