أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إبراهيم جركس - أمام القانون: فرانز كافكا [قصة قصيرة]















المزيد.....

أمام القانون: فرانز كافكا [قصة قصيرة]


إبراهيم جركس

الحوار المتمدن-العدد: 6364 - 2019 / 9 / 29 - 16:05
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


أمام القانون
فرانز كافكا
ترجمة إبراهيم قيس جركس

أمام القانون يجلس حارس البوّابة. يأتي إلى هذا الحارس رجلٌ من الريف يطلب منه الدخول على القانون. لكنّ حارس البوّابة يقول إنه لايستطيع منحه حقّ الدخول في الوقت الحالي. يفكّر الرجل في الأمر، ثم يسأله عمّا إذا كان سيسمح له بالدخول في وقتٍ لاحق.
((هذا ممكن)) يقول حارس البوّابة، ((ولكن ليس في الوقت الحالي)).
بوّابة القانون مفتوحة أمامه، كما هو حالها دائماً، وحارس البوابة يسير جانباً. لذلك ينحني الرجل من أجل أن يرى عبر البوّابة نحو الداخل. وعندما ينتبه حارس البوّابة إلى ذلك، يضحك ويقول له: ((إذا كان الأمر يغريك إلى هذا الحدّ، جرّب الدخول بالرغم من ممانعتي. ولكن انتبه. أنا قويٌ للغاية. أنا حارس بوّابة متواضع فحسب. ولكن ما بن غرفة وأخرى يوجد حًرّاس بوابة، كلٌ واحدٍ منهم أقوى من الآخر. لايمكنني تحمّل نظرة واحدة فقط من الحارس الثالث)).
لم يتوقّع الرجل الريفي مثل هذه الصعوبات: من حقّ الجميع الوصول إلى القانون، ويجب أن يكون ذلك سهلاً وفورياً، كما يعتقد، ولكن نظراً لأنّه كان الآن ينظر عن كثب إلى حارس البوّابة في معطفه من الفرو، وإلى أنفه المُدَبّب ولحيته الطويلة والنحيلة والسوداء التتارية، قرّر أنه من الأفضل له الانتظار ريثما يحصل على تصريح بالدخول. يعطيه حارس البوّابة مِقعَدَاً ويدعوه للجلوس بجانبه أمام البوّابة. هناك يجلس الرجل لأيام وسنوات. يقوم بعدّة محاولات للسماح له بالدخول، مُقلِقاً حارس البوّابة بطلباته. وغالباً ما كان حارس البوّابة يسأله ويستجوبه لفترات وجيزة، يسأله بشأن وطنه وأمور أخرى كثيرة، لكنها أسئلة فاترة، تلك الأسئلة التي يطرحها رجلٌ طيب، وفي النهاية يخبره مرةً أخرى أنه لا يستطيع الدخول بعد. الرجل الذي جهّز نفسه بالكثير من الأشياء لرحلته، يكرّس كل شيء، مهما كانت قيمته، للتغلّب على حارس البوّابة. وهذا الأخير كان يأخذ كل شيء ولكنه كان يقول، كما يفعل دوماً: ((أنا آخذ هذا فقط حتى لاتعتقد أنك فشلتَ في فعل أي شيء)). وخلال السنوات العديدة، ظلّ الرجل يراقب حارس البوّابة باستمرار تقريباً. لقد نسي حُرّاس البوّابة الآخرين، حتى بدا له هذا الحارس على أنه العَقَبَة الوحيدة في طريقه إلى الداخل. إنه يلعن حظه وظرفه السيئ، خلال السنوات الأولى بدون تفكير وبصوتٍ عالٍ، أمّا لاحقاً، وهو يكبر، صار يتمتم بينه وبين نفسه. لقد أصبح طفولياً، ولأنه تعلّم خلال سنوات انتظاره الطويلة دراسة حارس البوّابة لدرجة أنه عَرَفَ البراغيث المعشّشة داخل ياقته الصوفية، حتى أنه طلب من البراغيث أن تساعده في إقناع الحارس. وأخيراً، صعف بصره، وبات لايعرف ما إذا كانت الأشياء أعتم من حوله أو ما إذا كانت عيناه تخدعانه. لكنه أصبح يعرف الآن في العتمة نوراً يخترق الظلام منبعثاً من بوّابة القانون. والآن لم يعد أمامه الكثير من الوقت ليعيش. وقبل وفاته، يستجمع في رأسه مجمل تجاربه طوال الوقت في سؤال واحد لم يطرحه بعد على حارس البوّابة. يلوّح له، لأنّه لم يَعُد قادراً على رفع جسده المتصلّب. كان على حارس البوابة أن ينحني فوقه، إذ أنّ الفارق الكبير قد غيّر الأمور ضدّ مصلحة الرجل. يسأله حارس البوّابة:
((ما الذي ماتزال تريد أن تعرفه إذن؟، أنت لا تشبع)).
يجيب الرجل: ((الجميع يسعى وراء القانون، إذن لماذا لم يأتي إلى هنا أحدٌ غيري؟، لماذا لم يطلب أحدٌ الدخول سواي؟)).
يرى حارس البوّابة أنّ الرجل يحتضر وعلى وشك الموت، ومن أجل أن يُسمِعَه ما سيقول له بسبب سوء سمعه، يصرخ فيه قائلاً: ((هنا، لايمكن لأشي شخصٍ آخر الدخول، هذا المدخل مخصّص لك أنت وحدك، وسأقوم بإغلاقه الآن))

