أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - حزب اليسار العراقي - ليس ردا على المعمم الدجال الشيخ يوسف الناصري فقد عُرف هو والمعممين من أمثاله بالدجل والكذب وتزييف الحقائق وتزوير التأريخ. ...وإنما تنويرا للأجيال الشابة الجديدة التي لم يتسن لها الإطلاع على تأريخ العراق الحديث وتوأمه الحزب الشيوعي العراقي ..















المزيد.....


ليس ردا على المعمم الدجال الشيخ يوسف الناصري فقد عُرف هو والمعممين من أمثاله بالدجل والكذب وتزييف الحقائق وتزوير التأريخ. ...وإنما تنويرا للأجيال الشابة الجديدة التي لم يتسن لها الإطلاع على تأريخ العراق الحديث وتوأمه الحزب الشيوعي العراقي ..


حزب اليسار العراقي

الحوار المتمدن-العدد: 6309 - 2019 / 8 / 3 - 14:55
المحور: اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق
    


ليس ردا على المعمم الدجال الشيخ يوسف الناصري فقد عُرف هو والمعممين من أمثاله بالدجل والكذب وتزييف الحقائق وتزوير التأريخ. ...وإنما تنويرا للأجيال الشابة الجديدة التي لم يتسن لها الإطلاع على تأريخ العراق الحديث وتوأمه الحزب الشيوعي العراقي ..

أدناه نص رد اليسار العراقي على هذا المعمم الدجال ونقصره على كذبه المتعمد في قضيتين :

الأولى : قوله بأن البريطاني وراء تأسيس حزبنا الشيوعي العراقي. ..

الثاني : تزويره التاريخ بأسلوب المعمم الصلف بقوله " ان الحزب الشيوعي العراقي هو أول حزب في المنطقة العربية اعترف بقرار تقسيم فلسطين. .

قرار التقسيم

لم يأت الشيخ الدجال الكذاب يوسف الناصري بجديد وإنما هو يردد اسطوانة البعث المقبور المشروخة ....فمتاجرة الحركة القومية العربية بكل أجنحتها بالقضية الفلسطينية على مدى نصف قرن من الزمان، كانت محصلته ضياع فلسطين بالكامل، وكان لتكالب هذه الحركة على مختلف تسمياتها (البعثية، الناصرية، القوميون العرب..إلخ) على ثورة 14 تموز 1958 المجيدة بحجة عدم قيام الوحدة العربية الفورية وضرورة القضاء على المد الشيوعي في العراق الدور الأساسي بما آلت إليه أوضاع العراق منذ انقلاب 8 شباط 1963 الأسود حتى تسليمها العراق للاحتلال الأمريكي – البريطاني المباشر. وجرى كل ذلك تحت يافطة تحرير فلسطين من النهر إلى البحر.

فأين موقف الشهيد فهد من القضية الفلسطينية؟
وألم يكن موقفه هذا السبب الرئيسي الثاني لإعدامه؟

فلنطالع الوثيقة التاريخية التالية التي صيغت من قبل اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في ضوء ملاحظات فهد بشأن القضية الفلسطينية، ووزعت في رسالة داخلية إلى أعضاء الحزب في كانون الأول 1947 والتي أعلنت رفض الحزب القاطع لتحرير فلسطين.

أولاً: إن الحركة الصهيونية حركة عنصرية دينية رجعية، ومزيفة بالنسبة إلى الجماهير اليهودية.

ثانياً: إن الهجرة اليهودية لا تحل مشكلات اليهود المقتلعين من أوروبا، بل هي غزو منظم تديره الوكالة اليهودية، واستمرارها بشكلها الحالي يهدد السكان الأصليين في حياتهم وحريتهم.

ثالثاً: إن تقسيم فلسطين عبارة عن مشروع إمبريالي قديم، يستند إلى استحالة مفترضة للتفاهم بين اليهود والعرب.

رابعاً: إن شكل حكومة فلسطين لا يمكنه أن يتحدد إلا من قبل الشعب الفلسطيني، الذي يعيش في فلسطين فعلاً، وليس من قبل الأمم المتحدة أو أية منظمة أو دولة أو مجموعة أخرى.

