|
مقدمة (ذهان)
مقداد مسعود
الحوار المتمدن-العدد: 6301 - 2019 / 7 / 25 - 14:33
المحور:
الادب والفن
ق.ق.ج للقاص علي الصالح / الصادرة عن المكتبة الأهلية في البصرة/ بيروت / 2019 يكتب نهرا فنهبط بزوارقنا فيه ...
ثمة حمى تصيب الفاعلية الأدبية بين الحين و الآخر , فيتراكض جمع غفير لتشويه جماليات الكتابة ، من خلال إنتهاك هذا الجنس الأدبي أو ذاك . البضائع المزجاة أدبيا الآن هي : ق . ق . ج ، الومضة الشعرية و الرواية . لا تخلو هذه الحمى من لؤلؤ مكنون ، لكن التقاطه ، يكلّف الكثير من الجهد و الوقت . نحن أمام كارثة بيئية ثقافية . وثمة تواطؤ من تحت الطاولة وعليها ، ثمة غمغمة اتحسسها في الوسط الثقافي من ( الكبار ) قبل ( الصغار ) : ( دعه يمر .. دعه يعمل )
( * ) فعل ( أوجز ) الذي وضعه على باب غرفته الكاتب كوتون ماثر , هل يكفي لتخليق قصة قصيرة جدا ؟ كيف توجز و أنت على عتبة تجاربك في الحياة و الكتابة ؟! أحذر: عليك أن لا تتوكل على خبرتك التقنية في ( تغريدة توتير ) فلا يوهمك البعض و يورطك في الأغتراف من هذا الحوض التقني ..
( * ) القصة القصيرة جدا : تحتاج رهف التحسس في تذوق اليومي المتسارع . ومن منصة تنطلق فراشات هذه الأجناسية ، لكن كيف تتوالد الرهافة في سيادة الإفتراضي ، وأنت أصبحت وجيزا بحد ذاتك سبّابه ضاغطة وعين باصرة : ضمن أفق مفترض إلكترونيا !! وهنا الأشكالية الكبرى : هل أنت الآخر ؟ أم أنت أنت ؟ أيهما تريده كينونة لك ؟ لتغترف وتقطف وتسهم في إضاءة حياتنا .. ( * ) الغواية الكبرى ، في كتابة هذا الجنس القصصي ، وبشهادة القاص جورج فريتاك ( أنــها في الحقيقة قصيرة ، فلا يمكن أن تكون صعبة ) شخصيا سأوقف الشهادة على رأسها : في قصر النص تكمن صعوبته ، وهذا القصر القصصي : فخٌ وعلى مَن يتورط معه ، أن يلتقط ماخف وزنه وتميّز جوهره . وعليه أن يتخلص من : الطرفة والحكمة والموعظة السردية و المبالغة في شعرنة النص . ( * ) قراءتي المتكررة تثبت الملاحظات التالية : يسهم العنوان في تكثيف النص كما هو الحال في القصص التالية : ( سفر ) ( ابتلاء ) ( ذكاء ) ( وفاء ) وهناك عنوانات تشتغل بالتضاد الساخر ( ذكاء ) ( سفسطة ) ( صعقة ) ( ضريبة ) ( فطنة ) ( نصيب ) ( هدية ) ( ملهمي ) ( معركة ) ( وعد ) ( تعريف ) ( تشبث )
( * ) ( نحن محكومون بالأمل ) هكذا علمنا المسرحي الكبير سعد الله ونوس ـــ طيب الله ثراه ـــ فكيف يكون الأمل تعاسة وكتابا للأجل ؟ هنا صدمة النص و أكتفي حتى لا أصادر متعة السطر القصصي الجميل : ( تعيس لم يعرفوا سبب وفاته المفاجىء ، حولوا جثتهُ للطب العدلي ، ذيلوا التقدير بتواقيعهم ، تعاطى جُرعةً كبيرةً من الأمل ) أقتفيتُ ظل هذا الواحد المتفرد ، فلمستُ حضوراته في القصص التالية ( تقوى ) ( تشبث ) ( غدر ) ( زواج ) ( هلع ) ( مواسم ) ( وصال ) وفي غيرها ، وهناك ( المثنوي ) يتجسد في ( محاضرة ) ( شهرة ) ( عناد ) ( ملهمي ) ( كبرياء ) ( مصير ) ( قلق ) ( خلاص ) ( عوالم )