# تعقيب على القصة:
===============
والآن، لابد أنّك عزيزي القارئ تتساءل عن معنى هذه القصة والقصيرة والمغزى منها. ما الذي يمثّله القانون هنا؟ في معظم دول العالم الثالث وحتى في بعض الدول الأوروبية، هناك حكومات لا تسمح للإنسان العادي الوصول إلى القانون وأن يكون جزءاً منه إلا إذا كسر القواعد أو انتهك القوانين. فالنظام العدلي غير موجود بالنسبة للإنسان العادي.
حارسو البوابة يمثلون المستويات المختلفة للحكومة. من السلطة المحلية إلى أعلى مستويات نظام الحكم، يتحوّل حرّاس البوابات إلى أقونات لاشخصية وأكثر صرامةً في مراقبة القوانين والقواعد التي تضعها السلطة.
إنّ أهمّ سمة من سمات هذه القصة هي أنّ الإنسان لا يسعه انتظار أن يأتيه القانون على رحليه. لايمكنه القُعود على أمل أن يصبح قادراً في أحد الأيام أن يصبح جزءاً من النظام القانوني العدلي. كل إنسان مهما كان نسبه أو مقامه له الحق بالعدالة. الإنسان العادي يجب أن تكون لديه الإرادة للقتال أو الوقوف من أجل حقوقه المدنية والقانونية وفعل كل ما هو ضروري لمطاوعة النظام القانوني من أجل صالحه.
الرجل يقعُد سنوات منتظراً أن يكون قادراً على أن يصبح جزءاً من القانون. وهناك أشخاصاً ليست لديهم الإرادة لتحدي النظام خوفاً من تداعيات ذلك على نفسه وعلى عائلته وأصحابه وعلى مَن حولَه. فمن دون الإرادة للولوج عبر البوابة تحت مسؤوليته الخاصة، يضيّع الإنسان حياته منتظراَ حدوث أمرٍ ما.
عندما تكون حكومة ما غير ديمقراطية، فإنها تعتني عادةً بأولئك أصحاب الامتيازات أو سطوة أو أصحاب الأموال والقوة. الإنسان العادي ليس له أي تمثيل حتى يتّحد مع الآخرين أو مع أقرانه. وهذا هو سبب الحروب الأهلية.
بأية حال، إنّ العدالة أو النظام القضائي يجب أن يكونا متوفرين للجميع بغضّ النظر وضع الإنسان الاجتماعي أو المالي. وخير مثال عن ذلك جدار برلين العازل الذي وضعته الحكومة التي لم تكن تفكّر بمصلحة مواطنيها. كان الناس يتسلّلون من برلين الغربية إلى الشرقية ويعودون. فقط الأفراد حاولوا تحدّي السلطة. وقد لزم الأمر سنوات عديدة من العزلة قبل أن تسمح الحكومة بهدم الجدار.
البشر، أمثال ذلك الرجل الريفي من حكاية كافكا، غير قادرين بالمرة على مواجهة النظام أو السلطة وتحدّيهما. إنّهم نتظرون العدالة كي تأتيهم على رجليها، إنّهم ينتظرون الإذن للسعي إليها، بدلاً من الوقوف على أقدامهم والتصرّف وتحرير أنفسهم.