خامساً: إن التقسيم سيؤدي إلى إخضاع الأكثرية العربية للأقلية الصهيونية في الدولة اليهودية المقترحة.

سادساً: إن التقسيم وخلق دولة يهودية سيزيد من الخصومات العرقية والدينية وسيؤثر جدياً على آمال السلام في الشرق الأوسط.

ولكل هذه الأسباب، فإن الحزب الشيوعي العراقي يرفض بشكل قاطع خطة تقسيم فلسطين. (حنا بطاطو: العراق والطبقات الاجتماعية والحركات الثورية، الكتاب الثاني، ص256- 257).

وقد كان الشهيد الخالد فهد مؤسس وقائد الحزب الشيوعي العراقي حتى استشهاده في 14 شباط 1949 قد فضح المؤامرة الإمبريالية والصهيونية وأهدافهما الشريرة في إقامة الكيان الصهيوني اللقيط على ارض فلسطين . فقد كتب الشهيد فهد في جريدة "العصبة" في عام 1946 الاتي:

" إننا في الحقيقة لا نرى في الفاشية والصهيونية سوى توأمين لبغي واحد، هي العنصرية محضية الإستعمار.إن الفاشية والصهيونية تنهجان خطين منحرفين يلتقي طرفاهما وتتشابك أهدافهما، وكل منهما نصبت نفسها منقذاً وحامياً لعنصرها، فالأولى بذرت الكره العنصري ونشرت الخوف والفوضى في أنحاء المعمورة وورطت شعوبها وأولعت بهم نيران حرب عالمية لم تتخلص أمة من شرورها. والثانية الصهيونية بذرت الكره العنصري ونشرت الخوف والفتن والإرهاب في البلاد العربية وغررت بمئات الألوف من أبناء قومها وجاءت تحرقهم على مذبح أطماعها وأطماع أسيادها المستعمرون الأنكليز والأمريكان، فتشعل بهم نيران الإضطرابات في البلاد العربية. وقد كان من أعمالها أن حوّلت فلسطيننا الى جحيم لا ينطفئ سعيره ولا تجف فيه الدموع والدماء وتهددت الأقطار العربية بأخطارها وبأخطار القضاء على كيانها القومي جراء بقاء وتثبيت النفوذ الإستعماري فيها وجراء المشاكل العنصرية التي تحاول إثارتها.") وثائق الحزب الشيوعي العراقي

إن رؤية فهد الثورية لطبيعة المشروع الإمبريالي – الصهيوني، سجلت سابقة تاريخية على صعيد استقلال القرار الوطني القومي المستقل عن المركز العالمي للحركة الشيوعية آنذاك. نعني به الاتحاد السوفييتي، ويوثق لرؤية تاريخية مبكرة لاتجاهات هذا الصراع، والذي ترى صورته الحاضرة المأساوية التي حذر منها فهد في نهاية الأربعينيات. لقد واصل فهد تأكيده هذا الموقف المبدئي من سجنه خصوصاً حين وردت معلومات مدسوسة تشير إلى تغير موقف الحزب هذا، في تقرير باسم (ضوء على القضية الفلسطينية) نشر في آب 1948 بطريقة غامضة. (ويذكر الذين زاملوا فهد في سجن الكوت، أنه حين تسلم التقرير طلب إلى أحد رفاقه أن يقرأه بصوت عال ليسمعه السجناء السياسيون في تنظيم الشيوعيين كما في العادة في التعامل مع أدبيات الحزب التي تصل السجن، -ولم يكن قد اطلع على محتواه بعد – ولكن ما أن بدأ القارئ بتلاوة الفقرات الأولى من التقرير حتى بادر إلى إيقافه من دون أن يخفي استياءه، ولم يقرأ التقرير بعدها. وقد أكد هذه الواقعة أيضاً الشخصية السياسية والقانونية المعروف في العراق سالم عبيد النعمان، الذي كان سجيناً مع فهد يومذاك في حديث له مع بطاطو. (عزيز سباهي، المصدر السابق).

