أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالرزاق دحنون - حدثنا عن الملوك يا بَيدبا














المزيد.....

حدثنا عن الملوك يا بَيدبا


عبدالرزاق دحنون
كاتب وباحث سوري


الحوار المتمدن-العدد: 6280 - 2019 / 7 / 4 - 14:19
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


(إن الملوك إذا دخلوا قرية أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة وكذلك يفعلون)

لما انصرف الإسكندر المقدوني عن الهند ملًّك عليهم رجلاً من ثقاته, فلما بَعُد عن الهند بجيوشه, تغيرت الهنود عما كانوا عليه من طاعة الرجل, وقالوا: ليس يصلح للسياسة, ولا ترضى الخاصة والعامة أن يُملكوا عليهم رجلاً ليس هو منهم ولا من أهل بيوتهم, فإنه يستذلهم ويحتقرهم. واجتمعوا يملكون عليهم رجلاً من أولاد ملوكهم. فملكوا عليهم ملكاً يقال له دَبشليم وخلعوا الرجل الذي كان خلَّفه عليهم الإسكندر. وحين استوسق دَبشليم الأمر واستقر له الملك, طغى وبغى وتجبر وتكبر, وجعل يغزو مَن حوله من الملوك, وكان مع ذلك مُؤيداً مظفراً منصوراً فهابته الرعية. فلما رأى ما هو عليه من الملك والسطوة عبث بالرعية واستصغر أمرهم, وأساء السيرة فيهم, وكان لا يرتقي حاله إلا ازداد عتواً. فمكث على ذلك برهة من دهره. وكان في زمانه رجل فيلسوف, فاضل حكيم, يُعرف بفضله ويُرجع في الأمر إلى قوله, يُقال له: بَيدبا. فلما رأى الملك وما هو عليه من الظلم للرعية فكر في وجه الحيلة في صرفه عما هو عليه, ورده إلى العدل والإنصاف. فجمع لذلك تلامذته وقال:

- أتعلمون ما أريد أن أشاوركم فيه. اعلموا أني أطلتُ الفكرة في دَبشليم وما هو عليه من الخروج عن العدل, ولزوم الشر, ورداءة السيرة, وسوء العشرة مع الرعية. ونحن ما نُروض أنفسنا لمثل هذه الأمور إذا ظهرت من المُلوك إلا لنردهم إلى فعل الخير ولزوم العدل. ومتى أغفلنا ذلك وأهملناه لزمنا من وقوع المكروه بنا, وبلوغ المحذورات إلينا أن كنا في أنفس الجُهال أجهل منهم. وليس الرأي عندي الجلاء عن الوطن, ولا يسعنا في حكمتنا إبقاؤه على ما هو عليه من سوء السيرة, وقبح الطريقة, ولا يمكننا مجاهدته بغير ألسنتنا, ولو ذهبنا إلى أن نستعين بغيرنا لم تتهيأ لنا مُعاندته, وإن أحس منا بمخالفته, وإنكارنا سوء سيرته كان في ذلك هلاكنا. فليشر كل واحد منكم بما يسنح له من الرأي.

قالوا بأجمعهم:

-أيها الفيلسوف, أنت المقدم فينا والفاضل علينا, وما عسى أن يكون مبلغ رأينا عند رأيك وفهمنا عند فهمك, غير أننا نعلم أن السباحة في الماء مع التمساح هلكة, والذنب فيه لمن دخل عليه في موضعه, والذي يستخرج السُّم من ناب الحية فيبتلعه ليجربه على نفسه فليس الذنب للحية. ومن دخل على الأسد في غابته لم يأمن وثبته. وهذا الملك لم تفزعه النوائب, ولم تؤدبه التجارب, ولسنا نأمن عليك من غضبه ومبادرته بسوء إذا لقيته بغير ما يُحب.

فقال بَيدبا:

-قد سمعت مقالكم وتبين لي نصيحتكم؛ غير أني قد رأيت رأياً وعزمتُ عزماً.
ثمَّ إن بَيدبا اختار يوماً للدخول على الملك, فأذن له, فدخل ووقف بين يديه.
فقال الملك:

-إن كان للملوك فضل في مملكتها فإن للحكماء فضلاً في حكمتها أعظم, لأن الحكماء أغنياء عن الملوك بالعلم, وليس الملوك بأغنياء عن الحكماء بالمال, وقد وجدت العلم والحياء إلفين متآلفين لا يفترقان, متى فُقد أحدهما لم يوجد الآخر, فإن كان دخولك علينا في أمر من أمور الرعية تقصد فيه أن أصرف عنايتي إليهم نظرت ما هو, فإن الحكماء لا يُشيرون إلا بالخير, وقد فسحتُ لك في الكلام. فلما سمع بَيدبا ذلك من الملك زال عنه خوفه, وسكن ما كان وقع في نفسه من رهبة الموقف. وقال:

-الأمر الذي دعاني إلى الدخول على الملك, وحملني على المخاطرة في كلامه, والإقدام عليه نصيحة اختصصته بها, فإن فسح في كلامي ووعاه عني فهو حقيق بذلك, وإن هو ألقاه فقد بلغت ما يلزمني, وخرجت من لوم يلحقني.
قال الملك:

-يا بَيدبا تكلم ما شئت فإني مُصغ إليك مقبل عليك وسامع منك حتى أستفرغ ما عندك إلى آخره.

