أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعد سوسه - موقف نوري السعيد من السياسة الاستعمارية















المزيد.....

موقف نوري السعيد من السياسة الاستعمارية


سعد سوسه

الحوار المتمدن-العدد: 6220 - 2019 / 5 / 4 - 20:29
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


اعداد د . سعد سوسه سلمان
يمكن القول ان الجهد العربي يؤازره جهدا اجنبي قوي فالألمان تبنوا القضية العثمانية وواكبوها وأصبحوا يظهرون العداء للقضية العربية من وقت الى اخر، والفرنسيين بسبب مطامعهم في افريقيا الشمالية والوسطى حيث الاغلبية الساحقة عربية اسلامية، ليس من مصلحتهم خلق وتقوية كيان عربي فعال في اسيا يعاديهم حتماً في المستقبل ويثير الضغائن ضدهم حالياً يصبح مستقلاً وحراً في حركاته، فهل من المستطاع يا ترى التفاهم معها في تحقيق المعاونة المطلوبة للعرب، وهذا بنظر نوري السعيد، حيث يقول: "بعد تبرير دعواه في هذا الشأن، لقد ساعدت بريطانيا شريف مكة واولت حركاته التحريرية مع العثمانيين كل العناية المادية والمعنوية، ثم جمعت الفئات العربية المشتتة وفاوضتهم في مصر وفي أوربا مع استمرارها بمساعدة الثورة العربية في الحجاز. كما اكدوا الوعود التي قطعت لشريف مكة باستقلال العرب" . فيمكن القول أن نوري السعيد أيقن لا ملجأ له في الثورة سوى بريطانيا لتحقيق النصر في الثورة ضد الدولة العثمانية .
وبذلك فقد سهلوا طريق التفاهم بينهم وبين كل عربي مخلص للقضية العربية حتى تم التعاون بينهما .
فقد اسهم في الثورة العربية كما ذكرنا سابقاً اعداد كبيرة من القوميين العاملين في العراق وكان اكثرهم من الضباط في الجيش العثماني وكانوا يمثلون صلب جمعية العهد وهم الذين اصبحوا فيما بعد اصبحوا أساس الحملة العربية التي انبثقت عن الثورة وادوا فيها الدور الكبير . وقد وقعوا بين فكي الاستعمار الجديد بريطانيا وفرنسا وبقايا الدولة العثمانية والحركة الكمالية ذات التوجه العلماني .
بعث الشريف حسين برقية الى نوري السعيد يدعوه الى الحضور الى الحجاز ومن معهما من رجال العمل وكان معه عزيز علي المصري فاستقر راي الاثنان على ان يذهب نوري السعيد الى الحجاز للاطلاع على الامر عن كثبوبالفعل توجه الأخير في أواخر تموز 1916 وكان برفقته عدد من الضباط والجنود كانوا يمثلون الوجبة الاولى الملتحقة بالثورة والتي وصلت الى جدة في 2 اب في عام 1916، فالتقى نوري السعيد بالشريف حسين في مكة حيث تباحثا في شؤون الحرب وصيغة التداول مع الحلفاء، وعلى اثر ذلك ارسل نوري السعيد الى عزيز علي المصري ليطلعه عن الامر ويبلغه بالتوجه الى الحجاز من اجل قيادة الجيش العربي هناك.
من خلال الخبرة التي اكتسبها عزيز علي المصري في الجيش العثماني وفي العاصمة العثمانية استطاعت أن تدفعه بالتوجه لنصح الشريف حسين بعدم الانسياق كلياً مع الحلفاء والابتعاد على بعض الجمود مع الجانب العثماني ، وذلك بان لا يكون الانفصال تام عن الدولة العثمانية، وانما يكون استقلالاً ذاتياً ضمن الوحدة العثمانية. غير ان الشريف حسين اثر الاعتماد على حسن نوايا بريطانيا.
كان اعلان الثورة عام 1916 حدثاً كبيراً في تاريخ النضال العربي إذ التف حولها العرب المؤمنين بالوحدة والاستقلال، وقدموا ارواحهم في سبيل اهدافها، وساهم العراقيين في تكوين نواة الجيش العربي .
وتولوا فيها مناصب عليا في ادارة الحكومة العربية التي تأسست في دمشق (1918-1920) فكان ياسين الهاشمي رئيساً لأركان الحرب جيش الحكومة العربية كما ذكرنا سابقا واستغل جعفر العسكري منصب الحاكم العام لمدينة حلب، اما نوري السعيد فقد كان رئيسا لمرافقي الامير فيصل بن الحسين.