قام الشهيد سلام عادل في حسم أمر التقرير في الكونفرنس الثاني للحزب في عام 1956 الذي زيف حقائق الوضع في فلسطين وتستر على بشاعة الصهيونية وعدوانيتها، وأساء إلى فكر الماركسية اللينينية – تقرير اللجنة المركزية إلى الكونفرنس الثاني.. خطتنا السياسية في سبيل التحرر الوطني والقومي، ص31.

لم ينس الاستعمار البريطاني والحكم الملكي العميل والحركة الصهيونية موقف الرفيق الخالد فهد الرافض لتقسيم فلسطين , فاستغلت الفرصة السانحة لتصفية الحساب مع هذا القائد العمالي الوطني والاممي التأريخي :( ولكن بسبب تفكك العلاقات بين الاحزاب
الوطنية ,وضعف العمل في الريف وداخل القوات المسلحة والخ ... , استطاع الحكم الملكي العميل استغلال قضية فلسطين لاعلان الاحكام العرفية ومن ثم الهجوم على الحركة وسلب المكتسبات الثورية . ثم جائت فترة الاعتقالات والضربات المتلاحقة الموجه الى الحزب , فترة المشانق الني نصبت لقادته الميامين يوسف سلمان يوسف - فهد- وحسن الشبيبي وزكي بسيم . واعلن حزبان من الاحزاب المجازة عن تجميد نشاطهما وبدأت فترة الركود مرة اخرى واصبح الحزب امام مهمة اعادة التنظيم للمرة الثانية .) المصدر السابق - ص

اكذوبة تاسيس بريطانيا للحزب الشيوعي العراقي

ان الشيخ الدجال الناصري يعلم عام اليقين ان جميع احزابهم الإسلامية شيعية وسنية قد تأسست من قبل المخابرات الأمريكية وشاه ابران وال سعود ردا على انتصار ثورة ١٤ تموز ١٩٥٨ المجيدة ...وجميعها وبرعاية محسن الحكيم تابع الشاه قد تامرت على حكومة الشهيد الزعيم عبد الكريم قاسم ولإيقاف المد الأحمر ممثلا بالحزب الشيوعي العراقي ...

ان هذا الشيخ يتمتع بالسفالة الى الحد الذي يلفق فيه تهمة الإشراف البريطاني على تاسيس حزب عمره ال ٨٥ عاما ...أي اقدم من أحزابه جميعا بعشرات السنين ..

فالمؤتمر الأول للحزب الشيوعي العراقي قد بلور بقيادة الرفيق الشهيد الخالد فهد مطاليب العمال والفلاحين والكسبة والمرأة في اطار برنامج وطني شامل يعبر عن تطلعات الشعب العراقي في الاستقلال والتقدم , فقد اختتم المؤتمر الوطني وثيقته باعلانه ( ان مطاليب شعبنا التي تقدم بها حزبنا , واعلن عنها في جريدتنا " القاعدة" منذ عددها الخامس , تستهدف بمجموعها , حرية وطننا وسعادة شعبنا , لذلك لا اجد باسا من ان يستعير او يشارك شعبنا العراقي شعار الحزب الشيوعي الشقيق " وطن حر وشعب سعيد " ويناضل من اجل تحقيقه بالمطاليب التالية :-
1- ان نناضل من اجل سيادتنا الوطنية , لجعل استقلال قطرنا حقيقة لا لفظا , لتخليص شعبنا من استثمار الشركات الكبيرة الفضيع.
2- نناضل لايجاد حكومة تعمل لمصلحة الشعب , وجهاز حكومي ديمقراطي لائق, ونظام ديمقراطي صحيح في نظام حكومتنا , برلمان ومجالس بلدية ينتخبها الشعب وتمثله حقا , اعادة الدستور العراقي اي , تطبيق بنوده المحبوسة المتعلقة بحقوق الشعب الديمقراطية , وازالة القوانين والمراسيم والتعديلات التي لا تتفق وروح الدستور الذي كسبه الشعب العراقي نتيجة ثورته عام 20 - 1921.
3- نناضل لحل مشكلة التموين , بالضرب على ايدي المضاربين والمحتكرين , بتوفير المواد الضرورية لدى الشعب وتمكينه من شرائها باثمان تتناسب ودخله .
4.نناضل من اجل تنمية اقتصادنا الوطني , من اجل تطور بلادنا الصناعي , من اجل استثمار ثروتنا الطبيعية لهذا الغرض , ولغرض سعادة ورفاه شعبنا , نناضل من اجل رفع مستوى الانتاج الزراعي بترقية الزراعة ومحاربة العوامل التي تأخر تطورها.
5. نناضل من اجل ايقاف نهب اراضي الفلاحين والملاكين الصغار والمحافظة على ملكيات التعبة , وايقاف نهب الاراضي والمقاطعات الاميرية من قبل المتنفذين , وايقاف اعطاء اللزمات الكبيرة - المقاطعات - الى الشيوخ المتنفذين , وتوزيع هذه الاراضي بقطع صغيرة على الفلاحين مباشرة بدون ايجار , من اجل مساعدة الفلاحين وتخليصهم من نهب السراكيل والمرابين , منحهم القروض الحكومية , نقدية وبذور , رفع الضرائب والرسوم " الخاوات" والايجارات غير العادلة واللاقانونية عنهم , تلك التي يفرضها عليهم الشيوخ والسراكيل , من اجل تخل

