أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي احمد - اسطورة قصر الخورنق وبرس النمرود(برج بابل) والمعتقد الصابئي الحراني















المزيد.....


اسطورة قصر الخورنق وبرس النمرود(برج بابل) والمعتقد الصابئي الحراني


علي احمد

الحوار المتمدن-العدد: 6249 - 2019 / 6 / 3 - 06:37
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


لم يأت اعتكاف اخر ملوك بابل نبونئيد في تيماء جزافا، وقد بدأ يلوح ازدهار خطوط التجارة عبر جزيرة العرب وهو العارف بأهمية التجارة فأمه كانت كاهنة القمر في حران أهم تقاطع على شبكة التجارة التاريخية حتى تلك الفترة. ولعل أسباب سقوطه لا تكمن في نقله الالهة من معابدها في الجنوب الى بابل اضعافا للرب الاب مردوخ فحسب، وهو ما اثار سخط المحافظين وانما أيضا لأن الفرس استغلوا هذا الصراع بدعوى مناصرتهم للمعتقد القديم في حين ان تحركهم كان نقمة على هدف نبونئيد تحويل خطوط التجارة من المشرق عبر بلادهم الى جزيرة العرب-قارن نابو هو إله التجارة أيضا-. ومن الناحية الروحية لم يفشل نبونئيد في التبشير بمعتقده لدى القبائل العربية والدلالة في انتشار المعتقد الصابئي الحنيفي لديهم.
جاء في وصف هيرودتس للاسوار السبعة التي كانت تحيط بقصر اكباتان Ecbatana وخزائنه في همدان أن كل سور يختلف في الوان شرفاته المطلة، وقد ساعد اختيار الهضبة التصميم حيث كان لون الشرفة الأولى أبيض والثانية اسود والثالثة قرمزية والرابعة زرقاء والخامسة برتقالية واما السادسة فضية والسابعة ذهبية1 . وبرؤية بيتر جيمس ومارينوس انطوني فاندر سلوج 2 ان الألوان بالتسلسل ابيض-اسود -احمر غامق- ازرق- احمر فاتح- فضي- ذهبي.
ويعتقدون ان الألوان البابلية المقترنة بالكواكب والشمس والقمر هي: المشتري ابيض، المريخ احمر / احمر غامق،الزهرة اخضر /ازرق -مع الميل لترجيح الأزرق-،زحل اسود،عطارد احمر/احمر فاتح،الشمس ذهبي،القمر فضي.
وبرؤية هنري رولنسون1810-1895 أبو الدراسات الاشورية أن ما استقاه هيرودتس هو من الاساطير الصابئية ذات الصلة بهوية الاجسام السماوية أو اوساطها. وقارنها بما ذكره الشاعر الاذري نظامي كنجوي-ولد 570 هجري- في هفت پيكر-القباب (العروش) السبعة- حيث يصف قصر الملك بهرام جور المكرس لزحل بانه كان اسود والمكرس للمشتري لون خشب الصندل3 ، والمكرس للمريخ قرمزي والشمس ذهبي وفينوس ابيض وعطارد ازرق والقمر اخضر4 وهي سمة ذكر رولنسون بأن المشرقيين يطلقونها على الفضة5.
طور رولنسون 1854 رؤيته بناء على التنقيبات في زقورة نابو في برس النمرود (بورسيب) وبحسبه فإن ألوان طوابق البرج كانت وفق التسلسل التالي من الأسفل للأعلى6 :
1-اسود(مطلي بالقار) يرمز لزحل
2-احمر بني غامق(طوب محروق عالى الجودة لم يجزم بشأن لونه او كوكبه ) يرمز للمشتري بحسب الباحثين بيتر جيمس واخرون.