يعلم بَيدبا أن السكوت عند الملوك أحسن من الهذر الذي لا يرجع منه إلى نفع لأن مقتل المرء بين فكيه. لذلك أختار من القول أحسنه وتلطف في موعظته إلا أن قال:

-أيها الملك لقد ملكت البلاد وأهلها, وقد ورثت أرضنا وديارنا وأموالنا ومنازلنا التي كانت عدتنا, فأقمت فيما خولناك من أمرنا, لكنك لم تقم في ذلك بحق ما يجب عليك بل طغيت وبغيت وعتوت وعلوت على الرعية, وأسأت السيرة, وعظُمت منك البلية, وحدت عن نهج أسلافك من الملوك قبلك. أيها الملك إن الجاهل المغتر من استعمل في أموره البطر, والحازم اللبيب من ساس المُلك بالمداراة والرفق. فانظر أيها الملك فيما ألقيت إليك, ولا يثقلن ذلك عليك, فلم أتكلم بهذا ابتغاء غرض تُجازيني به, ولا التماس معروف تسوقه إلي, ولكني أتيتك ناصحاً مشفقاً عليك.

فلما فرغ بَيدبا من مقالته غضب الملك. وغضب الملوك لا تُحمد عُقباه, فهم يمارسون سلوكاً عنيفاً يصل إلى حد الغضب المستعر وممارسة الانتقام والتصفية الدموية الفعلية للعامة حين يتطاولون ويتجرأون على هيبة الملك. تلك الهيبة التي أسست على القوة والقمع والاستبداد والخوف ولم تبن على تعاقد اجتماعي ورضى وقبول وتبادل للحقوق والواجبات بين الراعي والرعية. فكيف بمن يتجرأ على السلطان في مجلسه؟ لقد أتيت بفعل منكر يا بَيدبا. ثم أمر به أن يُقتل ويُصلب فلما مضوا به فكر الملك فيما أمر به فأحجم عنه ثم أمر بحبسه وتقيده. فلما حُبس أنفذ الملك في طلب تلامذته ومن كان يجتمع إليه فهربوا في البلاد واعتصموا بجزائر البحار.

مكث بَيدبا في محبسه أياماً لا يسأل الملك عنه ولا يلتفت إليه ولا يجسر أحد أن يذكره عنده. حتى كان ليلة من الليالي سهد الملك و طال سهده, فذكر عند ذلك بَيدبا الفيلسوف الذي خُلق لمثل تلك الأوقات, وأيقن أنه أساء التقدير في ساعة غضب وكافأه بخلاف ما يستوجب. ثم أمر بقيوده فحُلت, وتلقاه بالقبول, وطلب من بَيدبا تأليف كتاب ليكون دستوراً للبلاد وميزان عدل بين الراعي والرعية.



#عبدالرزاق_دحنون (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- كيف يفكِّر الجنرال؟
- السيدة النحيلة التي يندف شعرها ثلجاً
- قوَّة غاشمة تُكمِّم الأفواه
- أوجاع ومسرات فنجان القهوة
- أزرق من أجل السودان
- قُل لي, الوردةُ عارية, أم هو فستانها الوحيد؟
- الشَّعرُ ...غزارة في الإنتاج و سوء في التوزيع
- هكذا تكلَّم عبد الرحمن الشهبندر
- مصطفى الحسين لا يأكل الدراق
- فكرة التطور
- الشيوعي الجيد
- هل تخلع كوبا معطف فيدل كاسترو؟
- المزارعون الأوائل قبل عشرة آلاف سنة
- هل القلب يصدأ كالحديد؟
- كتاب الثورات
- صاحب صحيح البخاري
- شيوعيون في الفيسبوك
- ستالين
- المُسْتَطْرَف الصَّغير
- رسائل بركات لطيف الحزينة إلى الأول من أيار


المزيد.....




- رمى المقص من يده وركض خارجًا.. حلاق ينقذ طفلة صغيرة من الدهس ...
- مسيّرة للأمن الإيراني تقتل إرهابيين في ضواحي زاهدان
- الجيش الأمريكي يبدأ بناء رصيف بحري قبالة غزة لتوفير المساعدا ...
- إصابة شائعة.. كل ما تحتاج معرفته عن تمزق الرباط الصليبي
- إنفوغراف.. خارطة الجامعات الأميركية المناصرة لفلسطين
- مصر.. ساويرس يرد على مهاجمة سعد الدين الشاذلي وخلافه مع السا ...
- تصريحات لواء بالجيش المصري تثير اهتمام الإسرائيليين
- سيدني.. اتهامات للشرطة بازدواجية المعايير في تعاملها مع حادث ...
- ليبيا وإثيوبيا تبحثان استئناف تعاونهما بعد انقطاع استمر 20 ع ...
- بحضور كيم جونغ أون.. احتفالات بيوم الجيش في كوريا الشمالية ع ...


المزيد.....

- في يوم العمَّال العالمي! / ادم عربي
- الفصل الثالث: في باطن الأرض من كتاب “الذاكرة المصادرة، محنة ... / ماري سيغارا
- الموجود والمفقود من عوامل الثورة في الربيع العربي / رسلان جادالله عامر
- 7 تشرين الأول وحرب الإبادة الصهيونية على مستعمًرة قطاع غزة / زهير الصباغ
- العراق وإيران: من العصر الإخميني إلى العصر الخميني / حميد الكفائي
- جريدة طريق الثورة، العدد 72، سبتمبر-أكتوبر 2022 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 73، أفريل-ماي 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 74، جوان-جويلية 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 75، أوت-سبتمبر 2023 / حزب الكادحين
- جريدة طريق الثورة، العدد 76، أكتوبر-نوفمبر 2023 / حزب الكادحين


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - عبدالرزاق دحنون - حدثنا عن الملوك يا بَيدبا