أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سمير حنا خمورو - فيلم اجواء للفلسطيني وسام جعفر يفوز بالجائزة الثالثة في مسابقة الافلام القصيرة لمهرجان كان السينمائي















المزيد.....

فيلم اجواء للفلسطيني وسام جعفر يفوز بالجائزة الثالثة في مسابقة الافلام القصيرة لمهرجان كان السينمائي


سمير حنا خمورو
(Samir Khamarou )


الحوار المتمدن-العدد: 6242 - 2019 / 5 / 27 - 01:17
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    



منحت لجنة تحكيم الأفلام القصيرة، وافلام مؤسسة سيني والتمويل Cinéfondation السينمائي، التي ترأسها المخرجة الفرنسية كلير ديني ومؤلفة من ستاسي مارتن وإيرين كولرين وبانوس كوتراس وكاتلين ميتوليسكو، أقيم الحفل في قاعة بونويل، تبعه عرض الافلام الفائزة بالجوائز.
فاز فيلم "مانو مانو" يدا بيد" بالجائزة الاولى إخراج لويز كورفوازيه من معهد سيني فابريك، فرنسا،
الجائزة الثانية كانت من نصيب فيلم "هيو" إخراج ريتشارد فان من معهد الفنون في كاليفورنيا، الولايات المتحدة، وتقاسم الجائزة فلمين، فيلم "اجواء" إخراج وسام الجعفري من كلية دار الثقافة بجامعة دار الكلمة، فلسطين، وفيلم "دوسيشيكا" إخراج لوسيا بولغروني من معهد لندن للسينما، من بريطانيا .
تبلغ قيمة جائزة مؤسسة سيني Cinéfondation للفيلم الذي حصل على المركز الاول 15000 يورو، بينما تبلغ الجائزة الثانية 11،250 يورو ، وجائزة الفيلم الفائز بالمركز الثالث 7،500 يورو.
كما حازت الفائزة بالجائزة الأولى على ضمان تقديم أول فيلم روائي طويل لها في مهرجان كان السينمائي. وسيتم عرض الأفلام الحائزة على جوائز في سينما البانتيون في 28 مايو في الساعة 6 مساءً.
اثبتت فلسطين مرة اخرى على حيوية شعبها بالتنافس في اكبر واهم مهرجانات السينما العالمية، وبالاضافة الى الفيلم القصير هناك فيلم روائي طويل "يجب ان تكون هناك فردوس" يتنافس على جائزة مهرجان كان الرئيسيّة للمخرج ايليا سليمان. يروي فيلم "اجواء AMBIENCE"، للمخرج الطالب وسام الجعفري، حكاية صديقان أرادا أن يسجلا مقطعا موسيقيا لحّناه في أحد مخيمات الضفة الغربية، وذلك للاشتراك بواحدة من المسابقات، لكن لأنهما يعيشان في مخيم مكتظ باللاجئين تصبح المهمة مستحيلة، فهناك أصوات العائلة، وفي حال أغلقا الباب يسمعان صوت الجارات القادم من النافذة يناقشن وصفات الأكل بصوت مرتفع، وأحيانا يردّ الصديقان عليهن من النافذة.. فهذه التفاصيل كلها تأتي في مشاهد مضحكة، لكنها حقيقية للغاية في مخيم منازله متلاصقة، ولهذا يتعذر التسجيل في هكذا اجواء.
فيقرر الصديقان بعد معارك مع الضجة بأنواعها أن يذهبا إلى الحلاق الذي يستضيفهما للانتهاء من مهمتهما، وهناك يسمعان عزفا على أدوات المتوفرة في البيئة والحياة اليومية، سجلها طفل لرفاقه في المخيم، وقد شغّلها على هاتفه النقال وهو على كرسي الحلاق، وهكذا يقرران نسيان مشروعهما ويبدآن بتسجيل كل صوت في المخيم؛ السيارات والباعة الجوالة ولُعب الأطفال وشجار الجيران والعصافير، ومن هذه الضوضاء التي كانا يهربان منها يصنعان الموسيقى التي سيشاركان بها في المسابقة. يمثل الدور الرئيسي الشاب صلاح أبو نعمة.