3-احمر فاتح(طوب احمر فاتح اللون)يرمز للمريخ
4-ذهبي(طوب قرمزي يعتقد انه كان ملبسا بالذهب وجده شديد التلف وكأن المعاول حفرت فيه) يرمز للشمس
5-اصفر(طوب اصفر لم يحدد مصدره)ويعتقد ان الزهرة كانت تمثل باللون الأصفر الفاتح.
6-رمادي ولديه حجة ان لونه ازرق وكان مغلفا بالخبث البركاني وأشار الى انه يرمز لعطارد.
7-رمادي طوب مسفوع بعوامل الطقس ويعزو فقدان الفضة للسرقة. ويفترض ان صومعة كانت على قمت. ويرمز للقمر.
وباعتقاد رولنسون ان الهياكل الصابئية كانت على النحو التالي:
زحل اسود / المشتري احمر بني غامق/ المريخ احمر فاتح/ الشمس ذهبي/ الزهرة اصفر/ عطارد ازرق/ القمر فضي.
ويتفق رولنسون بهذا الى حد كبير مع ما ذكره المؤرخون العرب. باستثناء الطابق الثاني المرتبط بالمشتري والذي لا استثني انه كان يوحي للون الأخضر رغم انه من الطوب الأحمر والاشارة انه عالي الجودة حتى لا يتحلل بالرطوبة التي ترتفع في المستوى الأول المطلي بالقار ولهذا ربما كان سطح الطوب مشبعا بالرطوبة التي تكتسي بالطحالب الخضراء هذا اذا استند على معاينة المؤرخين العرب للألوان في هياكل حران قبل ان يهدمها المغول 1260م.
في وصفه للهياكل السبعة التي كانت بمعتقد الصابئة الحرانية تعد مسكنا للآلهة الشمس والقمر والكواكب الخمسة يضع الجغرافي الدمشقي7 -توفي - 1327ترتيبا يتفق مع ابي القاسم المجريطي8 ولكن المسعودي والشهرستاني خالفاه في الترتيب حيث وضعا عطارد خامسا والزهرة سادسا.
1-هيكل زحل مسدس اسود الحجارة والستور ويحمل فيه زحل الأسود فأسا ويوم قرابينه السبت، ويلبس الكهنة الأسود ويقدمون اغصان زيتون محروق. اللون الأسود والمعدن الرصاص.
2-هيكل المشتري مثلث جدرانه مدهونة بالاخضر وستوره خضراء ويضم صنما من القصدير. يوم قرابينه الخميس ويؤتى اليه باللباس الأخضر وباغصان السرو. ومن ضمن تقدماته أحيانا يؤتى بجارية وطفلها حيث يغزون الطفل بابرة حتى الموت. اللون الأخضر والمعدن القصدير. ومن الصعب الجزم سبب ربطه بالاخضر، رغم ان اسمه بالسومرية النجم الأبيض mul/BABBAR وفي اللسان أيضا الأَحْوَرُ: كَوْكَبٌ، أو هو المُشْتَرِي، والعَقْلُ. الأَحْوَرِيُّ الأَبيض الناعم.
3-هيكل المريخ مربع ولونه احمر9 - لدى المسعودي والشهرستاني مستطيل واما تقي الدين المقريزي10 فيتفق مع الدمشقي-. يضم صنما بإحدى يديه سيف يقطر دما وممسكا باليد الأخرى فروة رأس مقطوعة تقطر أيضا دما. يومه الثلاثاء حيث يؤمه العابدون بسيوفهم وخناجرهم وهم يرتدون الأحمر. ويؤتى فيه بشاب اشقر انمش ابيض الرأس ويدخلونه في الزيت -انظر ابن النديم- وبحسبه يضم صنما يدعونه تموز. اللون الأحمر والمعدن الحديد . في السومرية اسمه mul/SA5 الاحمر او mul/GIG أي القاتم .
4-هيكل الشمس مربع مذهب اللون وجدرانه صفراء وستائره. يضم صنما ذهبيا محلى بتاج وجواهر. ويوم احتفاله الاحد. اللون الذهبي والمعدن الذهب.
