أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - تحسين هاشم - سورة الاسراء الاشكالية والاحتمال 4















المزيد.....

سورة الاسراء الاشكالية والاحتمال 4


تحسين هاشم

الحوار المتمدن-العدد: 6275 - 2019 / 6 / 29 - 20:08
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سورة الاسراء الاشكالية والاحتمال 4
اما التفسير الشيعي للاية فقد ذهب ابعد من ذلك بكثير فالعاملي والمجلسي وغيرهم ينقلون عن ابي عبد الله الصادق عن تفسير اية الاسراء ان المسجد الاقصى هو مسجد في السماء وليس في الارض اصلا فقد جاء في كتاب ( المسجد الاقصى اين ؟ ) لمؤلفه جعفر مرتضى العاملي ( لقد تبين لنا عدة حقائق بخصوص المسجد الاقصى والذي يحسم الامر انه ليس الذي بفلسطين ) وفي كتابه ( الصحيح من سيرة النبي الاعظم ) قال العاملي ( انه دخل عمر بيت المقدس ولم يكن هناك مسجد اصلا , فضلا عن ان يسمى اقصى ) واستدرك يقول ( المسجد الاقصى الذي حصل الاسراء اليه والذي بارك حوله هو في السماء ) في حين جاء في بحار الانوار للمجلسي ( عن ابي عبد الله عليه السلام قال : سالته عن المساجد التي لها الفضل قال : المسجد الحرام ومسجد رسول الله , قلت : والمسجد الاقصى جعلت فداك ؟ فقال : ذاك في السماء واليه اسرى برسول الله . فقلن : ان الناس يقولون انه بيت المقدس , قال : مسجد الكوفة افضل منه ) ويكاد لايختلف فقهاء الشيعة عن هذا الراي نصا كما ورد في ( التفسير الصافي ) للفيض الكاشاني واورده ابن القمي وفي تفسير( نور الثقلين ) للحويزي وكذلك ورد في تفسير العياشي والبحراني .
وبناءا على ذلك فان هناك تعارض لغوي واضح في التفسير الشيعي للاسراء لان الاسراء كما هو ثابت في معاجم اللغة المشي او الانتقال الافقي من مكان الى اخر ولايشمل الارتفاع الى الاعلى عموديا في اي حال من الاحوال .
كما ان الشيعة كما تقدم يرفضون حديث شد الرحال انف الذكر احياءا لمسجد الكوفة ومراقد الائمة من اهل بيت محمد , وان اي تفسير يشير الى قدسية بيت المقدس هم يرفضونه لهذه الاسباب ولسبب اخر هو ان الامويين هم من بنى هذا المسجد الاقصى في زمن ( عبد الملك بن مروان ) ولا يخفى العداء التاريخي المستدام بين الشيعة والامويين والذي هو ذات اصول تاريخية ابعد من معاوية ويزيد وعلي والحسين اي هو العداء بين هاشم بن عبد مناف وامية بن عبد شمس الذي استمر دهرا حتى قبل ولادة عبد المطلب جد محمد .
وقد اوغل بعض الشيعة الى مدى ابعد في تفسير اية الاسراء بالاعتماد على اية ( وما جعلنا الرؤيا التي اريناك الا فتنة للناس والشجرة الملعونة في القران ونخوفهم فما يزيدهم الا طغيانا كبيرا ) سوة الاسراء اية 60 فقد ذهب بعض المفسرين الى القول بان الرؤيا هنا رؤيا العين ( المشاهدة ) وليس رؤيا الحلم وان الله ارى محمد شجرة ال امية وهي الشجرة الملعونة في السماء وهذا يؤيد راي احد الاخوة بانه لو صح افتراض اضافة الاية في زمن الامويين فان عباد الله هم الامويون الذين رحلوا من مكة الى المدينة اواخر خلافة عثمان بعد ان اصبح الوضع متدهور حوله وان الاية وضعت لكي تكون تمجيدا للامويين في مقابل تفسير اية الرؤيا بانهم هم الشجرة الملعونة في القران .
في حين ان المفسرين الشيعة والسنة قد اختلفوا في تفسير الرؤيا اختلافا كبيرا فبعضهم قال انها تخص رؤياه في صلح الحديبية واخرون قالوا هي رؤياه ان راى مجموعة من القردة تعتلي منبره وبالتاكيد لم يفوت الشيعة فرصة لاقتناص هذا التفسير للاشارة الى ان القردة هم خلفاء بنو امية .
لقد ورد في قاموس المعاني ان معنى كلمة الرؤيا هي الحلم هو الرؤيا للمنام فقط وان اي تفسير يخالف هذا المعنى هو محاولة من الاسلاميين لتلطيف صورة معينة هم افترضوها وهي صورة الاسراء والمعراج والتي لاتعدو ان صح وقوعها ان تكون اكثر من حلم باعتراف محمد النبي في القران بذلك في اكثر من موضع مثل هذا ( الاسراء – اية 60 ) وكذلك الاية 93 من نفس السورة والتي يؤكد بها محمد النبي انه وغيره ممن في نفس وضعه ليسوا اكثر من بشر عاجزين عن الاتيان بمعجزات تثبت احلامهم او رؤاهم او ما يدعون به من الافضلية والاولوية على البشر .
