أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث قانونية - محمود رجب فتح الله - الحماية الجنائية للأطفال مجهولي الهوية -دراسة تطبيقية على مصر- الدكتور محمود رجب فتح الله















المزيد.....


الحماية الجنائية للأطفال مجهولي الهوية -دراسة تطبيقية على مصر- الدكتور محمود رجب فتح الله


محمود رجب فتح الله

الحوار المتمدن-العدد: 6270 - 2019 / 6 / 24 - 16:59
المحور: دراسات وابحاث قانونية
    


الحماية الجنائية للأطفال مجهولي الهوية
"دراسة تطبيقيــــة على مصـــــــر"


الدكتور
محمـــود رجـــب فتــــح الله
دكتور القانون الجنائي
المحام امام الجنايات


هذا المقال جزء من كتاب " الحماية الجنائية للاطفال مجهولي الهوية" للاستاذ الدكتور / محمود رجب فتح الله .. دكتور القانون الجنائي في مصر

حقوق الطبع محفوظة
غير مسموح نهائيا بطبع هذا الكتاب، او جزء منه، او النسخ له او الاقتباس او النقل بالطرق اليدوية او الالكترونية او السلب المعلوماتي علي اي هيئة او اي وسيلة الكترونية اخرى او بالوسائط الممغنطة او الميكانيكية او بطريق الاستنساخ او غيرها الا باذن كتابي من صاحب حق الطبع.


مقـدمـة عامة
مضي علي الانسان حين من الدهر متجرعا ويلات محاكم التفتيش التى اتنشرت لفرض الاذعان السياسي، مكتوبا بنارها وعارها، فاذا بالحريات قد غابت، والديموقراطية قد سلبت، والحقوق قد انتهكت، وانتشرت مراكز القهر والاستبداد فأحالت جسد الانسان الي معتقل يحاصره الخوف والرعب ويطارده الفزع، وسادت شريعة الغاب لتكفل للمستبد عصمة، وتقرر للظالم حصانة، وتهب الفاسدين مناعة، وتحمي الطغاة من سلطان القانون.
حينئذ كان للحقيقة ان تغيب خلف ضباب الاوهام، وتسيد الظلم ليسود الظلام، لتتعارض الدعوة الي الصلاح مع حكم القهر بالسلاح، فتتردي القيم وتتبدد المبادئ، ليصبح الانسان فريسة صراع بين الخير والشر، فتضيق الصدور وتفسد الضمائر، ليصير العدل وهما وسرابا، ويختل ميزان الحق في يد كل مسؤول، فلا تسمع منه الا لغوا وكذابا .
ومع انقضاء تلك الظلمة المعتمة، لتسود شريعة الحق وسيادة القانون، وتعالج ما اصيبت به الضمائر من خلل وذلل، كان لابد من النظر الي اجيالنا، بالنظر الي تلك العلاقة الأبدية بين القانون والاخلاق، التي تعد احدي المشكلات الفلسفية بالغة التعقيد.
ولزاما علينا ان نعرض لما ينجم عن تلك العلاقات غير الشرعية من اجيال ليست لها جريرة، كان مقدرا لها ان تتولد في ظل تلك الظروف العسيرة، لتفاجئ بنفسها دون اب راعي ولا ام حانية، بل مجرد اطفالا بلا هوية مجهولي الاصل والنسب.
وبالنظر الي القصور التشريعي ازاء انعدام أي وجه للحماية التشريعية، الموضوعية والاجرائية، لحقوق هؤلاء الاطفال، سوي تلك الحقوق المقررة بحسب الاصل انهم اطفالا، دون النظر الي ظروفهم كمجهولي الهوية، اصبح الالتزام مثقلا والعبء محملا بوجوب العرض بالتأصيل لآليات الحماية الجنائية لهؤلاء الاطفال، حتي لا تتحمل الدولة المردود النفسي لاشكاليات انتشار طائفة الاطفال مجهولي الهوية.
المؤلف
الاسكندرية في ديسمبر 2018