5-هيكل الزهرة مثلث مستطيل ولونه الأزرق 11 - لدى المسعودي مثلث في جوف مربع مستطيل والشهرستاني مثلث داخل مستطيل ويتفق المقريزي مع الدمشقي بانه مثلث مستطيل -. داخله صنم نحاسي تحيطه تماثيل تعبر عن الغضب واللذة. يومه الجمعة وهو يوم احتفال مهيب حيث يلبس الأبيض ويؤتى بالالات الموسيقية.
ترتبط الزهرة باللون الأبيض والازرق واما المعدن فهو النحاس. ولعل اللسان على صلة بتفسير اللبس حيث:الزُّرْقة البياض حيثما كان. وأما ارتباط الزهرة باللون ففي اللسان أيضا: الزُّهْرَةُ البياض. الأَزْهَرُ القمر.الأَزْهَرَان، الشمسُ والقمرُ لنورهما. وللاشارة فإن السومريين او الاكديين لم يميزوا بين اللون الأخضر والازرق12 ، ولكن ارتباط عشتار باللازورد في الاساطير يضفي ترجيحا على ارتباطها بالازرق.
6-هيكل عطارد مسدس داخل مربع - لدى المسعودي والمقريزي مثلث داخل مربع مستطيل واما الشهرستاني مثلث داخل مربع -. داخلة صنم من الفخار. يومه الأربعاء ويقدم فيه قربان شاب بشري على الأقل مرة في السنة حيث يقسم لقسمين ويحرق. يعتقد ان اللون المرتبط بني. والمعدن الزئبق.
7-هيكل القمر مخمس الجدران– لدى المسعودي والشهرستاني مثمن-. مزين بالكتابات الذهبية والفضية وداخله صنم فضية. لونه لدى المجريطي ابيض. ولا جدال ففي اغلب الثقافات البشرية يرتبط القمر باللون الأبيض والفضي واما معدنه فهو الفضة.
أساس ترتيب الهياكل
بتقديري أن ترتيب طوابق معبد نابو في بورسيب (برس النمرود) لها صلة بعلم الفلك البابلي القديم وقوامه دورة الكواكب السيارة. ويوضح هذه الصلة ابن قتيبة الدينوري في الانواء في مواسم العرب تحت ذكر الكواكب الخنس أن الكواكب السيارة الخمسة تسير في البروج كما الشمس والقمر "غير أن بعضها أبطأ سيرا من بعض. وكل ما كان منها فوق الشمس، فهو أبطأ من الشمس. وما كان دون الشمس، فهو أسرع من الشمس. ويقال إن زحل أعلاها؛ ثم المشترى، ثم المريخ، ثم الشمس. ودون الشمس، الزهرة. ودون الزهرة، عطارد. ودون عطارد، القمر. فالشمس متوسطة لها، ثلاثة فوقها، وثلاثة تحتها. وقد يسمّى بعضها بغير هذه الأسماء، فيسمّى المريخ «بهراما» ، ويسمّى المشترى «البرجيس» ، وتسمّى الزهرة «أناهيد» ."