كان عدد الافلام المشاركة في المسابقة 17 فيلما لطلاب السينما الذين تم اختيارهم من بين 2000 متقدم من 366 معاهد وأكاديميات وكليات تدريس السينما حول العالم. الافلام التي شاركت في المسابقة هي:
فيلم "المستوطنون" - شيلي -للمخرج فيليبي غالفيز، فيلم "نشيد الفرح" - الدنمارك - للمخرج كابريل تزفكا، فيلم "قصة الحطاب" - فنلندا - للمخرج ميكو ميليلالس، فيلم "سنجار" - اسبانيا - للمخرجة آنا بوفارول، فيلم "برودواي" - اليونان - خريستو ماسالاس، فيلم "مع مرور الوقت والمسافة" - اسرائيل للمخرج يوتام بن دافيد، فيلم "المرأة" - ميانمار - للمخرج ماو ناينج، "الصياد" - النيبال - للمخرج فيدل ديفكوتا، فيلم "واكري" - باكستان - للمخرج ارام بارفين بلال، فيلم "في ألاسكا" - هولندا -للمخرج ياب فان هوسدن فيلم "شق في الجليد" - صربيا - للمخرجة مايا ميلوس، فيلم نزوح - سوريا - للمخرجة سؤدد كعدان، فيلم ضحية - سلوفاكيا - للمخرج ميشال بلاسكو، فيلم "فجر جديد يتلاشى" - تركيا - للمخرج گوركان كيلتيك، فيلم "شلالات فيكتوريا" - مملكة ليسوتو - للمخرج ليموهانج إرميا موسيس.
وقد اختارت مؤسسة سينيفونداسيون (Cinéfondation)، في دورتها 22، سبعة عشر فيلما، 14 منها روائية و 3 افلام رسوم متحركة من بين 2000 فيلم قدمتها مدارس السينما في جميع أنحاء العالم.
أنشئت مؤسسة سيني في عام 1998 بمبادرة من رئيس مهرجان السابق جيل جاكوب والذي لا يزال يترأسها حتى اليوم، والتي تسمى احيانا "مكتشف جيل جديد من المخرجين" وهي مكرسة للشباب الموهوبين، من خلال ثلاثة إجراءات رئيسية، دعم مشاريع الأفلام للمخرجين الشباب، من كتابة السيناريو إلى الاعتراف على المستوى الدولي، من خلال البحث عن التمويل. تختار المؤسسة في كل سنة : عشرين فيلما مدرسيا أو نحو ذلك، وتعرض في مسابقة رسمية في كان. ويدعى 12 مخرجًا سنويًا إلى باريس لمدة 4 أشهر ونصف لكتابة سيناريو لفيلم روائي طويل الأول أو الثاني.
اقامة ورشة عمل ودعوة 15 مخرجاً للقاء مهنيين وأخصائيي السينما في كان، لاستكمال تمويل مشاريعهم السينمائية. وفي السنة الماضية فاز فيلم "صيف الأسد الكهربائي" بجائزة "مؤسسة سني" الطالب المخرج ديكو سيثبيديس من معهد السينما في شيلي.
ولوحظ هذه السنة حيوية تدريس الفن السابع في بلدان أوروبا الوسطى والشرقية. ستة أفلام مختارة تم دعوتها من مدارس ومعاهد السينما لأول مرة، ومنها فيلم "اجواء AMBIENCE"، للمخرج الطالب وسام الجعفري من جامعة دار الكلمة، كلية الفن والثقافة في فلسطين.
الافلام التي شاركت في المسابقة:
فيلم الشاحنة الصغيرة The VAN، للمخرج ارنيك بكيري، انتاج الباني فرنسي، مدته 15 دقيقة.
فيلم آنا ANNA، للمخرج ديكل بيرنسون، انتاج أوكراني انكليزي اسرائيلي مدته 15 دقيقة.
فيلم القفزة الكبيرة LE GRAND SAUT، للمخرجين فانيسا دومون ونيكولا دافنيل، فرنسي، مدته 12 دقيقة، فيلم وثائقي. فيلم المسافة بيننا وبين السماء LA DISTANCE ENTRE NOUS ET LE CIEL، للمخرج فاسيليس كيكاتوس، انتاج يوناني مدته 9 دقائق. فيلم الكل مشمول ALL INCLUSIVE، للمخرج تيمو نيكي، من فنلندا، مدته 15 دقيقة. فيلم لا للاستماع INGEN LYSSNAR، للمخرجة إلين أوفرجارد، من السويد مدته 14 دقيقة. فيلم ساعة الدب LHEURE DE LOURS، من اخراج أنييس باترون، انتاج فرنسي مدته 14 دقيقة، رسوم متحركة. فيلم بارباريم PARPARIM، من اخراج يونا روزينكير، من اسرائيل مدته 7 دقائق. فيلم وحش الله MONSTRUO DIOS، اخراج أوكستينا سان مارتين من الارجنتين، مدته 10 دقائق. فيلم صدى ابيض WHITE ECHO، اخراج كلوي سيفيني، من اميركا، مدته 15 دقيقة. فيلم القيلولة LA SIESTA، اخراج فيديريكو لويس تشيلا، من الارجنتين، مدته 14 دقيقة. فيلم يدا بيد "MANO A MANO اخراج لويز كورفوازيه، من فرنسا. فيلم "هيو" HIẾU اخراج ريتشارد فان من اميركا، فيلم "دوسيشيكا" إخراج لوسيا بولغروني، من بريطانيا.
الجائزة الأولى.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,386,246,401
- الآن ديلون بكى على مسرح مهرجان كان في حفل تكريمه وقال -افكر ...
- الجزء الثالث من فيلم رجل وامرأة - وصية لثلاثة سينمائيين كبار
- المودوفار المخرج الإسباني الكبير يعرض ألمه على شاشة مهرجان ك ...