وهذا يقودنا حتما الى ان اية الاسراء فيها نظر من الواجب البحث فيه وهل هي كما يدعي جمهور علماء الاسلام هي اسراء اعجازي بين مكانين تبعد بينهما مئات الاميال دون وجود وسيلة نقل سريعة مثل الطائرات النفاثة تقطع تلك المسافة بدقائق معدودة او تكون هناك عربة زمن كما تخيلها اج جي ويلز تعمل في الزمن السالب هذا فضلا عن اشكالية المعراج التي هي بحاجة الى مركبة فضائية عجزت ناسا او اي وكالة فضاء عالمية عن اختراعها رغم تطور العلوم وسبر اغوار الفضاء , لذلك فان قول محمد النبي في اكثر من موضع انه ليس اكثر من بشر هو قول صادق ومن ظروف وعناصر بشريته الاحلام والخيالات وهذا ليس عيبا لانها طبيعة بشرية ليس اكثر , ويؤيد هذا الراي الدكتور ثيودور نولدكة في كتابه تاريخ القران صفحة 120 اذ انه يقول بان ( محمدا نفسه رفض اجتراح المعجزات لكونه ليس اكثر من بشر ) وقد استدل بذات الايات الاستدلالية الواردة في بحثنا هذا . ويذهب نولدكة الى ابعد من ذلك ففي هامشه رقم 4830 الوارد في نفس الصفحة يقول ( هذا هو راي الكتاب المسلمين ايضا كما تظهر الكلمات التي تبدا بها الرواية .. كنت بين النائم واليقضان تنام عينه ولا ينام قلبه اضافة الى كلمة واستيقظت التي عادة ما ترد في اخر الرواية .... ) .
ويقول بن هشام في رواية الحسن عن الاسراء قال محمد النبي انه كان نائما في الحجر فجاءه جبريل فهمزه بقدمه واستيقظ فلم يجد احدا ( فعدت الى مضجعي وجاءني الثانية فهمزني بقدمه فجلست ولم اجد شيئا فعدت الى مضجعي فجاءني الثالثة فهمزني بقدمه فجلست فاخذ بعضدي فقمت معه وخرج الى باب المسجد فاذا بدابة ابيض بين البغل والحمار في فخذيه جناحان .... الى اخر رواية الحسن ) ابن هشام ص 214. في حين ان عائشة زوج محمد النبي تقول ( مافقد جسده ولكن اسري بروحه ) بن هشام ص 215 ويستدل بعض الرواة على ان الاسراء من الجائز ان يكون رؤيا بالاية 60 من سورة الاسراء ( وماجعلنا الرؤيا التي اريناك الا فتنة للناس ) بن هشام ص 215 ويقول بن اسحاق ( وكان رسول الله – فيما بلغني – يقول : تنام عيناي وقلبي يقضان . والله اعلم اي ذلك كان قد جاءه ... نائما اويقضان كل ذلك حق وصدق ) ابن هشام ص 215 .
اما رواية ام هانئ بنت ابي طالب فهي تؤكد ان الاسراء كان من بيتها حيث صلى بهم محمد العشاء الاخرة ونام وناموا وكان الفجر فصلى بهم وحدثهم عن الاسراء بن هشام ص 216 ويعتري هذه القصة شئ من التساؤل هو ان الصلاة بشكلها واوقاتها انما فرضت بعد الاسراء وهذا ثابت عند جهور الفقهاء ولم يختلف عليه احد منهم ابدا وذلك في الحديث المشهور عن المعراج ان الله فرض 50 صلاة الى اخره فكيف لمحمد ان يصلي بهم العشاء الاخرة ؟ وكيف يقول ها انا صليت معكم الغداة ؟ قد لايكون من السهل الاجابة عن هذا السؤال لكون ان الكثير من الفقهاء قد تدارك هذا الخلل من خلال تفسير بعض الايات المكية عن الصلاة بان الصلاة كانت قد قبل الاسراء ركعتين قبل طلوع الشمس وركعتين قبل غروبها دون الاشارة الى ماهية تلك الركعات وما يقرا فيها .
ومن المفارقات ذات الدلالة على المبالغة في الاسراء فقد ذكر بن كثير وغيره ان محمد النبي لما وصل المسجد الاقصى صلى ركعتين ( تحية المسجد ) في حين ثبت انه لم يكن هناك مسجد اقصى اصلا ولا مسجد بالمفهوم المعروف بعد بناء مسجد قباء وانما هناك بناء قديم متهتك يدعى بيت المقدس .
وان المكان الذي اقيم عليه المسجد الاقصى الحالي لم يكن في زمن الاسراء سوى مكبا للنفايات ويؤكد المؤرخون ان عمر بن الخطاب بعد الفتح الاسلامي قام ببناء مسجد صغير سمي المسجد الاقصى وبعده جاء عبد الملك بن مروان ليبني المسجد الاقى الحالي وقبة الصخرة للاسباب التي فصلناها اعلاه لذلك فانه لم يكن هناك اي مسجد اقصى في فلسطين في زمن محمد النبي .