مقـدمـة
من المقرر ان الأطفال هم الثروة الحقيقية للأمة، ومستقبل البشرية، ومصدر قوتها الحقيقية، واستمرار مسيرتها نحو عمارة الكون، والقيام بواجب استخلاف الإنسان لله عز وجل، بالحق والعدل والخير، وقد وجه الإسلام الإنسان إلي ضروريات خمس هي حفظ الدين، وحفظ النفس، وحفظ النسل، وحفظ العقل، وحفظ المال، ، ومن هنا جاء حرص الإسلام على النسل للمحافظة على كيان المجتمع وبقائه.
وقد اهتم الإسلام بالأطفال ورغب في إنجابهم، وأسس لهم أحكاماً تنظم حياتهم وتوفير الأمن والرعاية والحماية والحياة الكريمة مع أسرهم .
ولا شك ان المجتمع الإنساني يهدف الي حماية الطفل والدفاع عن حقوقه، من خلال العديد من الاتفاقيات والوثائق الدولية والإقليمية والمحلية، سيما مع انتشار الصراعات المسلحة والحروب والاحتلال، مما عرض الأطفال وذويهم للقتل والتشريد وغير ذلك من الانتهاكات اللا إنسانية التي يتعرض لها الأطفال.
غير ان الأطفال مجهولي الهوية لهم وضع في غاية الخطورة من حيث الأوجه السلبية له على مجتمعاتنا، مما شكل ضرورة ودافعا ملحّا إلى إصدار "ميثاق الطفل في الإسلام" كأول ميثاق إسلامي يتناول حقوق الطفل وواجباته، مستقاه من الشريعة الإسلامية الغراء.
ومن المقرر ان احكام الشريعة الاسلامية لم تهمل اشكالية الطفل مجهول الهوية، بل تناولت أهم ملامح هذا الجانب من الشريعة الإسلامية، لتوجه عناية الشرع المطهر بالأطفال في المجتمع الإسلامي على وجه العموم، ومجهولي الهوية واللقطاء على وجه الخصوص، وهي بذلك تمثل مظهرا من مظاهر رحمة الإسلام العامة الشاملة، كما قال تعالى لرسوله الكريم "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين"، وحينما جاء رجل إلى النبي يشكو قسوة قلبه، فقال له " أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك ؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك "، وعن عياض قال : قال رسول الله " أهل الجنة ثلاثة : ذو سلطان مقسط متصدق موفق، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى ومسلم، وعفيف متعفف ذو عيال، وغير ذلك من النصوص الكثيرة التى تدل على تأكيد الشرع المطهر لخلق الرحمة في نفوس المسلمين لما لهذا الصفة النبيلة من أثر عظيم على الفرد والمجتمع .
ولا شك ان عناية الشريعة الغراء بالأطفال ومجهولي الهوية خاصة، لم تقف عند حث المسلمين على رحمتهم والعطف عليهم والإحسان إليهم، وإنما تجاوزت ذلك إلى سنّ جملة من الأحكام الفقهية التي تمثل نظاما متكاملا لرعاية مجهولي الهوية في المجتمع المسلم بما يحفظ لهم كرامتهم وحقوقهم المادية والمعنوية، ويدفع عنهم ضرر التحقير وضياع الحقوق والمصالح .
أولاً: أهمية دراسة المؤلف Importance of the study