(ان هذا الميثاق الوطني هو محصلة مرحلة كفاح تأريخية في حياة شعبنا وبلدنا , بدأت منذ الحرب العالمية الاولى في 1914 ومن ثم الاحتلال البريطاني للعراق ( وخلال هذه الحرب العالمية الاولى 1914 - 1918 وبعدها , اتخذت الحركة الوطنية في كلتا المنطقتين العربية والكردية طابع انتفاضات مسلحة ضد الحكم التركي او ضد الاحتلال البريطاني قبل ان يستطيع الاستعمار تثبيت اقدامه . وكانت ثورة العشرين الوطنية ابرز هذه الانتفاضات . وقد تأثرت بثورة اكتوبر الاشتراكية الكبرى وبالهزائم التي انزلها الجيش الاحمر بقوات التدخل الاستعمارية. وكانت ثورة العشرين اهم عامل جعل الامبريالية البريطانية تدرك بان الحكم المباشر على العراق صفقة خاسرة فرضخت لتأسيس الدولة العراقية المعاصرة وتكوين جيشها الوطني: وبدأت تحكم البلاد على شكل الانتداب , باسم عصبة الامم ورضخت الفئات العليا من الطبقات المستغلة لهذه المساومة وبايعت الملك الذي رشحه الانكليز وراحت تقتسم غنائم الحكم واراضي الفلاحين العشائرية , ونمت بيروقراطية كانت فئة جديدة من بقايا البيروقراطية العثمانية الفاسدة . وهكذ اصبحت البلاد تواجه السيطرة الاستعمارية البريطانية وحكم رجال الدين وكبار الموظفين السياسين وكبار التجار , وهم الذين نهبوا , بمساعدة وتشجيع الامبرياليين , وفي حقبة زمنية وجيزة , معظم الارض الخصبة وحولوا الفلاحين الذين عمروا الارض جيلا بعد جيل الى طبقة كادحة شبه بروليتارية مجردة من حقوق التصرف بارض الاباء والاجداد , وبذلك اتخذت مشكلة الارض شكلا جديدا . ومنذ العقد الثالث من القرن العشرين اخذت بالنمو السريع في المدن الطبقة العاملة المعاصرة , البروليتاريا , في المشاريع الكبيرة القليلة العدد التي انشاتها الاحتكارات الاجنبية كالسكك الحديد والميناء والنفط , وفي العدد من المشاريع الصغيرة , واصبحت بغداد والبصرة اهم مركزين لتحشيد الطبقة العاملة الفتية . ) المؤتمر الوطني الثاني للحزب الشيوعي العراقي - ايلول 1970