#تحسين_هاشم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العلمانية العربية .. نشاتها وتطورها 4
- العلمانية العربية .. نشاتها وتطورها 3
- سورة الاسراء الاشكالية والاحتمال 3
- سورة الاسراء الاشكالية والاحتمال 2
- العلمانية العربية - الحلقة الثانية
- سورة الاسراء الاشكالية والاحتمال 1
- العلمانية العربية


المزيد.....




- الجماعة الإسلامية في لبنان تزف شهيدين في البقاع
- شاهد: الأقلية المسلمة تنتقد ازدواج معايير الشرطة الأسترالية ...
- أكسيوس: واشنطن تعلق العقوبات على كتيبة -نيتسح يهودا-
- آلام المسيح: كيف حافظ أقباط مصر لقرون على عادات وطقوس أقدس أ ...
- -الجماعة الإسلامية- في لبنان تنعي قياديين في صفوفها قتلا بغا ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال قيادي كبير في -الجماعة الإسلامي ...
- صابرين الروح جودة.. وفاة الطفلة المعجزة بعد 4 أيام من ولادته ...
- سفير إيران بأنقرة يلتقي مدير عام مركز أبحاث اقتصاد واجتماع ا ...
- بالفصح اليهودي.. المستوطنون يستبيحون الينابيع والمواقع الأثر ...
- صابرين الروح.. وفاة الرضيعة التي خطفت أنظار العالم بإخراجها ...


المزيد.....

- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان
- جيوسياسة الانقسامات الدينية / مرزوق الحلالي
- خطة الله / ضو ابو السعود


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - تحسين هاشم - سورة الاسراء الاشكالية والاحتمال 4