تتجلى أهمية هذا المؤلف من تناوله التأثيرات السلبية لموضوع الأطفال مجهولي الهوية بإعتبارها قضية عامة، تمثل ملفاً يتكون من منظومة من المشكلات الفرعية التي تشكل أوجه متنوعة لها، وتكشف عن التفاعلات والروابط السببية والوظيفية بين تلك المشكلات الجزئية ويكسبها عمقاً ودلالة عند دراسة الموضوع، والبحث في إشكالية الأطفال مجهولي الوالدين متعدد الأبعاد، سواء من حيث الأضرار التي يعيشونها بفعل الحرمان العاطفي، وما يصيب ذاتهم الوجودية من خلل نفسي عميق من جهة، وما تكرسه القوانين والتشريعات العربية من تمييز بحقهم وإلحاق الوصمة الإجتماعية بإسم القانون من جهة أخرى، وما يترتب عليه من مظاهر سلبية في مفهوم الذات والإنتماء والعمل والزواج والإندماج والتكيف الإجتماعي في حياتهم، والإنخراط والعيش كمواطنين يتمتعون بكامل الأهلية الإجتماعية في المجتمع من جهة أخري.
ثانيا : اشكالية الدراسة.
تتمثل الاشكالية في كيفية توفير الحماية القانونية لهذه الطائفة من الأطفال الذين لا يحملون هوية، ولا يتمتعون بأدنى حقوقهم الاجتماعية والقانونية، ويعانون من التهميش والاحتقار والنفور والنظرات المقيتة المهينة، في ظل عجز الدولة عن التكفل بهم وإعطائهم أبسط حقوقهم، وهو الاعتراف بوجودهم كأفراد معلوميّ النسب، وعرض أهم المراحل التي يمر بها الأطفال مجهولي النسب في البحث عن هويتهم، ومعرفة وضعهم القانوني بالمنظومة الدولية لحقوق الإنسان ومدى ملائمتها للعصر، وهل هناك آليات قانونية أكثر مرونة لتسوية أوضاع الاطفال مجهولي النسب ومحاولة إدماجهم في المجتمع وحمايتهم من كل أنواع الاستغلال.
ثالثا : اهداف دراسة المؤلف.
لا شك ان الاهتمام بظاهرة الأطفال مجهولي الهوية، تتطلب وضع استراتيجية وإيجاد الحلول، من أهمها التركيز على جانب ثقافة ووعي المجتمع وتبصيره بمخاطر هذه الظاهرة، وذلك بمواصلة الأعمال البحثية بشأن الأبعاد القانونية والأخلاقية لاستمرار تلك الظاهرة في مجتمعاتنا، وهذا أهم حافز للمؤلف، ومنه تعزيز الجهود الوطنية والإقليمية والدولية في مكافحة الآثار السلبية لتلك الظاهرة الخطيرة.
رابعا: منهجية دراسة المؤلف.
تخضع عملية البحث العلمي في هذا المقام، لأسلوب منضبط يمر بمراحل عدة، تبدأ بتحديد المشكلة، ثم وضع المعطيات، يليــها تجميع البيانات والمعلومات، والوقوف على تحليلها، والحالات العملية، وتنتهي بالوصول إلى النتائج المترتبة على المعالجـة البحثيـة.
ونتناول شرحا لذلك:
المنهج الاستقرائي، عن طريق استقراء الدراسات والابحاث والكتب والمراجع العربية والاجنبية التي تمت في مجال ظاهرة الأطفال مجهولي الهوية، وآثارها على كل من الانظمة الاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وتأصيل وتحليل كافة التشريعات التى تناولت معالجة تلك الظاهرة، وذلك لخدمة دراسة هدف هذا المؤلف، بغية توضيح كيفية تجنب الآثار السلبية لهذه الظاهرة.
المنهج التحليلي الوصفي، وذلك بهدف تحليل المعلومات والبيانات التي تتوافر عن مشكلة الدراسة، في إطار الاشارة إلى الواقع العملي والتطبيقي لظاهرة الاطفال مجهولى الهوية في الوطن العربي.
خامساً: خطة البحث: وذلك على النحو التالي:
بناء على ما تقدم، فإن الاشكالية التي نحرص علي طرحها ومعالجتها من خلال تسليط الضوء علي ظاهرة الاطفال مجهولي الهوية، من حيث طرق معالجتها وآليات الحماية القانونية لهم، ومن ثم كشف مواطن الخلل واقتراح سبل توفير تلك الحماية لهم.
ولمعالجة هذه الاشكالية، تم تقسيم الخطة، لتكون معالجة الموضوع وفقا للتالي:
الباب الاول : ماهية الطفل مجهول الهوية.
الفصل الأول : المفهوم المنضبط للطفل.