( ان الاستغلال البشع والحرمان من الحقوق كانا يدفعان هذه الطبقة الجديدة الى النضال العفوي ضد اعدائها الطبقيين والذي كان يتخذ في الوقت نفسه طابعا وطنيا ضد الاستعماريين الذين كانوا ينهبون خيرات الوطن بلا رحمة وبلا حدود . فكان اول اضراب كبير ومنظم للعمال في بغداد , وهو الاضراب الذي قام به عمال سكك الحديد في اواخر العقد الثالث . وفي بداية الثلاثينيات نمت الحركة العمالية واشتدت المظاهرات والاضرابات الشعبية العامة التي ساهم فيها العمال الاجراء بشكل ملموس . كانت تتصدر هذه الحركات في الشارع نقابات العمال وجمعيات الحرفيين , وابرز هذه النشاطات هي الاعمال الجماهيرية بمناسبة اجراء الانتخابات العامة على اثر فرض معاهدة 1930 والاضراب العام في تموز 1931 , الذي بدأ بالاحتجاج على الضرائب في ظروف انعكاس الاثار المدمرة للازمة الراسمالية العالمية المشتدة في اعوام 1929 -1932, على العراق . وتحول الاضراب الى انتفاضات جماهيرية شملت اكثر مدن البلاد موجهة ضد الاستعمار والحكم العميل .لقد جسدت هذه الحركة الاضرابية الدور الصدامي للطبقة العاملة الفتية على الرغم من القيادة السياسية للاضراب العام في تموز 1931 كانت بايدي الاحزاب البرجوازية المتوسطة , الحزب الوطني وحزب الاخاء . لقد اصطدم المضربون بوسائل القمع الوحشي الدامي . كما ان هذه الحركة لم تقم بمعزل عن مساهمة الحلقات والعناصر الماركسية من المثقفين الثوريين التي وجدت في ذلك الوقت في البصرة والناصرية ..الخ .ان المقاومة الشعبية المستمرة للامبرياليين الانكليز اجبرتهم على التفكير مرة اخرى بالتراجع والرضوخ للاعتراف بالعراق كدولة مستقلة رسميا ولو شكليا بعد ربطه بمعاهدة 1930 . وهكذا دخل العراق عصبة الامم المتحدة عام 1932 بعلمه الوطني . وقد تساومت البرجوازية المتوسطة المتمثلة بحزب الاخاء الوطني مع الامبرياليين بقبولها بما فرض على العراق في حين عمد الحزب الوطني الى تجميد نشاطه . ومن ناحية اخرى قام عدد من المثقفين التقدميين بتنظيم حركة سياسية عملت على بث الوعي السياسي والفكر التقدمي والدعوة ضد الاستعمار البريطاني وقيام نظام ديمقراطي وكان منبرها جريدة الاهالي . ) المصدر السابق

( وفي هذه الظروف والى جانب الحركة السياسية الوطنية بقيادة الطبقات المتوسطة واحزابها السياسية الوطنية بقيادة الطبقات المتوسطة واحزابها السياسية حيث كانت الحركة العمالية قد اشتدت ونما وعيها وارتبطت الحلقات الماركسية بها . اندمجت هذه الحلقات في كيان تنظيمي واحد في 31 أذار 1934 . وظهر الحزب الشيوعي العراقي . وقد لعب القائد البارز يوسف سلمان يوسف - فهد - انشط دور سواء في بغداد وتأسيس الحزب الشيوعي العراقي. ظهر الحزب الشيوعي العراقي في حين كانت البلاد لا تزال تواجه مشكلة التحرر من السيطرة الامبريالية ,ويعاني الفلاحون الامرين على يد الطبقة الاقطاعية الجديدة حليفة الامبريالية , ويعاني العمال الاضطهاد البشع , وتواجه البلاد المشاكل القومية . لقد ظهر الحزب في حين آثرت البرجوازية حل احزابها وحرمان الحركة الوطنية من اي شكل من اشكال التنظيم المشروع . لقد ظهرت القيادة الجديدة لتجسد بالاساس حركة الطبقة العاملة ومصالحها واهدافها , الطبقة النامية والثورية بلا حد بفضل حرمانها من التمللك الخاص لوسائل الانتاج . الطبقة المتقدمة بفضل نظريتها الثورية وارتباطها بالانتاج الكبير , بجدارة لكي تلعب الدور القيادي في ثورتنا الوطنية الديمقراطية وفي تحرير المجتمع نهائيا . ظهرت القيادة الجديدة التي لاتعرف المهادنة والمساومة على حساب حركتنا الوطنية ولا تعرف الهواية الموسمية في النضال - وتتصف بالامانة التامة لقضية الطبقة العاملة والاخلاص بلا حدود لققضية شعبنا العادلة. ) المصدر السابق