اسطورة بهرام جور والصور السبع
ترتبط أسطورة بهرام جور بالمعتقد الصابئي الذي كان يدين به عرب العراق حيث تحولت الصورة المستقاة في العقل الفارسي عن برس النمرود -برج نابو أو برج بابل في بورسيب الذي يمثل هياكل الكواكب والشمس والقمر قبل وبعد احتلال بابل الى صور سبع اميرات ملكن قلبه في قصر الخورنق بالحيرة حيث كان يقيم بهرام في طفولته وصباه، وبعد استعادته العرش يتزوج بهن، ووفق زمن الأسطورة كن يمثلن اقاليم العالم بالمنظور الفارسي- الهند والصين وخوارزم وروسيا وفارس وبيزنطة والمغرب. ولهذا يبني لهن قبابا سبع، للهندية قبة سوداء (زحل) ودخوله عليها يوم السبت مرتديا الأسود؛ وللبيزنطية صفراء(الشمس) ودخوله عليها الاحد مرتديا الذهب؛ وللخوارزمية خضراء (القمر) وقصصها عليه مدحا للاخضر ودخوله عليها الاثنين ؛ وللروسية حمراء(المريخ) ضفائرها بلون النار ودخوله عليها الثلاثاء؛ وللمغربية13 زرقاء (عطارد) تحدثه عن مصري ثمل ضاع في القاهرة ودخوله عليها الأربعاء ؛ وللصينية بلون خشب الصندل (المشتري) يشرب من خمر الجنة حتى المساء ويستمع لحكاية شجار شابين احدهما خير والأخر شرير ودخوله عليها الخميس ،؛ وللفارسية بيضاء(الزهرة) حيث يلبس الأبيض ودخوله عليها الجمعة.
قصر الخورنق والاساطير الفارسية
في الروايات ان النعمان بن المنذر (النعمان بن امرؤ القيس -الأعور /السائح ) 390-418 أشرف على تربية الامير (بهرام جور ) بهرام الخامس بن يزدجرد الذي حكم إيران ما بين 420 و438 ميلادي بناء على طلب والده الملك يزدجرد بن سابور لأنه لا يبقى له ولد، واشير عليه ان هوى البادية يناسب مولوده الجديد، ولهذا بنى النعمان قصر الخورنق ليسكن فيه.
وفي الاساطير الفارسية كان بهرام محبوبا، عكس والده الذي كان مكروها لأنه اضطهد الزرادشت وكان متسامحا مع المسيحية واليهودية. ويعتقد ان بهرام عاش في طفولته في الحيرة وتأثر بالعرب وربما لأن المنذر بن النعمان 418-462 ساعده في استعادة العرش بعد وفاة والده، ففي الاساطير أن اعيان الفرس اختاروا آخرا قبل ان يسترد عرش والده. وأرسل المنذر قوة بقيادة ابنه النعمان، وسار هو على رأس قوة أخرى قوامها ثلاثون ألفًا من فرسان العرب، ومعه بهرام، وبعد مفاوضات وافق الفرس على خلع من نصبوه كسرى عليهم، وتعيين بهرام، وبفضل هذه المساعدة استعاد التاج.
وباعتقادي ان تفاصيل اسطورة بهرام جور لها صلة بالمعتقد الصابئي وان الصورة المستوجاة عن قصر الخورنق توحي بأن النعمان بن المنذر لم يعتنق المسيحية، لأن ابنه المنذر وحفيده النعمان ساندوا بهرام في استعادة العرش، واميل الى انه كان صابئي المعتقد الا اذا كان ملكا غيره للبس في تتابع ذات الأسماء كأن يكون ملكا آخر في فترة متأخرة والدلالة انه مع انتشار المسيحية جرى ربطه بها بوصفه تزهد وترك الملك ولبس المسوح لاحقا ولهذا سمي بـ النعمان السائح وربما هي اسطورة منحولة عما سبقها من اساطير بابلية حديثة تتعلق الاولى بنبوخذ نصر الثاني الذي آمن "برب السماء" دانيال 4:37 وترك العرش سنوات سبع وعاش في الغابة ونبونئيد الذي اعتكف في تيماء عشر سنوات. قارن أيضا المقاربة بين حلم النعمان السائح وحلم نبوخذ نصر والتزهد وربما هي من الاساطير الدعوية التي أسهمت في انتشار الديانة المسيحية14
قصر الخورنق والهياكل الصابئية
في الروض الأنف والمشرع الروى فيما اشتمل عليه كتاب السير واحتوى يورد أبو القاسم عبدالرحمن بن عبدالله/السهيلي ما نصه ان النعمان الأكبر ملك الحيرة بناه لسابور ليكون ولده عنده وبناه بنيانا عجيبا لم تر العرب مثله، واسم الذي بناه له :سنمار. وهو الذي رُدِّي من أعلاه، حتى قالت العرب :جزائي جزاء سنمار. وذلك انه لما تم الخَوَرْنَقُ، وعجب الناس من حسنه، قال سنمار: اما والله لو شئت حين بنيته جعلته يدور مع الشمس حيث دارت. فقال له الملك :انك لتحسن ان تبني احسن من هذا؟. وغارت نفسه ان يبنى لغيره مثله، وامر به فطرح من أعلاه، وكان بناه في عشرين سنة.
