أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خليل قانصوه - لنكتب عن قطاع غزة (2)














المزيد.....

لنكتب عن قطاع غزة (2)


خليل قانصوه

الحوار المتمدن-العدد: 6225 - 2019 / 5 / 10 - 02:17
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


لو أخذ الناس في بلدان المشرق ، على محمل الجد ، دقّ نواقيس الخطر و قرع طبول الحرب لقتلتهم مرارة الإحباط . لا شك في أنهم تمرّسوا بغزوات المستعمرين التي تكاد أن لا تتوقف منذ الحملات الصليبية في القرن الحادي عشر و حتى أيامنا هذه . فعلى الأرجح أن ما لم يتحقق خلال هذه الحقبة الزمنية الطويلة لن يتحقق على الإطلاق . ربما يكون هذا المعطى كامنا في صلب أسلوب مقاربة المشرقيين للمستعمرين و الفاتحين ، التي تتميز غالبا بالتمهل و المراوغة بالإضافة إلى أنهم لا يظهرون عادة ما يضمرون .
أكتفي بهذه التوطئة تمهيدا لمواصلة الحديث عن ما جرى في الأسبوع الماضي في قطاع غزة ، أعني الحرب التي دامت خمسة أيام و التي بادر إلى اشعالها المقاومون الفلسطينيون ردا على تضييق الحصار عليهم خصوصا ، مجال الصيد البحري . تفيد الأخبار أن الوسطاء ( المصريين و القطريين ) توصلوا إلى إقناع الطرفين بوقف إطلاق النار بعد سحب الإجراءات الإسرائيلية . بكلام آخر ، أفشل المقاومون بواسطة السلاح عملا قام به المستعمرون ضد السكان الأصليين.
هذا يقودنا إلى مسألة ، المقاومة و السلاح الذي تقتنيه هذه الأخيرة، دفاعا عن الناس و ردعا للعدوان والاحتلال . فمن المعلوم بحسب مفهومية المستعمرين الإسرائيليين أن المقاومة ضدهم هي ظاهرة إرهاب و أن السلاح الموجود بجوزتها هو غير شرعي . العبرة هنا هي أن الولايات المتحدة الأميركية و الدولة الأوروبية المتعاونة معها ، تتشارك مع المستعمرين الإسرائيليين في هذه المفهومية . هذا معروف و ليس مستغربا ، و لكن الجديد في الأمر هو ظهور هذه الدول مع إسرائيل ، في كتلة استعمارية عدوانية واحدة ، قررت كسر شوكة المقاومة وإخضاع الشعوب و إذلالها .
من البديهي أن المقاومة في قطاع غزة و في لبنان و سورية و العراق و اليمن و ايران ، تضايق دول هذه الكتلة ، المتوثِّبة على الشعوب في البلدان المذكورة . و لا شك في أن الغاية من محاصرتها وأرسال البوارج لترابط في محاذاة شواطئها و زرع القواعد العسكرية في الدول المجاورة و التابعة ، هي تجويع الناس لعلهم ينقلبون ضد المقاومة التي تحميهم و تذود عن الأرض .و من نافلة القول أن السبب الرئيس لهذا كله ، أي لتجويع الناس وحرمانهم و حصارهم ، هو نجاحهم في امتلاك وسائل تمكنهم من الدفاع عن نفسهم و من المحافظة على حقوقهم في العيش في بلدانهم .
إن حرب الأيام الخمسة في قطاع غزة ، مثل الحروب التي سبقتها ، و مثل الحروب التي و قعت في لبنان و الحرب التي تتعرض لها سورية ، و هي كما لا يخفى حرب ذات لُـُبـُسٍ مختلفة و أسماء متبدلة بحسب الظروف و الفصول ، أثبتت كلها أن تقدم جيوش كتلة الدول الاستعمارية يتعثر حيث توجد مقاومة و سلاح صاروخي طويل المدى يفرض درجة من التوازن مقابل سلاح المستعمرين المتطور. هذا ما أثبتته التجارب التي تتوالى منذ سنوات 1980 .
يحسن التذكير في هذا الصدد بأن لإيران الإسلامية دورا ملحوظا في نشوء المقاومة الوطنية ضد محاولات دول الكتلة الاستعمارية ، العبث بمصائر الناس . كما يبدو أن الإيرانيين ، بصرف النظر عن الموقف من ذلك ،استخلصوا على طريقتهم طبعا ،الدروس و العبر من رد الفعل ، إقليميا و دوليا ، على نظام الجمهورية الإسلامية الذي حل مكان نظام الشاه . ربما يكون هذا ما دفعهم إلى دعم المقاومة ضد المستعمرين و أعوانهم في المنطقة ، و المشاركة فيها أيضا ، تضامنا مع الجيران و دفاعا عن الإيرانيين أيضا . ينبني عليه ان أخشى ما يخشى هو أن يهاجم المستعمرون ايران ،لو حصل ذلك لنجم عنه متبدلات كبيرة ، فأما أن يدفن الناس في الهوة التي سقطوا فيها و أما أن يخرجوا منتصرين !





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,397,650,745
- لنكتب عن قطاع غزة
- الصهيونية حركة قومية إحتماعية أوروبية


المزيد.....




- السعودية تحدد موقفها من المشاركة في -ورشة البحرين-
- القمة الثلاثية في القدس: اتفاق على ضمان أمن إسرائيل وخلاف حو ...
- شاهد: سبيس إكس تطلق صاروخا يحمل 24 قمرا صناعيا تجريبيا
- السلطات المصرية تعتقل رموز ونشطاء سياسيين بتهمة التخطيط ل & ...
- هروب "ملك الكوكايين" الإيطالي من السجن في أوروغواي ...
- سفير إيران في لندن يعلن عثور صيادين إيرانيين على حطام الطائر ...
- الكشف عن عملية قرصنة وتجسس استهدفت شركات اتصالات 30 دولة حول ...
- هل فقد الشباب العربي الثقة في الإعلام الرسمي؟
- الكشف عن عملية قرصنة وتجسس استهدفت شركات اتصالات 30 دولة حول ...
- شاهد: طائرة إلكترونية تخطف الأضواء في معرض باريس للطيران


المزيد.....

- الصراع على إفريقيا / حامد فضل الله
- وثائق المؤتمر الثالث للنهج الديمقراطي /
- الرؤية السياسية للحزب الاشتراكى المصرى / الحزب الاشتراكى المصرى
- في العربية والدارجة والتحوّل الجنسي الهوياتي / محمد بودهان
- في الأمازيغية والنزعة الأمازيغوفوبية / محمد بودهان
- في حراك الريف / محمد بودهان
- قضايا مغربية / محمد بودهان
- في الهوية الأمازيغية للمغرب / محمد بودهان
- الظهير البربري: حقيقة أم أسطورة؟ / محمد بودهان
- قلت عنها وقالت مريم رجوي / نورة طاع الله


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - خليل قانصوه - لنكتب عن قطاع غزة (2)