ان نظرة موضوعية للاهداف التي حددها المؤتمر الوطني الاول للحزب الشيوعي العراقي1944 , ومنجزات ثورة 14 تموز 1958 الوطنية التحررية , تبرهن على ان هذه المنجزات تعبر عن اهداف الشعب العراقي , التي خاض كفاحا طويلا من اجل انجازها , فقد لعب الحزب الشيوعي العراقي دورا تأريخيا في تعبئة الشعب العراقي في المعركة التأريخية من اجل اسقاط الحكم الملكي العميل وتحرير البلاد من الاستعمار البريطاني , وتوحيد طاقات القوى الوطنية العراقية في جبهة الاتحاد الوطني عام 1957 وتنسيق فعاليتها مع الضباط الاحرارفي الجيش العراقي بقيادة الزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم قائد ومفجر ثورة 14 تموز فقد ( كانت ثورة 14 تموز 1958 تحولا عظيما في تاريخ العراق المعاصر,جرت إلى النضال الثوري أوسع جماهير الشعب وكانت تتويجا للنضال الشاق الذي خاضه العمال والفلاحون والمثقفون والحرفيون والكسبة وصغار التجار والبرجوازيون الوطنيون والملاكون الأحرار, من عرب وأكراد والأقليات القومية والطائفية. كما كانت ثمرة جسيمة قدمتها جماهير شعبنا وأحزابها الوطنية. وكانت المساهمة الفعالة من الملايين من جماهير شعبنا فور إعلان الثورة والمساندة الحازمة من قبل جميع الأحزاب والقوى الوطنية المؤتلفة في جبهة الاتحاد الوطني, للانتفاض المسلح الذي قامت به قطعات الجيش هي التي أدت إلى تحقيق الانتصار الخاطف على الملكية العميلة التي كانت تمثل مصالح الاستعمار والإقطاع والبرجوازية الكبيرة. وهي التي أذهلت قوى العدو وحرمتها فرصة الاستفاقة السريعة من الضربة الأولى لإعادة الكرة وإقامة قاعدة لثورة الردة وللتدخل الأجنبي على الفور, كما أن المساندة العربية والأممية لاسيما الموقف الحازم الذي أتخذه الاتحاد السوفياتي فورا من التهديد الاستعماري بالتدخل قد ثبط عزيمة الاستعمار وأحبط مسعاه من التدخل فورا.) الحزب الشيوعي العراقي - المؤتمر الوطني الثاني - ايلول 1970

وقد شهدت الفترة التأريخية بين المؤتمر الوطني الاول للحزب وحتى الكونفرنس الثاني ( 1945- 1956) انتفاضات ووثبات جماهيرية واضرابات عمالية وطلابية ضد المستعمر البريطاني وحكوماته العميلة بقيادة الحزب الشيوعي العراقي , وتأسست فيها المنظمات الجماهيرية .

( وكانت جميع نشاطات الشارع والتظاهرات انذاك بقيادة الشيوعيين , والتظاهرات الطلابية لنصرة مصر والجزائر وسوريا , تظاهرات الاحتجاج في ذكرى وعد بلفور وتظاهرات الجلاء والغاء معاهدة والمطالبة بالحريات في تموز وحزيران وما بعدها في عام 1946 . وفي جميع هذه الاعمال كانت ترفع بالاضافة الى الشعارات المركزية شعارات عديدة اخرى وطنية واممية . ... قاد الحزب اضرابات العمال في الميناء والسكك والنفط والكهرباء والمطابع والبرق والبريد وغيرها . وكان المد الثوري عام 1946 يتصاعد , ودور الحزب يبرز اكثر فأكثر , وفي 28 حزيران قاد الحزب في بغداد المظاهرات المطالبة بالجلاء التي فرقت بالقوة كالعادة , واستشهد فيها احد الشيوعيين . وهو اول شهيد من اجل الجلاء . وفي تموز اندفع اضراب عمال النفط في كركوك بقيادة الشيوعيين وارتكبت ضد العمال مجزرة كاورباغي. واستشهد فيها ايضا عمال من الشيوعيين واصدقائهم , وتطورت الى مظاهرات جماهيرية عارمة , اسندت باحتجاجات واسعة واضرابات عمالية في بغداد وغيرها , اهتزت البلاد على اثرها وساهمت الاحزاب الوطنية في هذا الاسناد وسقطت وزارة ارشد العمري على اثر هذه النشاطات . وهكذا بدأ يتجسد الدور القيادي للطبقة العاملة وحزبها الشيوعي في حركتنا التحررية . ) الحزب الشيوعي العراقي - المؤتمر الوطني الثاني - ص 10