المزيد.....




- الحوثيون يستهدفون مطاري جازان وأبها في السعودية بطائرات مسير ...
- النائب العام السوداني: إحالة البشير للمحاكمة قريبا في اتهاما ...
- طاقم الناقلة النرويجية التي تعرضت لهجوم يصل إلى دبي
- النائب العام السوداني: إحالة البشير للمحاكمة قريبا في اتهاما ...
- تسريب صوتي يكشف مخططا إماراتيا للسيطرة على عدن
- الحوثيون يعلنون استهداف مطاري أبها وجازان بطائرات مسيرة
- إحراز تقدم في مسالة ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل البنان ...
- في عيد ميلاد ترامب... -سي إن إن- تعرض تقريرا عن -سيدة الغموض ...
- طهران تستضيف الاجتماع الـ 15 للتعاون التجاري بين إيران روسيا ...
- محمد بن سلمان: المملكة لا تريد حربا في المنطقة


المزيد.....

- الصراع على إفريقيا / حامد فضل الله
- وثائق المؤتمر الثالث للنهج الديمقراطي /
- الرؤية السياسية للحزب الاشتراكى المصرى / الحزب الاشتراكى المصرى
- في العربية والدارجة والتحوّل الجنسي الهوياتي / محمد بودهان
- في الأمازيغية والنزعة الأمازيغوفوبية / محمد بودهان
- في حراك الريف / محمد بودهان
- قضايا مغربية / محمد بودهان
- في الهوية الأمازيغية للمغرب / محمد بودهان
- الظهير البربري: حقيقة أم أسطورة؟ / محمد بودهان
- قلت عنها وقالت مريم رجوي / نورة طاع الله


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - سمير حنا خمورو - فيلم اجواء للفلسطيني وسام جعفر يفوز بالجائزة الثالثة في مسابقة الافلام القصيرة لمهرجان كان السينمائي