اسطورة البناء عبارة عن نسيج من الاساطير البابلية القديمة ذات الصلة ببرج بابل، وبتقديري ان الاغريقية نهلت منها في اسطورة بناء معبد ابوللو في دلفي -قارن ارتباط ابولو بعطارد الذي هو نابو الذي يقيم في برس النمرود- ففي كتاب الإسلام والمسيحية الذي نشرته سلسلة عالم المعرفة 1996 يذكر الدكتور اليكسي جورافسكي ان تروفونيوس ابن الاله ابولو اشترك مع زوج امه في بناء المعبد ولكن هذا الأخير غدر به وقتله فابتلعته الأرض. وفي شروحات أخرى ان سبب القتل هو غرفة سرية في المعبد خشي زوج الام من افتضاح تروفونيوس لامرها.
تختلف الروايات حول مدة البناء بين عشرين وستين بل وحتى ثمانين وهو ما لا يقبله عقل سواء للصانع او للملك المعاصر، ويقول الحموي في معجمه" انه كان يبني السنتين او الثلاث ويغيب الخمس سنين وأكثر من ذلك واقل، فيطلب فلا يوجد، ثم يأتي فيحتج فلم يزل يفعل هذا الفعل ستين سنة حتى فرغ من بناءه". ويبدو ان السبب في القتل هو فشل المهندس في اتمامه بالصورة المخيلة لدى الملك الذي ربما أراد سبعة طوابق شبيهة ببرج بابل ولا استبعد ان قصر غمدان في اليمن اقتبس ذات فكرة الطوابق السبعة والأرجح غمدان كان على سبعة طوابق مع استبعاد الارتفاع المفترض لكل سابق، حيث يقول الهمداني في كتابه الأكليل عن قصر غمدان "وخبرني بعض اهل العلم ان غمدان كان على سبعة سقوف بين كل سقفين اربعون ذراعاً "والحديث عن زينته زخارفه والوانه وحجارة بناءه لثراء اليمن بالصخور المختلفة الألوان توحي بصلة ففي وصف القصر يقول " كانت له أربعة أوجه في ترابيعه وجه مبني بحجارة بيض ووجه بحجارة سود ووجه بحجارة خضر ووجه بحجارة حمر وكان في اعلاه غرفة لها نهج وهي الكوى كل كوة منها بباب رخام في مقيل من الساج الانبوس وسقف الغرفة رخامة واحدة صفيحة.
وبتقديري ان المهندس الافتراضي الذي يطلق عليه التراث اسم سنمار وصل الى مستوى على قدر من الشموخ في الارتفاع حيث يقول ياقوت الحموي في معجم البلدان، بأنه كان يشرف "على النجف وما يليه من البساتين والنخل والجنان والأنهار مما يلي المغرب، وعلى الفرات مما يلي المشرق". وبالنظر لعدم وجود مخلفات تعطي الانطباع بعظمة وصفه فلعل مواد بناءه استخدمت في مواقع أخرى قريبة.