المبحث الاول : مفهوم الطفل وحقوقه.
المطلب الاول : تعريف الطفل والطفولة.
المطلب الثاني : خصائص الطفل والطفولة.
المبحث الثاني : حقوق الطفل.
المطلب الاول : الحقوق الاساسية للطفل.
المطلب الثاني : الطفل في القانون الدولي.
الفصل الثاني : اشكاليات الأطفال مجهولي الهوية.
المبحث الاول : مفهوم الطفل مجهول الهوية.
المطلب الاول : تعريف الطفل مجهول الهوية لغة وشرعا.
المطلب الثاني : تعريف الطفل مجهول الهوية اصطلاحا.
المبحث الثاني : الانعكاسات السلبية لظاهرة الاطفال مجهولى الهوية.
المطلب الاول : نشأة ظاهرة الأطفال مجهولي الهوية.
المطلب الثاني : الاسباب العملية لظاهرة الاطفال مجهولى الهوية.
الفرع الاول : أسباب الظاهرة على المستوى الاجتماعي الكلي.
الفرع الثاني : أسباب الظاهرة على المستوى الاجتماعي الجزئي.
الباب الثاني : الممارسات غير المشروعة ضد الاطفال مجهولى الهوية.
الفصل الاول : سوء معاملة الطفل مجهول الهوية.
المبحث الأول : مفهوم سوء معاملة الطفل مجهول الهوية.
المبحث الثاني : تطور واشكال سوء معاملة الطفل مجهول الهوية.
المطلب الاول : تطور مشكلات سوء معاملة الطفل مجهول الهوية.
المطلب الثاني : أشكال العنف ضد الطفل مجهول الهوية.
الفصل الثاني : الجهود الدولية والاسلامية الخاصة بالطفل.
المبحث الأول : ميثاق الطفل في الإسلام.
المبحث الثاني : الحماية الدولية للاطفال مجهولي الهوية.
الفصل الثالث : اساءة استغلال الطفل مجهول الهوية.
المبحث الأول : صور إستغلال الأطفال مجهولي الهوية.
المبحث الثاني : الأسباب المؤدّية والمسهّلة لإستغلال الأطفال مجهولي الهوية.
الباب الثالث :الحماية التشريعية للاطفال مجهولى الهوية.
الفصل الاول : اشكاليات الحماية القانونية للاطفال مجهولي الهوية.
الفصل الثاني : آليات الحماية القانونية للاطفال مجهولي الهوية.
الباب الرابع : الحماية القانونية للاطفال مجهولي الهوية في مصر.
الفصل الاول : اشكالية الاطفال مجهولي الهوية في مصر.
المبحث الاول : الوضع القانوني للطفل في التشريع المصري.
المبحث الثاني : القانون الواجب التطبيق على اثبات النسب.
المطلب الاول : وسائل اثبات النسب في القانون المصري.
المطلب الثاني : القانون الواجب التطبيق على مسائل النسب.
المبحث الثالث : آليات الحماية القانونية للطفل مجهول الهوية في القانون المصري.
المبحث الرابع : الوضع الخاص للاطفال مجهولي الهوية في القانون المصري.
المبحث الخامس : محاور استيراتيجية حماية الاطفال مجهولي الهوية.
الفصل الثاني : الحماية الاجرائية للاطفال مجهولي الهوية في القانون المصري.
المبحث الاول : حماية الاطفال مجهولي الهوية من الاهمال والايذاء واساءة المعاملة والاستغلال.
المبحث الثاني : آليات الحماية الاجرائية للطفل مجهول الهوية في القانون المصري.
الفصل الثالث : الحماية الجنائية الموضوعية للاطفال مجهولي الهوية في القانون المصري.
المبحث الاول : الحماية الجنائية لحقوق لطفل مجهول الهوية.
المطلب الأول : مظاهر الحماية الجنائية للطفل مجهول الهوية.
المطلب الثاني : الحماية الجنائية لأخلاق الطفل وصحته.
الخاتمة :
النتائج والتوصيات.



