أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - ملف بمناسبة الأول من أيار 2006 - التغيرات الجارية على بنية الطبقة العاملة وحركتها النقابية والسياسية - أطاك المغرب - من أجل استنهاض القوى لصد الهجوم النيوليبرالي:بيان فاتح مايو














المزيد.....

من أجل استنهاض القوى لصد الهجوم النيوليبرالي:بيان فاتح مايو


أطاك المغرب
الحوار المتمدن-العدد: 1538 - 2006 / 5 / 2 - 12:04
المحور: ملف بمناسبة الأول من أيار 2006 - التغيرات الجارية على بنية الطبقة العاملة وحركتها النقابية والسياسية
    


تخلد الطبقة العاملة المغربية فاتح ماي ووضعها الاجتماعي يزداد سوءا من جراء الهجوم النيوليبرالي الشامل الذي تشنه الدولة بإيعاز من مراكز القرار الإمبريالية البنك العالمي وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية...
فالمديونية الخارجية مازالت تمتص قسطا كبيرا من الميزانية خصوصا في جوانبها الاجتماعية كالصحة والتعليم والسكن التي تقلصت اعتماداتها وتدهورت بنيتها وجمدت أجور موظفيها، وتضغط على صندوق الموازنة مما يؤدي إلى ارتفاع دائم لأثمان المواد الغذائية الأولية.

ويضغط الرأسمال العالمي لإزالة جميع الحواجز أمام غزوه السوق الداخلية مما يحكم على قطاعات إنتاجية واسعة بالإفلاس ينتج عنه تسريحات جماعية تزيد من البطالة والإقصاء وتعمق عدم استقرار الشغل وشروط الحياة. ويواصل تغلغله ونهبه لثروات البلد عبر سياسة الخوصصة التي تمنحه شركات عمومية كبرى ومربحة، وتسمح له -من خلال ما يسمى بقانون التدبير المفوض- بالاستيلاء على الخدمات العمومية وإخضاعها لمنطق القدرة على الأداء. ولكن أيضا من خلال السياسة الضريبية الجديدة، المتمثلة في الرفع من سعر الضرائب، توسيع الوعاء الضريبي... كما يكرسها قانون المالية.
وعلى المستوى القانوني، يتجلى هذا الهجوم النيوليبرالي الذي يضرب في العمق القدرة الشرائية لأغلب الشرائح الكادحة ويزيد من بؤسها الاجتماعي في سن مدونة الشغل التي كرست هزالة الحد الأدنى للأجور واستبعدت ربطه بغلاء المعيشة، وسهلت تكثيف استغلال الطبقة العاملة وبسطت مسطرة الطرد وعممت مبدأ ليونة الشغل...ويتجلى أيضا في مشروع قانون الإضراب الذي سيضاف إلى الفصل 288 من القانون الجنائي و إلى كل التعديلات التراجعية في قوانين الحريات العامة بهدف تكبيل المقاومة العمالية والشعبية وتجريمها.

تبين نضالات الطبقة العاملة الجارية من أجل الدفاع عن حقوقها وكرامتها والحركات الاحتجاجية الشعبية التي تشهدها عديد من مناطق المغرب ضد تدهور شروط حياتها بأن هذا الهجوم النيوليبرالي وإن كان شاسعا ليس قدرا محتوما وبأن إمكانيات مواجهته كامنة في عمق الطبقات الشعبية.
يكمن مبرر وجود أطاك المغرب بالضبط في العمل على استنهاض هذه القوى الكامنة لمقاومة الزحف النيوليبرالي. فهي أولا حركة تثقيف شعبي تعمل على توضيح معالم الهجوم النيوليبرالي والتشهير به وتقديم بدائل شعبية ملموسة. لكنها أيضا حركة تضع نفسها في قلب النضالات والمقاومات العمالية والشعبية وتقف إلى جانب كل ضحايا النيوليبرالية من أجل تسطير مطالبهم وتنظيم معاركهم.
لا يتمثل مغزى مشاركة أطاك المغرب في استعراضات فاتح ماي العمالية فقط في استحضار البؤس الإجتماعي الحاد الذي تعاني منه الشرائح الشعبية، بل أساسا للمساهمة في بناء حركة مقاومة واسعة تستمد قوتها من انغراسها داخل الفئات الكادحة والتعبير الفعلي عن طموحاتها وأيضا من جرأة مبادراتها ونضالاتها من أجل مغرب آخر.


السكرتارية الوطنية
أطاك المغرب
فٌي مواجهة العولمة الليبرالية





رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

لماذا ننصح باستخدام تعليقات الفيسبوك ؟

| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 2,147,483,647
- لا للمشروع الأمريكي الجديد - الشرق الأوسط الكبير
- بيان حول قمع الوقفة السلمية ضد اتفاقية التبادل الحر مع الولا ...
- بيان
- البيان الصادر عن الندوة الجهوية حول الخوصصة
- بيان تضامني
- الهمجية الإمبريالية مرة أخرى، القمع المغربي مرة أخرى
- بــــــــــــــلاغ
- لا للحرب الإمبريالية ضد شعب العراق من أجل حق الشعب المغربي ف ...
- بعد سفاقس و القاهرة ... أكادير تتعرض للقمع.
- جميعا من أجل حق الفلاحين الفقراء في الأرض و الماء و الأركان ...


المزيد.....




- بارزاني: طرف داخلي سمح بانسحاب البيشمركة
- هاشتاغ -أنا أيضا- يغرق مواقع التواصل من هوليوود إلى الخليج
- لوحات تعبيرية على أحد مسارح دبي
- هواجس لبنانية من التمدد الإيراني
- كركوك... معطيات تاريخية وديموغرافية
- قفاز ذكي... ابتكرته شابات إماراتيات وتبنته شرطة دبي
- في الديلي تلغراف: الناجون من تنظيم الدولة سيعيدون تجميع أنفس ...
- إثيوبيا تعلن بدء توليد الطاقة من سد النهضة
- قاض بولاية هاواي يجمد قرار ترمب حظر السفر
- اختتام التمارين الليلية للقوات البرية الأميرية القطرية


المزيد.....

- خزريات بابل ينشدن الزنج والقرامطة / المنصور جعفر
- حالية نظرية التنظيم اللينينية على ضوء التجربة التاريخية / إرنست ماندل
- العمل النقابي الكفاحي والحزب الثوري / أندري هنري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - ملف بمناسبة الأول من أيار 2006 - التغيرات الجارية على بنية الطبقة العاملة وحركتها النقابية والسياسية - أطاك المغرب - من أجل استنهاض القوى لصد الهجوم النيوليبرالي:بيان فاتح مايو