وما يستوقف في تفاصيل قصر الخورنق النقاط التالية التي تربطه ببرج بابل:
1-تسمية الخرنق
استبعد كل ما ورد من اشتقاقات لتسمية الخورنق بدءا من الخليل بن احمد الذي اعتمد على المقاربة اللفظية حيث الخرنق وهو الارنب الصغير، وأيضا ما ذهب اليه الباحث الألماني نلدكة أنه محرف من العبرية الربانية بمعنى المزرعة والعريش، و ما ذهب اليه أندريا أنه فارسي من كوورنة بمعنى ذي السقف الجميل او ما ذهب اليه اللسان: الخَوَرْنق: المجلس الذي يأكل فيه الملك ويشرب، فارسي مُعرب، أَصله، خُرَنْكاه، وقيل: خُرَنْقاه معرب.
بتقديري ان التسمية تصحيف للتسمية البابلية لبرج بابل (زقورة نابو) او برس النمرود، اسم البرج يكتب في السومرية é .ur4 . (m e) . i m i n . a n . k i أي البيت الذي يضم الهيئات السبعة الخاصة بالجنة(السماء) -الأرض. وبافتراض ان كتابته تأتي أيضا بدون me التي يشكك باحثون في وجودها أصلا في اللوح فيمكن ان يتكون بصورة:
é .ur4 . i m i n . a n . k i فإن قراءة التسمية تكون بيت (هيكل) اسياد السماء والأرض السبعة.
وبافتراض ان الكتابة بالسومرية هي استدلالية فمن المحتمل ان تسقط imin بمعنى سبعة وان يكون اللفظ مقتصرا على
é .ur4. a n . k i . 15 أي البيت (اوى) + يضم + السماء والأرض. ووصلتنا قراءته بصورة خرنق.
2-وصف القصر
يرتبط بالارتفاع الشاهق(الطود)، واما الحديث عن فرصة سنمار لبناء يدور مع الشمس وكانت سببا في مقتله، فاعتقد ان أساسها اما انه أراد القول إن بوسعه بناء طرز مخالف شبيه بملوية سامراء وهو بتقديري على صلة ببناء برس النمرود أو انه أراد القول إن بوسعه بناء فتحات هندسية تمكن من مراقبة حركة الافلاك او الاستدلال بحركة الشمس وعلاقتها بدخول الضوء من هذه الفتحات.
3-الوان القصر
في قاموس برهان قاطع لمحمد حسين بن خلف التبريزي جزء 1 ص 534 يرد تحت بند سنمار أن القصر كان يتلألأ ليلا نهارا بالوان مختلفة ففي الصباح يظهر بالازرق والظهر بالابيض والعصر بالاصفر. وبتقديري ان للالوان المذكورة صلة باهم ثلاثة آلهة عند العرب فالازرق يرمز لعشتار والأبيض للقمر والاصفر للشمس. وربما كانت الألوان المرتبة بالاجرام الربانية السبعة الواردة في برس النمرود. ولهذا ارتبطت في مخيلة بهرام.
4-تسمية سنمار
ليس صدفة ان يرتبط سنمار بإلقائه من اعلى سطح للقصر لأن القاسم المشترك في الأبراج الممثلة للمعبودات من الاجرام السماوية اعتلاء القمر قمتها، وبالمقارنة يقال للقمر السِّنِمَّارُ والطَّوْسُ. ابن سيده: قَمَرٌ سِنِمَّارٌ مُضيءٌ؛ حكي عن ثعلب. والتسمية تعني سن (القمر)16 + يلمع.
5-قصر السدير:
السَّديرُ: بِناءٌ، وهو بالفارسية سِهْدِلَّى أَي ثلاث شهب أَو ثلاث مداخلات.