( كان مجهود الحزب مستمرا من اجل عقد الجبهة الوطنية الموحدة .وفي غمرة هذه النشاطات اعتقل الرفيق فهد السكرتير العام للحزب وعضوا المكتب السياسي زكي محمد بسيم وحسين الشبيبي في بداية عام 1947. كما اعتقل العديد من الكوادر الحزبية وعطلت اجازة بعض الاحزاب ... وفيما بعد اصاب النشاط الجماهيري بعض الركود. ولكن جهود 1946 لم تذهب سدى ففي كانون الثاني , انفجرت المظاهرات التي تكللت في وثبة كانون المجيدة ضد معاهدة بورتسموث. وقد نشطت جميع الاحزاب الوطني انذاك . وكان هناك شكل من اشكال العلاقات الجبهوية بين بعضها . ومع ذلك فقد برز الشيوعيون يتصدرون النشاطات الجماهيرية التي شملت كل انحاء القطر . وقدموا ضحايا النضال في هذه المعارك . وقد مزقت وثبة كانون معاهدة بورتسموث وسقطت وزارة صالح جبر وحل البرلمان, وفرضت حريات ديمقراطية نسبية , وفرضت النقابات العمالية الجبارة واتحادات الطلبة بقيادة الشيوعيين وانتزع العمال بعض المكاسب الاقتصادية واجيزت جريدة الاساس الشيوعية وكانت الشوارع قد انتقلت لفترة اشهر الى ايدي العمال وجماهير الشعب الكادحة بقيادة الشيوعيين في بغداد والبصرة , واستمرت هذه الحالة حتى فترة اضراب عمال كي ثري ومسيرتهم الكبرى في ايار 1948 , وما بعدها . ) المصدر السابق - ص10

لم ينس الاستعمار والحكم الملكي العميل والحركة الصهيونية موقف الرفيق الخالد فهد الرافض لتقسيم فلسطين , فاستغلت الفرصة السانحة لتصفية الحساب مع هذا القائد العمالي الوطني والاممي التأريخي :( ولكن بسبب تفكك العلاقات بين الاحزاب
الوطنية ,وضعف العمل في الريف وداخل القوات المسلحة والخ ... , استطاع الحكم الملكي العميل استغلال قضية فلسطين لاعلان الاحكام العرفية ومن ثم الهجوم على الحركة وسلب المكتسبات الثورية . ثم جائت فترة الاعتقالات والضربات المتلاحقة الموجه الى الحزب , فترة المشانق الني نصبت لقادته الميامين يوسف سلمان يوسف - فهد- وحسن الشبيبي وزكي بسيم . واعلن حزبان من الاحزاب المجازة عن تجميد نشاطهما وبدأت فترة الركود مرة اخرى واصبح الحزب امام مهمة اعادة التنظيم للمرة الثانية .) المصدر السابق - ص 11