الدكتور محمود رجب فتح الله - دكتور القانون الجنائى والمحام امام الجنايات
مجموعة مكاتب متخصصة للمرافعة امام المحاكم الجنائية يتولى الجنايات والدعاوى الجنائية بإحترافية
تولى المكتب العديد من القضايا التى شغلت الرأى العام وطرقت العديد من المناطق الساخنة واخترقت خبايا الأسرار ... وصولا الى ازاحة الستار عن ظلمات السجون
من أهم تلك القضايا :
- قضية اتهام ثلاثة من طلبة جامعة الاسكندرية بخطف وقتل وطلب فدية ابن رجل الأعمال الشهير بالاسكندرية والتمثيل بجثتة وتولى مكتب الاسكندرية المرافعة وقضي فيها بالبراءة
- قضية اتهام رجل الأعمال مجدى عبدالغني بالاتجار فى الاسلحة النارية والانضمام لجماعة ارهابية وتولى المكتب المرافعة وقضي فيها بالبراءة
- قضية اتهام وضبط عضو تنظيم القاعدة بكفر الدوار والاتجار والتصنيع لأسلحة نارية ومد جماعات ارهابية والسلفية الجهادية بسيناء بالاسلحة النارية وتولى المكتب المرافعة وقضي فيها بالبراءة
- قضية اتهام رجال شرطة قسم الجنوب ببور سعيد بالإختلاس والإستيلاء لسيارات مملوكة للدولة وتزوير محررات رسمية واستعمالها فيما زورت لأجله والاضرار العمدى بالمال العام وتولى مكتب القاهرة المرافعة وقضي فيها بالبراءة
- قضية اتهام احد مواطنى قنا بجلب مواد مخدرة قدرها 53450 علب ترامادول و 860 طربة حشيش والضبط بمعرفة الشرطة العسكرية بمدينة الحمام وتولى مكتب الاسكندرية المرافعة وقضيى فيها بالبراءة
https://youtu.be/0jqhzUmXmv0
https://youtu.be/lxlGLhKGJmM
https://youtu.be/oSelyEKyk0U
https://youtu.be/G_8GuTuKQhE
https://youtu.be/OXNLz0oZSaE
https://youtu.be/-k0l2aas2ng
https://youtu.be/PSuHSJss_SQ
https://youtu.be/r_h6Vxr4ehM
https://youtu.be/h1WEXXG-ouI
https://youtu.be/FsAtJrj6-TE
https://youtu.be/JZgIrcPjkdU
https://youtu.be/KpHWfiNG27U
https://youtu.be/BEuPDvGn38M
https://youtu.be/6k70Y_wEL64
https://youtu.be/We8fFx8kXKQ
https://youtu.be/-XArNFLdyoA
https://youtu.be/bbQIMuZ_QiQ
https://youtu.be/myHg9a_Yo8Y
https://youtu.be/Exvx6zxEF_Q
https://youtu.be/r_h6Vxr4ehM
https://youtu.be/G_8GuTuKQhE
https://youtu.be/JZgIrcPjkdU
https://www.youtube.com/watch?v=rOgaWzZ5j8I&t=316s
https://www.youtube.com/watch?v=abG1NNYflLY&t=32s
https://www.youtube.com/watch?v=G_8GuTuKQhE&t=1279s
https://www.youtube.com/watch?v=r_h6Vxr4ehM&t=1277s
https://www.youtube.com/watch?v=JZgIrcPjkdU&t=21s
https://www.youtube.com/watch?v=8FILMqqlgoM&t=15s
https://www.youtube.com/watch?v=3FqIHuYgkKg&t=851s
https://www.youtube.com/watch?v=GIyARkv85eE&t=63s
https://www.youtube.com/watch?v=FVEY1HwaPU8&t=14s
https://www.youtube.com/watch?v=4-mSX1xfepQ&t=46s
https://www.youtube.com/watch?v=0VBGgEHa6jA&t=387s
https://www.youtube.com/watch?v=ns4FLRfXJzo&t=81s
https://www.youtube.com/watch?v=ZeEJC6IvE28&t=22s
https://www.youtube.com/watch?v=Ytw9Uq37_mk
https://www.youtube.com/watch?v=lY6ed4wnFk8&t=16s
https://www.youtube.com/watch?v=Zw51sqxwOCM&t=475s
https://www.youtube.com/watch?v=FENxeN1714w&t=245s
https://www.youtube.com/watch?v=jENb3pSfgWY&t=28s
- مكتب القاهرة : 6 عمارات اول مايو - طريق النصر - مدينة نصر.
- مكتب الاسكندرية : 44 شارع محمد نجيب من البحر - سيدى بشر - المنتزه.
- مكتب مرسي مطروح : 5 زهراء المدينة - شارع اسكندرية - مطروح.
- تليفونات :
تليفـون وفاكـس: 3562636/03 – 01287888882 – 01200305305 – 01008432262