وقال الأَصمعي: السدير فارسية كأَنَّ أَصله سادِلٌ أَي قُبة في ثلاث قِباب متداخلة، وهي التي تسميها الناس اليوم سِدِلَّى، فأَعربته العرب فقالوا سَدِيرٌ. أيضا يورد السهيلي: قال البكري: سمي السَّدير لأن الاعراب كانوا يرفعون ابصارهم اليه، فتسدر من علوهه، يقال سدر بصره، اذا تحير. واستبعد ان يكون تعريبا من سادل بمعنى قبة في ثلاث قباب متداخلة. ويعتقد البعض ان السدير بناية متداخلة ضمن قصر الخورنق وكان للعبادة بينما الخورنق للمآدب وبهذا فمن الممكن ان يكون السدير هو البرج العالي الذي أراد به بناؤوه محاكاة برس النمرود.

هامش:
1 Grene, D. 1987 The History of Herodotus. Chicago: University of Chicago Press
2 ZIGGURATS, COLORS, AND PLANETS: RAWLINSON REVISITED Peter James and Marinus Anthony van der Sluijs (London)
3 الصَّنْدَل: خَشَبٌ أَحمر ومنه الأَصفر. الصَّنْدَلُ: خَشَبٌ م، أجْوَدُه الأحمرُ أو الأبيضُ.
4 قارن القُمْرَة: لون إِلى الخُضْرة، وقيل: بياض فيه كُدْرَة. القاف والميم والراء أصلٌ صحيح يدلُّ على بَياضٍ في شيء، ثم يفرّع منه.
5 (Rawlinson 1841: 127–28
6 (Rawlinson 1861: 18).
7 نخبة الدهر في عجائب البر والبحر لشيخ الربوة شمس الدين أبي عبد الله محمد بن أبي طالب الأنصاري كتب ما بين 1441 و 1442 م الموافقين 845 و 846 هـ. مطبعة الأكاديمية الإمبراطورية في بطربورغ 1281
8 الحكيم ابي القاسم المجريطي -غاية الحكيم وأحق النتيجتين بالتقديم
9 9 لدى المجريطي احمر ناري
10 المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والاثار. تقي الدين المقريزي
11 لدى المجريطي حمرة وردية
12 (Landsberger 1967: esp. 139)
13 ارجح ان مصطلح المغربية من الموروثات السومرية القديمة للإشارة الى الغرب MAR بالسومرية وAmurru بالاكدية. والمصطلح اما ان الفرس استخدموه فترة للإشارة الى كل ما هو غربهم قبل ان يدرج مصطلح طائيTAZI. أو ان فترته تعود الى سيطرة الفرس على المشرق وصولا لمصر.
14 قارن علاقة علاج الأساقفة لابناء شيوخ القبائل ودورها في انتشار المسيحية بين القبائل العربية، حيث ذكر الراهب كيريل سكيثوبوليس المولود في بيسان بفلسطين 525-559 ميلادي عن اعتناق بطرس )اسببطوس Aspebetos الذي لقب بـ "اسقف الخيام" أوائل القرن الرابع اثر علاج اثيميوس الكبير لابنه من الشلل ما اعتبر معجزة( استوطنوا وتحضروا، ويعتقد عرفان شهيد انه من قبيلة تميم واللبس بفارسيته لانتشار الزرادشتية بين ظهرانيها- اصروا على البقاء بقربه وأشار عليهم ببناء كنيسة توطنوا حولها .
15 E: احتفظت بها العربية في جذر اوى ومأوى وهو جذر بدائي مغرق في القدم لعدم وجود احرف صامته فيه.
UR4 أيضا UR5: ينتف؛ يجمع ويحصد ؛ يضم ويلم.
خارَ البَرْدُ يَخُورُ خُؤُوراً إِذا فَتَر وسَكَنَ.-الموضع الذي يستقر (يسكن) فيه السماء والأرض. الخَوْرُ: مَصَبُّ الماء في البحر، وقيل: هو مصبّ المياه الجارية في البحر إِذا اتسع وعَرُضَ.-استقرارها وفتورها فيه-
الحَراة: الساحةُ والعَقْوَةُ والناحيةُ. والحَرَا: موضع البَيْض. والحَرَا الكِناسُ. التهذيب: الحَرَا كُلُّ موضع لظَبْيٍ يأْوِي إِليه.