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,567,543,082
- تصريح صحفي : احتضنت محافظة كربلاء فعالية رياضية دولية فاستنف ...
- خمسة يثيرون السخرية...!
- ليس ردا على الأقلام الطفيلية التي تتوهم أزمة الزمرة الخائنة ...
- نسبة سانت ليغو بين متاجرة زمرة الحزب الشيوعي البريمري الصغير ...
- الدكتور نجم الدليمي : في الذكرى 61 لثورة 14 تموز المجيدة...ف ...
- في الذكرى الأربعين لتأسيس منظمة سلام عادل في الحزب الشيوعي ا ...
- تهنئة الأمانة العامة لحزب اليسار العراقي للرفيق الدكتور نجم ...
-  سقط - تحالف سائرون نحو الحضيض لصاحبه الحنقباز المليشياوي مق ...
- حكومة العميل عادل عبد المهدي تتستر على سرقة المتأمر مسعود با ...
-  ان حصة مليشيا مقتدى من نهب أموال الشعب العراقي 87 مليار دول ...
- قصارى القول اليساري أكثر منشورات -المدني- إثارة للسخرية والق ...
- لا علاقة لليسار العراقي بالصراع الشيعي- الشيعي المليشياوي  و ...
- قصارى القول اليساري بالقلم الأحمر  (2) - على خطى تشتت تجار ا ...
- قصارى القول اليساري بالقلم الأحمر- بعد مرور عام على انتخابات ...
- في الذكرى المشؤومة 15 أيار 1948 إعلان قيام الكيان الصهيوني ا ...
- حزب اليسار العراقي / تصريح صحفي  : ليس ردا على الإعتداء الجا ...
- الأول من أيار ينادينا من اجل إنقاذ الشعب والوطن..!!
- كلمة يسارية : يبرهن الصراع الدائر اليوم في ( حراك الجيل الجد ...
- حزب اليسار العراقي - تصريح رسمي : كفى عبثا بالعراق والعراقيي ...
- وخزات يسارية على هامش إنتصار الثورة السودانية الشعبية


المزيد.....




- زاخاروفا تهاجم زوكربيرغ
- هل تستحضر العلاقات المصرية الروسية روح -المساعدة السوفيتية- ...
- لاتخاذ خطوة ضد إيران... السعودية تجتمع برؤساء أركان جيوش 16 ...
- 5 قتلى وجرحى من القوات العراقية في هجوم لـ-داعش- شمالي البلا ...
- الجبير: نطالب إيران بـ-أفعال بدلا من الكلام-
- أنصار الله-: التحالف يصعد عملياته على الحدود وينفذ 30 غارة ج ...
- بومبيو: ترامب مستعد لاستخدام القوة العسكرية ضد تركيا حال تطل ...
- بريطانية حبلى بالطفل رقم 22
- البحرين.. مؤتمر لحماية الملاحة بالخليج
- ملك تايلاند يجرد زوجته الجديدة من ألقابها الملكية ورتبها الع ...


المزيد.....

- شؤون كردية بعيون عراقية / محمد يعقوب الهنداوي
- ممنوعون من التطور أم عاجزون؟ / محمد يعقوب الهنداوي
- 14 تموز والتشكيلة الاجتماعية العراقية / لطفي حاتم
- المعوقات الاقتصادية لبناء الدولة المدنية الديمقراطية / بسمة كاظم
- الدين، الدولة المدنية، والديمقراطية / ثامر الصفار
- قراءات في ذاكرة عزيز محمد السكرتير السابق للحزب الشيوعي العر ... / عزيز محمد
- رؤية الحزب لمشروع التغيير .. نحو دولة مدنية ديمقراطية اتحادي ... / الحزب الشيوعي العراقي
- نقاش مفتوح حول اللبرالية واللبرالية الجديدة وواقع العراق؟ ال ... / كاظم حبيب
- مبادرة «التغيير نحو الإصلاح الشامل» في العراق / اللجنة التحضيرية للمبادرة
- القبائل العربية وتطور العراق / عصمت موجد الشعلان


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - اليسار ,الديمقراطية, العلمانية والتمدن في العراق - حزب اليسار العراقي - ليس ردا على المعمم الدجال الشيخ يوسف الناصري فقد عُرف هو والمعممين من أمثاله بالدجل والكذب وتزييف الحقائق وتزوير التأريخ. ...وإنما تنويرا للأجيال الشابة الجديدة التي لم يتسن لها الإطلاع على تأريخ العراق الحديث وتوأمه الحزب الشيوعي العراقي ..