( * ) التجاور القصصي المكمّل الجميل تمعنت فيه ، فرأيته مثل كاميرا تلتقط صورا للحدث نفسه من زوايا متنوعة ، وثبتّت العينات القصصية التالية : ( مصير ) ( عقدة ) ( سفسطة ) ( حصانة ) ( شطرنج ) ( تاريخ ) ( هــدف ) ( اجابة ) ( أدوار ) ( استجابة ) ( تعيس ) ( * ) يتوزع السرد بين سارد راصد وسارد مشارك بضمير المتكلم في صناعة الحدث ، فساهمت النقلات في تخليص النصوص من رتابة التمنيط التقني ( * ) في الإبداع يشتعل التراسل بين فعليّ القراءة / الكتابة , فمهارة تصنيع النص تطلقه من فضائه الورقي إلى شساعة تلقي القارىء . فالنص الجيد حين ننتهي منه نمكث فيه .. نتعمن فيه ثم نغوص .. كقارىء أشهد أنني عاودت قراءة نصوص معينة وتحديدا النصوص الفصوص .. ولن أعلّمها بعلامة العنونة . فمن المؤكد سيلتقط غيري نصوصا أخرى ويتلذذ بتكرار قراءتها .. ( * ) ثمة نصوص رأيتها في عوز إلى كلمات أخرى ، لا لزيادة الحجم ، بل لتعميق مجرى القص ومن المؤكد أن طموح القاص سيتجاوزها مستقبلا ( * ) هذه الخطوة القصصية البكر : تجعل المؤلف علي الصالح ، في مهب انطلاقه الإبداعي .. ويبدو لي أن القاص يمتلك طاقات الإصرار في مواصلة الدرب ، وعتبتي النصية تومىء و تكتفي بذلك إيمانا بحرية المؤلف و أنداده القراء ..
إبريهه / البصرة
#مقداد_مسعود (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
سمير أمين :صحوة الجنوب تتصدى لفايروس الليبرالي
-
14 تموز : ذاكرة لا تنام
-
61 تحية لثورة 14 تموز
-
أخلاقيات التقنية
-
الضديد الأخوي : في (قصة حلم...) للروائية سناء أبو شرّار
-
الجسر الإيطالي
-
أناقته تستحق شوارع أفضل تساردات(طائر القشلة) للروائي شاكر نو
...
-
من يستطيع رؤية الشاعر..؟
-
أحمد فال ولد الدين ومدينتي البصرة
-
عبد الرزاق حسين : شفافية شعرية لا مرئية
-
مسك في تبئير القول الشعري رافع بندر في (بين شقوق الجدران)
-
الشيوعيون في البصرة : مانعة صواعق
-
شمعة ٌ بين قبرين
-
طيب تيزيني والفوات الحضاري
-
هايكو : جناح الفراشة
-
المكلّف بالتوت : فوزي كريم
-
حصتي بين سيافيّن هواء مشطور: هكذا يغرّد الطائر أمجد ناصر
-
أوراق التين : ظلال الخروب ... (لمار) للروائية إبتسام تريسي
-
العطايا قبل السؤال
-
كرسي هزاز
المزيد.....
-
تحت الركام
-
ألعاب -الفسيفسائي- السردية.. رواية بوليسية في روايات عدة
-
لبنان.. مبادرة تحول سينما -كوليزيه- التاريخية إلى مسرح وطني
...
-
MAJID TV “تثبيت تردد قناة ماجد 2024” .. نزلها في خطوة واحدة
...
-
الروائية ليلى سليماني: الرواية كذبة تحكي الحقيقة
-
-الرجل الذي حبل-كتاب جديد للباحث والأنتروبولوجي التونسي محمد
...
-
شارك في -صمت الحملان- و-أبولو 13?.. وفاة المخرج والمنتج الأم
...
-
تحميل ومشاهدة فيلم السرب 2024 لـ أحمد السقا كامل على موقع اي
...
-
حصريا حـ 33 .. مسلسل المتوحش الحلقة 33 Yabani مترجمة للعربية
...
-
شاهد حـ 69 كامله مترجمة .. مسلسل طائر الرفراف الحلقة 69 بجود
...
المزيد.....
-
أبسن: الحداثة .. الجماليات .. الشخصيات النسائية
/ رضا الظاهر
-
السلام على محمود درويش " شعر"
/ محمود شاهين
-
صغار لكن..
/ سليمان جبران
-
لا ميّةُ العراق
/ نزار ماضي
-
تمائم الحياة-من ملكوت الطب النفسي
/ لمى محمد
-
علي السوري -الحب بالأزرق-
/ لمى محمد
-
صلاح عمر العلي: تراويح المراجعة وامتحانات اليقين (7 حلقات وإ
...
/ عبد الحسين شعبان
-
غابة ـ قصص قصيرة جدا
/ حسين جداونه
-
اسبوع الآلام "عشر روايات قصار
/ محمود شاهين
-
أهمية مرحلة الاكتشاف في عملية الاخراج المسرحي
/ بدري حسون فريد
المزيد.....
|