. تَأَرَّيْت بالمكان أَقمت به. الآرِيُّ ما حُفِر له وأُدْخِل في الأَرض، وهي الآرِيَّة والرَّكاسَة.
AN.KI السماء والأرض ملتحمة . قارن الاية" السماء والارض كانتا رتقا ففتقناهما"
16بتقديري ان اساس تسمية القمر سن مأخوذه من البقر. السِّنُّ الثور الوحشي. واما السنان فهو قياس من استخدام القرون سلاحا.
اسم امار سن AMAR SIN عجل القمر على صلة فقد تحول AMAR الذي احتفظت به العربية بمعنى عجل وأيضا بمعنى ابيض أي يضيء. المارِيُّ: ولد البقرة الأَبيضُ الأَمْلَس. المُمْرِيةُ من البقر: التي لها ولد ماريٌّ أَي بَرَّاقٌ. المري الرجل. المارِيَّةُ البقرة الوحشية. واما ما ورد في اللسان فهو على القياس من القمر الساهر مثل السِّنِمَّارُ من الرجال الذي لا ينام بالليل، وهو اللص في كلام هذيل، وسمي اللِّصُّ سِنِمَّاراً لقلة نومه.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,422,768,040
- ادريس رسول المعرفة الالهية الخالد وتناسل اسطورته في الانبياء ...
- ادريس رسول المعرفة الالهية الخالد وتناسل اسطورته في الانبياء ...
- الانسان عجينة خميرتها الاسطورة -الاله عنك (عنق) ENKI الذي شي ...
- مصطلح أكد وبغداد (بيت اغادة)
- مصطلح سومر(شومر): -ارض- ثمر (النخيل)
- ميثولوجيا أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية -يوم الجمعة
- ميثولوجيا أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية -يوم السبت
- ميثولوجيا أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية -يوم الاربعاء
- ميثولوجيا أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية -يوم الخميس
- ميثولوجيا أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية -يوم الثلاثاء
- ميثولوجيا أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية -يوم الاثنين
- ميثولوجيا أسماء أيام الأسبوع في الجاهلية -يوم الاحد
- اسم الشمس في السومرية خنس وكسف
- فقه اللغة: تشرين الثاني- حرث واشباع للمخازن
- فقه اللغة: تشرين الاول/ربيع الاول : سرعة في البدء والجمع وال ...
- فقه اللغة: شهر ايلول وربته عشتار
- فقه اللغة-شهر آب اللهاب
- فقه اللغة: شهر تموز: لغز دورة الحياة والموات
- حزيران شهر الخنزير
- فقه اللغة: ايار شهر الورد


المزيد.....




- ترامب يعلن إسقاط طائرة إيرانية بدون طيار بعد اقترابها من سفي ...
- شاهد: حديقة حيوانات فيينا تكشف عن صغيرها الوافد الجديد
- أبو عودة.. سبعيني فلسطيني واجه الاحتلال طويلا وانتصر لقريته ...
- -النواب- الأميركي يجدد رفضه بيع الأسلحة للسعودية والإمارات.. ...
- الراي.. مهرجان مغربي يواجه الغزو الثقافي الغربي
- كردستان العراق: مقتل الدبلوماسي التركي بأربيل كان مدبرا
- استئناف الملاحة الجوية في مطار معيتيقة بالعاصمة الليبية بعد ...
- أمريكا: عقوبات على شبكة دولية متورطة في شراء مواد نووية حساس ...
- بالفيديو... طائرة تهبط اضطراريا على شاطئ البحر وسط دهشة الحا ...
- أول تعليق إيراني على إعلان أمريكا إسقاط الطائرة المسيرة


المزيد.....

- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - علي احمد - اسطورة قصر الخورنق وبرس النمرود(برج بابل) والمعتقد الصابئي الحراني