لذا يمكن القول ان العراقيين قد اسهموا مساهمة فعالة في الثورة التي اندلعت في الحجاز في عام 1916، واستشهد عدد كبير من العسكريين العراقيين الذين شاركوا في الثورة فضلا عن ذلك دور العشائر العراقية التي اسهمت بدور واضح في الثورة من خلال قطع الطريق امام الامدادات المادية والعسكرية للحاميات العثمانية في الحجاز . وقد دفع هذا الانكليز إلى مراقبة نشاطات العرب في محاولة لتوقيف الداعين إلى النهضة العربية ضد الدولة العثمانية.
ان ثورة الحجاز التي ساعدتها الحكومة البريطانية عسكرياً وسياسياً ومالياً قد اعتبرت، بحق عملاً موالياً لبريطانيا على الاقل ولذلك فان الحدث قد طرح فيما بعد مسالة مدى الالتزام البريطاني تجاه القومية العربية، وبالنسبة للقومية العربية كانت مسالة التي تواجههم تتعلق بما اذا كان هذا التحالف امراً مرغوباً وجديراً بالثقة .
ومن هنا يرى المؤرخون بداية تعامل نوري السعيد مع بريطانيا واللبنة الأولى التي وضعوا نوري السعيد لخدمة مصالحهم ومصالح العرب.
ومن جهة اخرى، قرر عدد كبير من الضباط العراقيين الانضمام الى الثورة في الحجاز وكانوا اسرى حرب، كان لنوري السعيد دور في اقناعهم باستخدام المعلومات العسكرية في خدمة الهاشميين ولا يعني ذلك ان حافزهم الوحيد كان الحصول على حريتهم، فقد كانت المخاطر التي تنطوي عليها حرب الحجاز، لاسيما اذا اخذنا بنظر الاعتبار كونهم ضباطاً سابقين في الجيش العثماني ذات عواقب كبيرة، وكان العرب الذين ساهموا في تعبئة الضباط العرب وكان نوري السعيد ومزاحم الباججي وكانوا جميعاً ذا سمعة طيبة بين القوميين العرب.
تجدر الاشارة هنا إلى ان جمعية العهد شكلت خلية او شبكة للتجسس ضد العثمانيين في القاهرة بالتعاون مع السلطات العسكرية البريطانية ويجند العرب في فلسطين ومعسكرات الاسرى في الجيش العربي .
انتصر الحلفاء وكان المجال الذي انهزم فيه العثمانيين هو بالضبط النقطة التي لا تتعداها اماني العرب وتتفق تماماً مع الحدود التي سمعها الشريف حسين و اعتبرها حدوداً طبيعية لما سيبلغه الاستقلال العربي. وبهذا تحررت كل البلاد العربية التي حددتها الجمعيات العربية ومنها جمعية العهد. بميثاق دمشق ويعد هذا الميثاق اهمية تاريخية كبيرة كونه اول منهاج يهدف الى تحقيق استقلال كامل لكل البلاد العربية الواقعة تحت السيطرة العثمانية بعيداً عن السياسة الاستعمارية لتشكل دولة عربية واحدة، فضلاً عن مطالبته باستقلال سياسي وكذلك بالاستقلال الاقتصادي عن طريق المطالبة بإلغاء الامتيازات الاجنبية .
اخذ العرب ينتظرون نتائج تضحياتهم مع بريطانيا لتأسيس الدولة العربية المنشودة، ولما انعقد في باريس مؤتمر للصلح في 18كانون الثاني 1919 لبحث نتائج وتسويات الحرب سافر الأمير فيصل للحضور والمطالبة بحقوق العرب ومعه نخبة من اعضاء جمعية الفتاة وجمعية العهد، وهم رستم حيدر و نوري السعيد وفائز الغصين .
ايقن العرب ان فصول المؤامرة بدأت تكشف، حيث ان بريطانيا وفرنسا اخذا ينفذا فصلا اخر من فصول اتفاقية سايكس بيكو الاستعمارية لتقضي على حلم العرب بالحرية والاستقلال، وبهذه المؤامرة دخل العرب مرحلة جديدة استوجب عملهم فيها استئناف العمل ضد احتلال من نوع جديد، وبهذه يكون العرب قد اختتموا من مرحلة النضال ضد العثمانيين ليدخلوا في مرحلة جديدة من النضال هو الاحتلال والاستعمار الاوروبي للبلاد العربية ، وسياسته للاستحواذ على الولايات العربية وتحقيق طموحاتهم للحد من تطلعات الوطنيين العرب وللحفاظ على خططهم الاستعمارية بما فيها اتفاقية سايكس بيكو السيئة الصيت.





كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 3,399,279,599
- نوري السعيد في الثورة العربية
- نوري السعيد والتجربة الحزبية (الجذور والتكوين)
- برنامج جمعية العهد
- نوري السعيد عضو مؤسس لجمعية العهد
- جمعية العهد العراقية بعد الحرب العالمية الأولى ج 2
- جمعية العهد العراقية بعد الحرب العالمية الأولى ج 1
- الجمال نصيحة
- صوتك ... ق . ق .
- هي لك . ق . ق .
- تساؤلات مشروعة .
- اعبدي ربك . ق . ق
- امرأ ة لاتجيد الحياة 2
- حبيبتي الاخيرة . ق . ق .
- الى الاخيرة زوجتي
- التطورات السياسية في حياة نوري السعيد
- اليك اخر ما اكتب . قصة قصيرة
- الاوضاع السياسية والحزبية في العراق خلال الحرب العالمية الاو ...
- دور نوري سعيد في حزب العهد
- نشاة نوري السعيد
- امنية ساذجة . قصة قصيرة جدا


المزيد.....




- الأمير وليام: سأساند أبنائي تماما لو أنهم مثليون جنسيا
- الشرطة تلبي رغبة عجوز وتأخذها إلى السجن
- خلل جديد في طائرات بوينغ 737 ماكس
- ترامب يهدد بإقالة رئيس الاحتياطي الفيدرالي
- المهاجر الغريق وطفلته.. مأساة تثير غضبا في المكسيك
- تدافع يقتل 16 في حفل موسيقي
- السعودية وكوريا... تصنعان تعاوناً عينه على النووي
- السودان... العسكر يرتب لتوقيع مذكرات تفاهم مع الحركات المسلح ...
- -إسرائيل وجدت لتبقى-.. البحرين تعلن رغبتها في التطبيع
- تفاصيل محاولة الانقلاب الفاشلة في إقليم أمهرا الإثيوبي


المزيد.....

- التاريخ المقارن / محسن ريري
- ملكيه الأرض فى القرن الثامن عشر على ضوء مشاهدات علماء الحملة ... / سعيد العليمى
- إملشيل، الذاكرة الجماعية / باسو وجبور، لحسن ايت الفقيه
- أوراق في الاستشراق / عبد الكريم بولعيون
- إشكالية الخطاب وأبعاده التداولية في التراث العربي واللسانيات ... / زهير عزيز
- سلسلة وثائق من الشرق الادنى القديم(1): القوائم الملكية والتا ... / د. اسامة عدنان يحيى
- التجذر بدل الاقتلاع عند سيمون فايل / زهير الخويلدي
- كتاب الدولة السودانية : النشأة والخصائص / تاج السر عثمان
- العقل الفلسفي بين التكوين والبنية / زهير الخويلدي
- اساطير التوراه واسطورة الاناجيل / هشام حتاته


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سعد سوسه - موقف نوري السعيد من السياسة الاستعمارية