01008432262
البريد الالكترونى : dr.mahmmoudragab@gmail.com
الموقع الالكترونى : http://www.dr-mahmoudragabfathalla.com/
Dr mahmoud ragab : youtube


https://www.youtube.com/watch?v=geJGGTX-7ZA&t=13s
https://www.youtube.com/watch?v=w5Ph6W8yiDI&t=285s
https://www.youtube.com/watch?v=Knpv65pz4rM&t=280s
https://www.youtube.com/watch?v=I8D8zdKzSzs&t=280s
https://www.youtube.com/watch?v=_BZIXUvBR4Q&t=232s
https://www.youtube.com/watch?v=B2fvdxkjNEw&t=290s
https://www.youtube.com/watch?v=12-k6qYRIkM
https://www.youtube.com/watch?v=KMCiHgZJWMQ&t=171s
https://www.youtube.com/watch?v=lLKzcO3UtNw&t=57s
https://www.youtube.com/watch?v=Q9L8EZOOtts&t=239s
https://www.youtube.com/watch?v=g0-h9aanvUM&t=111s
https://www.youtube.com/watch?v=2NaB0Wywve4&t=1s
https://www.youtube.com/watch?v=3Ddxw1tf9LY




مكاتب الدكتور / محمود رجب فتح الله
دكتور القانون الجنائى والمحام أمام الجنايات
- مكتب القاهرة : 6 عمارات أول مايو – طريق النصر – مدينه نصر Email: dr.mahmmoudragab@gmail.com
- مكتب الاسكندرية : 44 شارع محمد نجيب من البحر – سيدى بشر – المنتزه Web : dr-mahmoudragabfathalla.com
- مكتب مرسى مطروح : 5 زهراء المدينة – شارع اسكندرية – مطروح Channel : Dr Mahmoud ragab
- 01008432262 – 01200305305 – 01287888882 – 033562636





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,427,563,144
- شرح قانون المرور العماني
- شرح قانون مكافحة غسل الأموال العماني -في ضوء القانون المقارن ...
- التحكيم في القانون والقضاء المصري
- القبض الباطل في ضوء القضاء المصري
- جريمة القتل الخطا في القانون والقضاء المصري
- نظرية الظروف الطارئة في فقه القضاء الاداري
- الارتباط الجنائي في فقه القانون الجنائي المصري
- النقل البحري في ضوء القضاء المصري
- القضاء المستعجل في ضوء القانون المصري
- احكام العود الي الاشتباه في القضاء المصري ..د/محمود رجب فتح ...
- التماس اعادة النظر في القانون المصري ... د/ محمود رجب فتح ال ...
- جريمة الدعارة في القانون المصري
- جريمة الرشوة في فقه القضاء المصري..... د/ محمود رجب فتح الله
- الجرائم السياسية في فقه القانون الجنائي د/ محمود رجب فتح الل ...
- جريمة التخابر مع دولة اجنبية في فقه القانون الجنائي...... د/ ...
- اشكاليات العاملين المؤقتيين والصناديق الخاصة في فقه القضاء ا ...
- علانية الجلسات في فقه القانون الجنائي
- الجرائم المعلوماتية المتعلقة بالتزوير المعلوماتي د/ محمو ...
- جرائم الازعاج السب والقذف في قانون تنظيم الاتصالات المصري
- أنظمة الاستثمار في مصر د/ محمود رجب فتح الله


المزيد.....




- موريتانيا: اعتقالات واسعة لإخماد ردود الفعل على الانتخابات
- سوريا: ظروف قاسية تعيشها عائلات المشتبه بهم من "داعش&qu ...
- الهجرة إلى أوروبا: ثماني دول أوروبية توافق على آلية لتوزيع و ...
- الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى ضبط النفس في مضيق هرمز
- طهران تعيد موظفة الإغاثة نازانين راتكليف إلى سجن إيفين
- مخيم داداب الصومالي بكينيا.. قصة معاناة أكبر مخيمات اللاجئين ...
- الكويت... ترقب لوعد بحل معضلة -البدون-
- القضاء الإيراني: تنفيذ حكم الإعدام بحق جواسيس المخابرات الأم ...
- ماكرون يعلن عن اتفاق جديد على آلية لمواجهة تدفق المهاجرين
- اتفاق بين 14 دولة أوروبية على -آلية تضامن- تحدد كيفية توزيع ...


المزيد.....

- بعض المنظورات الماركسية حول الدولة والايديولوجية القانونية - ... / سعيد العليمى
- اللينينية ومسائل القانون - يفجينى ب . باشوكانيس / سعيد العليمى
- السياسة النقدية للعراق بناء الاستقرار الاقتصادي الكلي والحفا ... / مظهر محمد صالح
- مبدأ اللامركزية الإدارية وإلغاء المجالس المحلية للنواحي في ض ... / سالم روضان الموسوي
- القانون والإيدلوجيا – موسوعة ستانفورد للفلسفة / / محمد رضا
- متطلبات وشروط المحاكمة العادلة في المادة الجنائية / عبد الرحمن بن عمرو
- مفهوم الخيار التشريعي في ضوء قرارات المحكمة الاتحادية العليا ... / سالم روضان الموسوي
- الحقوق الاقتصادية في المغرب / محسن العربي
- الموجز في شرح أحكام قانون العمل الفلسطيني رقم (7) لسنة 2000 / سمير دويكات
- مفاهيم تنفيذ العقود في سورية بين الإدارة ونظرية الأمير ونظري ... / محمد عبد الكريم يوسف


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث قانونية - محمود رجب فتح الله - الحماية الجنائية للأطفال مجهولي الهوية -دراسة تطبيقية على مصر- الدكتور محمود رجب فتح الله