إبراهيم جركس





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,569,575,132
- الوجودية[14]: المُثُل في مكانٍ آخر
- الوقت [قصة قصيرة]
- الفلسفة كأسلوب حياة[4]: محبّة الحكمة
- الفلسفة كأسلوب حياة[3]: قوّة المعتقد
- الفلسفة كأسلوب حياة[2]: الأسئلة التي ينبغي طرحها
- الفلسفة كأسلوب حياة[1]: الحياة المفحوصة
- الوجودية[13]: قتل الإله الذي يسمّونه عقلاً
- الوجودية [12]: إذا مات الله، هل تغدو الحياة بلامعنى؟
- الوجودية[11]: الوجود يسبق الماهية
- الثالوث النصيري: {المعنى علي، والاسم محمد، والباب سلمان ج2}
- الثالوث النصيري: {المعنى علي، والاسم محمد، والباب سلمان ج1}
- الشيطان [2]: روبرت غرين إنغرسول
- الشيطان [1] روبرت غرين إنغرسول
- النظام العقائدي النصيري: {ألوهية علي بن أبي طالب ج2}
- النظام العقائدي النصيري: {ألوهية علي بن أبي طالب ج1}
- عَزاء أبيقور [2]: عن الموت ومواجهة فنائنا الخاص
- عَزاء أبيقور[1]: الكائن الخالد وما يشوب الإنسان من مشاعر وعي ...
- النظام العقائدي النصيري: {مفهوم الإله ج2}
- النظام العقائدي النصيري: {مفهوم الإله ج1}
- الفلسفة النصيرية-العلوية [4]: المكوّن الفارسي في العقيدة الن ...


المزيد.....




- تعيين الأمير فيصل بن فرحان وزيراً لخارجية المملكة العربية ال ...
- الجزائر: توقيف رئيس تحرير صحيفة "لو بروفنسيال"
- تعيين الأمير فيصل بن فرحان وزيراً لخارجية المملكة العربية ال ...
- الجزائر: توقيف رئيس تحرير صحيفة "لو بروفنسيال"
- تجاوزن الإصابة والتوحد.. مراهقات حققن إنجازات تحت سن العشرين ...
- أعراض تنذر بالتهاب الجيوب الأنفية
- أزمة البريكست.. ما الذي يعطل خروج بريطانيا من الاتحاد الأورو ...
- 6 طرق للتخلص من بقع الجلد
- مزحة سخيفة.. مكالمة هاتفية خادعة لأديب إيرلندي بشأن جائزة نو ...
- الكهوف في عُمان.. مغامرات وسياحة علمية


المزيد.....

- تفكيك العنف وأدواته.. (قراءة سوسيولوجية عراقية سياسية)/ الكت ... / وديع العبيدي
- العمل والملكية.. في التوازن التاريخي للديموقراطية الاجتماعية / مجدى عبد الهادى
- امرسون وإعادة بناء البراغماتية / عمر إحسان قنديل
- الرسائل الرمزية الصامتة في المدرسة: الوظيفة الاستلابية للمنه ... / علي أسعد وطفة
- الهيبة قوة عملية أيضاً / عبدالحميد برتو
- بصمات الأرواح / طارق أحمد حسن
- البيان الفلسفي الفدرالي / حفيظ بودى
- العود الأبدي ديانة مشركة وميتافيزيقا مادية ؟بعض التساؤلات حو ... / الحسن علاج
- التربية والمجتمع / إميل دوركهايم - ترجمة علي أسعد وطفة
- العلاج بالفلسفة / مصطفي النشار


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - إبراهيم جركس - أمام القانون: فرانز كافكا [قصة قصيرة]